دليل الأدوية

رايدابت – Rydapt | لمعالجة مرض إبيضاض الدم النقياني الحاد


رايدابت ٢٥ ملغ كبسولات رخوة Rydapt capsules 25mg / ميدوستاورين Midostaurin

يسوق دواء Rydapt بموجب وصفة طبيب فقط.

المادة الفعالة: تحتوي كل كبسولة رخوة على: ميدوستاورين ٢٥ ملغ Midostaurin 25 mg

المواد غير الفعالة ومولدات الحساسية: أنظر الفقرة ” ٢ معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء: وكذلك الفقرة “٦ معلومات إضافية”.

إقرأ الصفحة بتمعن حتى نهايتها قبل إستعمالك للدواء. تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب أو الصيدلي.

وصف هذا الدواء لعلاج مرضك. لا تعطيه للآخرين فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن مرضهم مشابه لمرضك.

١) دواعي استعمال رايدابت

إبيضاض الدم النقياني الحاد: رايدابت مخصص لمعالجة مرض إبيضاض الدم النقياني الحاد (Acute Myeloid Leukemia – AML) الذي تم تشخيصه الآن، بمشاركة علاج كيماوي مألوف (الذي يشمل علاج إبتدائي [محرض] ومستنداً على [الإلتئام]) وأيضاً علاج داعم بالمستحضر رايدابت بدون مشاركة أدوية إضافية، لدى الكبار الذي لديهم خلل في المورثة المسماة FLT3.

كثرة الخلايا البدينة الجهازي المتقدم رايدابت مخصص لمعالجة الكبار المصابون بالمرض المسمى كثرة الخلايا البدينة الجهازي المتقدم (Advanced Systemic Mastocystosis – AdvSM).

الفصيلة العلاجية: من مثبطات بروتئين كيناز.

يحتوي رايدابت على المادة الفعالة ميدوستاورين، التي تنتمي إلى فصيلة الأدوية المسماة مثبطات بروتئين كيناز.

يحجب ميدوستاورين عمل بعض الإنزيمات (كيناز) في الخلايا غير السليمة ويوقف إنقسامها ونموها.

إبيضاض الدم النقياني الحاد هو نوع لسرطان خلايا دم بيضاء معينة. بمرض إبيضاض الدم النقياني الحاد يُنتج الجسم أكثر من اللازم من خلايا دم غير سليمة (المسماة خلايا “نقيانية”).

بالمرض المسمى كثرة الخلايا البدينة الجهازي المتقدم يُنتج الجسم أكثر من اللازم خلايا بدينة (،(mast cells نوع من خلايا الدم البيضاء. تحدث الأعراض عندما تدخل أكثر من اللازم من الخلايا البدينة إلى أعضاء مثل الكبد، نخاع العظم والطحال وتحرر مواد مثل الهيستامين إلى الدم.

٢) قبل إستعمال دواء Rydapt رايدابت

تابع تعليمات طبيبك بحرص. هي قد تكون مختلفة عن المعلومات العامة في هذه الصفحة.

لا يجوز إستعمال الدواء إذا:
• كنت حساساً (أليرجي) للمادة الفعالة ميدوستاورين (midostaurin) أو لكل واحد من المركبات الإضافية التي يحتويها الدواء (أنظر الفقرة ” ٦ معلومات إضافية”).

إذا كنت تعتقد بأنه من الجائز أن تكون حساساً، إستشر طبيبك.

• كنت تتناول حالياً واحد من الأدوية التالية: – أدوية لمعالجة السل مثل ريفامبيسين؛ – أدوية لعلاج الصرع مثل كاربامازيبين أو فينيتوئين؛
– إنزالوتاميد، دواء لعلاج سرطان البروستات؛ St. John’s Wort – (عشبة سانت جونس، يُعرف أيضاً ب هيبيريكوم برفوراتوم)، دواء نباتي لعلاج الإكتئاب.
يجب الإمتناع عن تناول تلك الأدوية أثناء العلاج ب رايدابت.

بلغ طبيبك إذا قيل لك بأنك بحاجة لبدء علاج بإحدى تلك الأدوية أثناء العلاج ب رايدابت.

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال الدواء:
قبل العلاج ب رايدابت، إحك لطبيبك إذا:
• كنت تعاني من أية تلوثات.
• لديك خلل في الأداء الوظيفي للقلب.
• لديك مشاكل في وظيفة الرئتين أو مشاكل في التنفس.

بلغ طبيبك أو الصيدلي في الحال إذا وجدت لديك إحدى الأعراض التالية خلال فترة العلاج ب رايدابت:
• إذا كنت تعاني من سخونة، ألم في الحنجرة أو تقرحات في مخاطية الفم، وذلك لأنها يمكن أن تكون علامات التي تدل على إنخفاض نسبة خلايا الدم البيضاء لديك.
• إذا كنت تعاني من أعراض جديدة أو تفاقم في الأعراض مثل سخونة، سعال مع أو بدون بلغم، ألم في الصدر، صعوبات في التنفس أو ضيق تنفس، وذلك لأنها قد تكون علامات لتلوثات أو مشاكل في وظيفة الرئتين.
• إذا كنت تعاني من ألم في الصدر أو إنزعاج، الشعور بدوخة، إغماء، دوار، تغير لون الشفتين، اليدين أو راحتي قدميك إلى الأزرق، ضيق تنفس أو وذمة في أطرافك السفلية أو الجلد، وذلك لأنها يمكن أن تكون علامات لمشاكل في القلب.

من الجائز أن يضطر طبيبك لملاءمة، إيقاف علاجك ب رايدابت بشكل مؤقت أو إيقافه تماماً.

الأطفال والمراهقون: لا يجوز إستعمال رايدابت لدى الأطفال أو المراهقين وذلك لأنه لا يعرف فيما إذا كان آمناً وناجعاً لدى هذه الفئة من العمر.

الفحوص والمتابعة: يقوم طبيبك بإجراء فحوص دم بشكل منتظم خلال فترة العلاج ب رايدابت وذلك لمراقبة عدد خلايا الدم (خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم الحمراء والصفيحات الدموية) والشوارد الكهربائية (مثل كالسيوم، بوتاسيوم، مغنزيوم) في جسمك. يتم أيضاً فحص القلب والأداء الوظيفي للرئتين بشكل دائم لديك.

الأدوية الأخرى ورايدابت: إذا كنت تستعمل، أو إذا استعملت مؤخراً، أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، إحك للطبيب أو الصيدلي عن ذلك.

ذلك، لأن رايدابت يمكن أن يؤثر على طريقة عمل بعض الأدوية. أدوية أخرى يمكن أيضاً أن تؤثر على طريقة عمل رايدابت.
يجب الإمتناع عن تناول الأدوية التالية خلال فترة العلاج ب رايدابت.
• أدوية لمعالجة السل مثل ريفامبيسين؛
• أدوية لعلاج الصرع مثل كاربامازيبين أو فينيتوئين؛
• إنزالوتاميد، دواء لعلاج سرطان البروستات؛
• St. John’s Wort (عشبة سانت جونس، يُعرف أيضاً ب هيبيريكوم برفوراتوم)، دواء نباتي لعلاج الإكتئاب.
بلغ طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تستعمل واحد من الأدوية التالية:
• أدوية معينة تستعمل لمعالجة التلوثات، مثل كيتوكونازول أو كلاريتروميسين؛
• أدوية معينة تستعمل لمعالجة فيروس فشل المناعة (HIV)، مثل ريتونافير أو إيفافيرينز؛
• نيفازودون، دواء لعلاج الإكتئاب؛
• بعض الأدوية التي تمنع رفض الأعضاء المزروعة، مثل تاكروليموس؛
• أدوية معينة لعلاج السرطان، مثل باكليتاكسيل أو سيكلوفوسفاميد؛
• أدوية معينة التي تحافظ على نسبة الشحوم في الدم، مثل أتورفاستاتين؛
• ديچوكسين، دواء يستعمل لمعالجة قصور القلب؛
• وارفارين، دواء يستعمل لمعالجة ومنع الجلطة (خثرة دموية)؛
• تيزانيدين، دواء يستعمل لإرخاء العضلات؛
• كودئين، دواء يستعمل لمعالجة الألم؛
• أوميبرازول، دواء يستعمل لمعالجة زيادة الحموضة في المعدة، القرحات والحرقان؛
• كلورزوكسازون، دواء يستعمل لمعالجة قلة الراحة الناجمة عن تقلص العضلات.

اقرأ كذلك:   بيتادين دش مهبلي Betadine | قاتل للبكتريا والفطريات والروتوزوا ومانع للرائحة

إذا كنت تتناول واحد منها، فمن الجائز أن يصف لك الطبيب دواء آخر خلال فترة العلاج ب رايدابت. بلغ طبيبك أيضاً إذا كنت تتناول حالياً رايدابت ووصف لك دواء جديد لم تتناوله من قبل خلال فترة العلاج ب رايدابت. إسأل طبيبك أو الصيدلي إذا لم تكن واثقاً فيما إذا كان دواؤك هو واحد من الأدوية المدونة أعلاه.

إستعمال الدواء والطعام: يجب تناول رايدابت مع الطعام.

الحمل، الإرضاع والخصوبة: رايدابت قد يلحق الضرر بجنينك ولذلك لا يوصى به خلال فترة الحمل. إذا كنت في فترة الحمل، تعتقدين بأنه من الجائز أنك حامل أو تخططين للحمل، استشيري طبيبك قبل تناول هذا الدواء.

رايدابت قد يلحق الضرر برضيعك. لا يجوز الإرضاع خلال فترة العلاج ب رايدابت ولمدة ٤ أشهر على الأقل بعد إنتهاء العلاج.

وسائل منع الحمل لدى النساء: إذا أصبحت حاملاً خلال فترة العلاج ب رايدابت، فهذا الأمر قد يلحق الضرر برضيعك. يطلب منك طبيبك إجراء إختبار الحمل قبل بدء العلاج ب رايدابت وذلك للتأكد من عدم كونك حامل. عليك إستعمال وسيلة ناجعة لمنع الحمل خلال فترة تناول رايدابت ولمدة ٤ أشهر على الأقل بعد إنتهاء العلاج.

إذا كنت تستعملين وسيلة هورمونية لمنع الحمل، فعليك إستعمال بالإضافة لذلك وسيلة مادية لمنع الحمل مثل كوندوم أو ديافراغما. يتناقش معك طبيبك حول وسيلة منع الحمل الملائمة بالنسبة لك. إذا أصبحت حاملاً أو كنت تعتقدين بأنك حامل، بلغي الطبيب حالاً.

رايدابت قد يلحق الضرر بالخصوبة لدى الرجال والنساء. استشر طبيبك قبل بدء العلاج.

السياقة وإستعمال الماكنات: يجب الحذر أثناء السياقة أو إستعمال الماكنات وذلك لأنه قد يتطور دوار وشعور بدوخة مع شعور بفقدان التوازن (فيرتيچو) خلال فترة تناول رايدابت.

معلومات هامة عن بعض مركبات الدواء يحتوي رايدابت على الكحول: يحتوي رايدابت على حوالي (. ١٤ (% vol ٪ كحول (المركب إيتانول لا مائي)، ما يعادل حتى ٣٣٣ ملغ من الكحول لمقدار دوائي (٤ كبسولات). هذا يعادل ٨٫٤ ميليليتر بيرة أو ٣٫٥ ميليليتر نبيذ.ا لكحول قد يلحق الضرر إذا وجدت لديك مشاكل ذات علاقة بالكحول، الصرع أو مشاكل في الكبد، أو إذا كنت حامل أو مرضعة.

يحتوي رايدابت على زيت الخروع ((castor oil يحتوي رايدابت على زيت الخروع (المركب macrogolglycerol hydroxystearate)، الذي قد يسبب الإنزعاج في البطن وإسهال.

٣) كيفية إستعمال دواء Rydapt

يجب إستعمال الدواء دائماً بحسب تعليمات الطبيب. عليك الإستيضاح من الطبيب إذا لم تكن واثقاً بما يتعلق بالمقدار الدوائي وطريقة العلاج بالدواء. المقدار الدوائي وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.

المقدار الدوائي الإعتيادي عادة هو: المتعالجون الذين يعانون من مرض إبيضاض الدم النقياني الحاد: ٥٠ ملغ (٢ كبسولات) مرتين في اليوم (٤ كبسولات لليوم).

المتعالجون الذين يعانون من مرض كثرة الخلايا البدينة الجهازي المتقدم: ١٠٠ ملغ (٤ كبسولات) مرتين في اليوم (٨ كبسولات لليوم).

بحسب استجابتك ل رايدابت. من الجائز أن يصف لك طبيبك مقدار دوائي أخفض أو يوقف العلاج بشكل مؤقت. لا يجوز تجاوز المقدار الدوائي الموصى به.

متى يجب تناول رايدابت
• يجب تناول الكبسولات بنفس الساعة من كل يوم.
هذا الأمر يساعدك على التذكر متى يجب تناول الدواء.
• يجب تناول رايدابت مرتين في اليوم بفواصل قدرها نحو ١٢ ساعة (مثلاً، سوية مع وجبة الفطور ووجبة العشاء).
• يجب تناول رايدابت مع الطعام.

كيفية تناول رايدابت
• يجب بلع الكبسولات بشكلها الكامل مع كأس من الماء. لا يجوز فتح، مضغ أو سحق الكبسولات وذلك لضمان تناول مقدار دوائي صحيح وتجنب الطعم غير المستحب لمحتوى الكبسولة.
• إذا تقيأت، فلا تتناول مقدار دوائي إضافي من رايدابت.
تناول المقدار الدوائي القادم في الموعد الإعتيادي.
كم من الوقت يجب تناول رايدابت
• يجب مواصلة تناول رايدابت لطالما أمرك الطبيب بفعل ذلك. يقوم طبيبك بمراقبة حالتك بشكل دائم وذلك لفحص فيما إذا كان العلاج يحقق النتيجة المرجوة.
• في حال تلقيك العلاج لمرض إبيضاض الدم النقياني الحاد، بعد الفترة التي يُعطى بها رايدابت سوية مع علاجات كيماوية أخرى، أنت ستتلقى رايدابت لوحده لفترة تصل حتى ١٢ شهراً.
• في حال تلقيك العلاج لمرض كثرة الخلايا البدينة الجهازي المتقدم، أنت ستتلقى رايدابت كعلاج طويل الأمد.

اقرأ كذلك:   أدومبران - Adumbran | لتخفيف التوتر وعلاج القلق

إذا توفرت لديك أسئلة حول كم من الوقت يجب فيها تناول رايدابت، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي.

إذا تناولت بالخطأ مقداراً دوائياً أكبر أو إذا بلع أي شخص آخر بالخطأ من الدواء، توجه حالاً إلى الطبيب أو لغرفة الطوارئ في المستشفى وأحضر معك علبة الدواء، وذلك لأنه من الجائز أن تحتاج لعلاج طبي.

إذا نسيت تناول هذا الدواء في الوقت المخصص، لا يجوز تناول مقدار دوائي مضاعف. فوت المقدار الدوائي المنسي وتناول المقدار الدوائي القادم في الوقت الإعتيادي واستشر الطبيب.

يجب المواظبة على العلاج بحسب توصية الطبيب.

في حال توقفك عن تناول الدواء: إن التوقف عن العلاج ب رايدابت قد يؤدي لتفاقم الوضع. لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون تعليمات من الطبيب. لا يجوز تناول الأدوية في العتمة! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقدار الدوائي في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك.
إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال الدواء، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

٤) الأعراض الجانبية

كما بكل دواء، إن إستعمال رايدابت قد يسبب أعراضاً جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أياً منها.

توقف عن تناول رايدابت وتوجه حالاً إلى الطبيب إذا ظهر واحد من الأعراض التالية، وذلك لأنها يمكن أن تكون علامات لرد فعل تحسسي (فرط حساسية):
• صعوبة في التنفس أو البلع.
• دوار.
• إنتفاخ في الوجه، في الشفتين، في اللسان أو في الحنجرة.
• حكة شديدة في الجلد مع طفح أحمر مع أو بدون بروزات.

بعض الأعراض الجانبية لدى المتعالجين الذين يعانون من مرض إبيضاض الدم النقياني الحاد قد تكون خطيرة توجه حالاً إلى طبيبك، الصيدلي أو الممرضة إذا ظهر واحد من الأعراض التالية:
• ضعف عام، نزف أو كدمات عفوية، تلوثات متكررة مع علامات مثل سخونة، قشعريرة، ألم في الحنجرة، أو تقرحات في مخاطية الفم (علامات لإنخفاض نسبة خلايا الدم).
• ضيق تنفس شديد، تنفس جاهد وسريع بشكل شاذ، دوار، الشعور بدوخة، إرتباك وإرهاق متطرف (علامات لمتلازمة ضائقة التنفس الحادة – acute respiratory distress (syndrome.
• تلوثات، سخونة، ضغط دم منخفض، قلة التبول، تسرع النبض، تنفس سريع (علامات لخمج دموي “sepsis”.

أعراض جانبية إضافية محتملة لدى المتعالجين الذين يعانون من مرض إبيضاض الدم النقياني الحاد أعراض جانبية إضافية تشمل الأعراض المفصلة لاحقاً.

إن غالبية الأعراض الجانبية هي بسيطة حتى متوسطة وتزول بشكل عام بعد عدة أسابيع من العلاج.

أعراض جانبية شائعة جداً (قد تؤثر على أكثر من ١ من بين ١٠ متعالجين)
• تلوث في مكان القسطرة
• نقط كرأس الدبوس من تحت الجلد، حمراء أو بنفسجية، مسطحة
مشاكل في النوم.
• صداع.
• صعوبة التنفس، تنفس جاهد (ضيق تنفس).
• دوار، الشعور بدوخة (ضغط دم منخفض).
• رعاف.
• ألم في الحنجرة.
• تقرحات في الفم إلتهاب الفم (stomatitis).
• غثيان، تقيؤ.
• ألم في أعلى البطن.
• بواسير.
• تعرق زائد.
• طفح جلدي مع قشرة أو تقشر.
• ألم في الظهر.
• ألم في المفاصل.
• سخونة.
• عطش، زيادة نتاج البول، بول داكن، جفاف وتورد الجلد (علامات لإرتفاع نسبة السكر في الدم، يُعرف بفرط سكر الدم).
• ضعف العضلات، نعاس، إرتباك، إختلاجات، ضبابية الوعي (علامات لإرتفاع نسبة الصوديوم في الدم، يُعرف ب (hypernatremia).
• ضعف العضلات، تقلص العضلات، عدم إنتظام نظم القلب (علامات لإنخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم، يُعرف ب (hypokalemia).
• كدمات عفوية أو نزف (خلل في تخثر الدم).
• عدم سلامة نتائج فحوص الدم التي يمكنها أن تعطي معلومات لطبيبك عن وظائف بعض الأعضاء في جسمك: إرتفاع نسب ألانين أمينو ترانسفيراز (ALT) و/أو أسبارتات أمينو ترانسفيراز (AST) (علامات للأداء الوظيفي للكبد).

أعراض جانبية شائعة (قد تؤثر على حتى ١ من بين ١٠ متعالجين)
• تلوث في الطرق التنفسية العلوية.
• غثيان، تقيؤ، إمساك، ألم في البطن، التبول في أوقات متقاربة، عطش، ضعف وتقلص العضلات (علامات لإرتفاع نسب الكالسيوم في الدم، يُعرف ب (hypercalcemia).
• إغماء.
• رجفان لا إرادي للجسم.
• صداع، دوار (إرتفاع ضغط الدم).
• تسرع نظم القلب.
• تراكم سائل من حول القلب، بحيث إذا كان شديداً فقد يقلل من قدرة القلب على ضخ الدم.
• تراكم سائل في الرئتين/في جوف الصدر، بحيث إذا كان شديداً فقد يسبب لك صعوبات في القدرة على التنفس.
• ألم في الحنجرة ورشح.
• إنتفاخ الجفن.
• إنزعاج في منطقة فتحة الشرج والمستقيم.
• ألم في البطن، غثيان، تقيؤ، إمساك (إنزعاج في البطن).
• جفاف الجلد.
• ألم في العينين، تشوش الرؤية، عدم تحمل الضوء (إلتهاب القرنية).
• ألم في الرقبة.
• ألم في العظام.
• ألم في الأطراف.
• زيادة الوزن.
• تخثر الدم في القسطرة.
• عدم سلامة نتائج فحوص الدم التي يمكنها أن تعطي معلومات لطبيبك عن وظائف بعض الأعضاء في جسمك: إرتفاع نسب حمض البول.

اقرأ كذلك:   زنجابروست - Zengaprost | لعلاج ارتفاع الضغط داخل العين

بعض الأعراض الجانبية لدى المتعالجين الذين يعانون من مرض كثرة الخلايا البدينة الجهازي المتقدم قد تكون خطيرة.

توجه حالاً إلى طبيبك، الصيدلي أو الممرضة إذا ظهر واحد من الأعراض التالية:
• ضعف، نزف أو كدمات عفوية، تلوثات متكررة مع علامات مثل سخونة، قشعريرة، ألم في الحنجرة، أو تقرحات في مخاطية الفم (علامات لإنخفاض نسبة خلايا الدم).
• سخونة، سعال، صعوبة أو ألم أثناء التنفس، صفير، ألم في الصدر أثناء التنفس (علامات لإلتهاب الرئتين).
• تلوثات، سخونة، دوار، الشعور بدوخة، قلة التبول، تسرع النبض، تسرع التنفس علامات لخمج دموي (sepsis).
• تقيؤ دم، براز أسود أو دموي (علامات لنزف في الجهاز الهضمي).

أعراض جانبية إضافية محتملة لدى متعالجين يعانون من مرض كثرة الخلايا البدينة الجهازي المتقدم أعراض جانبية إضافية تشمل الأعراض المفصلة لاحقاً.
إن غالبية الأعراض الجانبية هي بسيطة حتى متوسطة وتزول بشكل عام بعد عدة أسابيع من العلاج.

أعراض جانبية شائعة جداً (قد تؤثر على أكثر من ١ من بين ١٠ متعالجين)
• تلوث في المسالك البولية.
• تلوث في الطرق التنفسية العلوية.
• صداع.
• دوار.
• ضيق تنفس، تنفس جاهد.
• سعال.
• تراكم سائل في الرئتين/في جوف الصدر، بحيث إذا كان شديداً فقد يسبب لك صعوبات في القدرة على التنفس.
• رعاف.
• غثيان، تقيؤ.
إسهال.
• إمساك.
• إرتفاع سريع في الوزن، إنتفاخ الأطراف (الساقين، الكاحلين).
• إنهاك.
• سخونة.
• عطش، زيادة نتاج البول، بول داكن، جفاف وتورد الجلد (علامات لإرتفاع نسبة السكر في الدم، يُعرف بفرط سكر الدم hyperglycemia).
• إصفرار الجلد والعينين (علامات لإرتفاع البيليروبين في الدم).
• عدم سلامة نتائج فحوص الدم التي يمكنها أن تعطي معلومات لطبيبك عن وجود مشاكل ممكنة في البنكرياس (إرتفاع نسب الليباز أو الأميلاز)، أو في الكبد (إرتفاع نسب ألانين أمينو ترانسفيراز [ ALT ] أو أسبارتات أمينو ترانسفيراز (AST).

أعراض جانبية شائعة (قد تؤثر على حتى ١ من بين ١٠ متعالجين)
• رجفان لا إرادي للجسم.
• سعال مع بلغم، ألم في الصدر، سخونة (إلتهاب القصبات الهوائية).
• تقرحات في الفم بعد سخونة بسبب تلوث فيروسي (عقبولة الفم).
• ألم وتكرار التبول (إلتهاب المثانة البولية).
• الشعور بضغط أو ألم في الخدين والجبين (إلتهاب الجيوب الأنفية).
• طفح أحمر، منتفخ ومؤلم في أي مكان من الجلد “إلتهاب الحمرة”.
• قوباء المنطقة.
• إضطراب في القدرة على التركيز.
• الشعور بدوار مع الشعور بدوران/فقدان التوازن (فيرتيچو)
• كدمات عفوية.
• فساد المعدة، صعوبات في الهضم.
• الشعور بضعف عام.
• قشعريرة.
• وذمة متفشية.
• إرتفاع الوزن.
• رضوض (كدمات).
• سقوطات.
• دوار، الشعور بدوخة (إنخفاض ضغط الدم).
• ألم في الحنجرة.

إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة، عليك إستشارة الطبيب.

٥) كيفية تخزين دواء رايدابت Rydapt

• تجنب التسمم! يجب حفظ هذا الدواء وكل دواء آخر في مكان مغلق بعيداً عن متناول أيدي ومجال رؤية الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية (exp Date) الذي يظهر على ظهر العلبة واللويحة (بليستر). يشير تاريخ الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.

• لا يجوز التخزين بدرجة حرارة تزيد عن ٣٠ درجة مئوية. يجب التخزين في العلبة الأصلية وذلك لحمايته من الرطوبة.
• لا يجوز إستعمال الدواء إذا كنت تلاحظ وجود أي ضرر للعلبة أو علامات عطب.
• لا يجوز رمي الأدوية إلى المجاري أو للقمامة المنزلية، إسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من أدوية لم تعد قيد الإستعمال. تساعد هذه الوسائل في الحفاظ على البيئة.

٦) معلومات إضافية عن رايدابت دواء Rydapt

• يحتوي الدواء بالإضافة للمادة الفعالة أيضاً: Macrogolglycerol hydroxystearate, gelatin, macrogol 400, glycerol 85%, ethanol anhydrous, corn oil mono di triglycerides, titanium dioxide (E171), all-rac-α-tocopherol, iron oxide yellow (E172), iron oxide red (E172), carmine (E120), hypromellose 2910, propylene glycol, purified water.

تحتوي كل كبسولة على حوالي ٨٣٫٣٠ ملغ كحول (Ethanol anhydrous)
تحتوي كل كبسولة على ٤١٤٫٨٣ ملغ زيت خروع (Macrogolglycerol hydroxystearate/ Polyoxyl 40 hydrogenated castor oil).
• كيف يبدو الدواء وما هو محتوى العلبة: كبسولات رايدابت ٢٥ ملغ هي عبارة عن كبسولات رخوة، مطاولة، ذات لون برتقالي فاتح، عليها الطباعة “PKC NVR” بالأحمر.
الكبسولات معبأة ضمن لويحات (بليستر)، كل علبة تحتوي على ٥٦ (عبوتين ذات ٢٨ كبسولة) أو ١١٢ كبسولة (٤ عبوات ذات ٢٨ كبسولة)
من الجائز ألا تسوق كافة أحجام العلبة.

• إسم المنتج: كتلنت ألمانيا أفرباخ GmbH، أفرباخ، ألمانيا من أجل نوفارتيس فارما ايي جي، بازل، سويسرا.

صورة: عبوة, دواء, رايدابت , Rydapt
صورة: عبوة دواء رايدابت Rydapt
السابق
ما هي رؤية 2030
التالي
ما هي لعبة ببجي Pubg

اترك تعليقاً