طب وصحة

خفقان القلب وإضطراباته.. الأسباب والعلاج


القلب ، تصلب الشرايين ، ارتفاع الضغط
خفقان القلب – أرشيفية

تعتبر مصر من أكثر الدول في نسبة الوفيات نتيجة اضرابات وأمراض القلب، لذلك هنالك ما يسمى بحملة ” قلب أو فؤاد مضبوط “، ويحدثنا عن ذلك “ د / جمال شعبان – رئيس قسم كهرباء القلب في المعهد القومي للقلب”

ما هي حملة ” قلب مضبوط “؟

ترعى حملة ” قلب أو فؤاد مضبوط ” شركة مرك الدوائية وهو هدف جيد بأن يجتمع الهدف الدوائي والطبي معا. يعتبر هدف الحملة هو الاكتشاف المبكر لأمراض القلب حيث أن القلب هو القاتل الأول للإنسان وليس فيروس c كما يظن البعض إلى جانب تكلفة علاج أمراض القلب العالية.

يعتبر نسبة مرض ضغط ” القاتل الصامت ” له نسبة عالية في إصابة المصريين به حيث أن هناك 26% من المصريين البالغين فوق 18 سنة يعانون من ارتفاع الضغط، لذا هنا تأتي أهمية التوعية العامة بضغط الدم الذي يؤثر أمراض القلب.

يمكن للنبض السريع أن يؤثر على ارتفاع ضغط الدم والقلب في آن واحد دون أن يشعر المريض بوجود سرعة في نبضه، إلى جانب الهيموجلوبين.

يعتبر التدخين له الأثر السيء على صحة الإنسان حيث أن مضار السيجارة الأولى تساوي عشرة سجائر في نسبة ضررها خاصة عند شرب السيجارة صباحا مع القهوة.

وتابع الدكتور ” جمال شعبان “: تبدأ التوعية بالحملة في القنوات الفضائية والمولات التجارية بحيث يبدأ قياس الضغط وغيرها..

ما هي أضرار الضغط العالي والمنخفض للدم؟

يعتبر الضغط المرتفع للدم هو الأكثر خطورة على الإنسان لكن الضغط المنخفض لا يقلق طالما أنه ليس هنا هبوط أو إغماء أو ما شابه.

هناك 3 أشياء كلما كانت دون المستوى كان الإنسان في غنى عنها وهي ” الضغط – الوزن – والكوليسترول “، يعتبر وزن 50 أو 60 أفضل من 70 كما أن الكوليسترول 90 أفضل من 100 وهكذا..
لا يرتبط الكوليسترول كثيرا بالسُّمنة حيث هناك من يعانون من ارتفاع الكوليسترول على الرغم من نحافتهم ويرجع السبب إلى الوراثة بشكل كبير حيث هناك بعض الجينات التي تؤثر في ذلك، وهنا تكمن أهمية التاريخ المرضي في العائلة.

اقرأ كذلك:   الجلطة القلبية وأعراضها وعلاجها

لا يجب تناول الدواء عند انخفاض ضغط الدم حيث يعتبر هذا جيد للإنسان للعيش به ولا يتعب القلب.
يعتبر القلب في حجم قبضة اليد 300 جرام أو أكبر قليلا عند الرياضين الذي يصل إلى 1 كيلو، لذلك يُفضل الطبيب القلب الأحمر الذي يحتوي على الدم إلى جانب أن الأطباء يفضلون أيضا القلب صغير الحجم.

يعمل القلب على مدار الساعة ب 100000 نبضة في اليوم وكلما كان 60 أو 65 كلما كان أفضل وكلما كان النبض صغيرا كلما كان العمر أطول ويبدأ بنبضة وينتهي بنبضة، لذلك يجب فحص النبض بشكل دائم.

عند وصول النبض لأكثر من 100 فإن ذلك يستدعي إلى البحث عن السبب مثل الهيموجلوبين الذي يستوجب تناول الفيتامينات والحديد وغيرها من الطماطم والسَّلطة والسبانخ وغيرها..

تعتبر كهربة القلب هي الاسم العلمي لنبضات القلب كما أن القلب يعمل قلب المخ حيث أن كل ضغطة للقلب يصاحبها انقباضة ثم يقول القلب بضخ الدم للرئة لتقوم بتنظيفه ثم يعود بضخه مرة أخرى لجميع الأعضاء.

يعمل اختلال كهرباء القلب في الموت المفاجئ خاصة لدى الرياضيين وهو اختلال نبض القلب حيث يعتبر النبض السليم من 60 إلى 100 وكلما كان أقل من 100 كلما كان أفضل كما يُنصح بممارسة الرياضة والحركة لتقليل النبضات وهو ما يفسر هرولة البعض في الحج والسجود والركوع في الصلاة التي فرضها الله علينا حيث يمكن للحركة ضبط الكوليسترول وتقليل ضغط الدم وتمنع اختلال الكهرباء في القلب.

ما هي أسباب خفقان القلب؟

يعتبر خفقان القلب شيء جيد ولكن يجب السؤال عنه. هناك كتالوج للقلب أو مؤشرات للقلب حيث أن النبضة السريعة قد تكون نتيجة خلل في كهربة القلب والتي تأتي نتيجة التوتر والانفعال وعدم النوم والتدخين المستمر.

اقرأ كذلك:   العلاج الفيزيائي لمتلازمة الألم العضلي الليفي

عند الشعور بألم أو في القلب فإن هناك احتمالية لارتخاء الصمام والتي يمكنها التسبب في الألم واختلال في كهرباء القلب.

تختلف آلام القلب من وخزات وثقل على القلب حيث أن الثقل قد يصل اليدين أيضا والظهر والشعور بخنقة وتعب طوال الوقت وهو ما يعتبر بداية قصور في الشريان التاجي أو وجود ذبحة صدرية التي يمكنها التأثير على القلب.

هناك عملية كي للقلب حيث فيها يتم دخول قسطرة أو أنبوبة بداخلها أسلاك رفيعة عن الشعرة ويتم دخولها في الوريد حتى القلب ويتم رسم خريطة رسم قلب من داخل القل ويتم تحديد البؤرة الكهربية الشاذة من خلال ذلك.

هناك ملايين من الخلايا التي تعمل بانتظام التي يتم أخذها عن طريق البطارية التي تحتوي على الأوذين الأيمن بانتظام شديد، وتعتبر البطارية صغيرة في حجمها مثل حبة العدس وبها طاقة تكفي للإنسان لفترات طويلة.

عند وجود بؤرة شاذة في القلب يتم تحديها وعزلها وتسليط موجات عالية مما يساعد في عدم نشاز للقلب أو إغماء وسكتة قلبية للقلب.

وأنهى الدكتور ” جمال شعبان ” حديثه عن القلب قائلا: هناك خطأ شائع خاصة بين السيدات بالتظاهر بصحة جيدة بين الرجال وهو ما يتم التغافل عنه في عمل التحاليل اللازمة.

ويجب قبل التحليل إراحة المرأة لنفسها عند عمل المجهود العادي في المنزل وهي ما تسبب بداية لأمراض القلب.

السابق
تكميم المعدة والخطوات اللازمة لنجاح العملية
التالي
مشاكل الإنجاب عند الزوجين وأسباب العقم عند الرجال

اترك تعليقاً