رابيدوس – Rapidus | مسكن للألم ومضاد للروماتيزم

أقراص رابيدوس Rapidus Tablets / ديكلوفيناك بوتاسيوم Diclofenac potassium

الخواص: رابيدوس هو إسم تجاري لأقراص ديكلوفيناك بوتاسيوم وهو مضاد التهاب غير ستيرويدي ذو تأثيرات واضحة مسكنة ومضادة للرثية والالتهابات. كما هو الحال في مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية الأخرى فإن آلية عمل الديكلوفيناك غير معروفة بدقة ولكن قد يكون مفعوله المضاد للإلتهاب والمخفف للآلام ناجماً عن تثبيطه لتكوين البوستاجلاندينات.
إن امتصاص الديكلوفيناك السريع وشبه الكامل من أقراص رابيدوس يجعله مناسباً لعلاج الحالات المؤلمة والالتهابية التي يكون من الهام فيها الحصول على بدء سريع للتأثير.

دواعي استعمال رابيدوس

كعلاج قصير الأمد للحالات الحادة التالية حيث يكون البدء السريع لتأثير الدواء ذو أهمية خاصة:
• الحالات الإلتهابية المؤلمة الناتجة عن الإصابات المختلفة.
• الإلتهابات والآلام عقب المداخلات الجراحية مثل جراحات الأسنان والعظام.
• الحالات المؤلمة أو الالتهابية في أمراض النساء مثل عسر الطمث الأولي أو التهاب توابع الرحم.
• المتلازمات المؤلمة للعمود الفقري.
• الرثية غير المفصلية.

موانع استعمال Rapidus رابيدوس

يجب عدم استعمال رابيدوس في حالات القرحة الهضمية أو للمرضى المعروفين بفرط حساسيتهم للديكلوفيناك أو مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية الأخرى، يجب عدم استعمال الديكلوفيناك للمرضى الذين يبدون أعراض حساسية أو ربو أو التهاب حاد في مخاطيات الأنف لدى استعمالهم للأسبرين أو مضادات تكوين البروستاجلاندين.

الاحتياطات: من الضروري إجراء التشخيص المناسب والمراقبة الطبية الدقيقة للمرضى الذين لديهم خلل في تجلط الدم أو برفرية أو قرحة هضمية أو التهاب القولون التقرحي أو اضطرابات معدية معوية، يجب أن يكون استعمال رابيدوس تحت إشراف طبي للمرضى الذين لديهم قصور في وظائف القلب أو الكبد أو الكلى، وفي المرى الطاعنين في السن أو الذين يتناولون مدرات البول، يجب عدم قيادة السيارات أو تشغيل الماكينات من قبل الأشخاص الذين يشعرون بدوار أو اضطرابات في الرؤية عند تعاطيهم رابيدوس.

التفاعلات مع الأدوية الأخرى: إن إعطاء الديكلوفيناك مع مستحضرات تحتوي على الليثيوم أو الديجوكسين قد يرفع تركيزهم في الدم، يمكن لبعض مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية أن تثبط مفعول مدرات البول، رغم أنه لم يثبت سريرياً تأثير الديكلوفيناك على عمل مضادات التخثر إلا أنه ذكر حدوث بعض حالات نزف لدى المرضى الذين يتناولون مضادات التخثر سوياً مع الديكلوفيناك، إن إعطاء مضادات الإلتهابات الغير ستيرويدية أثناء المعالجة بالميثوتريكسات أو السايكوسبورين يمكن أن يزيد من سميتها، أظهرت الدراسات السريرية أنه يمكن إعطاء الديكلوفيناك سوياً مع الأدوية المضادة للسكري المأخزذة عن طريق الفم دون أن يؤثر على مفعولها، إلا أنه قد يكون من الضروري إعادة ضبط جرعة هذه الأدوية أثناء العلاج بالديكلوفيناك.

المحاذير: لم يتم اثبات الاستعمال الآمن للديكلوفيناك خلال الحمل، لذا يجب عدم استعمال رابيدوس خلال فترة الحمل خاصة في الثلث الأخير بسبب احتمال الإغلاق المبكر للقناة الشريانية وتثبيط تقلص الرحم.
قد تسبب الأدوية المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدي بزيادة خطورة أعراض تخثر الجهاز القلبي الوعائي، الاحتشاء العضلي للقلب، السكتة الدماغية، والتي قد تكون قاتلة، تزداد هذه الخطورة مع طول فترة الاستعمال، المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز القلبي الوعائي أو الذين لديهم قابلية أو احتمالية للإصابة به، هم المرضى المعرضون بشكل أكبر للخطورة.
يمنع استعمال الديكلوفيناك في علاج الألم في محيط العملية عند البدء بعملية الترقيع التحويلية للشرايين التاجية.
قد تسبب مضادات الالتهابات زيادة الآثار الجانبية على الجهاز المعدي المعوي، بما فيها التقرح النزفي وحدوث انثقاب بالمعدة والأمعاء، والتي قد تكون قاتلة.
قد تحدث هذه الحالات في أي وقت أثناء الاستعمال وبدون حدوث أعراض تحذيرية، كبار السن معرضون لهذه الآثار الجانبية على الجهاز المعدي المعوي بشكل أكبر.

الجرعة وطريقة استعمال رابيدوس Rapidus

تكون الجرعة اليومية الإعتيادية للبالغين 100 إلى 150 ملجم مقسمة على مرتين أو ثلاث، في الحالات الخفيفة وكذلك عند الأطفال ما بعد ال14 سنة تكون الجرعة اليومية 75 إلى 100 ملجم مقسمة على 3 أو 4 مرات.
في حالات عسر الطمث الأولى تعطى جرعة أولية مقدارها 50 إلى 100 ملجم ويمكن زيادتها عند الضرورة وعلى مدى عدة دورات حيضية إلى جرعة يومية قصوى مقداره 200 ملجم.
تؤخذ الأقراص مع سائل.

الآثار الجانبية

بصفة عامة إن تحمل الجسم للديكلوفيناك جيد، إلا أن أعراضه المعدية المعوية الأكثر شيوعاً تشمل: عسر الهضم، غثيان، قيء، اسهال، مغص، حالات نادرة من القرحة الهضمية، أو النزف المعدي المعوي، قد يحدث لدى بعض المرضى حساسية للأسبرين تفاعلات حساسية مثل انقباض القصبات الهوائية، طفح جلدي، تورم وعائي، احتقان السوائل، صداع، دوار، اضطرابات سمعية، مثل طنين الأذن، ارتفاع في مستوي انزيمات الكبد، التهاب البنكرياس، يجب مراجعة الطبيب في حالة حدوث هذه الأعراض.

العبوات:
رابيدوس 25: عبوة تحتوي على 10 أو 20 قرصاً مغلقاً.
رابيدوس 50: عبوة تحتوي على 10 أو 20 قرصاً مغلفاً.
الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
إنتاج: شركة تبوك للصناعات الدوائية.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , رابيدوس , Rapidus
صورة: عبوة رابيدوس Rapidus

أضف تعليق