خيوط شد الوجه: أسعارها، أنواعها ومدى فاعليتها

خيوط شد الوجه

لقد انتشرت عمليات شد الوجه عن طريق الخيوط في الآونة الأخيرة، كما يكثر استخدامها كبديل للجراحة لشد الوجه، وهي تتكون من مواد يقوم الجسم بامتصاصها والتفاعل معها.

ولكن هذه الخيوط غير مناسبة لجميع الأشخاص، حيث أنها مناسبة فقط للأشخاص من نهاية عمر الثلاثينات إلى منتصف الخمسينات، وذلك مع وجود بعض الحالات الشاذة كالأشخاص اللذين يعانون من وجود دهون كثيرة في الوجه فلا يمكن استخدام الخيوط لهم.

خيوط الوجه

تقول “الدكتورة مروة النداوي” طبيبة التجميل الغير جراحي: أن خيوط الوجه تعتبر خيوط جراحية تتكون من مواد يتقبلها الجسم ولا يتعامل معها بطريقة سلبية، وهذه الخيوط هي نفس الخيوط المستخدمة داخل الجسم في العمليات الجراحية.

كما أن هذه الخيوط منها أنواع يمتصها الجسم ويقوم بالتخلص منها، وأنواع أخرى لا يمتصها الجسم، ولكن في كلتا الحالتين تكون هذه الخيوط من مواد يحبها الجسم ويتأقلم معها.

هل تعتبر خيوط الوجه بديلًا للجراحة؟

كما تقول د. “مروة” أنه يمكن اعتبار الخيوط بديل للجراحة، ولكن هناك بعض الحالات تحتاج للجراحة ولا يمكن استخدام الخيوط كبديل لها، وعادة معظم الحالات التي يتم إجراء لها شد بالخيوط تكون لا تحتاج للجراحة.

طب التجميل دائمًا في حالة تطور، حيث أن الباحثين يحاولون دائمًا توفير الطرق الأسهل للمريض، ولكن تبقى الجراحة هي الحل الأمثل لحالات الترهل الشديدة، وفي جميع الأحوال يقوم الطبيب بتقدير كمية الترهل في الوجه للمريض، ويحدد من خلالها الطريقة التي سوف يتم العلاج بها سواء كانت جراحة أو خيوط.

من الجدير بالذكر أن هناك بعض التعليمات يجب على المريض الالتزام بها لنجاح العملية، حيث أنه لا يجب تناول الأطعمة الصلبة جدًا، وحركة الفم يجب أن تكون خفيفة قدر الإمكان، وممنوع فرك الوجه أو عمل مساج، كما يفضل أن ينام المريض على ظهره، وعدم زيارة طبيب الأسنان لمدة ثلاث أسابيع بعد العملية.

وأضافت الدكتورة أن أول أسبوع بعد العملية يعتبر أهم أسبوع ومن الضروري الالتزام بالتعليمات فيه وأخذ الحذر حتى لا تقل فعالية الخيوط.

متى تبدء فاعلية الخيوط في الوجه؟

من المعروف أن الجراحة تستمر لمدة عشر سنوات بينما الخيوط تستمر فترة أقل، فهناك أنواع من الخيوط تبقى لمدة سنة، وأنواع تبقى لمدة ستة أشهر، وأنواع تبقى لمدة عامين، وأفضل الأنواع تبقى لمدة ثلاث سنوات كحد أقصى، والنتيجة النهائية للخيوط يمكن ملاحظتها بعد شهر: ثلاثة أشهر.

كما أن أغلب أنواع الخيوط يكون الهدف منها الشَّد، وأنواع وجودة الخيط تتحدد على حسب نوعية المواد المستخدمة في صناعتها.

ولكن مبدأ عمل الخيوط عادًة يكون متشابه، فمعظمها تتكون من مادة” الهوكس” بها أقماع تساعد على تثبيت الخيط في الجلد من الدخل وفي الأنسجة الضامة، وبالطبع هذه العملية تتم بالتخدير، كما أن الطبيب يقوم باختيار نوع الخيط المناسب على حسب كمية الترهل، وهيكل الوجه.

تحديد كمية الخيوط التي يحتاجها الوجه

تابعت د.” النداوي” حديثها قائلة أن عدد الخيوط يتم تحديده حسب كمية الترهل، ومساحة الوجه، وحسب إذا تم استخدام تقنيات أخرى مع الخيوط أم لا، كما يفضل إجراء الجراحة بدلًا من الخيوط في الأعمار المتقدمة.

أغلب الأطباء يقومون بدمج أكثر من طريقة لشد الوجه، فيمكن استخدام أجهزة تساعد في الشد قبل استخدام الخيوط، وهو أيضًا يساعد في تقليل عدد الخيوط، ولكن في الغالب يتم استخدام أربع خيوط في الجزء السفلي من الوجه، وخيطين للرقبة، كما أن الجزء العلوى من الوجه غالبًا لا يحتاج الخيوط ولكن يحتاج البوتكس.

وأضافت الدكتورة أنه أحيانًا يتم دمج خيوط أخرى سطحية مع هذه الخيوط لتعمل على تحفيز الكولاجين.

أسعار خيوط شد الوجه وأنواعها

أردفت د. “مروة” أن أسعار الخيوط مختلفة، حيث أن الخيوط الكورية تكون رخيصة، بينما أول الشركات التي بدأت في صناعة الخيوط تكون أسعارها أعلى ونتائجها تستمر لفترة أطول، وأيضًا هذه الأسعار تختلف من دولة لأخرى.

أنواع الخيوط الفرنسية و الأمريكية عادًة تكون أغلى من الخيوط الكورية، كما أن الأنواع رخيصة الثمن تكون فعالة ولكن مدة استمراريتها تكون أقل.

واقرأ هنا عن: الجديد حول أجهزة التخسيس والعناية بالوجه

هل يمكن إجراء شد بالخيوط في أماكن غير الوجه؟

ختامًا، لقد تطورت الخيوط وأصبحت تعطي نتائج أفضل، ولكن أحيانًا تكون مؤلمة وتسبب تورم وكدمات، وهذه الخيوط تم إجراء تجربة من خلالها للجسم ولكن لم تثبت فعاليتها على الجسم، كما أنها تحتاج لكمية كبيرة جدًا من الخيوط لإعطاء نتائج بسيطة، لذلك يفضل استخدام الجراحة للجسم.

خيوط شد الوجه مناسبة لأعمار نهاية الثلاثينات حتى منتصف الخمسينات، ولكنها أيضًا تعتمد على عدة مبادئ، حيث تكون غير مناسبة للأشخاص الذين يملكون كمية كبيرة من الدهون في الوجه، فيحتاجون كمية كبيرة جدًا من الخيوط، كما يحتاجون إلى إجراءات أخرى وتكسير للدهون أولًا أو شفط، أو يلجأون مباشرة للجراحة.

رابط مختصر:

أضف تعليق