دايسارتان كو – Disartan Co | لعلاج ارتفاع ضغط الدم

كبسولات دايسارتان كو Disartan Co Capsules / فالسارتان، هيدروكلوروثيازيد Valsartan , Hydrochlorothiazide

الخواص: دايسارتان كو هو دواء من مركبين هما، فالسارتان 80 مجم أو 160 مجم وهو عبارة عن مضاد انجيوتنسين2، ومدر للبول من عائلة الثيازايد، يعمل كمضاد لإرتفاع ضغط الدم. وهيدروكلوروثيازيد 12,5 مجم.

دواعي استعمال دايسارتان كو

علاج ارتفاع ضغط الدم بمفرده أو مع باقي مضادات ارتفاع ضغط الدم.
هذه التركيبة لا توصف في بدء العلاج.

الجرعة وطريقة استخدام Disartan Co دايسارتان كو

في حالات الضغط المرتفع دايسارتان كو 80 مجم يؤخذ مرة يومياً أو بدون أكل للمرضى الذين لا يتم التحكم في ضغط دمهم مع الفالسارتان ولا مع الهيدروكلوروثيازايد كعلاج منفرد. يمكن أن تزداد الجرعة إلى دايسارتان كو 160 مجم مرة واحدة يومياً في حالة الضرورة، كما يمكن أن تستخدم حتى (320 مجم / 25 مجم) كجرعة واحدة يومياً.
ملحوظة: الهيدروكلوروثيازايد فعال في جرعات 12,5 مجم إلى 50 مجم مرة واحدة يومياً.

نواهي استعمال دايسارتان كو Disartan Co

فرط الحساسية لأي من مكونات الدايسارتان كو. لابد من تجنب استخدامه في فترة الحمل وأثناء الرضاعة، قصور الكبد، تليف الكبد، انسداد القناة المرارية.
بسبب مكون الهيدروكلوروثيازايد وثيازايد يمنع من استخدام هذا المستحضر للمرضى الذين يعانون من عسر البول أو فرط الحساسية من مشتقات أدوية السالفوناميد الأخرى.

الآثار الجانبية

وتكون عادة معتدلة، قد يحدث بصفة عرضية انخفاض في ضغط الدم خاصة لدى المرضى الذين يعانون من قلة حجم الدم داخل الأوعية الدموية، صداع، إعياء، دوخة، عدوى فيروسية، عدوى في المسالك البولية، عدوى الجهاز التنفسي، التهاب الحلق، كحة، تشنج الشعب الهوائية، تشنجات الصدر، سرعة خفقان القلب، زيادة التعرق، جفاف الفم، زيادة الشهية، تشنج عضلي، نقرس، ضعف العضلات، انخفاض الشهوة، عجز جنسي، أرق، غثيان، قيء، دوار، اختلال الرؤية، احتقان الأنف، خلل في الجيوب الأنفية، عدم وجود توازن في السوائل.

التفاعلات الدوائية: قد يزداد الأثر الخافض لضغط الدم بالإستعمال المشترك للأدوية الأخرى الخافضة لضغط الدم المرتفع، يجب توخي الحذر عند الاستعمال المشترك مع اضافات البوتاسيوم أو مدرات البول المقتصدة للبوتاسيوم أو بدائل الملح المحتوية على البوتاسيوم، وردت تقارير عن حدوث ارتفاع قابل للعكس في تركيزات الليثيوم في المصل وسميته أثناء الاستعمال المشترك لمثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتانسين ومركبات الثيازايد، قد يؤدي الاستعمال المشترك مع الأدوية المضادة للإلتهاب غير الاستيرويدية إلى اضعاف النشاط المدر للبول والخافض لضغط الدم المرتفع، قد يلزم تعديل جرعة الأنسولين والأدوية الأخرى المضادة لمرض السكر التي تؤخذ عن طريق الفم. وردت تقارير عن حدوث أنيميا انحلالية عند الاستعمال المشترك لهيدروكلوروثيازايد مع ميثايل دوبا، قد يؤدي الاستعمال المشترك مع سيكلوسبورين إلى زيادة مخاطر ارتفاع حمض البوليك في الدم والمضاعفات من نوع داء النقرس.

الحمل والرضاعة: لا بد من تجنب استخدامه في فترة الحمل وأثناء الرضاعة.

التحذيرات: يجب الحذر من ضيق الشريان الكلوي، قد يحدث نادراً انخفاض عرضي لضغط الدم عقب بداية العلاج بالدايسارتان كو. كما يجب الاستخدام بحذر في المرضى الذين يعانون من ضيق في الصمام المترالي أو الأورطي ومن انسداد في عضلة القلب المتضخمة.

العبوة: عبوة به 7 أو 14 كبسولة من دايسارتان كو 80 أو 160 مجم. يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية، في مكان جاف.
إنتاج: جلوبال نابي للأدوية – Global Napi.

صورة , عبوة , دواء , كبسولات , دايسارتان كو , Disartan Co
صورة: عبوة دايسارتان كو Disartan Co

رأي واحد حول “دايسارتان كو – Disartan Co | لعلاج ارتفاع ضغط الدم”

أضف تعليق