طب وصحة

خطورة الإفراط في تناول السكريات


صورة , سكر , السكريات
السكر

أضرار الإفراط في تناول السكريات

السكريات من العناصر الضرورية لصحة الجسم، ومعظم الأشخاص يعشقون تناول الحلويات بشكل مُبالِغ، لكن الإفراط في تناولها يسبب مشاكل عديدة على الصحة، ويُعرض الجسم للإصابة بالأمراض المختلفة وأبرزها مرض السمنة، وهو واحد من أخطر الأمراض التي تصيب أجهزة الجسم بالخلل.

تأثير تناول السكريات بكثرة على صحة الإنسان

أكدت لنا أخصائية التغذية بمستشفى الجامعة بالشارقة الدكتورة “عفراء سعيد المشغوني” أن تناول الحلويات بشكل مبالغ فيه يؤثر على وزن الجسم، كما أنه يؤثر على الأسنان عند الأطفال فهو مدخل للإصابة بالتسوس، إلى جانب تأثيره على البشرة من خلال دوره في ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى تأثيره على الكبد حيث يساهم في ترسب الدهون فيه، وذلك تبعاً للارتفاع الشديد في نسب الدهون بالحلويات”.

الحلويات تمد الإنسان بالسعرات الحرارية العالية، فهي وجبة قائمة بذاتها، ولذلك من الخطأ الكبير والشائع تناولها بعد وجبة غذائية متكاملة.

وأردفت “د. المشغوني” ننصح عشاق السكريات باستبدالها بالفواكه الطازجة وتجنب الحلويات المصنعة، وإذا ما اشتدت الرغبة والاشتهاء في تناول السكريات فعليهم تناول الشيكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على معدلات منخفضة من السكر، كما أن عليهم عند تناول الحلويات أن يتم ذلك من خلال تناول قطعة صغيرة في اليوم الواحد وعدم الإفراط”.

لا أحد يستطيع أن يستغني عن السكر في عصرنا الحالي، ولكن بزيادة التوعية بمضاره يمكن أن نقلل من استخدامه كمرحلة أولى وصولاً إلى الامتناع عن تناوله والبحث عن بديل أكثر صحة منه.

اقرأ كذلك:   ما هي علاقة السمنة بال Asthma
السابق
أسباب وعلاج ضيق التنفس
التالي
أعراض وعلاج القولون العصبي

اترك تعليقاً