دوالي الخصية .. أعراضها وعلاجها

دوالي الخصية

دوالي الخصية أو الـ (Varicocele) أو القيلة الدوالية تصيب جميع الفئات العمرية، وتحدث بسبب ضعف الأوردة ورجوع الدم بها إلى القلب في عكس اتجاه الجاذبية، ويؤدي ذلك إلى ضعف الوريد يؤدي لظهور دوالي الخصية، وتؤدي دوالي الخصية في بعض الأحيان إلى العقم، لذلك يجب معرفة ما هي دوالي الخصية وما أعراضها ومتى تستلزم التدخل الجراحي، هذا ما سنعرضه تفصيلًا في مقالنا التالي.

دوالي الخصية

يقول استشاري جراحة اورام الكلى والمسالك البولية، الدكتور يمان التل، أن دوالي الخصية هي عبارة عن توسع في الأوردة التي تعمل على توصيل الدم إلى الخصية، فالدم يفقد قدرته على الصعود بطريقة سهلة والرجوع إلى القلب، فيحدث احتقان وارتجاع الدم إلى الخصية مرة أخرى، فكلمة دوالي تحمل نفس المعنى أيًا كان مكانه في الجسم.

فالشريان يعمل على إيصال الدم من القلب إلى العضو والوريد يقوم بالعملية العكسية لذلك، ولكون الأوردة ضعيفة وتعمل عكس الجاذبية فذلك يجعلها ضعيفة جدًا.

أعراض دوالي الخصية

تسبب الدوالي في الخصية احتقان شديد بها، مما يؤدي لارتفاع في حرارة الخصية والم شديد، وقد يسبب ذلك ضعف في انتاج الحيوانات المنوية، ونجد الجسم مقسوم إلى شقين الشق الأيمن والشق الأيسر من الجسم، والشق الأيسر من جسم الانسان تختلف فيه الأوردة في طريقة عودتها إلى القلب، لذلك نجد الشق الأيسر من الجسم أكثر عرضة لظهور الدوالي فيه.

وهذا ينتج عنه سهولة حدوث دوالي الخصية عند الكثير وكذلك المراهقين بدون أعراض في كثير من الأحيان، ولا تظهر الاعراض في الظهور إلى عند الزواج واكتشاف ضعف انتاجية الحيوانات المنوية، ولكن يجدر الإشارة إلى أن دوالي الخصية لا تحتاج إلى العلاج دائمًا، فحسب الكشف الطبي للمختص يحدد ما إذا كنا بحاجة إلى العلاج أم – لا حسبما ذكر ” د. التل”.

متى تحتاج دوالي الخصية إلى العلاج؟

دائمًا في دوالي الخصية نجد ثلاث حالات:

  • دوالي خصية بدون أعراض.
  • دوالي خصية مؤثرة على العقم.
  • دوالي خصية ناتج عنها ألم شديد.

وفي حالات الألم والعقم يجب علاج دوالي الخصية، ويجب التنويه أن ليس كل أنواع الدوالي تسبب العقم، أما دوالي الخصية التي تكون بدون علاج يجب على الطبيب المختص بعد الكشف ان يحدد ما إذا كانت تحتاج إلى علاج أم لا.

طرق علاج دوالي الخصية

لعلاج دوالي الخصية يجب إغلاق الأوردة المصابة بالدوالي مع العلم أن للجسم مخارج أخرى لتصريف الدم، وفي القديم كان يتم غلق هذه الأوردة سابقًا بالعمليات الجراحية الكبيرة، لكن مع التقدم العلمي أصبحت العملية عن طريق الميكروسكوب بجرح صغير جدًا، وكذلك أصبح يمكن عمل العملية الجراحية عن طريق القسطرة، لكن علميًا الميكروسكوب أثبت نجاحه في هذه العمليات لأننا نتمكن من رؤية الوريد وربطه مباشرة.

ونصح المتحدث أن من يعاني من دوالي بالخصية بأخذ أكثر من رأي طبي قبل اتخاذ القرار بعمل العملية الجراحية، فليست كل الدوالي تحتاج إلى عملية فتفادي الخطأ الطبي في هذه الحالات أفضل بكثير، ويجدر التنويه هنا أن معظم حالات دوالي الخصية تتأثر بالعلاج فحسب درجة الدوالي تتحدد طريقة علاجه.

النصائح الحياتية للحد من مشكلة دوالي الخصية

ذكر ” د. يمان التل” في ختام حديثه أن أهم نصيحة يجب ذكرها هي للمراهقين، فالمراهقين يخجلون من هذا الموضوع بشكل كبير جدًا، فيجب عليهم بمجرد الشعور بألم في الخصْية أو وجود كتلة غريبة بها التحدث إلى الأهل وعدم الخجل للذهاب للطبيب فورًا ومعالجة الأمر مبكرًا قبل تفاقم المشكلة والاضطرار للتدخل الجراحي.

رابط مختصر:

أضف تعليق