مقال عن خصائص السكان فى الوطن العربى

الوطن العربي

يمتد الوطن العربي على مساحات جغرافية واسعة على الخريطة تمتد بين النهرين الفرات والنيل و الخليج وشمال أفريقيا وكذلك بعض المناطق في شرق وغرب أفريقيا، وتبلغ عدد الدول التي يتوزع بها سكان الوطن العربي ٢٣ دولة مختلفة، وتبلغ المساحة التي يعيشون بها حوالي ١٠ مليون كيلو متر مربع بعدد سكان تجاوز ٢٥٠ مليون نسمة باعتباره أكبر عدد سكان في المنطقة.

خصائص السكان فى الوطن العربى

وتنقسم خصائص السكان ما بين خصائص ثقافية ودينية وخصائص جغرافية، كلاً منها يختلف من منطقة إلى أخرى، فنحو ٨٥٪ من العرب يحملون الديانة الإسلامية من السنة، و١٠٪ فقط من الشيعة يكثرون في اليمن والعراق وساحل الخليج، وحوالي ٥٪ منهم يحملون الديانة المسيحية ويستقرون في مصر ولبنان وسوريا وفلسطين والأردن وإسرائيل.

٥٥٪ من سكان الوطن العربي يتمركزون في المدن ما يمثل أكثر من نصف السكان، بينما ٤٥٪ يعيش في الريف، ونسبة ضئيلة جدًا تقل عن ١٪ تمثل الرحالة ويكون أكثرهم من البدو ويهرون خلال موسم الجفاف.

خصائص سياسية

شهد الوطن العربي وحدة مركزية في النظام السياسي خلال الحكم الإسلامي، ولم تشهد مثلها بعد الانقسام إلى الممالك والدول.

وبحلول العصر الحديث كانت الوحدة هي الحافز السياسي خلال الفترة التي تبعت استقلال الدول العربية وكان ذلك خلال فترة الخمسينيات والستينيات. واعتبرت الجمهورية العربية المتحدة من أهم إنجازات الوحدة العربية، والتي كانت لمصر الجانب الأكبر من السيطرة على الوضع.

الخصائص البدنية

توجد الكثير من الخصائص والصفات الشكلية التي يمكن أن يتحدد من خلالها أن فئة ما تتبع لسكان الوطن العربي عن غيرها من الأجناس الأخرى، وعلى الرغم من ذلك فكل منطقة أيضًا تتمثل في مجموعة من الصفات دون غيرها، فمثلًا سكان المملكة العربية السعودية واليمن وعمان يتمتعون ببشرة داكنة وليست سوداء، وخصلات الشعر المجعدة والأنف الطويلة مع العيون ذات الألوان الداكنة، بالإضافة إلى تمتعهم بقصر القامة عن العرب الأخرين، وكثيرًا ما يشاركهم سكان دولة الكويت هذه الصفات.

على الرغم من سكان مصر والأردن وسوريا ولبنان لديهم بعض الصفات المختلفة فالكثير منهم يتمتعون بطول القامة، والبشرة الفاتحة قليلًا، بالإضافة إلى تعدد لون العين.

المعتقدات الدينية

على الرغم من أن الدين الإسلامي هو الذي يضم نسبة كبيرة من السكان العرب إلا أن هناك الكثير من المعتقدات الدينية والثقافات التي تنتشر في كل منطقة، ويظهر ذلك في الطوائف الدينية التي تظهر في كل منطقة فبعضها يشهد تطرف بدرجة كبيرة من الجانبين، ولكن الغالبية العظمى تتمثل في التوسط.

الصفات الشخصية

  • يتميز السكان العرب في أكثر المناطق بالكرم واللطف.
  • تميل طباعهم لمساعدة الأخرين، وتقديم حسن الضيافة لديهم.
  • يتمتعون بالوجوه المبتسمة، ويمتازون بحس الفكاهة والمرح.
  • لا يفضلون تطبيق العنصرية مع الفئات الأخرى من الأجانب وذوات البشرة البيضاء، ولكن هناك بعض المناطق في دول الخليج العربي تمارس بعض العنصرية للأجانب وأصحاب البشرة السوداء.
  • معظم العرب يتمتعون بدرجة عالية من التسامح وتقبل الأديان الأخرى وخاصة المسيحية، ولكن هناك بعض الشعوب التي ترفض الأديان الأخرى بشدة ولا تعرف التسامح معها كشعب المملكة العربية السعودية واليمن.
  • يقدرون الحياة الاجتماعية أكثر من غيرهم من الشعوب الأخرى، ويفضلون قضاء أكثر الأوقات في جو أسري.
  • تسيطر الحكمة على عقولهم بدرجة كبيرة فلم تشهد الحضارات السابقة ذكاء وحكمة أكثر من حكام العرب.
  • يتمتعون بالقوة البدنية، والتعايش في الظروف البيئية الصعبة.
  • قادرون على خوض أصعب المعارك والانتصار فيها لما يتمتعون به من شرسة وثقة بالنفس وروح المقاتلة.

المراجع: Looklex , Ncbi.nlm.nih , Quora , Arabacademy

أضف تعليق