دعاء للأصدقاء بظهر الغيب لكل صاحب/ة أخلصوا لنا الود في هذه الحياة

دعاء للأصدقاء بظهر الغيب , يا رب أستودعك أصدقائي واخواني في الله فاحفظهم بعينك التي لا تنام

ما انفك الصَّاحِب المُخلص يفكر في أن يذكر خِلَّانهُ بأجمل دعاء للأصدقاء بظهر الغيب خلقنا في هذه الحياة ولدينا احتياج فطري وطبيعي للآخرين، فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا تستقيم له الحياة منفرداً ولا تحلو بدون الأهل والصحاب.

فالإنسان منا يحتاج إلى الناس من حوله في جميع حالاته ففي فرحه وسعادته ومحطات نجاحه يحتاج إلى من يشاركه مشاعره ويسعد معه وبه، ويشعره بقيمة ذلك النجاح، وفي محطات محنه وانكساراته وأوجاعه أيضاً يحتاج إلى من يشاركه ويدعمه ويهون عليه مشقة الموقف بمواساته وكلماته الحانية ووقفته الجادة.

ولعل مجتمع الناس حول الإنسان ينقسم إلى الأهل والأصدقاء، فالأهل لا يختارهم النمسان بنفسه ولا حيلة له في الانتماء إليهم، أما الأصدقاء فهم من يختارهم بكامل إرادته وحريته وفقاً لتقارب الطباع وحسن الأخلاق وغيره من المعايير التي تقوم عليها الصداقة، فمتى كان الاختيار موفقاً وناجحاً.

ومتى كانت الصداقة بناءة تلعب دورها في حياة الإنسان على الوجه الأكمل كانت السعادة حليفة هذا الإنسان، وصار للصديق مكانة غالية جداً في نفسه واستوجب محبته وصدق مودته واهتمامه، وكان محظوظا بدعائه بظهر الغيب، فالدعاء لشخص ما بظهر الغيب أدل دليل على الحب وأصدق برهان عليه.

وهنا يسعدنا أن نخط بأقلامنا أجمل وأصدق دعاء للأصدقاء بظهر الغيب، سائلين الله أن يجيب دعائنا ويرزقنا بر أصدقائنا وصدق ودهم.

دعاء للأصدقاء بظهر الغيب

ولعلنا جميعاً في أمس الحاجة إلى أصدقاء مخلصين ومحبين وأفياء، يشاركوننا تلك الرحلة الطويلة ويهونون علينا مصاعبها، ويدعموننا بدعواتهم القلبية المخلصة التي تخرج من أعماق القلب صادقة لا يبتغون بها مصلحة ولا نفعاً إلا تحقيق الخير لنا وصلاح حالنا.

  • اللهم إن لنا أصدقاء فيك نحبهم ونسعد بقربهم، لم نر منهم إلا خيراً ولم نسمع إلا خيراً فاقسم لهم من أسباب السعادة ما ييسر أمورهم، وما يسعد قلوبهم وما تحقق به آمالهم.
  • يا الله أسألك أن تحفظ أصحابي وأحبابي من كل سوء، وأن تيسر لهم كل أمر عسير، وتدبر أمورهم فإنهم لا يحسنون التدبير، وتكتب لهم من الخير ما يعلمون وما لا يعلمون، وأن تسخر لهم جنودك وتهد لهم قساة القلوب، وتعنهم على جميع أحوالهم.
  • اللهم اسعد أصدقائي بقدر ما يسعدونني، واكتب لي ولهم من طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك.
  • يا الله اجمعني أنا وأصدقائي تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك، واجعل محبتنا خالصة لوجهك الكريم وعلى طاعتك اجتماعنا وفي مرضاتك صحبتنا، وكن لنا ومعنا يا الله.
  • اللهم إن لي أصدقاء بهم تحلو الحياة يشاركونني السعادة فتكبر معهم السعادة، ويشاركونني الحزن فيصغر لأجلهم حزني، فيا رب احفظهم من كل سوء وأدم على نعمة وجودهم في حياتي.
  • اللهم إني أسألك من فضلك العظيم ورزقك الواسع الكريم أن ترزق أصدقائي العافية والسلامة والرضا، وأن تحقق لهم أمنياتهم الغالية وتؤتهم ما يتمنون، وتجعلهم ممن يدعون فيستجابون.
  • يا رب لي أصدقاء لا أستطيع الاستغناء عنهم فهم يملئون ساعاتي بهجة ومرحاً ومحبةً، فاجعل يا رب التوفيق حليفهم واجعل النجاح في هذه الحياة حظهم، ولا تصعب عليهم أمراً ولا تحزن لهم صدراً.
  • أصدقائي هم أغلى هدايا الحياة، معهم تصير الرحلة أهون والمسير أيسر، فيا رب اهدهم إلى كل ما يرضيك عنهم في دنياهم وآخرتهم، واسعد بحبك قلوبهم وارزقهم لذة الإيمان بك والقرب منك والسير على منهجك.

أجمل أدعية للأصحاب بظهر الغيب

ما أجمل أن يبقى حبل الود متصلاً بين الأصدقاء، وما أجمل أن يظل الوفاء قائماً رغم البعد، وأن يترجم ذلك الود إلى دعوات في قلب الخلوات، ومشاركة للأصدقاء في مناجاة الله عز وجل، فهذه قمة المحبة وأصدق دليل عليها.

  • يا رب أستودعك أصدقائي واخواني في الله فاحفظهم بعينك التي لا تنام، ونجهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن، واهدهم إلى طريق الحق وأعنهم على السير فيه واتباعه، وباعد بينهم وبين الباطل وأهله، يا رب ارزقهم نوراً وهدى يسيرون به.
  • اللهم بشر أصدقائي بما يسرهم ويرضيهم، واجبر خواطرهم وحقق أمنياتهم، يا رب وألن لهم كل قاس عليهم واسعدهم بنيل كل ما تصبوا إليه نفوسهم وتتوق إليه قلوبهم.
  • اللهم اني أسألك من فضلك العظيم أن ترزقني قرب أصدقائي وأحبتي في الله، وأن ترزقني برهم وحسن صحبتهم وأن تجعل لي منهم سنداً ومدداً، وأن تعني أن أكون لهم خير رفيق وأوفى صديق فأكون لهم العون عند كل شدة أو ضيق، ومتعنا بالحب فيك يا الله.
  • في صلاتي وفي خلوات الدعاء والمناجاة بيني وبينك يا الله لا أنسى من نحبهم ومن يصدقونا الود والإخاء، فاسعدهم بكل ما يرجون يا الله وغدق عليهم من نعمك وفضائلك وعطاياك ما يعنهم ويسر قلوبهم ويرضهم.
  • يا رب إن لي أخوة فيك أحبهم، لهم في قلبي مكانة لا ينافسهم فيها غيرهم فأحسن إليهم بقدر إحسانهم وجازهم خيراً عن حسن صنيعهم، واكتب لنا حسن العاقبة في سائر أمورنا وأمورهم، وارضنا وارض عنهم.
  • يا رب احفظ أصدقائنا من كيد الكائدين وحقد الحاقدين وأصلح ذات بيننا يا رب العالمين، وأدم ما بيننا من المعروف يا الله.

دمتم أصدقاء وأحِبَّةً

كانت هذه باقة من أجمل الدعوات وأغلى الأمنيات التي نخص بها أصدقائنا عندما نتوجه إلى الله بالدعاء سائلين إياه من فضله.

أضف تعليق