Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

دور الطب الوقائي في تجنب فقر الدم

صورة , طبيب , التبرع بالدم , فقر الدم

تعتبر التوعية بمرض فقر الدم مهم بدرجة كبيرة والتي انطلقت من الجمعية المَلكية للتوعية الصحية وقناة رؤية ومختبرات ميت لاب التي قامت بنشاطات عديدة في المولات التجارية وقام بتوعية الناس من جميع الفئات فيما يخص فقر الدم.

وأضافت الدكتورة “نتالي صرصور” هناك نوع من فقر الدم وهو مرض التلاسيميا الذي يعتبر فقر دم وراثي وليس له علاج حتى الآن، ولكن تكمن طريقة العلاج الوحيدة منه في ضرورة الوقاية من أحد الأشخاص الحاملين لمرض التلاسيميا، لذلك هناك عدة فحوصات تُجرى على الزوجين قبل الزواج وفي حالة تعرضهما لهذا المرض فإنه لا يُنصح لهما بالزواج لأنهما سيتسببان في حمل طفلهما لهذا المرض كما أن المرأة الحامل سيكون طفلها حامل لفقر الدم الوراثي ولن يكون له علاج بينما الشخص المصاب بالتلاسيميا فإننا يمكننا علاجه عن طريق نقل الدم وسيكون بحاجة لبعض الأدوية التي تعمل على امتصاص الحديد الزائد في الدم، لذلك يُنصح لمثل هؤلاء الأشخاص عدم الارتباط ببعضهما البعض.

هل يمكن للمصابين بمرض التلاسيميا (فقر الدم) الزواج؟

قالت “د. نتالي صرصور” أخصائية المختبرات الطبية. من الصعب أن يتزوج مصابي مرض التلاسميا أو فقر الدم لأن منهم المصابين الذي يصلون إلى سن الثلاثين ولا يستمرون في عيش حياتهم بطريقة جيدة.

ويجب عينا جميعاً القيام بواجبنا نحو توعية أطفال المدارس بخطورة مرض التلاسيميا من خلال توعيتهم كذلك بعدم أكل junk foods أو الوجبات السريعة لأنها لا تحتوي على أي عنصر من العناصر الغذائية المهمة للجسم حيث أنها لا تحتوي على معدن الحديد أو غيره من المعادن المهمة للجسم.

إلى جانب ذلك، يجب أن يحتوي الغذاء المنزلي على كافة العناصر الأساسية واللازمة للجسم مثل البروتينات النباتية والحيوانية بجانب ضرورة توعية أطفالنا بعدم شرب الشاي مع الأكل لأن الشاي يعمل على تكسير معدن الحديد الموجود في الطعام الذي نقوم بتناوله وحتى الكبار أيضاً.

على الجانب الآخر، لابد لنا من تناول المكملات الغذائية وخاصة معدن الحديد مع الأكلات الحامضة وليس القاعدية لأن الأكلات القاعدية لا تساعد على امتصاص الحديد ولا يستطيع الجسم من الاستفادة منه، لذلك يُنصح بتناول الحديد مع عصير البرتقال الذي يحتوي على فيتامين c والذي يساعد على امتصاص الحديد كما يمكننا تناول الملوخية والسبانخ وغيرها من الأغذية الغنية بالحديد وإمكانية عصر ليمون على تلك الأغذية حتى تساعد على امتصاص الحديد دون القيام بشرب الحليب بعد هذه الوجبات بينما يمكن أخذ الأدوية أو المكملات الغذائية مع الماء دون حدوث أي ضرر.

وأخيراً، يمكن للشخص بعد تناول الأكلات التي تحتوي على معدن الحديد تناول الحليب وذلك بعد مدة لا تقل عن ساعتين حتى لا يؤثر ذلك على امتصاص الحديد في الجسم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *