دعاء للميت يوم الجمعة يثلج قلوب الأهل لذويهم في قبورهم

دعاء للميت يوم الجمعة

كثيرًا ما نجد الحنين في قلوبنا للأحِبَّة في الأيام المباركة، ونسعى لنجد دعاء للميت يوم الجمعة الذي يُعَدّ من خير أيام الله، يغمر الأرض بنفحاته الطيبة ويملأها جوداً وبركةً، وهو فرصة طيبة للتزود بالخير والاجتهاد في الصلاة على النبي “صلى الله عليه وسلم” والاستكثار من الدعاء وطلب الفضل من الله عز وجل.

ولأن الدعاء هو صلة بين المتحابين وبين الرفاق والأقارب، وهو السبيل لعون الانسان والتخفيف عنه حين تعجز الحيلة عن ذلك.

فنجد من يحتاج ويسأل وينشد دعاء للميت يوم الجمعة ويقول أنّهُ لعمتي، خالي، عمي، أمي، أبي، أخي، أختي، جدي، وغيرهم من أفراد العائلة والأحباب والأصحاب المتوفَّون.

وإذا كان الأحياء بما يملكونه من القوة والإرادة والقدرة على السعي والتماس أسباب الخير، والعمل لتحقيق ما يريد يظل في حاجة ماسة إلى الدعاء طوال حياته للاستعانة به على ما يعجزه ويتعذر عليه نيله، أو يشق عليه تحمله من أعباء الحياة وضغوطها.

فالميت الذي لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً وقد خرج من حوله وقوته إلى حول الله وقوته، وأصبح مسلوب الإرادة أشد حاجة للدعاء وأجدر به.

وهنا نوجه دعوة لكل مسلم حي لديه فرصة للعبادة والتزود من الطاعة وعمل الخير وادخار الأجر، أن يتذكر أمواته بالدعاء ويسأل الله لهم الرحمة والمغفرة، وأن يتعهدهم بالدعاء وخاصة في الأيام الطيبة والمباركة مثل أيام الجمعة.

وهنا سنكتب مجموعة من الدعوات لموتانا وموتى المسلمين في يوم الجمعة الفضيل تحت عنوان (دعاء للميت يوم الجمعة) فتابعونا.

دعاء للميت يوم الجمعة

من رحمة الله وعظيم لطفه بعباده المسلمين أن الميت إذا مات وانقطع عمله يمكن أن ينتفع بدعاء من يدع له من الأحياء، فيخفف الله بفضل الدعاء عنه ظلمة القبر.

وإن كان في حالة من النعيم والسعادة فإن الدعاء يزيد في نعيمه وسعادته، فلا تحرموا موتاكم فضل الدعاء.

  • اللهم إنه يوم الجمعة يوم الخير والبركة والنفحات الطيبة التي تغمر وجه الأرض بأسرها، يا رب فكما تتغمد من على ظهرها برحماتك فالطف بمن هم يرقدون في باطنها، وارحمهم وأمطرهم بنسائم طيبة تهل عليهم فتخفف عن كل من يجد في قبره وحشة أو ضيق أو وحدة، وتزيد في سعادة من يجد في قبره اتساع وسكينة، انك يا الله ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم أن لنا في القبور موتى، فارقونا إليك ولم يعد وصلهم ممكناً ولا ودهم متاحاً، وليس في أيدينا ما نقدمه لهم ولا نسعدهم به كما أسعدونا في حياتهم إلا دعوات من القلب نسألك أن تتقبلها منا وتنفعهم بها فأنت ولينا ووليهم، يا رب وسع لهم في قبورهم، واجعلها مد بصرهم، وأسكنهم فسيح جناتك.
  • اللهم إننا في يوم الجمعة الطيب المبارك نسألك أن ترحم جميع موتانا وموتى المسلمين، وتغفر لهم جميع ذنوبهم وتتجاوز عن سيئاتهم، وتعفو عن جهلهم وعمدهم وخطأهم وسهوهم، وعلانيتهم وسرهم، يا رب لا يضرك رحمتهم ولا يعجزك العفو عنهم، ولا ينقص في ملكك شيء أن تنعمهم وأنت يا كريم يا رحيم بهم وليهم، والأرحم بهم منا ومن أنفسهم، فاستجب لنا ولا تحرم موتانا الانتفاع بدعائنا، وذكرنا بهم فإنك على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم اغفر لموتانا وارحمهم واعف عنهم وتجاوز عن خطاياهم إنهم عبادك وأنت وليهم، فاجعل هذه الجمعة المباركة وجميع أيامهم برداً وسلاماً عليهم وعلى قبورهم.
  • اللهم إنك منحتنا نعمة الحياة وقدرت علينا الموت، وكتبت على الخلق فراق الأحبة، فيا رب في يوم الجمعة المباركة نقسم بك عليك ونتوسل بك إليك، أن تكتب لأمواتنا وأموات المسلمين جميعاً في قبورهم راحة وسكينة تعدل لوعة الفراق وناره التي عصفت بقلوب أحبتهم والألم الذي اعتصرها عند رحيلهم، والطف بهم يا الله.

أدعية للموتى في يوم الجمعة

وما زلنا نؤكد ونوصي بأهمية تذكر المتوفون من آبائنا وأمهاتنا وأجدادنا وسائر من يخصنا ممن فارق دنيانا وسبقنا إلى القبور في يوم الجمعة المباركة.

ونُكمل لنقدم لك باقة دعوات تختار منها دعاء للميت يوم الجمعة. ولا زلنا نؤكد على أن هذا حق لهم علينا وليس فضلاً منا، وأنهم في أمس الحاجة إليه، لقصور حيلتهم وانقطاع عملهم، فلا ينبغي أن ننساهم من دعواتنا، حتى لا ننسى فيما بعد، وهنا سنضع بين يديك قارئنا العزيز (أجمل دعاء للميت في يوم الجمعة).

  • اللهم إنا نسألك ببركة يوم الجمعة ونفحاته الطيبة أن تمطر موتانا بغيث من فيوضات رحمتك ومغفرتك، وأن تؤنس وحدتهم، وتذهب وحشتهم، وتبدل خوفهم أمنا وضيقهم سعة، وارحم ضعفهم وقلة حيلتهم وعجزهم يا رب العالمين.
  • اللهم أن ميتنا صار حبيس قبره، ترك أهله ولا يملك شيئاً من أمر نفسه، فاغفر له وارحمه واغسله من ذنوبه وطهره من خطاياه وتقبله عندك في الصالحين، واحشره مع الشهداء والصديقين وأدخله جنة النعيم.
  • اللهم في يوم الجمعة يوم الرحمات والبركات اغفر لحينا وميتنا، واسترنا جميعاً واعف عنا وتجاوز خطايانا واغفر لنا زلاتنا، يا رب صبر كل من فقد حبيباً أو قريباً وحيل بينه وبينه بالموت، وارحم الفقيد وتغمده بلطفك واكرم نزله وأبدله دارا خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله، ويمن كتابه ويسر حسابه، واجعله من أهل الجنة.
  • اللهم في يوم الجمعة اغفر لميت فارق داره وأهله وماله، وانتقل من السعة إلى الضيق وتغير حاله وتبدلت قوته ضعفاً وإرادته عجزًا يا أرحم الراحمين ويا مجيب السَّائلين.

جمعة مباركة عليكم!

نكون قد انتهينا من كتابة موضوعنا حول (دعاء للميت يوم الجمعة) علنا نستطيع تذكرتكم بموتاكم وخاصة في الأيام المباركة مثل مواسم الخير التي بينتها لنا السنة النبوية، رحم الله موتانا جميعاً.

رابط مختصر:

أضف تعليق