التخلص من رائحة العرق بالأعشاب الطبيعية

رائحة العرق

رائحة العرق الكريهة تسبب الكثير من الإحراج والمشاكل، ولها أسباب كثيرة، لذلك يجب التنظيف الجيد للجسم باستمرار للتخلص من هذه الروائح واستخدام الوصفات التي تمنع رائحة العرق، أو استخدام مزيلات العرق.

أسباب التعرق

تقول المهندسة “سماح الحصري” الباحثة في الأعشاب والطب النبوي، أن للتعرق أسباب كثيرة، وقد تكون بسبب عدم التليف جيداً أثناء الاستحمام، والعرق ليس له رائحة، ونتف الابط وحلق العانة من السنة النبوية للرجال والنساء، وذلك لأنه يعمل على تنشيط الخلايا الموجودة تحت الجلد، وتمنع الأورام السرطانية، ويزيل خلايا الجلد الميت.

طرق التخلص من رائحة العرق

  • استخدام مسحوق الشب البوتاسي مع فانيليا تحط الابط بعد الاستحمام.
  • كميات متساوية من صودا الخبز ونشأ الذرة مع زيت اللافندر يقضي على الرطوبة.
  • زيت شجرة الشاي المخفف بالماء مضاد جيد لرائحة العرق.
  • زيت جوز الهند غني بحمض اليوريك بخصائصه المضادة للبكتيريا.
  • خل التفاح يحافظ على درجة حموضة منطقة الابطين.
  • كوب من الزنجبيل يومياً يجعل الجسم ذو رائحة عطرة.
  • مخبوزات القرفة طريقة مثالية لتحسين رائحة الجسم.
  • إضافة النعناع والريحان والحبهان للطعام يضمن للجسم رائحة عرق أقل.

قالت المهندسة سماح الحصري أن من مسببات رائحة العرق الاستحمام بدون تليف، فيجب التليف الجيد أثناء الاستحمام، ويُفضل استخدام أنواع الصابون الطبيعية التي لا تحتوي على مواد كيميائية، لأنها تعمل على زيادة البكتيريا، وأيضاً الوزن الزائد للجسم يُسبب ثنيات.

وهذه الثنيات تزيد من رائحة العرق، والإمساك من المشاكل الشائعة التي تسبب رائحة العرق الكريهة، وعلاج السّكري والضغط والكبد، واللحوم المصنعة والمواد الحافظة، والطعام نفسه أحياناً يكون سبب في رائحة العرق.

واضافة بعض الأعشاب للماء مثل الورد، والزنجبيل، والقرفة، والليمون وشربها يعمل على تحسين رائحة الفم والجسم، ويجب شرب كميات كبيرة من الماء.

خلطات مَنْزِلِيَّةٌ لِلتَّخَلُّصِ مِنْ رَائِحَةِ الْعَرَق الْكَرِيهَة

بعض المواد التي تمنع رائحة العرق

  • معلقتين من البن مع معلقتين من السكر، ثم اضافة الليمون أو ماء الورد، ثم التقليب الجيد لهذه المكونات، ويمكن اضافة نسبة من البيكربونات، ثم يتم استخدامه كمقشر لمدة عشر دقائق تحت الابط أو في جميع الأماكن الحساسة، فهو يساعد على التبيض وتنظيف المسام.

ويتم استخدامه ثلاثة مرات في الأسبوع، ثم بعد ذلك يتم التجفيف الجيد للمنطقة بواسطة معلقتين من الخل مضاف إليهم معلقتين من ماء الورد وتنظيف المكان بواسطة القطن، وبعد التجفيف الجيد يتم اضافة مزيل العرق، يمكن استخدام أيضاً ملح البحر مع ماء الورد أو زيت جوز الهند، يعمل على الترطيب والتنظيف والتبيض.

  • مزيل عرق طبيعي يتكون من معلقتين من الشبة وملعقة من النشا مع نصف معلقة من بيكربونات الصوديوم مع نصف ملعقة من زيت لبان الدكر، ونصف معلقة من زبدة الشيا ثم اضافة بعض الزيوت العطرية، ويمكن تركة على هيئة بودرة أو اضافة بعض ماء الورد والتقليب الجيد لجعل ملمسه كريمي، وهذه الخلطة تعمل على تفتيح الجسم وإزالة رائحة العرق.

يمكن عمل هذه الوصفة أيضاً بواسطة صابون المسك، ويتم بشر صابونة المسك، ثم اضافة ماء الورد والتقليب الجيد ثم وضعه في بخاخ واستخدامه.

وأضافت أنه لا يجب أبداً استخدام مزيلات العرق بدون التنظيف الجيد للجسم، لأنه يعمل على زيادة الروائح الكريهة، وهناك بعض الأماكن التي لا يمكن استخدام فيها مزيلات العرق مثل تحت الثديين وبين الفخذين.

فيمكن استخدام النشا في هذه المناطق، ولكن يجب الاستحمام بعد استخدامها لأنها تعمل على إغلاق المسام.

رابط مختصر:

أضف تعليق