ديكسازون – Dexazone | أقراص (ديكساميثازون)

أقراص ديكسازون Dexazone tablets / ديكساميثازون Dexamethasone

الأثر الطبي: ديكسازون أقراص (ديكساميثازون) مماثل مخلق للهيدروكورتيزون وهو أقوى 25 – 50 مرة من الكورتيزون بالنسبة للآثار المضادة للإلتهاب ولتأثير أشباه هرمونات القشرة فوق الكلوية على تمثيل الجلوكوز ولكنه ذو نشاط ضعيف للغاية على تمثيل الكهرليات المعدنية 0,75 مجم ديكساميثازون تعادل 25 مجم كورتيزون.

ويعالج ديكسازون مرضى أكثر عدداً بنجاح بجرعة لا تتعدى كسور الملليجرام ويقل معه حدوث ردود الفعل الناتجة عن اشباه هرمونات القشرة فوق الكلوية وتقل شدتها وهو يحسن الشهية ونادراً ما يسبب تأثيراً يزيد السكر في الدم.

دواعي استعمال ديكسازون

توصف أقراص ديكسازون للتغلب على أي حالة تستجيب لعلاج أشباه هرمونات القشرة فوق الكلوية وتشمل: الحمى الروماتيزمية الحادة، التهاب المفاصل شبه الروماتزمي، أمراض المادة الغروية، اضطرابات حالات حساسية والتهاب العين والجلد، حالات حساسية الجهاز التنفسي، التليف الرئوي، تمدد الشعب الهوائية، الأمزجة الدموية غير الطبيعية، قصور الغدد الكظرية (فوق الكلوية)، مجموعة أعراض التلف الكلوي، العلاج المؤقت لأعراض الأورام الخبيثة.

مضادات استعمال Dexazone ديكسازون

• مرضى الدرن في حالة النشاط أو احتماله أو مجرد الشك فيه.
• الأمراض النفسية.
• هربس سمبلكس الذي يصيب العين.
القرحة المعدية النشطة.

تحذير: ربما يغطى ديكسازون أعراض الإصابة ولا بد من إيقافه حتى يتم التشخيص ويقرر علاج كاف بالمضادات الحيوية ولا بد من استعماله تحت إشراف طبي.

الجرعة من دواء ديكسازون

تختلف الجرعة تبعاً لشدة المرض واستجابة المريض. لذلك، فاستعمل الدواء تماماً كما أوصاك طبيبك، وبناء على إرشاداته، ولا تُغيّر الجرعة ولا توقف أو تبدأ أو تُكرر الدواء من تلقاء نفسك.

• الأمراض المزمنة غير الخطيرة: ابدأ 0,5 – 1 مجم يومياً ثم زد بالتدريج حتى يحدث التغلب الكافي – وإن لم يكن كاملاً – على أعراض المرض ثم واصل بأقل جرعة تؤتي الشفاء الكامل.
• الأمراض الحادة غير الخطيرة: 2 – 3 مجم يومياً في جرعات مقسمة على اليوم.
• الأمراض ذات الخطر الساكن: 2 – 4,5 مجم يومياً في جرعات مقسمة على اليوم.
• الأمراض الحادة الخطيرة: 4 – 10 مجم يومياً أي 1 – 2,5 مجم على 4 مرات يومياً.

معلومات أكثر عن ديكسازون Dexazone

العبوة: شريط × 20 قرص.
الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 20 درجة مئوية، بعيداً عن الضوء وعن متناول الأطفال.
إنتاج: شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة, دواء, علاج, عبوة, ديكسازون , Dexazone
صورة: عبوة ديكسازون Dexazone

18 رأي حول “ديكسازون – Dexazone | أقراص (ديكساميثازون)”

  1. انا ليا 4 ايام باخد اقراص ديكسازون وعايزة اعرف ليها اضرار في استخدمها لاني نحيفة جدا وجربت حاجات كتير ومعملتش أي نتيجة وخايفة استمر في الديكسازون ليكون مضرا ارجو الرد وهل فعلا هيزود وزني وبيجيب نتيجة من اول استخدم ول في وقت اطول انا عمري 24 ووزني 45

    رد
    • ﻻينصح با ستخدام الكورتيزونات لفترة طويلة ﻻجل الوزن … ﻻن لها اعراض جانبية كثيرة كارتفاع الضغط والسكري وهشاشة العظام وقرحة المعدة.

      رد
    • مرحباً/ محمود احمد

      ديكسازون، قد يحدث معة قرحة في المعدة، زيادة في الوزن، احتمالية الاصابة بالسكر او الضغط، يفضل غسيل المعدة من ساعات قليلة من اخذة، للتخلص من اثارة الجانية، وان مرت فترة طويلة على اخذة يعطى اوميبازول ونقيس الضغط والسكر ونقيس نسبة الديكسازون في الدم.
      الابيمول: الجرعة السامة 12 جرام، اي 24 قرص، اما شريط 5 جرام يفضل غسيل المعدة خلال 6 ساعات من اخذة، اذا مر عليه 12 ساعة من اخذة نعطي مادة اسيتايل سيستايين، ونعمل تخليل وظيفة الدم ووظيفة الكبد، وتحليل غازات الدم وسيولة الدم للوقوف على الحالة، لكن في الاغلب هذة الجرعة سوف يتعافى منها.

      رد
  2. انا بستخدم ديكسازون كل فتره بس مش متصل علشان زياده الوزن…وانا الحمد الله كويسه…بس عاوزه ليه اضرار في الحمل مستقبلا

    رد
  3. انا عایزا استخدم دیگسازون ف زیاده الوزن دا ینفع انا لو هستخدمه هستخدمه فتره لحد ما اتخن وبعدین هسیبه هل فی اضرار او یاریت حاجه غیره لزیاده الوزن تعمل مفعول

    رد

أضف تعليق