الدعاء في ليلة القدر مستجاب

الدعاء في ليلة القدر مستجاب

ليلة القدر أفضل الليالي عند الله، فيها أُنزل القرآن على نبي الله سيدنا محمد صلوات الله وتسليماته عليه، وفيها تتنزل الملائكة وملك الوحي جبريل إلى السماء الدنيا فيكتب عنده من قامها إيمانًا واحتسابًا أنه من الصالحين ومن الذين يفوزون بأنعم الله وبالجائزة الكبرى في هذه الليلة. وليلة القدر كما قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز {خير من ألف شهر} صدق الله العظيم، فثواب قيامها يعادل ما يزيد على عبادة ألف شهر، فهي ليلة مباركة طيبة علينا أن نسأل الله فيها العفو والعافية. وأن نسأل الله أن يقربنا إليه سبحانه، وأن نكون ممن يكتبهم عنده من الذين قاموا ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا.

دعاء ليلة القدر مستجاب

يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه”، صدق رسول الله صىلى الله عليه وسلم. إذن من يقوم ليلة القدر وهو يحتسب أجرها عند الله، ويخلص النية في عبادة الله والدعاء والتضرع إليه فيها، يغفر الله له كل ما قام به من ذنب فيما مضى. وهذا في عبادة ليلة واحدة مباركة طيبة يعفو الله فيها عن المهتدين التائبين المستغفرين بالأسحار والراجين عفوه سبحانه وتعالى.

وليلة القدر غير محددة وذلك كي لا ينتظرها العباد ولا يداومون على العبادة طوال الشهر الكريم. ولكن تيسيرًا لمحبيها ومنتظريها فقد أشار سيدنا رسول الله أنها تكون في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك. فلا يقتصر المسلمون على العبادة والطاعة في ليلة واحدة، دون الأخريات.

والعبادة في ليلة القدر تكون بالدعاء وذكر الله والصلاة وقراءة القرآن وألا ننشغل فيها عن الله إلا به وبكتابه الكريم، وبكلامه المبين، وأن نسأل الله من فضله وأن نسأله العفو والعافية في ديننا ودنيانا وآخرتنا. وأن نسأل الله الرحمة والمغفرة والعتق من النيران بإذنه وكرمه وفضله.

أدعية ليلة القدر

وإن أفضل ما يدعو المسلم به في ليلة القدر أن “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”، فلا مفازة في الدنيا والآخرة إلا بعفو الله وأن يمن علينا بعافيته في كل شئ، في الدنيا والدين والصحة والأبدان والعقول والأهل والولد، وألا يفتننا في دينه وأن يردنا إليه مردًا جميلًا. وأن نلح في الدعاء هو خير عند الله، فالعبد الذي يلح في دعائه وطلبه من الله العفو والعافية أفضل عند الله. والدعاء في ليلة القدر مستجاب إن شاء الله طالما خلصت النية وصحّ القلب في طلبها، ومن منا لا يحتاج إلى عفو الله وأن يستجيب دعاءه. فندعو بما يخطر ببالنا، والأفضل أن نسأل الله أن يحفظنا ويحفظ ديننا ولا يفتنا أبدًا. فنقول:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا، ونكررها ونلح في طلبها.
  • اللهم عافنا واعف عنا، وعلى طاعتك أعنّا، واغفر اللهم لنا وارحمنا، وانصرنا على من عادانا، واجعله الوارث منّا، واجعل اللهم ثأرنا على من ظلمنا، ولا تجعل اللهم الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل الجنة مثوانا، ومستقرنا ومستودعنا يارب العالمين، اللهم اجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل اللهم الموت راحة لنا من كل شر، ولا تجعل اللهم مصيبتنا في ديننا.
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعف عنا، وعلى طاعتك أعنّا، اللهم إنا عبادك نسألك ونسترضيك ونستهديك ونستغفرك، ونعوذ بك اللهم من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، نسألك يا الله أن تغفر لنا ذنوبنا، وتكفر عنا سيئاتنا، وأن تتوفانا مع الأبرار، اللهم اجمعنا بالصالحين المهتدين، واجعلنا اللهم من المستغفرين التوابين الأوّابين، واختم علينا اللهم بخاتمة السعادة أجمعين.
  • اللهم تقبل منا رمضان، وتقبل منا الصيام والقيام وقراءة القرآن، اللهم تقبل منا أعمالنا ولا تردنا عنك خائبين، اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلًا وارزقنا اجتنابه، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم إنا لا نحسن تسيير أمورنا ولا يعلم الصالح إلا انت، فكن في معيتنا ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا أكرم الأكرمين، يا الله، يا ذا القوة الشديد، يا فعّال لما تريد، نسألك اللهم العفو والعافية ورضاك والجنة، اللهم قرّب بيننا وبين جنتك وباعد بيننا وبين النار يارب العالمين.

وعلينا أن نسأل الله من فضل الدنيا وخيرها، وأن ينعم علينا بالفوز بالجنة وشفاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم. وأن نجتهد في الليال العشر الأخيرة ولا نتكاسل أو نتغافل عن بقية الشهر، فلله سبحانه وتعالى في كل ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك عتقاء من النار.

دعاء ليلة القدر بالصور

علينا أن نعمل لنكون منهم، وألا نضيع الشهر الكريم في التغافل عن فضل هذا الشهر والانشغال عنه بأمور الدنيا، وألا نتهاون في اقتناص هذه الفرصة التي من شأنها أن تقربنا إلى الله. وأن نسأل الله الهداية والمغفرة والرحمة وأن يعتقنا سبحانه وتعالى من النار.

رابط مختصر:

أضف تعليق