دعاء للمتوفى يوم الجمعة كأجمل الأدعية القلبية بالرحمة والمغفرة

دعاء للمتوفى يوم الجمعة

وننشد دومًا أن نجد أجمل دعاء للمتوفى يوم الجمعة المبارك. حيثُ يبقى الدعاء هو الحبل الواصل بين أهل الأرض والسماء، هو طوق النجاة الذي يتمسك به الحائرون والخائفون والقلقون، هو الضمان الوحيد والأمل الذي يشعر القلوب بشيء من الطمأنينة حين تنقطع الأسباب المنطقية وتعجز الأدوات المادية.

ليس ذلك فحسب بل إن الدعاء هو الطريق المشروع والوسيلة الوحيدة المتاحة لبر الموتى ووصلهم، والإحسان إليهم رغم انقطاع عملهم وقلة حيلتهم، والحيلولة بيننا وبينهم، فمن رحل لا نملك له نفعاً ولا نستطيع له وصالاً ولا مدداً، ولم يعد بإمكاننا أن نقدم له هدية تفرح القلب، ولا أن نجبر خاطره بجملة حلوة ولا عبارة رقيقة، لم نعد نملك له من الخير أو النفع إلا أن نذكره في دعواتنا و نسأل الله له من فضله أن يتغمده برحمته ويعفو عنه ويجعله من الفائزين والمنعمين.

وحرصا منا على أن يستجيب الله لدعواتنا ويحقق الخير لأمواتنا وينفعهم بدعواتنا فإننا نحرص على أن نغتنم الأيام الطيبة واللحظات المباركة فنعمرها بالدعاء ونملأها بالرجاء، سائلين الله أن ينفعنا وينفع من رحل منا وطواه الردى عنا، لذا سوف نجعل مقالنا بعنوان (دعاء للمتوفى يوم الجمعة) فتابعونا.

دعاء للمتوفى يوم الجمعة

إن من حق أهلنا ومن رحل منا أن نذكرهم بدعائنا ولا ننسهم أبداً، لأنهم رحلوا عن ديارنا  وصاروا إلى مصير ينتظرنا جميعاً ومن ثم فينبغي أن نقدم لأنفسنا بهذا الدعاء ونسأل الله أن يذكرنا بهم، ويقبل دعواتنا لهم، وأن يسخر لنا بعد الموت من يذكرنا ويدع لنا، فإن كانوا اليوم في حاجة إلى دعائنا فسنصبح فيما بعد في حاجة إلى دعاء من نتركهم خلفنا.

  • اللهم إنه يوم الجمعة خير يوم طلعت عليه الشمس، يوم تتنزل فيه الرحمات وتعمنا البركات فأنزل رحماتك على أمواتنا وتغمد بها قبورهم، وارفق بهم وهون عليهم عجزهم.
  • يا رب في يوم الجمعة أبلغ موتانا السلام، وأنزل عليهم من لدنك سكينة ورحمة، واجعل لهم في مرقدهم متسعاً، وأكرم نزلهم يا كريم.
  • اللهم اغفر لميتنا وارحمه وأكرمه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار وأره منزله من الجنة وبشره بما يسره يا رب العالمين وأكرم الأكرمين.
  • اللهم اغفر لموتى المسلمين وارحمهم ووسع لهم مد بصرهم، ويسر لهم واجعلهم من الناجين والمفلحين، واحشرهم مع الصديقين والشهداء والنبيين وحسن أولئك رفيقا.
  • اللهم ارحم موتانا واغفر لهم وثبتهم عند السؤال واهدهم، وارحم ضعفهم فهم سجناء قبورهم ولا حول ولا قوة لهم، فكن يا رب لطيفاً بهم.
  • يا رب ما منا من أحد إلا وله أحبة فارقوا ديارهم ورحلوا إلى مثواهم الأخير، وأصبحت مساكنهم القبور، فآنس يا رب وحدتهم وهون وحشتهم، واغفر لهم وارحمهم، وفي يوم الجمعة أمطرهم بغيث لطفك وفضلك يا أرحم الراحمين ويا مجيب الداعين.
  • يا الله في يوم الجمعة الفضيل ارحم من رحل وطواه الردى عنا، من غاب عن واقعنا ولا يغب عن قلوبنا، من افتقدته العيون ولم تنساه لحظة، يا رب وسع مدخلهم وأرحهم في مرقدهم وتغمدهم برحمتك يا رحمن السموات والأرض ورحيمهما.
  • اللهم يا هادي الضالين، ويا مرشد الحائرين ثبت ميتنا عند السؤال ووفقه عند الجواب، وأحسن نزله وتقبل صالح عمله وتجاوز عن ذنبه واغفر له واعف عنه وارحمه.

أدعية للميت يوم الجمعة بالرحمة والمغفرة

وما زلنا نجتهد في صياغة باقة أدعية لموتانا لنختار منها أجمل دعاء للمتوفى يوم الجمعة. نتوجه بها إلى الله سائلين إياه من فضله ولطفه وعطائه أن يتغمد الجميع برحمته ولطفه.

وأن يجعل لموتانا في أيام البركة والرحمة نصيب من السكينة واللطف، وأن يغفر لنا ولهم ولسائر المسلمين أجمعين، وأن يتولانا برحمته أحياء وأمواتاً انه ولينا ونصيرنا وإليه مرجعنا، ونعم الوكيل.

  • اللهم اغفر لأمواتنا وأموات المسلمين وارحمهم وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم، وبشرهم بما يسرهم وارحمهم برحمتك التي لا تحد وأنزل عليهم من لطائفك ما لا يعد، فقد كنت رحيماً بهم رفيقاً بهم وهم أحياء وأقوياء وأصحاء، وسترتهم وهم عصاة مقصرين فاغفر لهم وهم بين يدي رحمتك عاجزين سجناء ضعفهم يا رب العالمين.
  • اللهم إن لنا في القبور أهلاً وأحبة فارقناهم كارهين، وواريناهم الثرى مرغمين، وقضيت عليهم وعلينا بالفراق فحزنت قلوبنا ولا نقول إلا ما يرضيك عنا، فيا رب من كان منهم محسناً فزد في إحسانه ومن كان مسيئاً فتجاوز عن إساءته، من كان مقصراً فاغفر له تقصيره وسامحه، يا رب ووسع لهم في قبورهم ولا تضيق عليهم، فـأنت وليهم وأرحم منا بهم.
  • يا رب في يوم الجمعة المبارك الطيب ونحن نتنعم برحماتك وتغمرنا لطائفك نذكر أناساً كانوا بيننا وشاركونا بعض أقدارنا، وقد فارقونا ورحلوا عن دنيانا، فأكرم يا الله مثواهم وأحسن إليهم والطف بهم، وارحمهم، وارحم ضعفهم وذلهم وحبستهم، وكن رحيماً بهم فأنت غني عن عذابهم يا الله.
  • يا رب نسألك باسمك الرحمن واسمك الرحيم، ونتوسل إليك ونقسم بك يا رب عليك، أن ترحم أناساً انقطع عملهم، وانقطع من الدنيا وزينتها ومتعها رجاؤهم، خلفوا خلفهم الديار والأهل والولد، ورحلوا إليك فرادي بلا عون ولا سند، فاغفر يا رب لهم وارحم عجزهم وتجاوز عن ذنوبهم وأبدلهم سعادة وراحة خيراً من سعادتهم وراحتهم في الدنيا يا رب العالمين وأرحم الراحمين.

جمعة طيبة مباركة

كان هذا خير ما جادت به أقلامنا من الدعوات لموتانا في يوم الجمعة المبارك تقبل الله منا ومنكم.

رابط مختصر:

أضف تعليق