طب وصحة

خلع ضرس العقل علمياً بالتفصيل

خلع ضرس العقل , صورة , طبيب , مريض


خلع ضرس العقل , صورة , طبيب , مريض
خلع ضرس العقل – أرشيفية

سبب تسمية ضروس العقل (Wisdom Teeth) بهذا الاسم؟ وأهمية عدم إزالتها

يعرف “د. خالد عبيدات” أخصائي جراحة الفم والأسنان سبب خلع ضرس العقل وسبب تسميته بهذا الأسم Wisdom Teeth بهذا الاسم هو فقط أنها تخرج بين عمر 17 و27. وهي لها ليس لها دخل بأسنان الحليب. فهي عبارة عن سن دائم يخرج معه الأسنان الدائمة. وفي مكانها، لا يخرج سن لبني أصلاً. أما أسباب إزالتها أو عدم إزالتها، فهناك أسباب نحتاج عندها إلى إزالتها. إذا التهبت مثلاً مرّتين في نفس العام، فهذاIndication لضرورة إزالتها، وكذلك إذا وُجِد عند التقويم أنّها تسبّب ازدحام في الأسنان، فهذا أيضًا سبب لضرورة إزالتها، كذلك إذا تسبّبت في عمل Infection، كأن تحتفظ بالطعام بينها وتسبّب مشاكل، فهذا من أسباب ضرورة إزالتها، وإذا حدث لها تسوّس يمكن أن يكون سبباً لإزالتها. فمثلها مثل أي سن طبيعي آخر.

هل أسنان العقل من النادر خروجها في مكانها الصحيح

يوضح “د. عبيدات” أسنان العقل من النادر خروجها في مكانها الصحيح، السبب في ذلك أنّ طبيعة الحياة اختلفت، فأصبح النّاس لا يأكلون أشياء صلبة مثل السابق، فأصبح الفكّ أصغر، فلم يعد لها مكان. هناك أيضًا عامل وراثي يتحكم في هذا الأمر بشكل كبير، حيث يوجد قبائل بأستراليا، سكانهم الأصليون لا تخرج عندهم ضروس عقل تماماً أصلاً. في المقابل، السكان الأصليون في أمريكا لا بد أن تخرج عندهم ضروس العقل دائماً. ويوجد بعض الأشخاص تخرج عندهم ضروس العقل بالأعلى ولا تخرج بالأسفل، وبعض الأشخاص تخرج عندهم بالأسفل ولا تخرج بالأعلى، وهناك أشخاص لا تخرج عندهم أصلاً، وهناك أشخاص تخرج عندهم مائلة لأنّهم ليس لهم مكان. أنا أعتقد أنّه مع تقدم الحياة وتقدّم العمر – بعد مثلاً خمسين سنة – يمكن ألا تخرج ضروس العقل عند الجميع، ويصبح السن السابع الذي سنتكلم عنه هو المطمور؛ لأن ذلك يكون حسب طبيعة الحياة وطبيعة الطعام، فالحياة اختلفت. فكان الناس قديماً يأكلون أشياء صلبة فالتعوّد أو الـ Adaptation الخاص بالفكّ بشكل عام يعتمد على حسب طبيعة الحياة

ما الذي يجب أن يراقبه الشخص لكي يعرف هل يحتاج إلى أن يخلع ضرس العقل أم لا؟
يقول “د. عبيدات” ضرس العقل لا يخرج فقط بين عمر 17 و21، حتى أنّه أعجبتني دراسة قرأتها بالأمس تتحدّث أن ضرس العقل قد يخرج بين عمر 17 و65. فقد يخرج ضرس العقل بعد أن خلعته وأنت صغير؛ لأنّك خلعته في العشرينات أو الثلاثينات وخلعت السنّ الذي بجواره، فيمكن أن يخرج. فقد يأتي من يقول: يا دكتور، خرج لي سن جديد – بعد فترة التسنين، على عمر الـ 60- ، فيكون هو سن العقل الذي خرج.

عند الحاجة إلى الجراحة بسبب خلع ضرس العقل، إلى من يلزم أن يتوجه المرضى؟
وتابع “د. عبيدات” في البداية، إذا كان خرج بشكل طبيعي، فأي طبيب أسنان قادر على خلع سن العقل. وفي حال وجوده بشكل مطمور أو قريب من العصب، فيحتاج إلى جرّاح وجه وفكّين لكي يخلع سن العقل. فعادةً نُحَدِّث الناس أنّه إذا كان سن العقل مطمور بشكل كامل ويقوم بعمل مشاكل لك، فعليك أن تراجع أخصائي جراحة الفم والفكّين، فهذا أضمن؛ حتى لا تحدث عندك مشاكل.

هل توجد أي مضاعفات لخلع ضرس العقل

هذا السنّ يكون لا حاجة له، لذلك لا يؤثّر خلعه في عملية المضغ، فعملية المضغ كلّها اعتمادها يكون من السن السادس وحتى الأمام، فحتى السنّ السابع لا نحتاجه في عملية المضغ. هناك دراسات في عام 2013 تتحدّث عن أنّه إذا تم خلع السنّ السابع – وليس الثامن الذي هو ضرس العقل- ولكن الذي بجوار ضرس العقل، فلا داعي لتعويضه، إلا إذا كان له سن مقابل صحي، وحتى إذا كان جديداً وليس له مقابل لا نعوّضه بالزراعة. لذلك، فلا يوجد أي مضاعفات عند خلع ضرس العقل.

ألا يوجد تأثير على الشخص إذا خلع ضرس العقل بأي حال من الأحوال
لا يوجد تأثير على الشخص إذا خلع ضرس العقل، فهو سنّ تسبّب في عمل مشاكل في حال وجوده، وكذلك أي سنّ يتسبّب في عمل مشاكل، فيحتاج إلى خلعه. وضرس العقل من أكثر الأسنان التي تسبّب مشاكل، فيصعب الوصول إليه لتنظيفه عند تنظيف الأسنان، إذا خرج بشكل كامل، خاصةً وأنّ الفكّ صغير والضرس بعيد، فلا يتم تنظيفه بصورة صحيحة، لذلك يتسوّس بشكل أكبر. أحياناً إذا كان يغطّيه جزء من اللثة، فيتسبّب في عمل Pocket (جيب في اللثة)، فيتسبّب في تجميع الطعام بشكل أكبر ويقوم بعمل رائحة كريهة عند الاستيقاظ في الصباح، فأحد الـ Indications للـ Bad Breath (وهو أن تستيقظ في الصباح وعندك نفس سيء أو رائحة سيئة)، أحد أسبابها هو أنّ ضرس العقل يكون مطموراً أو يجمّع الطعام بشكل كبير. إذا كان ضرس العقل مطمور، ومكانه ملتهب، ويضغط على اللثة، فلابد من مراجعة الطبيب، وسيتم خلعه بصورة أسهل.

كيف سيتم خلع ضرس العقل إذا كان بالداخل جداً ومطموراً أصلاً

يتم خلعه أحياناً بدون إزالة عظم كثير. الضرس نفسه ليس شرطًا أن يتم خلعه كاملاً كما هو، فيمكن عمل Separation له فتخرجه كأجزاء صغيرة، فلا داعي لإزالة كمية عظم كبيرة في هذه الحالة. يتم الفتح عليه من الجانب ورؤيته، ثم تخرجه قطعاً صغيرة، وليس شرطاً أن تخرجه Bulk. لذلك، المساحة التي نعمل بها صغيرة جداً ولا نزيل عظماً كثيراً. تكون جراحات خلع ضرس العقل كلها من داخل الفم. فجراحات الفم عادة تكون من الداخل.

ضرس العقل عند شخص ما ينمو ثم يتوقف، وليس مستمرّاً في النمو، ويسأل، إذا شقّ ضرس العقل اللثة أثناء نموّه، فما أضراره؟
إذا شقّ ضرس العقل اللثة، فإنّه يخرج طبيعياً مثله كمثل الأسنان الطبيعية الأخرى. يقوم بالظهور، وإذا كان خارجًا بشكل مستقيم، فإنه يخرج بصورة صحيحة في مكانه، وإذا خرج بشكل مائل، فيخرج جزء منه، ويبقى منه جزء تحت اللثة؛ لأنّه ليس هناك طريق أمامه ليكمل ظهوره.

فتاه عمرها 17 سنة، خرج لها ناب للداخل بزيادة، فما الحل؟
يقول “د. عبيدات” لا أظنّ أنه ناب بزيادة، ولكنّه يكون مطموراً، فيحتاج إلى تقويم. نتكلم عن أنّ الناب لا يتم خلعه عادةً، فالناب والسنّ السادس من أساسيّات الفم الرئيسيّة، فلا يتم خلعهم. فالأنياب عادةً تتحكّم في توزيع باقي الأسنان التي حولها، سواء التي أمامها أو التي خلفها، خاصةً أنّه يكون بزاوية الفم. فيفضّل أن يتم سحبه إلى مكانه عن طريق التقويم. يتم عمل فراغ بالتقويم، ويتم سحبه إلى مكانه الصحيح. فيحتاج إلى طبيب تقويم.

سبب احمرار اللثة وانتفاخها

يوضح “د. عبيدات” سبب إحمرار اللثة وإنتفاخها هذا يكون بداية التهاب. يمكن أن يكون بسبب اختلاف في الهرمونات بشكل عام، فتحدث هذه الالتهابات، فتحتاج إلى زيادة تنظيف، وتراجع طبيبها ليقوم بعمل تنظيف Scaling لها لإزالة الكِلْس والجير الموجود على الأسنان.

سبب تراكم الجير بشكل سريع بالرغم من التنظيف المستمر

هذا طبيعي، فتكوّن الجير طبيعي جدّاً، لأنه يكون بسبب اللّعاب. وتكوّن الكِلس عند بعض النّاس أكثر من غيرهم يعدّ أمراً طبيعيّاً ووراثيّاً، وسببه اللّعاب نفسه، أو طبيعة اللّعاب نفسها، فلا يوجد مشاكل. والنصيحة العامة التي ننصح بها النّاس للتعامل مع ضرس العقل هي المتابعة مع الطبيب، وعمل أشعة عليه كل 6 شهور؛ لمعرفة كيفيّة ظهور ضرس العقل، وهل يخرج بشكل مستقيم، وهل يتسبّب في حدوث مشاكل. وإذا تم الشعور بأي ألم في هذه المنطقة، أو برائحة فم في الصباح، فتتم مراجعة الطبيب؛ لعمل أشعة، ومعرفة هل ضرس العقل هو السبب أم لا. أحياناً الصداع يكون بسبب ضرس العقل.

السابق
مرض جفاف العين وأسبابه وعلاجه
التالي
أثر برد الشتاء على صحة القلب