Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ديلور – Delor | لعلاج الأمراض الجلدية الأشد مقاومة

ديلور كريم ومرهم Delor Cream and ointment / كلوبيتازول بروبيونات Clobetasol propionate

المعلومات الفارماكولوجية: ديلور (كلوبيتازول بروبيونات) هو عبارة عن كورتيكو ستيرويد موضعي ذو فعالية عالية وتأثير مضاد للإلتهاب والحكة.

دواعي استعمال ديلور

يستخدم ديلور لفترة قصيرة المدى لعلاج الأمراض الجلدية الأشد مقاومة مثل:
الصدفية (باستثناء صدفية اللويحة المنتشرة)، الأكزيما، الطفح الجلدي الحزازي، والذأب الحمامي شبيه القرص، والحالات الأخرى التي لا تستجيب للستيرويدات الأقل فعالية.

الجرعة وطريقة استعمال Delor ديلور

تدهن طبقة رقيقة دون إفراط من من ديلور بلطف على المنطقة المصابة، مرة إلى مرتين يوميًا، وكما هو الحال مع الستيرويدات الموضعية الأخرى، يجب التوقف عن العلاج عند حدوث التحسن المطلوب. كما أنه لا يجب الاستمرار في العلاج فترة تزيد عن أربعة أسابيع دون مراجعة حالة المريض، يجوز تكرار دورات قصيرة من العلاج للتحكم في نوبات التدهور. وفي حالة وجوب استمرار العلاج بالستيرويدات، يجب استخدام مستحضر أقل قوة. في الجروح الشديدة المقاومة، على الأخص في حالات التقرن المفرط، يمكن تعزيز تأثير ديلور إذا لزم، بتغطية الموضع المعالج بغشاء من البوليثين. التغطية أثناء الليل فقط تكفي عادة لتحقيق استجابة حسنة.

الاستخدام أثناء الحمل: يجب عدم استعمال الستيرويدات الموضعية خلال فترة الحمل بكميات كبيرة، أو لفترات طويلة.

الآثار الجانبية

عادة يحتمل ديلور بشكل جيد، عند أخذ جرعة لا تتجاوز 50 غم/ أسبوع في البالغين، يمكن حدوث كبت كظري نخامي مؤقت والذي يعود للحالة الطبيعية عند التوقف عن العلاج.
أما موضعيًا تحدث تغيرات ضمورية في الجلد مثل الذبول والتسطر، توسع في الشعيرات الدموية السطحية وخاصة عند استخدام غطاء للمنطقة المعالجة أو عند تواجد طيات جلدية، وفي حالات نادرة يعتقد أن علاج الصدفية البثرية باستخدام الستيرويدات (أو عند إيقافه) كان قد أثار الشكل المتبثر من ذلك المرض.

الاحتياطات:
يجب تجنب استخدام كلوبيتازول لفترات طويلة خاصة عند الأطفال والرضع، إذا دعت الضرورة إلى استخدامه للأطفال يوصى بإعادة النظر في العلاج أسبوعيًا.
تجنب وضع الأربطة والضمادات على المنطقة المصابة، حيث أنها تزيد من امتصاص الكلورتيكوستيرويد.
يجب أخذ الحيطة عند استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية على الوجه لفترات طويلة، حيث يمكن حدوث تغيرات ضمورية.
يجب توخي الحذر عند الاستخدام في منطقة قريبة من العينين، حيث دخول العلاج يمكن أن يسبب جلوكوما.
إذا حصل انتان في المنطقة المصابة، يجب استخدام علاج مناسب للسيطرة على الحالة، ويجب إيقاف العلاج الموضعي بالكورتيكوستيرويد في حال انتشار الانتان.
عند استخدام الستيرويد القشري لعلاج الصدفية، يجب مراقبة حالة المريض جيدًا خوفًا من حدوث ارتداد اتنكاسي، تحمل، والمخاطرة بحدوث حالة عامة من الصدفية البثرية والتي يمكن أن تؤدي إلى تسمم موضعي أو جهازي بسبب عدم سوية وظيفة الجلد كحاجز.

موانع استعمال ديلور Delor

الداء الجلدي لدى الأطفال أقل من عمر سنة، بما في ذلك التهاب الجلد والحالات الناتجة عن استخدام حفاضات الأطفال، العد الوردي، العد الشائع (حب الشباب)، الالتهابات الجلدية حول الفم، الالتهابات الجلدية البكتيرية، الفطرية، والفيروسية، والحساسية من الكلوبيتاسول.

العبوات:
ديلور 0.05% كريم: 0.5 ملغم كلوبيتازول بروبيونات/ غم. (أنبوب يحتوي على 25 غم).
ديلور 0.05% مرهم: 0.5 ملغم كلوبيتازول بروبيونات/ غم. (أنبوب يحتوي على 25 غم).
إنتاج: الدولية للدواء.

إرشادات:
• لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.
• الدواء مستحضر يؤثر على صحتك واستهلاكه خلافًا للتعليمات يعرضك للخطر.
• اتبع بدقة وصفة الطبيب وطريقة الاستعمال المنصوص عليها وتعليمات الصيدلاني الذي صرفه لك.
• إن الطبيب والصيدلاني هما الخبيران بالدواء وبنفعه وضرره.
• لا تقطع مدة العلاج المحددة لك من تلقاء نفسك.
• لا تكرر صرف الدواء بدون وصفة طبية.

صورة , عبوة , دواء , ديلور , Delor
صورة: عبوة ديلور Delor

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *