دلبانتو – Delpanto | لأمراض الإرتجاع المعوي المريئي

تجد هنا المعلومات التي يجب عليك معرفتها عن دواء دلبانتو الذي يُستعمل لأمراض الإرتجاع المعوي المريئي. حيث تحتوي أقراص Delpanto على المادّة الفعّالة بانتوبرازول Pantoprazole بتركيز ٢٢،٥٥٦ مجم (تُعادل ٢٠ مجم بانتوبرازول).

الآثر الطبي

بانتوبرازول مثبط لمضخة البروتون بما يؤدي إلى إيقاف المرحلة النهائية في عملية تصنيع الحامض المعدى. وتكون درجة هذا التأثير مرتبطة بالجرعة وتؤدي إلى تقليل إفراز الحامض المعدي في كلا حالتي الإفراز الناتج عن التحفيز أو الإفراز الأساسي لهذا الحامض بصرف النظر عن وجود محفزاً لإفرازه ويمتد التأثير المثبط الحامض نتيجة إستخدام الباتنوبرازول على مدار ٢٤ ساعة.

دواعي استعمال دلبانتو

  • علاج حالات إلتهابات المريء المرتبطة بمرض الإرتجاع المعوي إلى المريء.
  • للمساعدة على إلتئام قرح المعدة الإثني عشر.
  • لتحقيق تخفيف سريع لأعراض حرقان الصدر والإتجاع إلى المريء المرتبطة بزيادة إفراز حامض المعدة.
  • مرض زولنجوراليسون.
  • الحموضة المزمنة الزائدة.
  • للقضاء على ميكروب هيكيلوباكتربيلورى مع المضاد الحيوي.
  • لمنع وتفادي الإصابة بإلتهابات المعدة نتيجة إستخدام مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية لفترة بعيدة.

الجرعة والإستعمال

الجرعة المنصوح بها للبالغين هى ٢٠ إلى ٤٠ مجم، تؤخذ كجرعة يومية واحدة لمدة قد تمتد إلى ٨ أسابيع.

وبالنسبة للمرضى الذين لم يتم حدوث إلتئام للقرحة لديهم بعد مضي ٨ أسابيع من العلاج من الممكن أن تمتد فترة العلاج لمدة ٨ أسابيع أخرى وليست هناك ضرورة لعمل ضبط للجرعة مع مرضى الفشل الكُلوي وكذا لدى كبار السن، وليست هناك ضرورة أيضاً لإجراء ضبط للجرعة لدى مرضى الغسيل الكُلوي.

دلبانتو أقراص (معوية مغلفة) يجب أن يًبلع القرص كاملاً، سواءاً مع الوجبات أو على معدة خالية، وليس هناك تأثير لإستخدام دلبانتو متزامناً مع مضادات الحموضة على إمتصاصه.

يجب على المريض أن يتوخى الحرص ألا يُقسّم قرص دلبانتو أو يمضغه.

موانع استعمال دلبانتو

يمنع إستعمال أقراص دلبانتو في المرضى المعروف عنهم وجود حساسية لديهم لأي مكون من مكوناته.

الآثار الجانبية

إن إستعمال البانتوبوازول بصورة عامة سواءاً على المدى القصير أو الطويل يُمكن تحمله بصورة جيدة. وفي الجرعات ٢٠، ٤٠ مجم حتى فترة ثمانية أسابيع، لم تحدث هناك أثاراً جانبية مرتبطة بالجرعة.

وأكثر الآثار الجانبية التي تم رصدها شيوعاً كانت بعض الحالات: الصداع، الإسهال، الإنتفاخ، آلام البطن، الطفح الجلدي، الأرق، أو إرتفاع معدل السُّكَّر في الدم.

التداخلات الدوائية

بانتوبوازول يتم تأيضه عن طريق الجهاز الإنزيمي سيتو كروم بي ٤٥٠، وبصورة أولية من خلال إنزيمي سي واي بي ٢ وسي واي بي ٣ أيه ٤، وبالتالي يحدث له الطور الثاني من الإرتباط كوسيلة للأيض له.

وبناءاً على الدراسات التقييمية للتداخلات العلاجية لمادة بانتوبوازول مع غيره من الأدوية التي يتم تمثيلها عن طريق سيتو كروم بي ٤٥٠ لا توجد هناك ضرورة لإجراء ضبط للجرعات عند إستعماله متزامناً مع أي الأدوية الآتية: ثيوفيللين، سيسيرايد، أنتيبيرين، كافيين، كاربامازابين، ديازيبام، ديكلوفين، ديجوكسين، ايثانول، جليبيوريد، نوع من أقراص منع الحمل (ليفونوجيسترل / إثينيل استراديول)، ميتوبرولول، نيفيدبين، فينيتوين، أو وارفارين. وأي تداخلات دوائية ذات أهمية اكلينيكية مع استعمال البانتوبرازول وعن طريق نفس المسار الأيضي تكون غير محتملة الحدوث، وعلى هذا فإن الإستعمال المتزامن للبانتوبرازول مع غيره من الأدوية لا يلزم معه إجراء ضبط للجرعة لأي منهما.

ولم يكن هناك أيضاً أي تفاعلات دوائية لدى إستعماله متزامناً مع الأوية المضادة للحموضة.

غير أنه من المحتمل نظراياً، ونتيجة للتأثير الممتد للبانتوبرازول من حيث تثبيطه لإفراز الحامض المعوي لفترة طويلة، أن يؤثر في درجة امتصاص الأدوية التي تعتمد في إمتصاصها على مستوى حامضية المعدة وبما يؤثر على الإتاحة الحيوية لمثل تلك الأدوية (مثل الكيتوكونازول، وإسترات الأمبيسيللين، وأملاح الحديد).

الحمل والرضاعة

الخبرات الإكلينيكية في استخدام المستحضر مع السيدات الحوامل محدودة. وفي الدراسات التكاثرية على الحيوانات كانت هناك بعض الملاحظات عن مظاهر السمية على الأجنة في الجرعات الأعلى من ٥ مجم لكل كجم.

وليست هناك معلومات عن إفراز البانتوبرازول عن طريق لبن الثدي.

بانتوبرازول يجب أن يستخدم أثناء الحمل فقط في حالة وجود إحتياج واضح له وفي السيدات المرضعات فإنه يجب أن يتخذ قرار إما بإقاف الرضاعة الطبيعية من عدمها، مع الأخذ في الإعتبار مدى المنفعة من استخدام العقار بالنسبة للأم.

الاحتياطات والتحذيرات

أثناء العلاج بالبانتوبرازول عادة ما قد يحدث إرتفاع متناسب مع الجرعات في مستوى الجاسترين في الدم، وعلى الرغم من هذا فإنه يعقب إلتئام قرحة المعدة أو الإثنى عشر نتيجة العلاج بالبانتوبرازول أن يعود المستوى المرتفع للجاسترين إلى مستواه الطبيعي في خلال ثلاثة أشهر على الأقل.

العلاج طويل الأمد بمادة البانتوبرازول لمدة تصل إلى ٥ سنوات قد يسبب زيادة متوسطة في كثافة خلايا إنتروكرومافيين المشابهة لخلايا إي سي أل.

كسور العظام

افترضت العديد من الدراسات المبنية على الملاحظة، أن العلاج بالأدوية المثبطة لمضخة البروتون يرتبط بزيادة خطورة حدوث كسور في عظام الفخذ، المعصم، العمود الفقري والمرتبطة بهشاشة العظام.

وتزداد خطورة حدوث الكسور في المرضى الذين يتناولون جرعات عالية والمعروفة بجرعات يومية متعددة أو العلاج طويل الأمد بالأدوية المثبطة لمضخة البروتون (سنة فأكثر).

ويجب على المرضى استخدام أقل جرعة، وكذلك أقل مدة للعلاج بالأدوية المثبطة لمضخة البروتون بما يتناسب مع الحالة المرضية لديهم، كما يجب علاج المرضى المعرضين للكسور المرتبطة بهشاشة العظام وفقاً للتوجيهات العلاجية.

إن استخدام الأدوية المثبطة لمضخة البروتون، يمكن أن يسبب إنخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم، وإذا تم الإستمرار في العلاج لمدة طويلة (في معظم الحالات أكثر من سنة)، فإن مكملات البوتاسيوم وحدها لن تستطيع تحسين مستوى البوتاسيوم في الدم، وعلى ذلك فيجب إيقاف العلاج بالأدوية المثبطة لمضخة البروتون.

يمكن أن يسبب انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم آثاراً سلبية مثل تشنج العضلات، عدم انتظام ضربات القلب، حدوث التشنجات (النوبات)، غير أن المرضى لا يشعرون دائماً بهذه الأعراض.

وعادة ما يتم علاج نقص البوتاسيوم في الدم عن طريق مكملات البوتاسيوم، وربما يتطلب أيضاً علاج المرضى الذين يعالجون بالأدوية المثبطة لمضخة البروتون ولديهم نقص في مستوى البوتاسيوم في الدم إلى إيقاف استخدام الأدوية المثبطة لمضخة البروتون.

تقارير ما بعد الاستخدام: عضلية هيكلية: كسور العظام.

معلومات إضافية عن Delpanto دلبانتو

  • التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية، في مكان جاف.
  • العبوة: علبة تحتوي على شريطين بكب شريط ٧ أقراص معوية مغلفة.
  • إنتاج: شركة الدلتا للصناعات الدوائية.
صورة, عبوة, دلبانتو ,Delpanto
صورة: عبوة دلبانتو Delpanto
رابط مختصر:

أضف تعليق