طب وصحة

خلع الكتف و عمليات رد المفصل


خلع الكتف،صورة
خلع الكتف – ارشيفية

كيف تتم عملية خلع الكتف ؟

يعرف “د. أسامة صالح” طبيب عظام، يحدث الخلع في مفصل الكتف، لأنه مفصل مجال حركته كبيرة جداً، فلكي يحصل على مجال الحركة الكبيرة جداً، يكون سطح المفصل (رأس عظمة العضد) الموجودة في (سطح عظمة اللوح بالكتف) ترتكز عليه، وهذا السطح مسطح جداً غير عميق، وبالتالي رأس العظمة يمكن أن تتحرك خارج هذا المكان فيحدث خلع وهذا كثيراً جداً. يحدث الخلع مع الإصابات الرياضية، يمكن أن تخرج رأس العظمة خارج الكتف كلياً. ويحدث أيضاً مع الحوادث.

بعض الأشخاص يحاولون رد المفصل مكانه بدون اللجوء إلى الطبيب، ما مدى صحة ذلك ؟
يوضح “د. صالح” هذه الحركات غير صحيحة إلى حد ما مع خلع الكتف. المريض الذي يحدث عنده خلع متكرر (خلع مرة أو أكثر)، هذا المريض فعلاً يستطيع إرجاع المفصل مكانه لنفسه، و يكون إرجاع المفصل سهلاً وبسيطاً. يحدث ذلك، لأن مع الخلع المتكرر يحدث تهتك شديد في الأنسجة حول المفصل وبالتالي يكون خروجه وإرجاعة مرة أخرى عملية سهلة وبسيطة. أما المريض الذي يحدث معه خلع لأول مرة في الكتف، فهذا المريض لابد له من اللجوء إلى قسم الطوارئ أو الذهاب إلى الطبيب حتى يرد المفصل مكانه. إرجاع المفصل بدون استشارة طبيب أو الذهاب إلى المستشفى يؤدي ذلك إلى كسر العظم نفسه، وهذا يؤدي إلى مشكلتين هما خلع للكتف مع كسر. يحدث ذلك كثيراً خاصة مع أشخاص لديهم عضلات قوية جداً، هؤلاء يخدروا تخديراً عاماً حتى يتم إرجاع الكتف مكانه.

العضلات المحيطة بالكتف، أحياناً يحدث بها تمزق وفي حالات أخرى تظهر العضلة فوق العظم، هل هذا يسمى خلع أم له أسماء أخرى مثل (أبهر) ؟
يشرح “د. صالح” دائماً ما يصاحب خلع المفصل تهتك لهذه الأنسجة وحدوث مشكلة في العضلات، فنكون أمام مشكلتين هما:
• مشكلة في الكبسولة (الغلاف الذي يلغف مفصل الكتف): يحدث قطع أو تمدد شديد.
• من يحافظ على ثبات مفصل الكتف هو: عبارة عن غضروف سميك جداً، يوجد حول عظمة الكتف نفسها (حول عظمة الحك الذي يرتكز فيه رأس العظم)، عندما تخرج رأس العظمة من مكانها وتخلع، يسبب خلع هذه العظمة، أنها تقطع الغضروف الأمامي، وهذا يسبب للمريض خلع متكرر.

اقرأ كذلك:   ضعف السمع عند الأطفال وتأثيره على نموهم

عند ظهور العضلة فوق العظم، هل يسمى ذلك خلع ؟
يقول “د. صالح” في لقائه بقناة العربية، لم يكن ذلك خلع ولكنه يكون زيادة ليونة في المفصل.

هل السبب في خلع الكتف وراثي أم جيني وكم النسبة ؟

وتابع “د. صالح” السبب في الخلع لم يكن وراثي أو جيني بقدر أن هناك أشخاص عرضة جينياً لحدوث الخلع ويطلق على هؤلاء المرضى (هايبر لاكستي) من لديهم ليونة شديدة في مفاصل الجسم كلها، وبالتالي كل الأربطة والعضلات حول المفصل، بها ليونة أكثر. فيجعله هذا عرضة لحدوث الخلع أكثر من الشخص الطبيعي (من لم يكن عنده ليونة في المفاصل).

عمليات رد المفصل تتنوع وتتعدد، هل يمكن حدوث فيها الجراحة ؟

وتابع “د. صالح” يصنف الأطباء هذا العلاج إلى نوعين:
• المريض الذي حدث له خلع لأول مرة: هذا المريض يحتاج إلى رد المفصل مكانه، ثم يوضع في عليقة (أرم سلينج)، ثم القيام بعمل (MRI) ومتابعة وعمل فحوصات، لمعرفة هي سيحتاج إلى تدخل جراحي أم لا ؟
هناك نوع من المرضى صغار السن الذين يمارسون رياضة كثيرة (أقل من عمر ٢٥ عاماً). معظم الأبحاث تنصح بعمل جراحة له حتى يمنع الخلع المتكرر.
• المريض الذي حدث له تكرار خلع المفصل (خلع متكرر): هذا المريض ليس له حل غير الحل الجراحي، فلابد في هذه الحالة من عمل عملية جراحية، وعادة تكون بالمنظار، حتى يتم تثبيت غلاف كبسولة المفصل و الغضروف حتى تمنع تكرار الخلع (إعادة الخلع).

السابق
التعب الدائم قد ينجم عن أمراض مزمنة
التالي
أحدث الطرق لإزالة الجلد المترهل

اترك تعليقاً