دايفوبيت – Daivobet | لعلاج مرض الصدفية

دايفوبيت مرهم Daivobet Ointment / كالسيبوتريول، بيتاميثازون Calcipotriol, Betamethasone

للإستعمال الخارجي فقط.

ما هي محتويات المرهم ؟
يحتوي كل 1 جرام من مرهم دايفوبيت على:
المكونات النشطة: 50 ميكروجرام كالسيبوتريول كمونوهيدرات، بيتاميثازون 0،5 مليجرام (مثل الدبروبيونيت).
مكونات أخرى: سائل البارافين، بولي أوكسي البروبيلين – 15 – إستيريل الإثير، بوتيل هيدروكسي تولوين، اوول – آر آيه سي – أفا – توكوفيرول، لارافين أبيض ناعم.

أحجام العبوات: 15 جرام، 30 جرام و 60 جرام.

ما هي التفاعلات العلاجية للدواء ؟
مرهم دايفوبيت مستحضر طبي لعلاج مرض الصدفية (مرض جلدي مزمن وراثي وناكس ستسم بوجود لطخات وصفيحات وحطاطات متفرقة ومتقشرة). في الجلدة المصابة بمرض الصدفية، تتضاعف الخلايا بسرعة أكثر مما ينبغي لها ويكتمل نضوج خلايا جلدية الجسم. يؤدي هذا إلى إحمرار، تقشير وتحرشف وتثخين جلدة الجسم. يعيد دايفوبيت نمو ونضوج خلايا جلدة الجسم إلى طبيعتها.

دواعي استعمال مرهم دايفوبيت: يتم استعمال مرهم دايفوبيت لعلاج مرض الصدفية.

موانع استعمال دايفوبيت Daivobet مرهم:

يجب عدم استعمال مرهم دايفوبيت في الحالات الآتية:
– الحساسية لأي من مكونات المرهم.
– في حالة العدوى والإصابات الجلدية (مالم يتم معالجة العدوى والإصابات معالجة مرافقة (مصاحبة).
– المرضى الذين يعانون من إضطرابات في إستقلاب (آيض) الكالسيوم نسبة لمحتوى الكالسيبوتريول.
– المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد والكلية الحادة.

ما هي الاحتياطات التي يجب الإلتزام بها قبل وأثناء إستعمال المرهم ؟
يجب مراعاة عدم إستعمال مرهم دايفوبيت على الوجه. وكذلك يجب غسل اليدين بعد كل استعمال للمرهم. في حالة إستعمال المرهم على الأيدي المصابة بمرض الصدفية، يجب مراعاة تجنب أي اتصال أو احتكاك مع الوجه. يجب عدم إستعمال مرهم دايفوبيت في الحالات العلاجية لفترة مطولة لمنطقة جلدية كبيرة أو تحت الضمادات السادة المقفلة بدون إرشادات وتعليمات الطبيب المسؤؤل.
إذا كان المريض يعاني من مرض السكري، فينبغي إبلاغ الطبيب المسؤول بذلك، لأن الإستيروئيد في الدايفوبيت قد تؤثر على مستوى جلوكوز الدم.
يجب عدم استعمال الدايفوبيت لدى المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد الحاد أو الكلية.
كما يجب مراعاة عدم الإفراط في أخذ حمامات شمسية (التشمس)، عدم الإفراط في التشمس في أجهزة التشميس وكذلك كل الأنواع العلاجية بالضوء.

الحمل والرضاعة: يجب استعمال مرهم دايفوبيت فقط لو رأي الطبيب المسؤول أن ذلك أمر أساسي وجوهري.

المقادير والجرعات العلاجية:
البالغون: يجب إستعمال مرهم دايفوبيت على المواضع (الأماكن) المصابة (المتأثرة) مرة واحدة يومياً.
يوصى بفترة علاجية لمدة 4 أسابيع. بعد إنتهاء هذه الفترة، يمكن أن يبدأ تكرار العلاج بدايفوبيت تحت الإشراف والمراقبة الطبية.
أقصى الجرعات: 15 جرام لكل يوم، 100 جرام لكل أسبوع.
الأطفال والشباب دون سن ال 18 سنة: لا يوصى بإستعمال المرهم. يجب مراعاة عدم العلاج بمرهم دايفوبيت في أكثر من 30% من سطح جسمك.
في حالة وصف الطبيب المسؤول لجرعات مختلفة، فهنا يجب إتباع تعليمات الطبيب المسؤول.

كيفية استعمال الدواء: يتم استعمال المرهم على المناطق المصابة. مع وجوب مراعاة غسل اليدين بعد إستعمال المرهم.

الإحتياطات في حالة تجاوز والزيادة في الجرعات:
عند استعمال كمية كبيرة من مرهم دايفوبيت (أكثر من 100 جرام لكل أسبوع)، قد يؤدي ذلك إلى إرتفاع مستوى الكالسيوم في الدم و/أو قد يكبح (يمنع) وظائف إفراز النخامة الكظرية (غدة صماء تفرز الكثير من الهرمونات الموجهة لنشاط الغدد الأخرى، غدة تقع فوق الكلية) مسبباً قصور كظرية ثانوية (نقص في الوظيفة الغدية لقشر الكظر يؤدي لنقص إفراز الهرمونات القشرية المعدنية والهرمونات القشرية السكرية).
يعود مستوى الكالسيوم والوظائف الكظرية إلى طبيعتهم، حالما تم التوقف عن إستعمال مرهم دايفوبيت.
لو كان هناك أي إشتباه أو شك في تجاوز وزيادة الجرعات، فهنا يجب مراجعة الطبيب المسؤول فوراً. ولو كان ممكناً عرض علبة الدواء على الطبيب المسؤول.

التأثيرات الغير مرغوب فيها:
قد يؤدي مرهم دايفوبيت لدى بعض المرضى حك (أكلان وحكاك في الجلد)، إلا أنه طفيف وغير حاد وعابر لفترة قصيرة. يجب مراجعة الطبيب المسؤول في حال إستمرار ودوام الحكاك.
التأثيرات العادية الغير مرغوب فيها هي الحك والهرش، طفح جلدي (التهاب جلدي حاد) وإحساس حارق على الجلد، التأثيرات الغير عادية وغير مرغوب فيها هي آلام في الجلد أو إثارة وتهييج، التهابات جلدية، تأثيرات حمامية ويسمى أيضاً بالطفح الوردي (تلون الجلد باللون الأحمر بسبب إحتقان وتوسع الشعيرات الوعائية)، تزايد وتفاقم أعراض مرض الصدفية، التهابات الجريبات (الحويصلات) وهي إصابة بنية تشريحية أو نسيجية، وتغير تلون سطح الجلد. ونادراً حدوث تأثيرات غير مرغوبة فيها وهي البثور الصدفية الجلدية.
لقد تم تسجيل تأثيرات موضعية أخرى يمكن حدوثها عند استعمال الكالسيبوتريول وتشمل تهيجات وإثارات عابرة لفترة قصيرة، التهابات جلدية، تأثيرات حمامية (تلون الجلد باللون الأحمر بسبب إحتقان وتوسع الشعيرات الوعائية وتفاقم مرض الصدفية.
وعلى الرغم من ذلك، وحتى الأن لم يتم من خلال الدراسات العلاجية الفحصية السريرية (الإكلينيكية) ملاحظة أن الإستعمالات الموضعية للإستيروئيدات يمكن أن تسبب ضمور جلدي (خلل في الإستفادة من الغذاء يؤدي إلى نقص الوزن أو الحجم لأحد النسج أو الخلايا)، توسع الأوعية الشعرية، خطوط إتلام (بنية تشريحية بشكل مجموعة تشبه الخطوط تتألف من أعصاب وألياف عصبية)، خاصة أثناء العلاج المطولة. وكما هو الحال مع الجلوكورتيكوئيدات الأخرى (قشرانيات الكورتيكوئيدات السكرية)، فقد تحدث التهابات الجريبات (إصابة بنية تشريحية أو نسيجية مجوفة أو منغمدة في ما حولها من النسج بالإلتهاب)، فرط وزيادة في الشعر، التهابات جلدية حول الفم، التهابات جلدية أرجية (حساسية) بالتماس وزوال الصباغ (فقدان اللون من شيء ملون)، إلا أنها نادرة.
ونادراً يمكن ظهور تأثيرات جهازية نظامية (ما يتعلق بالبدن ككل ولا يقتصر على عضو أو جزء ما منه) بعد الإستعمالات الموضعية للمرهم، مثل زيادة كالسيوم الدم من الكالسيبوتريول أو من تثبيط إيقاف قشر الكظر (فوق الكلوي “غدة تقع فوق الكلية”) من الكورتيكوستيرويد _ستريويد قشري).
عند حدوث والمعاناة من أي تأثيرات غير مرغوب فيها ولم يأتي ذكرها في هذه الصفحة، يجب إبلاغ الطبيب المسؤول عنها.

التخزين:
يجب عدم حفظ الدواء في درجة حرارة فوق 30 درجة مئوية.
مدة الحفظ: سنتان.
يمكن استعمال الدواء لمدة 12 شهر بعد فتحه الأول.

إنتاج: LEO Pharma – الصانع: LEO Laboratories.

صورة,دواء, عبوة ,دايفوبيت, Daivobet
صورة: عبوة دايفوبيت Daivobet

أضف تعليق