دعاء ليلة القدر للميت

دعاء ليلة القدر للميت

تأتي ليلة القدر ويأتي معها الأمل فيما عند الله، ويتجدد الرجاء فتشعر القلب بمعنى الرحمة واللطف والبركة، تهب نسائمها العطرة فتتوج بركة شهر رمضان وتبلغ القمة في العطاء والإحسان، فيلقاها المسلم محملاً بالأمل والدعوات ويودعها كل ما أثقل كاهله من الأمنيات، وكله يقين بأن الله لن يخيبه ولن يضيع أجره ولن يرد يداه خاوية، ولا شك أننا نحمل لأحبتنا بعض الأمنيات ولا تكتمل السعادة إلا بهم، وترانا لا نكف عن الدعاء لهم، وإذا كان هذا حالنا مع اخواننا وأهلنا ورفاقنا من الأحياء وممن يشاركونا تفاصيل رحلتنا، فإن أحبتنا الذين فارقونا وسبقونا إلى الله عز وجل أحق وأجدر بالدعاء لهم وتذكرهم، والبر بهم والإحسان لهم، فقد انقطع عملهم، وانتهت حيلتهم، ويعذب القلب الشوق إليهم والحنين للحظات تجمعنا بهم وقد حيل بيننا وبينهم.

لأجل كل ذلك وأكثر فإننا ونحن نستعد لاستقبال ليلة القدر ونملأها بالدعاء والأمنيات والرجاء يجب أن لا ننسى موتانا وموتى المسلمين من دعوات الرحمة والمغفرة لهم، وهنا سوف يكون موضوع مقالنا هو (دعاء ليلة القدر للميت) نضع فيها عدداً من الأدعية لكل موتى المسلمين سائلين الله أن يتقبلها منا وينفعهم بها أجمعين والله المستعان فتابعونا.

ليلة القدر دعاء للميت

اللهم في ليلة القدر والرحمات والبركات ارحم موتانا وموتى المسلمين، واغفر لهم أجمعين، يا رب ارحم جداتنا وأجدادنا ومن سبقنا إليك منهم وتجاوز عن ذنوبهم وسيئاتهم واغفر خطيئاتهم واعف عنهم، واجعل نزلهم في قبورهم برداً وسلاماً كما جعلت النار برداً وسلاماً على إبراهيم.

  • اللهم اغفر لمواتنا وأكرم نزلهم ووسع مدخلهم، وطهرهم من ذنوبهم واغسلهم بالماء والبرد والثلج، ونقهم من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهم إن موتانا في جوارك وفي ذمتك، حبستهم قبورهم، وانقطع من الأسباب رجائهم فالطف بهم وارحمهم وارفق بهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إن (فلان بن فلان) بين يديك، ضعفه لا يخفى عليك، فنجه من فتنة القبر ومن عذاب القبر، وقه عذاب النار، يا رب أنت الغفار فعامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.
  • اللهم أغفر لميتنا وارحمه وتجاوز عن سيئاته واعف عنه، يا رب أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله، وآنس وحدته واذهب يا لطيف وحشته، وأمن خوفه، وأبدل سيئاته حسنات يا رحمن الأرض والسماوات ورحيمهم.
  • يا رب إن ميتنا بين يديك أنت خلقته ورزقته وتوليته وهديته للإسلام، وكتبت أجله وقبضته إليك، فلا مطلع على سره وعلانيته مثلك يا الله، فاغفر له ذنبه وإسرافه في أمره، وأعظم يا كريم أجره، وامنن عليه بفضلك ومنتك وعفوك يا أكرم الأكرمين.

دعاء ليلة القدر للميت

اللهم إن فلاناً أصبح وقد تخلى من الدنيا وما فيها، وتركها لأهلها، وازداد فقراً إليك، وصار حبيس قبره، يا رب إنه كان يشهد أن لا إلا ألا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك، فاغفر له وارحمه وتوله بلطفك يا لطيف.

  • يا رب اللهم أن (فلان بن فلان) أسلمه الأهل والإخوان، والذنب العظيم وأنت يا الله الغفور الرحيم، فاشمله بعفوك ومغفرتك ولطفك يا الله.
  • يا رب في ليلة القدر اغفر لموتانا وموتى المسلمين واغمرهم برحمتك أجمعين، اللهم ارجعهم إلى خير مما كانوا فيه، واغمرهم بعفوك وغفرانك، واجعلهم في ضمانك وأمانك، وأجرنا في مصيبة فقدهم، ولا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم، وارحمهم واغفر لهم حتى نلقاهم يا كريم.
  • اللهم إن موتانا وموتى المسلمين نزلوا بك وأنت خير منزول، اللهم وسع لهم في مدخلهم وأكرم نزلهم، فاغفر ذنوبهم، يا رب لا نعلم منهم إلا خيراً، فاسترهم وهم بين يديك كما سترتهم في الدنيا يا كريم، يا رب أنت أعلم بهم وبحالهم فاقبل ما كان منهم من الخير واغفر ما كان منهم من ذنب أو شر.
  • اللهم ارحم ميتنا واغفر له وبارك فيه وأكرم نزله، وأورده حوض نبيك واسقه بيد الحبيب شربة لا يظمأ بعدها أبداً.
  • يا رب إن عبدك (فلان) وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، يا رب إنه فقيراً إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه، اللهم إن كان محسناً فتقبله وزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه واغفر إساءته، يا رب ونسألك أن لا تحرمنا أجره وأن لا تفتنا بعده.
  • اللهم اغفر لميتنا وارحمه وألحقه بالصالحين والنبيين، يا رب واجعل كتابه في عليين، واته إياه باليمين واجعله من المغفور لهم والمرحومين والفائزين بجنتك يا رب العالمين.
  • اللهم في ليلة القدر اغفر لحينا وميتنا وكبيرنا وصغيرنا، ومحسننا ومسيئنا وارحمنا جميعاً يا أرحم الراحمين، وأعنا يا رب على الإحسان إلى من سبقونا إليك منا، وذكرنا بالدعاء لهم وانفعنا بأجر ذلك وانفعهم يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم اغفر لموتانا وارحمهم واغمرهم بنفحات لطفك في ليلة النفحات والبركة، وأبدلهم دياراً أفضل من ديارهم وأكرم نزلهم، ووسع لهم في قبورهم مد أبصارهم، وأمطر عليهم سحائب لطفك يا لطيف.

المزيد من الأدعية هنا

اللهم إنك عفوّ تُحب العفو فاعف عنا

نكون بتلك الدعوات قد أنهينا موضوعنا حول (دعاء ليلة القدر للميت) نسأل الله أن يجازينا عنه خيرا، ويتقبله منا وينفع به موتانا، ونسألك أن تسخر لنا من أبنائنا وأهلينا وعامة المسلمين من يدعو لنا ويتذكرنا بعد موتنا.

رابط مختصر:

أضف تعليق