درجات الحرارة المرتفعة: فواكه وخضروات مفيدة وأغذية يجب الإبتعاد عنها

درجات الحرارة المرتفعة

درجات الحرارة المرتفعة تتسبب في فقد الجسم الكثير من السوائل والأملاح، لذلك من الضروري تعويض هذا الفقد ببعض المشروبات وبعض الأطعمة حتى لا يصاب الجسم بالجفاف.

بالإضافة إلى ضرورة الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على التوابل والبهارات، والابتعاد عن الكافيين لأنه يسبب إدرار البول وبالتالي جفاف الجسم.

السوائل ودرجات الحرارة المرتفعة

تقول “نور جهاد” أخصائية التغذية: أن الجسم يصاب بالتعرق الشديد في موجات الحر، وهذا التعرق له أهميات كبيرة، منها أنه يعمل على تبريد الجسم.

هناك طرق وخطوات معينة لإعطاء الجسم حاجته من السوائل خلال اليوم، فمثلًا عندما يشرب الإنسان حاجته اليومية من الماء دفعة واحدة فإن الجسم لا يستفيد من هذه الكمية بالكامل، وتقوم الكلى بالتخلص من المياه الزائدة، وإنما يجب الشرب على مراحل وفترات خلال اليوم، كما أنه من المفترض شرب كوب من الماء كل نصف ساعة، وليس فقط عند الشعور بالعطش.

أغذية يجب الابتعاد عنها في درجات الحرارة المرتفعة

يجب الابتعاد عن تناول الدهون في درجات الحرارة المرتفعة، وذلك لأن الجسم ينتج طاقة كبيرة وحرارة عند هضمها، كما يفضل تجنب التوابل والبهارات والزنجبيل والقرفة، لأن هذه الأطعمة تولد حرارة في الجسم.

والابتعاد أيضًا عن الكافيين، أو شربه بصورة معتدلة، وذلك لأن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تعمل على إدرار البول والجفاف، ويفضل شرب الشاي الأخضر بدلًا من القهوة.

من المعروف أن معظم الأشخاص يتجهون لشرب المشروبات الغازية لتبريد الجسم عندما تكون درجات الحرارة المرتفعة، ولكن هذه المشروبات الغازية تعطي انتعاش مؤقت، كما أنها تحتوي على الكافيين بكميات عالية، وبالتالي تعمل على إدرار البول والجفاف، بالإضافة لاحتوائها على كمية سكريات عالية ومواد ضارة.

تنصح “نور” بالابتعاد عن شرب العصائر في درجات الحرارة المرتفعة حتى العصائر الطبيعية، لأن شرب كوب من العصير يحتاج إلى ثلاث ثمرات من الفواكه، كما أن هذه الفواكه تفقد الألياف والفيتامينات الموجودة بداخلها أثناء العصر، ويفضل تناول ثمرة الفاكهة كاملة بدلًا من العصائر.

وتقرأ هنا كذلك عن الأمراض الجلدية الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس

فواكة يفضل تناولها في درجات الحرارة العالية

  • التفاح: يحتوي التفاح على ٨٥٪ من الماء، كما يحتوي التفاح الأحمر على مضادات الأكسدة التي تزيد من نضارة البشرة.
  • العنب: جميع أنواع العنب مفيدة ولكن الأنواع الملونة تحتوي على فائدة أكبر، كما يحتوي العنب الأحمر على مضادات الأكسدة، والمواد المفيدة للبشرة.
  • الموز: لا يحتوي الموز على نسبة كبيرة من الماء، ولكنه يحتوي على نسبة بوتاسيوم عالية، وهذا البوتاسيوم يوازن نسبة السوائل بالجسم، فيعمل على تقليل الشعور بالعطش والتقليل من الجفاف.

يجب على مرضى السكري الانتباه لكمية الفواكه التي يتناولونها، كما أن البوتاسيوم الموجود في الفاكهة يحذر منه لمرضى الكلى

  • البطيخ والشمام: يحتوي البطيخ والشمام على نسبة مياه تقارب ٩٥٪، بالإضافة إلى احتوائها على البوتاسيوم، والمواد التي تحمي من أمراض القلب، كما أن نسبة البوتاسيوم ونسبة السعرات الحرارية الموجودة في الشمام أعلى من البطيخ.

اقرأ هنا عن أعراض وعلاج حمو النيل

خضروات غنية بالمعادن والفيتامينات والماء

  • الطماطم: تنصح نور بتناول عصير الطماطم للأشخاص الذين يمارسون الرياضة ويتعرضون للتعرق بدرجة كبيرة، لأنها تعمل على تعويض الجسم للأملاح التي فقدها أثناء التعرق.
  • الخس: يحتوي الخس على ٩٥٪ من السوائل، لذلك فهو مفيد لترطيب الجسم.
  • الخيار: يحتوي الخيار على ٩٧٪ من الماء، كما أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية.
  • الليمون: هناك الكثير من الأشخاص لا يحبون طعم المياه، لذلك يفضل تنكيه المياه ببعض المواد الخالية من السعرات الحرارية مثل الليمون والنعناع، كما يفضل إضافة الليمون والنعناع للماء للأطفال لتشجيعهم على شرب الماء.

ختامًا، يجب أن يكون الأهل دائمًا قدوة لأطفالهم، وهناك الكثير من الأطفال ينشغلون عن شرب الماء أو لا يشعرون بالعطش، لذلك يجب على الأهل تذكير أطفالهم بشرب الماء كل نصف ساعة، وتشجيعهم ببعض الطرق على شرب المياه، بالإضافة إلى شرب الأهل للماء أمام الأطفال.

رابط مختصر:

أضف تعليق