Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

خيارات صحية لوجبة السحور



صورة , طعام , موز , وجبة السحور

تُعد وجبة السحور آخر وجبة يتناولها الشخص قبل الصيام لكونها الوجبة التحضيرية للصيام، لذا يجب مراعاة الدقة في الأطعمة التي يجب تناولها أو تجنبها ليستطيع الصائم تحمل الجوع والعطش ولكي تعطيه طاقة ضرورية خلال وقت الصيام.

الأطعمة التي يمكن تناولها في السحور

قال أخصائية التغذية “سها العلمي” في البداية يجدر علينا التذكير بأهمية وجبة السحور لأنها هي الوجبة التي تمدنا بالطاقة لتحمل ساعات الصيام الطويلة والتي قد تصل إلى 16 ساعة مما يزيد من الجوع عند الصائمين، وفي حالة عدم تناول وجبة السحور فإننا بذلك نقوم بالصيام لفترة أطول مما يزيد مما يُسمى starvation أو التجويع وبالتالي فإننا سنفقد وزن بمقدار كبير، ومن هنا تأتي أهمية تناول وجبة السحور في شهر رمضان المبارك.

وتابعت أخصائية التغذية “سها العلمي” هناك تقاليد خاطئة في السحور يقوم بها البعض أولها هو شرب الماء بكميات كبيرة مما يزيد من الانتفاخ ويزيد كذلك من عدم القدرة على النوم بصورة طبيعية، ولكن على الجانب الآخر يمكننا القول أن الكُلى لها القدرة على تنقية أو فلترة الماء ولكن ليس بكميات كبيرة كما نرى حيث يمكنها فلترة ما يقرب من نصف لتر فقط من الماء في الساعة الواحدة، لذلك يمكننا شرب الماء بكميات أكبر من وقت الإفطار حتى وقت السحور.

من الأطعمة التي تعتبر غير صحية نوعاً ما لتناولها على وجبة السحور البامية حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من الزيت حتى وإن كان هذا الزيت هو زيت الزيتون لأن تناوله يؤدي إلى زيادة العطش كما أنها تحتوي كذلك على صلصة الباندوار بجانب أن تقليب الأكل والقلي يؤدي إلى التعرق وبالتالي فقدان السوائل والمعادن الموجودة في الجسم.

هل يعتبر تناول الأرز المصفى من النشا سحور صحي؟

لا يعتبر تناول الأرز المصفى من النشا سحور صحي كما أن السحور الصحي يجب أن يشبه نفس وجبة الإفطار الصحية في أيامنا العادية وعادةً ما تكون وجبة خفيقة ولكنها مغذية وغنية بالبروتينات والألياف والدهون الصحية مثل الشوفان الذي يمكن إضافته مع العسل والحليب قليل الدسم مع البوتاسيوم كما أن امتصاص البوتاسيوم في الدم يعتبر بطيء جداً ويعطينا إحساس بالشبع لفترة طويلة كما يمدنا بالطاقة اللازمة خلال فترة الصيام.

إلى جانب ذلك، يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم خلال وجبة السحور مثل المشمش والتمر والحليب واللبن والموز الذي يعتبر من الوجبات التي لا تشعرنا بالعطش خلال فترة الصيام.

وأضافت “سها العلمي” لا مانع لدينا من تناول الأطعمة الدسمة على الإفطار مثل الكبسة والأرز وغيرها ولكن على السحور لا يجب تناول مثل هذه الأطعمة لأن هذه الوجبة مرتبطة بسعرات حرارية محددة والتي قد تصل بشكل عام من 1500 سعرة حتى 1800 لأغلب الناس ويتم توزيعها على الإفطار والسحور.

يمكننا كذلك تناول البطيخ والجبنة على السحور والتوست المضاف إليه زبدة الفول السوداني والذي يمدنا بالطاقة اللازمة بجانب أنه يمكننا تناول اللبن والحمص والفول إلخ إلخ.

وأخيراً، من الأطعمة التي يمكن تناولها على وجبة السحور هي البيض مع مراعاة طريقة الطهو وسلقه وتناوله مع الخضار مثل الباندورا والخيار بجانب التركيز على عدم تناول السكريات والحلويات في هذه الوجبة مع أهمية تأخير وجبة السحور قدر الإمكان وعدم النوم بعد تناول هذه الوجبة مباشرةً.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *