خلطات منزلية للتخلص من رائحة العرق الكريهة

رائحة العرق

الكثيرون يبحثون عن خلطات أو وصفات منزلية، طبيعية للتخلص من رائحة العرق الكريهة. حيثُ يُسبّب العرق إحراج كبير لمعظم الناس في فصل الصيف وخاصة الأشخاص الذين يعانون من زيادة في التعرق، ويحاول الناس بكل الطرق البحث عن وسائل لمنع التعرق ولمنع رائحة العرق الكريهة.

ولكن يجب معرفة أن العرق هو شيء طبيعي وصحي للإنسان للتخلص من السموم لذلك يجب البحث عن طرق لمنع رائحة العرق الكريهة، ولأن في الفترة الأخيرة ظهرت الكثير من الأقاويل أن مزيلات العرق الصناعية تسبب مرض السرطان.

فإن أفضل حل للتخلص من رائحة العرق هو الطرق الطبيعية الآمنة على الجسم لذلك إليكم العديد من الوصفات الرائعة والبسيطة للتخلص من رائحة التعرق الكريهة.

النصائح العامة للتخلص من رائحة العرق

تقول “سميرة الكيلاني” باحثة في مجال الاقتصاد المنزلي: إن في هذه الأيام الحارة يشكو الجميع من التعرق ورائحة العرق، وهناك أشخاص يقومون بالاستحمام أكثر من مرة في اليوم بسبب رائحة العرق.

ولكن هناك قاعدة تقول “you are what you eat” أي أنت ما تأكله، لأن الأكل يؤثر بشكل كبير على رائحة العرق خاصة بالنسبة للمراهقين الذين يتناولون مأكولات بحرية بكمية كبيرة ويأكلون أطعمة تحتوي على مواد حافظة وأيضاً اللحوم ومنتجات الحليب تتسبب في رائحة العرق بشكل أكثر من اللازم، وحتى يكون الشخص في حالة انتعاش في هذا الصيف يجب:

  • تناول الخضراوات الخضراء لاحتوائها على الأكسجين والكلوروفيل.
  • تناول الفواكه لأنها من الأشياء التي تعطي الجسم رائحة جميلة، مثل ثمرة الأناناس للبنات والكرافس للشباب.

٥ خلطات منزلية للتخلص من رائحة العرق الكريهة

هناك الكثير من الأشياء الموجودة في المنزل تساعد على التخلص من رائحة العرق، ولكن أول شيء يجب القيام به هو الاستحمام لأنه أمر ضروري جدا ومن الممكن الاستحمام أكثر من مرة في اليوم.

ويتم الآن إجراء دراسات لكشف مدى ضرر مزيلات العرق لاحتوائها على مادة الألومنيوم ولم يتم التأكد إذا كان الألومنيوم يسبب الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان الغدد الليمفاوية، ولكن لتفادي الضرر، ولتفادي مادة الألومنيوم هناك بعض الأشياء المنزلية التي تساعد في التخلص من رائحة العرق وهي:

١. زيت شجرة الشاي

عتبر من الأشياء العملية جداً في إزالة رائحة العرق لأنه مضاد للفطريات والبكتيريا ورائحته ليست سيئة، ولكن لا يستخدم منفرداً فيجب تخفيفه دائما بالماء ويكون عن طريق إحضار بخاخ ويتم وضع كمية من الماء فيه ووضع نقطتين على الماء من زيت شجرة الشاي.

ويستخدم عن طريق الرش المباشر، ولكن لا يفضل استخدامه للسيدات الحوامل والأطفال لأنه سيكون قوي عليهم.

٢. الشاي الأحمر والشاي الأخضر

لاحتوائهما على مضادات الأكسدة وحمض التانيك، ويتم أيضاً الاستفادة منهما في علاج حروق الشمس عن طريق عمل كمادات للمناطق المصابة.

ويتم عمل الكمادات أكثر من مرة، فبعد تخميره يتم وضعه في الثلاجة ويجب الانتباه إلى عدم إضافة سكر له وبعد ذلك يتم إحضار قطنة ووضعها في الشاي ثم عمل الكمادات على المنطقة المصابة.

٣. تركيبة النشا وكربونات الصوديوم

يتم عمل هذه التركيبة بالإضافة إلى استخدام زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي على حسب المتاح في المنزل، وهي عبارة عن ملعقة أو اثنين من ماء الورد مع ملعقة صغيرة من النشا، لأن النشا تعطي قوام للتركيبة.

مع نصف ملعقة صغيرة من كربونات الصوديوم لأنها الكربونات آكلة للروائح الكريهة وإذا تم إضافة كربونات الصوديوم على أي شيء ذو رائحة سيئة ستزول هذه الرائحة، ثم يتم إضافة زيت شجرة الشاي أو اللافندر أو زيت الليمون أو زيت النعنع أو أي زيت مفضل لدى الشخص.

وتكون هذه التركيبة ذات رائحة مميزة يمكن استخدامها كمزيل عرق أو حتى كمعطر في المنزل أو السيارة، وقبل الاستخدام يجب وضعها لمدة يومين في وعاء مغلق وفي مكان مظلم وبعد ذلك يتم استخدامها بقطنة كمزيل عرق.

٤. الطين أو طين البنتونيت

يتم استخراج طين البنتونيت من البراكين وممتاز للبشرة وخاصة البشرة الدهنية ويعتبر ديتوكس لأنه يعمل على إخراج السموم، ويتميز بشدة نقاءه وآمن للبشرة، ويمكن استخدامه عن طريق خلطه مع خل التفاح، لأن خل التفاح مادة قابضة.

٥. خل التفاح مع الماء

يخفف خل التفاح بالماء ويستخدم لمنطقة تحت الإبط ويمكن استخدامه أكثر من مرة، لأن الخل يساعد على غلق المسام ليس إغلاق يسبب ضرر ولكنه يعمل على السيطرة على التعرق ويعمل على تقليل خروج روائح العرق الكريهة.

هل غلق المسام يسبب أضرار؟

تابعت ” الكيلاني” العرق هو شيء صحي لأنه يبرد حرارة الجسم ويخلص الجسم من السموم والأملاح الزائدة في الجسم، وبعض الناس يقومون بعمل البوتكس للتقليل من العرق لأنهم قد يكونوا مصابين بتعرق مرضي ولا يستطيعوا السلام على الأخرين بسبب كثرة التعرق.

ويتسبب هذا في إحراجهم لذلك يقبلون على القيام بالبوتكس للتقليل من العرق ويكون لمدة ٦ أشهر تقريبا، ويعمل على التخفيف من التعرق وليس إغلاق المسام نهائياً ويتم أيضاً بعد استشارة الأطباء، ولكن إغلاق مسام تحت الإبط هو شيء غير صحي.

فهناك بعض الفتيات يقومون باستخدام الشبة بشكل يومي ويقولون أنها لا تسبب لهم أي رائحة طوال اليوم وهذا شيء خاطئ لأنه يجب استخدام المواد التي تمنع رائحة العرق الكريهة وليس العرق نفسه.

ويجب العلم أن منطقة تحت الإبط بها بكتيريا نافعة وبكتيريا ضارة وتتواجد البكتيريا الضارة في حالة عدم الاستحمام، وعند خروج العرق تتغذى عليه البكتيريا الضارة وتحوله إلى حمض وهذا الحمض يتسبب في خروج رائحة كريهة.

لذلك لا يجب القضاء على كل البكتيريا الموجودة في الجسم لأن هناك بكتيريا تكون نافعة للإنسان.

ومن ضمن الأشياء التي تعطي رائحة جميلة في الصيف وتعمل أيضاً على تبييض منطقة الإبط هو الليمون مع كربونات الصوديوم، لأن عند إضافتهما إلى بعض يحدث تفاعل المادة الحمضية مع المادة القاعدية، ويستخدم عن طريق إحضار نصف ليمونة وإضافة بعض الكربونات إليها ومسح الإبط بها لمدة ١٠ دقائق.

وإذا تسببت الكربونات في حرقان فيجب التقليل منها وبعد ذلك غسل منطقة تحت الإبط بالماء، وهذه من ضمن الطرق الآمنة والغير مكلفة للتخلص من رائحة العرق، كما أن يمكن استخدام أشياء أخرى مثل:

  • صابونة الكربونات مع زيت شجرة الشاي: يمكن استخدامها أكثر من مرة لمنطقة تحت الإبط وبعدها يتم استعمال أي مزيل عرق.
  • صابونة القهوة: تعمل القهوة على تحسين رائحة الجسم كله وتعطي رائحة جميلة، ولدى القهوة رائحة منعشة ويكون مضاف إليها بعض الزيوت التي تساعد على إزالة الدهون.

والجدير بالذكر أن الشبة تحتوي على كبريتات الألومنيوم، ويتم استخدامها في صالونات حلاقة الرجال لغلق المسامات أو لوضعها على الجروح الناتجة من عملية الحلاقة.

وأيضاً تستخدم للنساء في عمل ماسكات لشد الوجه، لذلك فإن استخدام الشبة كمزيل للعرق هو شيء ضار جدا.

وهنا تقرأون عن صابون سبتول Soap وهو مطهر قوى ينظف ويطهر، ويزيل رائحة العرق

رابط مختصر:

أضف تعليق