ديسكوفي – Descovy | لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية 1 (HIV-1)

أقراص ديسكوفي Descovy tablets / إمتريسيتابين، تينوفوفير ألافيناميد Emtricitabine, Tenofovir Alafenamide Fumarate

هذا الدواء ( ديسكوفي ) يصرف بواسطة وصفة من طبيب فقط.

إقرأ جميع هذه الصفحة بعناية قبل البدء بتناول أقراص ديسكوفي 200 / 10 ملغم، 200 / 25 ملغم المطلية بغشاء، لأنها تحتوي على معلومات هامة لك. تحتوي هذه الصفحة على معلومات مهمة عن هذا الدواء. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى، إسأل طبيبك أو الصيدلي. إحتفظ بهذه الصفحة فقد تحتاج لقراءتها مرة أخرى.

لقد تم وصف دواء Descovy فقط لعلاج مرضك. لا تعطيه إلى آخرين، فقد يضرهم، حتى لو كانت أعراض المرض عندهم هي نفس ما لديك. وإذا حصلت لك أي تأثيرات جانبية فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي. وتشتمل هذه على أي تأثيرات جانبية محتملة غير مدرجة في هذا الصفحة. أنظر القسم 4. يهدف هذا الدواء للبالغين واليافعين الذين أعمارهم 12 عاما فما فوق، والذين لا تقل أوزانهم عن 35 كلغم.

المواد الفعالة: يحتوي كل قرص على: إمتريسيتابين، تينوفوفير ألافيناميد، بالإنكليزية: Emtricitabine, Tenofovir Alafenamide Fumarate

المواد غير الفعالة والمؤرجات: انظر القسم 6 “معلومات اضافية”.

1. دواعي استعمال ديسكوفي

يستعمل ديسكوفي Descovy بتركيبة مع أدوية أخرى لعلاج عدوى فيروس نقص المناعة البشرية 1 ( HIV 1 ) في البالغين واليافعين الذين أعمارهم 12 عاما فما فوق، والذين لا تقل أوزانهم عن 35 كلغم.

يغلق ديسكوفي Descovy عمل إنزيم المنتسخة العكسية، الذي هو ضروري لتكاثر الفيروس. وبهذا فإن ديسكوفي Descovy يقلل من كمية فيروس نقص المناعة البشرية في جسمك.

المجموعة العلاجية:
يحتوي ديسكوفي Descovy على اثنين من المواد الفعالة:
• إمتريسيتابين emtricitabine، دواء مضاد للفيروسات القهقرية يعرف بإسم مثبط نيوكليوسايد المنتسخة العكسية ( NRTI )
• تينوفوفير ألافيناميد tenofovir alafenamide، دواء مضاد للفيروسات القهقرية يعرف بإسم مثبط نيوكليوتايد المنتسخة العكسية (NtRTI)

2. قبل تناول ديسكوفي Descovy

لا تتناول هذا الدواء:
• إذا كان لديك حساسية لكل من إمتريسيتابين emtricitabine، تينوفوفير ألافيناميد tenofovir alafenamide أو أي من المكونات الأخرى لهذا الدواء (انظر القسم 6 “معلومات إضافية”).

تحذيرات خاصة لها علاقة باستعمال الدواء
يجب أن تبقى تحت رعاية طبيبك أثناء تناولك ديسكوفي Descovy. لا يزال بإمكانك نقل فيروس نقص المناعة البشرية عند تناول هذا الدواء، على الرغم من أن المخاطر تنخفض عن طريق علاج فعال بمضادات الفيروسات القهقرية. ناقش مع طبيبك الاحتياطات اللازمة لتجنب إصابة أشخاص آخرين. هذا الدواء ليس علاجا لفيروس نقص المناعة البشرية. قد لا تزال تتطور لديك عدوى أو أمراض أخرى مرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية أثناء تناولك ديسكوفي Descovy.

تحدث مع طبيبك قبل تناول ديسكوفي Descovy:
• إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو عانيت من أمراض في الكبد، بما في ذلك التهاب الكبد. إن المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد بما في ذلك التهاب الكبد المزمن B أو C، والذين يتم علاجهم باستخدام مضادات الفيروسات القهقرية، يكونون أكثر عرضة لمضاعفات كبدية خطيرة وقاتلة. إذا كان لديك عدوى التهاب الكبد B، فسينظر طبيبك بعناية في أفضل نظام علاجي لك.
إذا كان لديك عدوى التهاب الكبد B، فقد تصبح مشاكل الكبد أسوأ بعد التوقف عن تناول ديسكوفي Descovy. لا تتوقف عن تناول ديسكوفي Descovy دون التحدث مع طبيبك: أنظر القسم 3، لا تتوقف عن تناول ديسكوفي Descovy.
• قد لا يصف لك طبيبك ديسكوفي Descovy إذا كان للفيروس تحور من نوع K65R.

أثناء تناولك الدواء
حال بدأ تناولك ديسكوفي Descovy، لاحظ ما يلي:
• علامات التهاب أو عدوى
• آلام المفاصل، تصلب أو مشاكل في العظام

إذا لاحظت أيا من هذه الأعراض، أخبر طبيبك فورا. لمزيد من المعلومات أنظر القسم 4، التأثيرات الجانبية.

وعلى الرغم من عدم ملاحظة مشاكل في الكلى مع تناول ديسكوفي Descovy، إلا أن هناك احتمال أن تواجه مشاكل في الكلى عند تناول ديسكوفي Descovy على مدى فترة طويلة من الزمن.

الأدوية الأخرى و ديسكوفي Descovy
أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرا أية أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية والمكملات الغذائية. قد يتفاعل ديسكوفي Descovy مع الأدوية الأخرى. ونتيجة لذلك، قد تتغير كميات ديسكوفي Descovy أو غيرها من الأدوية في دمك. وهذا قد يوقف دواءك من العمل بشكل صحيح، أو أن يجعل أي تأثيرات جانبية أسوأ. وفي بعض الحالات، قد يحتاج طبيبك لضبط الجرعة أو فحص مستويات الدم.

الأدوية المستعملة في علاج التهاب الكبد B:
يجب أن لا تتناول ديسكوفي Descovy مع الأدوية التي تحتوي على:
• تينوفوفير ألافيناميد tenofovir alafenamide.
• تينوفوفير دايزوبروكسيل tenofovir disoproxil.
• لاميفودين lamivudine.
• أديفوفير دايبيفوكسيل adefovir dipivoxil.

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول أيا من هذه الأدوية.

أنواع أخرى من الأدوية:
تحدث مع طبيبك إذا كنت تتناول:
• المضادات الحيوية، وتستعمل لعلاج الاصابات البكتيرية بما في ذلك السل، وتحتوي على:
• ريفابيوتين rifabutin، ريفامبسين rifampicin و ريفابينتين rifapentine.
• الأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة في علاج التهاب الكبد C – بوسيبريفير boceprevir
• الأدوية المضادة للفيروسات المستخدمة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية – إمتريسيتابين emtricitabine و تيبرانافير tipranavir
• الأدوية المضادة للإختلاج، تستعمل لعلاج الصرع، مثل: – كاربامازيبين carbamazepine وأوكسكاربازيبين oxcarbazepine والفينوباربيتال phenobarbital والفينيتوين phenytoin.
• العلاجات العشبية، تستعمل لعلاج الاكتئاب والقلق والتي تحتوي على: – نبتة سانت جون (Hypericum perforatum)

أخبر طبيبك إذا كنت تتناول واحد ا من الأدوية أعلاه الموصوفة لك أو أي أدوية أخرى. لا تتوقف عن علاجك دون الاتصال بطبيبك.

تناول الدواء والطعام: تناوله مع الطعام او بدونه.

الحمل والرضاعة الطبيعية
• إذا كنت حاملا أو ترضعين طفلك طبيعيا، أو تعتقدين أنك قد تكوني حاملا أو تخططين لإنجاب طفل، فإسألي طبيبك للحصول على المشورة قبل تناول هذا الدواء.
• إستعملي وسيلة منع حمل فعالة أثناء تناول ديسكوفي Descovy. إسألي طبيبك أو الصيدلي للحصول على المشورة قبل تناول أي دواء أثناء فترة الحمل.
إذا كنت قد تناولت ديسكوفي Descovy خلال حملك، فإن طبيبك قد يطلب اجراء اختبارات دم عادية واختبارات تشخيصية أخرى لرصد تطور طفلك. وفي الأطفال الذين تناولت امهاتهم مثبطات نيوكليوسايد المنتسخة العكسية NRTIs خلال فترة الحمل، تفوق الاستفادة من الحماية ضد فيروس نقص المناعة البشرية خطر التأثيرات الجانبية.
لا ترضعي طفلك طبيعيا أثناء العلاج بديسكوفي Descovy. ذلك لأن بعض المواد الفعالة في هذا الدواء تمر في حليب الثدي. فمن المستحسن أن لا ترضعي طفلك طبيعيا لتجنب انتقال الفيروس إلى الطفل في حليب الثدي.

قيادة العربات واستخدام المكائن: يمكن لديسكوفي Descovy أن يسبب الدوخة. إذا كنت تشعر بالدوار عند تناول ديسكوفي Descovy فلا تقود عربة ولا تستعمل أي مكائن أو آلات.

الأطفال واليافعون: لا تعطي هذا الدواء للأطفال الذين أعمارهم أقل من 12 عاما، أو وزنهم أقل من 35 كلغم. لم تتم بعد دراسة استعمال ديسكوفي Descovy في الأطفال الذين أعمارهم أقل من 12 عاما.

3. كيف تتناول ديسكوفي Descovy

دائما تناول هذا الدواء تماما كما أخبرك طبيبك به.
ستحدد الجرعة والعلاج من قبل طبيبك فقط. استشر طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدا.

الجرعة الموصى بها هي:
البالغين: قرص واحد يوميا مع او بدون الطعام
اليافعين من هم 12 عاما من العمر وأكبر، والذين وزنهم 35 كغم على الأقل: قرص واحد يوميا مع او بدون الطعام لا تتجاوز الجرعة الموصى بها.

لا تمضغ، او تسحق أو تقسم القرص لأن لها مذاق مر جدا وقد يؤثر ذلك على امتصاص ديسكوفي Descovy. تناول دائما الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب. وهذا هو للتأكد من أن دواءك فعال تماما، ومن اجل تقليل خطر الإصابة بالمقاومة للعلاج. لا تغير الجرعة ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

إذا تناولت الدواء أكثر مما يجب: إذا كنت قد تناولت غير قصد جرعة أكثر من الجرعة الموصى بها من ديسكوفي Descovy، أو أن طفلا قد إبتلع الدواء عن غير قصد، فقد تكون في خطر متزايد للتعرض للتأثيرات الجانبية المحتملة لهذا الدواء (أنظر القسم 4، التأثيرات الجانبية). اتصل بطبيبك أو أقرب قسم للطوارئ على الفور للحصول على المشورة. إحتفظ بقنينة الأقراص معك بحيث يمكنك بسهولة وصف ما كنت قد تناولته.

إذا كنت قد نسيت تناول الدواء: من المهم أن لا تنسى تناول جرعة من ديسكوفي Descovy.

إذا نسيت تناول جرعة منه: إذا لاحظت ذلك في غضون 18 ساعة من الوقت الذي عادة ما تتناول فيه ديسكوفي Descovy، فيجب أن تتناول قرصا في أقرب وقت ممكن. ثم تناول الجرعة التالية كالمعتاد.

• إذا لاحظت ذلك بعد 18 ساعة أو أكثر من الوقت الذي عادة ما تتناول فيه ديسكوفي Descovy، فلا تتناول الجرعة المنسية. إنتظر وتناول الجرعة التالية في الوقت المعتاد.

إذا تقيأت بعد أقل من ساعة واحدة من تناول ديسكوفي Descovy، فتناول قرص آخر.

لا تتوقف عن تناول الدواء: لا تتوقف عن تناول ديسكوفي Descovy دون التحدث مع طبيبك. إن وقف تناول ديسكوفي Descovy يمكن أن يؤثر تأثيرا خطيرا على عمل العلاج مستقبلا. إذا تم إيقاف تناول ديسكوفي Descovy لأي سبب من الأسباب، فتحدث إلى طبيبك قبل إعادة تناول أقراص ديسكوفي Descovy.

عندما تبدأ كمية دواء ديسكوفي Descovy عندك في الانخفاض، احصل على المزيد من طبيبك أو الصيدلي. هذا مهم جد ا لأن كمية الفيروس قد تبدأ في الزيادة إذا توقفت عن تناول الدواء لفترة قصيرة. قد يصبح المرض أكثر صعوبة في العلاج.

إذا كنت مصابا بكل من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B، فمن المهم جدا عدم التوقف عن تناول ديسكوفي Descovy دون استشارة طبيبك أولا. قد تتطلب اختبارات للدم لعدة أشهر بعد التوقف عن العلاج. وفي بعض المرضى الذين يعانون من مرض الكبد المتقدم أو تليف الكبد، قد يؤدي وقف العلاج إلى تفاقم التهاب الكبد، والذي قد يكون مهددا للحياة.

أخبر طبيبك فورا عن أعراض جديدة أو غير عادية بعد توقفك عن العلاج، وخاصة أعراض مصاحبة لعدوى التهاب الكبد B.

لا تتناول الدواء في الظلام. تحقق من الملصق والجرعة في كل مرة تتناول فيها الدواء. ارتد النظارات إذا كنت بحاجة إليها.

إذا كان لديك أية أسئلة أخرى عن إستعمال هذا الدواء، فإسأل طبيبك أو الصيدلي.

4. التأثيرات الجانبية

مثل جميع الأدوية، يمكن لهذا الدواء أن يسبب تأثيرات جانبية، على الرغم من أنها لا تحصل عند الجميع.
لا تندهش من خلال قراءة قائمة التأثيرات الجانبية. فقد لا تحصل لك أيا منها.

التأثيرات الجانبية الخطيرة المحتملة:
أخبر الطبيب فورا
• أي علامات التهاب أو عدوى. في بعض المرضى الذين يعانون من إصابة متقدمة بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) والذين لديهم أمراض انتهازية في الماضي (العدوى التي تحدث في الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي)، فإن علامات وأعراض التهاب من عدوى سابقة قد تحدث بعد وقت قصير من بدء العلاج المضاد لفيروس نقص المناعة البشرية. ويعتقد أن هذه الأعراض هي نتيجة لحدوث تحسن في الاستجابة المناعية للجسم، مساعدة الجسم على محاربة العدوى التي قد تكون موجودة مع عدم وجود أعراض واضحة.
• إضطرابات المناعة الذاتية (عندما يهاجم الجهاز المناعي أنسجة الجسم الصحية)، قد تحدث أيضا بعد البدء بتناولك الأدوية المضادة لعدوى فيروس نقص المناعة البشرية. قد تحدث اضطرابات المناعة الذاتية بعد عدة أشهر من بدء العلاج. إنتبه لأي أعراض للعدوى أو أعراض أخرى مثل:
– ضعف العضلات.
– ضعف يبدأ في اليدين والقدمين ويتحرك صعودا نحو جذع الجسم.
– خفقان أو رعاش أو فرط النشاط.

إذا لاحظت أيا من التأثيرات الجانبية المذكورة أعلاه، فأخبر طبيبك فورا.
التأثيرات الجانبية الشائعة جداً
(قد تؤثر على أكثر من 1 في 10 أشخاص)
• شعور بالغثيان (الغثيان).

التأثيرات الجانبية الشائعة
(قد تؤثر على ما يصل إلى 1 في 10 أشخاص)
• أحلام غير طبيعية.
• صداع.
• دوخة.
• إسهال.
• تقيؤ.
• آلام في المعدة.
• الريح (الغازات).
• طفح جلدي.
• التعب (التعب).

التأثيرات الجانبية غير الشائعة
) قد تؤثر على ما يصل إلى 1 في 100 شخص)
• انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم).
• مشاكل في الهضم مما يؤدي إلى عدم الراحة بعد وجبات الطعام (عسر الهضم) • تورم في الوجه والشفتين واللسان أو الحلق (وذمة وعائية) • حكة (الحكة).
آلام المفاصل (ألم مفصلي).

إذا أصبحت أيا من التأثيرات الجانبية خطيرة فأخبر طبيبك.

التأثيرات الأخرى التي يمكن أن تشاهد أثناء علاج فيروس نقص المناعة البشرية إن تواتر التأثيرات الجانبية التالية ليس معروفا (لا يمكن تقدير التواتر من البيانات المتاحة).
• مشاكل العظام. بعض المرضى الذين يتناولون توليفة من الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية مثل ديسكوفي Descovy قد يظهر عندهم مرض في العظام يدعى تنخر العظم (موت أنسجة العظم الذي يسببه فقدان تدفق الدم إلى العظم). إن تناول هذا النوع من الأدوية لفترة طويلة، مع الستيرويدات القشرية وشرب الخمر ووجود جهاز مناعة ضعيف جدا وزيادة الوزن، قد تكون بعضا من كثير من عوامل خطر الإصابة بهذا المرض. علامات تنخر العظم هي:
– تصلب المفاصل
– آلام في المفاصل (وخاصة في الورك والركبة والكتف).
– صعوبة في الحركة.

• إذا لاحظت أيا من هذه الأعراض فأخبر طبيبك.
قد تكون هناك زيادة في الوزن ومستويات الدهون في الدم والغلوكوز خلال علاج فيروس نقص المناعة البشرية. ويرتبط هذا جزئيا إلى استعادة أسلوب الصحة والحياة، وفي حالة نسبة الدهون في الدم فهي أحيانا بسبب أدوية علاج فيروس نقص المناعة البشرية نفسها. سوف يقوم طبيبك بإجراء اختبار لهذه التغييرات.

5. كيف تخزن دواء Descovy ديسكوفي

إمنع التسمم! إحفظ هذا الدواء بعيدا عن نظر ومتناول الأطفال و/أو الرضع. وبهذه الطريقة سوف تمنع التسمم. لا تقم بتحريض القيء دون تعليمات صريحة من الطبيب.

لا تستعمل هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المذكورة على الكارتون والقنينة بعد أحرف (EXP). تاريخ انتهاء الصلاحية يشير إلى اليوم الأخير من ذلك الشهر.
يستعمل خلال 60 يوما بعد بداية فتح القنينة.

يخزن في العلبة الأصلية من أجل حمايته من الرطوبة. إحفظ القنينة مغلقة بإحكام.

لا تتخلص من أي أدوية عن طريق مياه الصرف الصحي أو النفايات المنزلية. إسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد تستعمل. من شأن هذه التدابير أن تساعد في حماية البيئة.

6. معلومات أخرى عن دواء ديسكوفي

ماذا يحتوي الدواء
• المواد الفعالة هي إمتريسيتابين و تينوفوفير ألافيناميد emtricitabine و tenofovir alafenamide.
• ديسكوفي Descovy 200 ملغم/ 10 ملغم: كل قرص مطلي من ديسكوفي Descovy يحتوي على 200 ملغم من إمتريسيتابين emtricitabine وفومارات تينوفوفير ألافيناميد tenofovir alafenamide fumarate التي تعادل 10 ملغم من تينوفوفير ألافيناميد tenofovir alafenamide.
• ديسكوفي Descovy 200 ملغم/ 25 ملغم: كل قرص مطلي من ديسكوفي Descovy يحتوي على 200 ملغم من إمتريسيتابين emtricitabine وفومارات تينوفوفير ألافيناميد tenofovir alafenamide fumarate التي تعادل 25 ملغم من تينوفوفير ألافيناميد tenofovir alafenamide. 8.

• المكونات الأخرى هي:
لب القرص:
سليولوز بلوري مكروي، كروسكارميلوز الصوديوم، و ستيارات المغنيسيوم.
• ديسكوفي Descovy 200 ملغم/ 10 ملغم
الطلاء المغلف للقرص: كحول عديد الفينيل، ثاني أوكسيد التيتانيوم، ماكروغول 3350، طلق، أوكسيد الحديد الأسود.
• ديسكوفي Descovy 200 ملغم/ 25 ملغم
الطلاء المغلف للقرص: كحول عديد الفينيل، ثاني أوكسيد التيتانيوم، ماكروغول 3350، طلق، بحيرة الألمنيون النيلي القرمزي.

ما هو شكل الدواء وما هي محتويات العلبة
• ديسكوفي Descovy 200 ملغم/ 10 ملغم: أقراص ديسكوفي Descovy المطلية هي ذات لون رمادي، مستطيلة الشكل مطبوع عليها في أحد الجوانب الحروف ” GSI ” والرقم ” 210 ” على الجانب الآخر من القرص.
• ديسكوفي Descovy 200 ملغم/ 25 ملغم: أقراص ديسكوفي Descovy المطلية هي ذات لون أزرق، مستطيلة الشكل مطبوع عليها في أحد الجوانب الحروف ” GSI ” والرقم ” 225 ” على الجانب الآخر من القرص.
تتوفر ديسكوفي Descovy في قنينة تحتوي على 30 قرصا (مع هلام السيليكا المجففة التي يجب أن تبقى في القنينة للمساعدة في حماية الأقراص). ويوجد هلام السيليكا المجففة في كيس منفصل أو اسطوانة ويجب عدم بلعه.
يتوفر حجم العلبة التالي: كارتون خارجي فيه قنينة واحدة تحتوي على 30 قرص مطلي.

• الشركة المصنعة: جلعاد ساينسز إيرلندا يو سي، بارك آي دي أي بزنس وتكنولوجي، كاريغتوهيل، مقاطعة كورك، إيرلندا.

صورة, عبوة , دواء , ديسكوفي , Descovy
صورة: عبوة دواء ديسكوفي Descovy

أضف تعليق