دليل الأدوية

دلموكسا – Delmoxa | مضاد حيوي واسع المجال “موكسيفلوكساسين”


دلموكسا Delmoxa / موكسيفلوكساسين Moxifloxacin

عناصر تجدها في هذه الصفحة:
۱. ما هو دلموكسا Delmoxa أقراص ولأى غرض يستعمل ؟
۲. ما الذى يجب مراعاته قبل تناول أقراص دلموكسا Delmoxa ؟
۳. كيف يجب تناول دلموكسا Delmoxa ؟
٤. ما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث؟
٥. كيف يجب تخزين أقراص دلموكسا Delmoxa ؟

دلموكسا ٤۰۰ ملليجرام أقراص ذات كسوة غشائية.
المادة الفعالة: هيدروكلوريد الموكسيفلوكساسين
– يحتوي كل قرص ذو كسوة غشائية على ٤۰۰ ملليجرام موكسيفلوكساسين في شكل ٤۳٦٫۸ ملليجرام هيدروكلوريد موكسيفلوكساسين كمادة فعالة صيدلية.
المواد الأخرى هي: لاكتوز مونوهيدريت ، ميكروكريستالين سيليلوز ۱۰۲ ، بوفيدون ك ۳۰ ، كروس كارميلوز صوديوم ،ماغنيسيوم ستيارات ، كولويدال سيلكون داى أوكسيد، هيدروكسى بروبيل مثيل سيلييلوز، ثاني أكسيد التيتانيوم، بولى ايثيلين جليكول ٦۰۰۰ ، لون كارموسين.

۱- ما هو/ دواعي استعمال دلموكسا؟

دلموكسا ٤۰۰ ملليجرام أقراص ذات كسوة غشائية تحتوي على مضاد حيوي واسع المجال ( الطيف )، مما يعني أنه يقتل طائفة الكائنات الدقيقة الضارة فى مجال واسع، و المادة الفعالة لدلموكسا تنتمي إلى مجموعة مواد الكينولون.
دلموكسا يستخدم فى علاج العدوى البكتيرية الآتية (بشرط أنها مسببة بكائنات حساسة للموكسيفلوكساسين)

إشتداد حاد (تدهور مفاجئ) و إلتهاب الشعب الهوائية المزمن.
الإلتهاب الرئوى المكتسب من المجتمع ( يعنى غير المكتسب في المستشفى) ما عدا الحالات الشديدة.
إلتهاب الجيوب الحاد (إلتهاب الجيوب جار الأنفية).

۲- ما الذى يجب مراعاته قبل تناول Delmoxa دلموكسا ؟

لا يجب إستخدام دلموكسا Delmoxa إذا:
– كان لديك حساسية للموكسيفلوكساسين أولأدوية أخرى من نفس المجموعة الدوائية (كينولون) أو أي من المواد الأخرى الموجودة به.
– كنت عانيت من قبل من إلتهاب الأوتار أو تلف وتر بعد العلاج بمواد فعالة مماثلة (كينولون).
– كان لديك حالة مكتسبة أوخلقية تم إثباتها وتكون مصحوبة بشذوذ محددة لرسم القلب الكهربائى (إستطالة لفترة (QTC).
– كنت تعاني من عدم إتزان الأملاح، خاصة إذا كان لديك تركيزات قليلة من البوتاسيوم في الدم (نقص بوتاسيوم الدم).
– كان لديك حالة خطيرة إكلينيكياً لبطء القلب (بطء فى معدل سرعة القلب).
– كان طبيبك المعالج قام بتشخيص حالتك بأن لديك فشل القلب الخطير إكلينيكياً مع إنخفاض كبير في الجزء القذفي للبطين الأيسر (قلب ضعيف).
– إذا كان لديك تاريخ سابق من أعراض عدم إنتظام إيقاع القلب.
– لا يجب تناول دلموكسا مقترناً بأدوية أخرى تسبب شذوذ في رسم القلب الكهربائى (إستطالة لفترة QTC).
– لو كنت تعاني من خلل فى وظائف الكبد (تشايلد بف] تصنيف التليف [درجة ج) أو إرتفاع مستوى إنزيم الترانس أميناز أكثر من خمس أضعاف الحد الطبيعي.
يراعى إجراء إحتياطات خاصة أثناء إستعمال دلموكسا في الحالات الآتية:
• لو كنت قد تعرضت لأى حالة تشنج فى الماضى ، فيجب إستشارة طبيبك المعالج قبل تناول دلموكسا.
• إذا عانيت من أي إضطرابات فى الرؤية أو تأثيرات على عينيك ، فيجب عليك إستشارة طبيب أخصائى العيون فى الحال.
• إلتهاب وتمزق الأوتار يمكن حدوثه أثناء العلاج (بالكينولون) شاملاً الموكسيفلوكساسين (المادة الفعالة لدلموكسا ٤۰۰ ملليجرام) خاصة في المرضى كبار السن أو المرضى الذين يتناولون أدوية معينة مضادة للإلتهاب مثل كورتيكوستيرويد، لذا إذا تناولت(كورتيكوستيرويد) مقترناً بدلموكسا، فيجب التوقف عن تناول دلموكسا عند ظهورأول علامات للألم أوالإلتهاب ، وأن تريح طرفك أو أطرافك المصابة واستشر طبيبك المعالج فى الحال ليقرر لك علاج آخر.
• موكسيفلوكساسين يسبب حدوث تغييرات محدودة فى رسم القلب الكهربائى معروفة باستطالة فترة QTC فى بعض المرضى، ومع أن التأثير غير واضح جداً، فإن دلموكسا ٤۰۰ ملليجرام أقراص يجب أن يتم تناوله بحذرإذا كنت تتناول أدوية أخرى يمكن أن تقلل من مستوى البوتاسيوم في الدم.
• المرضى المعرضون لعدم إنتظام إيقاع القلب (مثل قلة الدموية الموضعية الحادة لعضلة القلب) يجب أن يمارسوا الحذرعند تناول دلموكسا، لأن إستطالة فترة (QTC) يمكن أن تزيد من إحتمال الخطر لبعض أنواع عدم إنتظام إيقاع القلب (عدم إنتظام إيقاع القلب البطينى تشمل شكل من أشكال تسرع فى نبض القلب البطينى “تورساد دي بوينت”)، حيث إن إستطالة فترة QTC تتناسب طردياً مع زيادة الجرعة فلذلك يجب عدم تخطى الجرعة المحددة، استشر طبيبك لو كان عندك أى شك.
لو أن أعراض عدم انتظام إيقاع القلب حدثت أثناء فترة العلاج بدلموكسا، فتوقف عن العلاج واستشر طبيبك.
• إذا كنت تعانى من خلل في وظيفة الكبد، فإستشر طبيبك لإجراء فحص طبي.
• المضادات الحيوية واسعة المجال ( الطيف ) شاملة الموكسيفلوكساسين قد تتسبب فى حدوث إسهال شديد (إلتهاب القولون الغشائي الكاذب)، وفي هذه الحالة، يجب الإسراع فى إتخاذ الإجراءات العلاجية المناسبة، و في حالة حدوث إسهال شديد أثناء أو بعد إستخدام المضادات الحيوية من فضلك إستشر طبيبك فى الحال، ولا تتناول أدوية مثبطة لحركة الأمعاء (الحركة الدودية للأمعاء).
• إذا تم التشخيص لك أو لأي فرد من أفراد أسرتك بالإصابة بنقص إنزبم (جلوكوز- ٦- فوسفات ديهيدروجينيز) (وهو مرض خلقي أو مكتسب ينتج عن إضطرابات في عملية الأيض)، برجاء إخطار طبيبك بذلك قبل البدء فى تناول دلموكسا.
• على عكس الكينولون الأخرى لم يلاحظ فى الإختبارات أن الموكسيفلوكساسين يظهرأى خطورة شديدة تنتج من حساسية التعرض للشمس ، وبالرغم من ذلك عند تناول دلموكسا يجب أن تتجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية (أشعة الشمس فى الإرتفاعات العالية) وكذلك التشميس (التعرض للشمس بقصد العلاج) كما ولا يجب أن تعرض نفسك لضوء الشمس الزائد عن الحد و/أو الشديد.
• قد تحدث زيادة فى الحساسية وتفاعلات مثل ( الطفح الجلدي) بعد تناول أول جرعة من الكينولون، وفي بعض الحالات النادرة جداً قد تظهر حساسية حادة ومفاجئة تزيد إلى حد الصدمة التى تهدد الحياة، و فى هذه الحالات يجب التوقف عن تناول الدلموكسا فى الحال كما يجب البدء فى علاج الصدمة.
• تفاقم الوهن العضلى ( الوبيل)، (مرض يسبب ضعف العضلات): إن الفلوروكينولونات لها نشاط تثبيطى عصبى عضلى, وربما تتسبب فى تفاقم ضعف العضلات فى المرضى المصابين بمرض الوهن العضلى (الوبيل), و قد أظهرت نتائج ما بعد الإستخدام حدوث إرتباط حدوث أعراض جانبية خطيرة تصل إلى حد الوفاة والحاجة للتنفس الصناعى بإستخدام الفلورو كينولونات فى المرضى المصابين بمرض الوهن العضلى, لذا يجب تجنب إستخدام الفلوروكينولونات بالمرضى الذين لديهم تاريخ سابق للإصابة بالوبيل (مرض الوهن العضلى).
• يراعى عدم إستخدام المستحضرات التى تعطى داخلياً والمحتوية على أحد المواد المنتمية لمجموعة (كينولونز) للمرضى أقل من سن ۱۸ سنة وكذلك للسيدات الحوامل و المرضعات إلا إذا كانت فؤائد إستخدام المستحضر تفوق المخاطر المحتملة.

الحمل و الرضاعة: يجب عليك دائماً إستشارة طبيبك أو الصيدلي قبل تناول العلاج.
القيادة وإستخدام الآلات: إذا شعرت بدوار بعد تناول دلموكسا فتجنب القيادة وإستخدام الآلات.
معلومات هامة عن مكونات أخرى لدلموكسا: دلموكسا تحتوي على لاكتوز لذلك لا تتناول هذا الدواء قبل إستشارة طبيبك أولاً إذا كنت تعلم أنك تعاني من عدم تحمل الجلوكوز في الدم.

التداخلات مع أدوية أخرى:
من فضلك أخبر طبيبك أو الصيدلانى لو كنت تتناول / تستخدم أدوية أخرى أو كنت قد تناولت / إستخدمت أدوية أخرى قريباً حتى لو كانت من دون وصفة طبية.
من فضلك لاحظ الآتى أثناء تناول أدوية أخرى: وهذا التأثير يمكن أن يشتد في حالة إقتران ،(QTC يمكن أن يؤثر دلموكسا على معدل سرعة القلب (فترة تناول دلموكسا بالمستحضرات التالية:
مجموعة- IA: (مثل الكينيدين – كينيدين المائي – ديزوبيراميد).
مجموعة- (III): (مثل أميودارون، سوتالول، دوفيتليد، ابيوتيليد).
– مضادات عدم إنتظام إيقاع القلب.
– مضادات الإضطرابات العقلية (أدوية علاج الإضطرابات العقلية): مثل الفينوثيازين، بيموزايد، سيرتيندول، هالوبيريدول، سالتوبريد).
– مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات.
بعض مضادات العدوى: (سبارفلوكساسين، إرثروميسين للحقن فى الوريد، بنتاميدين).
مضادات الملاريا: (بالتحديد هالوفانترين).
بعض الأدوية التى تستخدم لعلاج أعراض الحساسية: (تيرفينادين، استيميزول، ميزولاستين).

أدوية أخرى:
• سيزابريد، (علاج يستخدم لتحفيز نشاط الحركة الدودية للأمعاء).
• فينكامين عن طريق الوريد، بيبريديل، ديفيمانيل)، لذلك يجب عدم تناول موكسيفلوكساسين مع هذه المستحضرات.
• يجب ترك فترة فى حدود ٦ ساعات بين إستخدام الأدوية المحتوية على معادن معينة (ثنائية – ثلاثية التكافؤ) وتناول دلموكسا، و هذا يشمل مضادات الحموضة التى تحتوي على الماغنيسيوم أوالألومنيوم (أدوية تستخدم لمنع زيادة الحموضة في المعدة)، وبعض مضادات الفيروسات التى تحتوي على ديدانوسين، سكرالفيت والأدوية التى تحتوي على حديد أو زنك.
• إن إقتران تناول دلموكسا والكربون المنشط يقلل بشكل كبيرمن إمتصاص موكسيفلوكساسين في الجسم لذلك لايوصى باقتران تناول دلموكسا مع هذين المستحضرين.
• في دراسات أجريت على متطوعين أصحاء، وجد أن إقتران تناول دلموكسا مع الديجوكسين (أدوية تستخدم فى علاج قصور القلب) يؤدى إلى حوالى ۳۰ ٪ زيادة في قمة معدل تركيزات الديجوكسين في البلازما، و ليس مطلوب إجراءات إحتياطية محددة لإقتران إستخدام دلموكسا مع الديجوكسين.
• في الدراسات التي أجريت على مرضى البول السكري، لوحظ أن تناول دلموكسا مقترناً مع جليبنكلاميد (عقاريستخدم لعلاج البول السكري)، يؤدى إلى ۲۱ ٪ نقص في قمة تركيزات جليبنكلاميد فى البلازما ومع ذلك لا تتأثر قيم الجلوكوزأوالإنسولين في الدم.
• لوحظ زيادة تأثير مضادات التجلط في عدد كبيرمن الحالات التي كان المرضى يعالجون فيها فى نفس الوقت بالمضادات الحيوية ومضادات التجلط، ومع ذلك لم يلاحظ حدوث تداخل دوائي هام في الدراسات المتعلقة بالموكسيفلوكساسين والوارفارين (مضاد للتجلط)، ويمكن مراقبة قيم التجلط بمعدل اكبر وضبط جرعة مضادات التجلط عند الاحتياج كإجراء احتياطي.
• لا تحدث تداخلات دوائية عند إقتران تناول دلموكسا ٤۰۰ ملليجرام مع أدوية تحتوي على المواد الفعالة الآتية: رانيتيدين (يستخدم فى علاج قرحة المعدة)، بروبينسايد (يستخدم لخفض مستوي حمض اليوريك في الدم)، أقراص منع الحمل التى يتم تناولها عن طريق الفم (أقراص تنظيم النسل)، الكالسيوم التكميلى، المورفين (مسكن مخدر)، الثيوفيللين (يستخدم فى علاج الربو) أو ايتراكونازول (يستخدم فى علاج العدوى الفطرية).

عند تناول دلموكسا مع الطعام والشراب: لا يتأثر تناول دلموكسا بالطعام، وذلك يشمل منتجات الألبان.

۳. كيف يجب تناول أقراص Delmoxa دلموكسا؟

– دائما يجب تناول دلموكسا بناء على تعليمات الطبيب.
– من فضلك استشر طبيبك أو الصيدلاني لو كنت غير متأكد من طريقة تناول الدواء.
– يجب تناول دلموكسا عن طريق الفم.

الجرعة المعتادة هى كما يلي، إلا إذا وصف لك الطبيب خلاف ذلك:
– للبالغين قرص واحد من دلموكسا مرة واحدة يومياً.
– لا توجد حاجة لضبط الجرعة للمرضى المسنين أو ذوى الوزن المنخفض أوالمرضى الذين يعانون من الخلل في وظائف الكلى ما بين منخفض وحاد ، وكذلك بالنسبة للمرضى الذين يقومون بالغسيل الكلوي.
– لا توجد خبرة مع المرضى الذين يعانون من خلل فى وظائف الكبد.
– من فضلك استشر طبيبك أوالصيدلانى إذا كان عندك إنطباع أن تأثيرات دلموكسا قوية جداً أوضعيفة جداً.
– تبلع الأقراص ذات الكسوة الغشائية مع كمية وفيرة من الماء ، وليس من الضروري تناولها في مواعيد الوجبات.

ما لم يشر الطبيب بغير ذلك يجب تناول أقراص دلموكسا للعدد التالي من الأيام:
– إلتهاب جهاز التنفس السفلي (إلتهاب الشعب الهوائية) ٥- ۱۰ أيام
– الإلتهاب الرئوي (المكتسب من المجتمع) ۱۰ أيام
– إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد ۷ أيام

من فضلك تأكد من إتمام علاجك بدلموكسا، وإلا فلن يكون الشفاء من العدوى تاماً.

لو كنت قد تناولت كمية من دلموكسا أكبر من المفروض تناولها:
– لا يجب تجاوز الجرعة الموصى بها وهي قرص واحد يومياً ، ولو بالخطأ تناولت أكثر من قرص واحد، يجب أن تستكمل علاجك في اليوم التالي كالمعتاد كما هو موصوف لك.
– إستخدام الكربون المنشط فى نفس الوقت مع ٤۰۰ ملليجرام موكسيفلوكساسين يقلل الإتاحة الحيوية للموكسيفلوكساسين إلى أكثر من ۸۰ ٪ ، والتناول المبكر للكربون المنشط يمكن أن يكون مفيد ليمنع الزيادة فى مستويات موكسيفلوكساسين في الدم لو تم تناول جرعة زائدة من الموكسيفلوكساسين.

لو كنت قد نسيت تناول دلموكسا: يجب عليك تناول القرص التالي (الجرعة التالية) فى الحال وإستكمال علاجك كالمعتاد بقرص واحد يومياً، ولا تتناول جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التى نسيتها.

تأثيرات عدم إكمال العلاج بدلموكسا: إذا توقفت عن تناول أقراص دلموكسا ، فمن الممكن أن تزداد الحالة سوءاً، لذامن فضلك استشر طبيبك إذا كنت تريد التوقف عن العلاج بدلموكسا قبل نهاية المدة المحددة للعلاج.

٤. ما هي الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث؟
مثل كل الأدوية فإن دلموكسا يمكن أن يكون له آثار جانبية، و تستخدم معدلات الحدوث لتقييم تكرار الآثار الجانبية:
متكررة جداً: أكثر من ۱ في ۱۰ مرضى.
متكررة: أقل من ۱ في ۱۰ ولكن أكثر من ۱ في من ۱۰۰ المرضى.
من حين لآخر: أقل من ۱ في ۱۰۰ ولكن أكثر من ۱ في ۱۰۰۰ من المرضى.
نادراً: أقل من ۱ في ۱۰۰۰ بل أكثر من ۱ في ۱۰۰۰۰ من المرضى.
نادرة جداً: أقل من ۱ في ۱۰۰۰۰ من المرضى، ويشمل حالات منفردة.
فيما عدا الغثيان والإسهال فإن كل حالات التأثيرات الجانبية التى وقعت معدلها أقل من ۳ ٪

– آثارعامة:
متكررة: آلام في البطن وصداع.
أحياناً: ضعف، آلام، ألم فى الظهر، ضعف عام، ألم في الصدر، تفاعلات حساسية، ألم في الأرجل.
نادراً جداً: حساسية زائدة تفاعلات حساسية حادة يمكن أن تزيد إلى حد الصدمة التى تهدد الحياة، وفي بعض الحالات بعد أول استخدام، وفي هذه الحالات توقف فوراًعن إستخدام دلموكسا وأخطر الطبيب المعالج. أعراض الصدمة تشمل عرق بارد، والتنفس السريع، إنخفاض في ضغط الدم، سرعة شديدة في النبض، دوار وغيبوبة تورم في الجلد والأغشية المخاطية (تشمل تورم فى الحنجرة، والذى يهدد الحياه بشدة).

– الجهاز العصبي:
متكررة: دوار.
أحيانا: أرق، دوار، عصبية المزاج، والميل إلى النوم، قلق، رعشة، زيادة الشعور بالأشياء (الشعور بالوخز فى الزراع والأرجل) إرتباك وإكتئاب.
نادراً: هلوسة، عدم معرفة الشخص لنفسه (إضطرابات فى إدراك الشخصية)، خلل فى التوافق، عدم الإرتياح ، إضطرابات فى النوم، أحلام غير طبيعية وتشنجات.
نادراً جداً: تفاعلات نفسية.

– الجهاز الهضمي:
متكررة: غثيان ، إسهال، قيء، عسرالهضم (إضطرابات فى عملية الهضم).
أحياناً: جفاف فى الفم ، غثيان مع قيء، إنتفاخ، إمساك، قرح فى الفم، فقدان الشهية، إلتهاب في الأغشية المخاطية المبطنة للفم، إلتهاب فى اللسان.
نادراً جداً: إلتهاب القولون الغشائي الكاذب (إلتهاب القولون تتسبب فيه المطثية العسيرة (ميكروب معين) في حالات نادرة جداً مع مضاعفات تهدد الحياة)، إلتهاب الكبد (مبدئياً يكون سببه إنسداد المرارة).

– القلب والأوعية الدموية:
متكرر: مع الأشخاص الذين كانوا يعانون من نقص البوتاسيوم فى الدم (نقص مستوى البوتاسيوم)، و يحدث إضطرابات فى رسم القلب الكهربائي). ) QTC معهم إستطالة لفترة
أحياناً: سرعة في ضربات القلب (زيادة سرعة نبضات القلب) ، تورم في الأطراف (تجمع فى سائل مائي في الأرجل) إرتفاع ضغط الدم، خفقان، إرتجاف أذينى (إضطراب في إنتظام إيقاع القلب )، ذبحة صدرية، في المرضى الذين يتمتعون بنسبة بوتاسيوم طبيعية يحدث إستطالة فى فترة QTC.
نادراً: تمدد وعائى (تمدد الأوعية الدموية)، ضغط دم منخفض، إغماء (إغشاء قصير)
نادراً جداً: عدم إنتظام إيقاع القلب البطيني (وهو نوع خاص من عدم إنتظام إيقاع القلب).
تورساد دي بوينت (نوع معين من عدم إنتظام إيقاع القلب)، توقف القلب (وبخاصة في المرضى ذوي الحالات المعروفة التي تجعلهم أكثر عرضة لعدم إنتظام إيقاع القلب).

– الجهاز التنفسي: أحياناً: صعوبة فى التنفس.

– النظام الحركي: أحياناً: آلام المفاصل أو العضلات.
نادراً: إلتهاب فى الأوتار
نادراً جداً: تمزق فى الأوتار.

– الجلد:
أحياناً: طفح جلدي، حكة فى الجلد (هرش)، عرق، حكاك جلدي (طفح القراص).
نادراً: جفاف الجلد.
نادراً جداً: متلازمة ستيفن جونسون (طفح حاد على الجلد يشمل الأغشية المخاطية ويأخذ مسار الحمى).

– أعضاء الحس:
متكرر: خلل فى تذوق الطعام.
أحياناً: إضطرابات في الرؤية.
نادراً: طنين فى الأذن، إضطرابات فى الرؤية تنتج من تفاعلات الجهاز العصبي المركزي (مثل الدوار أو الإرتباك)، خلل أو فقدان حاسة الشم و/ أوحاسة التذوق.

– الجهاز البولي والأعضاء التناسلية:
أحياناً: عدوى فطركانديدا في المهبل (طفح)، إلتهاب المهبل.
– أظهرت نتائج ما بعد الإستخدام: حدوث تفاقم لمرض الوهن العضلى(الوبيل) ، وهو مرضى يصيب الجهاز العصبى.

النتائج المعملية:
متكررة: تغييرات فى إختبارات وظائف الكبد (بشكل أساسى زيادة متوسطة في بعض الإنزيمات و/ أو العصارة الصفراوية).
أحياناً: زيادة في بعض الإنزيما( جاما جلوتاميل ناقلة الببتيد ، أميليز)، نقص في عدد خلايا الدم البيضاء، مقاييس لعوامل تجلط الدم)، كثرة اليوزينيات (زيادة ) INH نقص في مستويات البروثرومبين / زيادة في في مستوي بعض خلايا الدم المعينة)، كثرة الصفيحات (زيادة عدد الصفائح الدموية في الدم)، قلة الصفيحات (قلة الصفائح الدموية في الدم)، والأنيميا.
نادراً: زيادة نسبة الجلوكوز في الدم، زيادة مستويات الدهون في الدم، زيادة مستويات البروثرومبين نقص ال INH (مقاييس لعوامل تجلط الدم)، يرقان (إصفرار ينتج أساساً من إنسداد القناة المرارية) يصاحب ذلك تغييرات في وظائف الكبد، إرتفاع فى مستويات بعض الإنزيمات المعينة فى الكبد (نازعة LDH هيدروجين اللاكتات) إرتفاع فى مستويات الكرياتينين أو اليوريا.
إستناداً إلى أسس التجارب الإكلينيكية مع موكسيفلوكساسين ٤۰۰ ملليجرام أقراص ، حتى الآن لا يمكن القول بالتحديد ما هى التأثيرات الجانبية التى من الممكن حدوثها ، فقد لوحظ فى حالات منفردة بعض التأثيرات الجانبية أثناء العلاج بالفلوروكينولات الأخرى، والتى من الممكن حدوثها مع العلاج بموكسيفلوكساسين ٤۰۰ ملليجرام أقراص وهى:
فقدان مؤقت للبصر، مشاكل في الإتزان تشمل خلل في القدرة على التحكم في الحركة، زيادة مستويات الصوديوم في الدم، زيادة فى مستويات الكالسيوم في الدم، نقص في عدد بعض خلايا الدم البيضاء، زيادة فى تكسير خلايا الدم الحمراء.
أخبر طبيبك أو الصيدلانى إذا لاحظت أي تأثيرات جانبية أخرى ليست مدرجة في نشرة معلومات المريض.
– تفاقم الوهن العضلى ( الوبيل), (و هو مرض يسبب ضعف العضلات): قد تتسبب الفلوروكينولونات فى تفاقم أعراض الوهن العضلى (الوبيل) و هو مرض يسبب ضعف العضلات و مشكلات فى التنفس, لذا يجب عليك إبلاغ مسئولى الرعاية الصحية فوراً إذا كان لديك أى ضعف فى العضلات أوحدث تفاقم فى مشكلة التنفس, كما يجب عليك إخبار مسئولى الرعاية الصحية عن حالتك الصحية بما فى ذلك أى مرض يمكن أن يسبب ضعف العضلات ( الوبيل).

٥. كيف يتم حفظ دلموكسا ؟
– إحفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.
– لا تحتفظ بالدواء في درجة حرارة أعلى من ۳۰ درجة مئوية ويتم حفظ الأقراص في عبواتها الأصلية.
– لا يجب اخراج الأقراص من عبوتها إلا قبل الإستخدام مباشرة.
– تاريخ إنتهاء صلاحية هذا المستحضر مطبوع على العلبة الكرتون وعلى الشريط، ولا تستخدم المستحضر بعد إنتهاء تاريخ الصلاحية.
إن هذا الدواء:
– مستحضر طبي يؤثرعلى صحتك وإستعماله خلاف التعليمات يعرضك للخطر.
– إتبع بدقة إستشارة الطبيب وطريقة الإستعمال المنصوص عليها، وتعليمات الصيدلاني الذي صرف لك الدواء، فالطبيب والصيدلانى هما الخبيران بالدواء، وبنفعه وضرره.
– لا تقطع العلاج قبل المدة المحددة لك من تلقاء نفسك.
– لا تكرر صرف الدواء من دون إستشارة الطبيب.

وينبغي أن يقتصر إستخدام موكسيفلوكساسين في هذه المؤشرات:-
إلتهاب الجيوب الجرثومي الحاد والتفاقم الحاد لإلتهاب الشعب الهوائية المزمن، ويمكن وصف هذا الدواء فى حالة عدم الاستجابة للمضادات الحيوية الأخرى، وبالنسبه للإلتهاب الرئوى يمكن أن يستخدم هذا الدواء عندما تكون المضادات الحيوية الأخرى قد باءت بالفشل. مثل كل الأدوية التى تحتوى على موكسيفلوكساسين والتى توخذ عن طريق الفم لديها خطر الإصابة بالإسهال، فشل القلب لدى النساء و كبار السن و حدوث تفاعلات جلدية خطيرة و إصابة الكبد.
إحفظ الدواء بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
يحفظ فى درجة حرارة لا تزيد عن ۳۰ درجة مئوية فى مكان جاف.
العبوة: علبة كرتون تحتوى على شريط واحد (AL/PVC) به ٥ أقراص مغلفة + نشرة داخلية.

صورة,دواء,عبوة, دلموكسا, Delmoxa
صورة: عبوة دلموكسا Delmoxa
السابق
زوكسيديل – Zoxidel | مضاد حيوي “سيفترياكسون صوديوم”
التالي
دونيبيزيل – Donepezil | لعلاج أعراض الخرف لدى المصابين بمرض الزهايمر

اترك تعليقاً