Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رجكور – Regcor | لعلاج ارتفاع ضغط الدم

رجكور أقراص Regcor Tablets / أميلوديبين Amlodipine

‏‏إن رجكور واحد من مجموعة من الأدوية تسمي مثبطات قنوات الكالسيوم.

1. ما هو / دواعي استعمال رجكور

‏يستخدم رجكور لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو نوع معين من آلام الصدر يسمى الذبحة الصدرية. وشكل نادر من الذبحة الصدرية يسمى برنزميتال أو الذبحة الصدرية المتنوعة. ‏يعمل رجكور في المرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم على استرخاء الأوعية الدموية، مما يساعد الدم على السريان بسهولة في الأوعية الدموية. ‏يعمل رجكور في المرضى الذين يعانون من الذبحة الصدرية على تحسين تدفق الدم إلى عضلة القلب، مما يساعد عضلة القلب على تلقى المزيد من الأوكسجين و نتيجة لذلك لا يحدث ألم في الصدر. إن هذا الدواء لا يوفر علاج فوري لآلام الصدر نتيجة الذبحة الصدرية.

2. قبل تعاطي Regcor رجكور

يجب عدم تعاطي رجكور إذا كنت: ‏• لديك حساسية (حساسية مفرطة) من املوديبين أو لأي من مكونات المستحضر، أو لأي من مضادات ‏الكالسيوم. و التي يمكن أن تتضمن حكة، احمرار الجلد، أو صعوبة في التنفس. ‏• لديك ضيق في الصمام الأورطي. ذبحة صدرية غير مستقرة أو صدمة قلبية. • حامل أو أثناء الرضاعة.‏يجب توخي الحذر عند تعاطي رجكور:‏يجب عليك إبلاغ الطبيب إذا كان لديك أو سبق لك الإصابة بأي من الحالات التالية : ‏• نوبة قلبية مؤخرا (خلال الشهر الماضي). ‏• ارتفاع شديد في ضغط الدم (أزمة ارتفاع ضغط الدم). ‏• أمراض الكبد.‏تعاطي أدوية أخري: ‏يجب عليك إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتعاطى أدوية أو تعاطيت مؤخرا بعض الأدوية، بما في ذلك الأدوية الموصوفة و الغير موصوفة.‏تعاطي رجكور مع الطعام والشراب: ‏ويمكن تعاطي الدواء قبل الطعام أو بعده. يجب عدم شرب أو أكل الجريب فروت أثناء العلاج برجكور. وذلك لان الجريب فروت وعصير جريب فررت يمكن أن يؤدي إلي زيادة تركيزات أملوديبين (المادة النشطة) في الدم مما قد يسبب زيادة لا يمكن التنبؤ بها فى تأثير رجكور الخافض لضغط الدم. ‏الأطفال: لقد تمت دراسة مدى سلامة وفعالية تعاطي أملوديبين في الفتيان والفتيات سن 6 -17 سنة. ولكن لم يتم أجرا، إي دراسة في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات. لمزيد من المعلومات، يجب التحدث مع الطبيب.الحمل: ‏يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي قبل تعاطي الدواء إذا كنت حامل أو هناك نية للحمل. يجب علي المرأة المعرضة للإنجاب ضمان فاعلية وسائل منع الحمل المستخدمة. ‏الرضاعة: يجب عدم تعاطي رجكور أثناء الرضاعة. ‏يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تعاطي أي دواء.‏القدرة علي القيادة والعمل أمام الماكينات: ‏إن رجكور عادة لا يؤثر علي القدرة علي القيادة أو استخدام الآلات

3. كيف تتعاطى رجكور Regcor

الجرعة المعتادة هي قرص واحد يوميا. يفضل تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم مع الماء.يجب عدم تناول رجكور أقراص مع عصير جريب فروت. يجب تناول الدواء دائما طبقا لوصف الطبيب، وفى حالة عدم التأكد يجب عليك مراجعة الطبيب أو الصيدلي. للأطفال (6-17سنة): الجرعة المبدئية هي 2.5 مجم يوميا. وأقصي جرعة يمكن تناولها هي 5 مجم يوميا. يجب المحافظة علي أخذ الدواء.وعد الانتظار حتى انتهاء الأقراص قبل رؤية الطبيب. عند تناول جرعة أكبر من المطلوب: إن تناول كميات كبيرة من الدواء بشكل خاطئ قد يجعلك مريضا.ولكن إذا قمت بتعاطي كمية من الدواء أكبر من الموصوف يجب عليك فورا إخبار الطبيب أو الصيدلي، أو الذهاب فورا إلي أقرب مستشفي.‏عند السهو عن تعاطي إحدى الجرعات: عند السهو عن تعاطي جرعة لا تقلق، كل ما عليك فعلة هو ترك هذه الجرعة تماما و تعاطي الجرعة التالية في ميعادها المقرر، و يجب عدم تعاطي جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.‏عند التوقف عن تناول الدواء: ‏إن الطبيب هو المسئول عن تحديد فترة العلاج. حيث أن الحالة المرضية يمكن أن تعود مرة أخرى إذا قمت بوقف العلاج من تلقاء نفسك. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل وقف العلاج. ‏إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يجب مراجعة الطبيب أو الصيدلي.

‏4. ما هي الأعراض الجانبية المتوقعة

‏مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب رجكور بعض الأعراض الجانبية، بالرغم من انه ليس على جميع المرضى الإصابة بهذه الأعراض. و في حالة ظهور أي من الأعراض الجانبية التالية بعد تعاطي الدواء يجب إخبار الطبيب فورا. بالرغم من أن الإعراض الجانبية نادرة جدا. إلا أنها يمكن أن تكون شديدة. أزيز مفاجئ، صعوبة في التنفس، تورم الجفون، الوجه أو الشفاه، طفح جلدي أو حكة (خاصة التي تؤثر على الجسم كله). ‏ إن الأعراض الجانبية الشائعة التالية تم تسجيلها. و إذا تسببت هذه الأعراض الجانبية في إي مشاكل لك أو إذا استمرت لأكثر من أسبوع واحد، يجب عليك الاتصال بالطبيب. ‏الأعراض الجانبية الشائعة: ‏• صداع، دوخة، و نعاس. • خفقان (الوعي بضربات القلب الخاص بك)، و احمرار الوجه. ‏• ألم في البطن. والشعور بالمرض (غثيان). • تورم الكاحل (أوديما)، و تعب. ‏إن الأعراض الجانبية الأخرى التي تم الإبلاغ عنها تشمل القائمة التالية: الأعراض الجانبية الغير شائعة: ‏تغير المزاج. أرق، ارتجاف، شذوذ الطعم، إغماء، ضعف، اضطراب البصر، طنين في الأذن، انخفاض ضغط الدم. ضيق في التنفس، عطس/ سيلان الأنف. تغير عادة الأمعاء، عسر الهضم، جفاف الفم، قيء، فقدان الشعر، زيادة العرق. حكة في الجلد، بقع حمراء على الجلد، زيادة الحاجة للتبول خاصة في الليل، عدم القدرة على الحصول على الانتصاب، ألم في الصدر، الم، الشعور بالمرض. ألم في المفاصل آو العضلات، تشنج العضلات، آلام في الظهر، زيادة أو نقصان الوزن، تضخم الثدي عند الذكور. ‏الآثار الجانبية النادرة جدا: ‏• كدمات ونزيف غير عادى (تلف خلايا الدم الحمراء). • تفاعلات جلد شديدة. ‏• زيادة السكر في الدم (مرض السكر). زيادة حساسية الجلد، وخز، وفقدان الإحساس بالألم. ‏• نوبات قلبية. • شري. • انتفاخ البطن (التهاب المعدة). • سعال. • التهاب البنكرياس. ‏• وظائف الكبد غير طبيعية، التهاب الكبد واصفرار الجلد (اليرقان)، و زيادة إنزيمات الكبد. ‏يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي فور ملاحظة أن الإعراض الجانبية تزداد سوءا أو عند حدوث أعراض جانبية غير مسجلة.

‏5. كيف يتم تخزين Regcor رجكور

‏يحفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال. ‏يحفظ الدواء في مكان جاف في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية. ‏يجب عدم تعاطي رجكور بعد انتهاء تاريخ الصلاحية المكتوبة على العلبة، ويشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى آخر يوم في الشهر المذكور. ‏يجب عدم التخلص من الدواء عن طريق مياه المجارى أو عن طريق القمامة. و يجب استشارة الصيدلي عن كيفية التخلص من الدواء الغير مستخدم، و الهدف من ذلك المحافظة علي المحافظة علي البيئة نظيفة.

6. معلومات إضافية عن دواء رجكور Regcor

مما يتكون رجكورالمادة الفعالة: أميلوديبين بيسيلات. كل قرص يحتوي علي 5 أو 10 مجم أملوديبين (علي هيئة أملوديبين بيسيلات). المواد غير الفعالة: ميكروكريستالات السليلوز، ثاني اوكسيد السيليكون الغرواني، نشا صوديوم جليكولات، فوسفات الكالسيوم ثنائي القاعدية اللامائي، ستيرات الماغنسيوم. العبوة: رجكور 5 مجم أقراص: علبة كرتون بها شريط واحد (AL/PVC) به 10 أقراص ونشرة داخلية. رجكور 10 مجم أقراص: علبة كرتون بها شريط واحد (AL/PVC) به 10 أقراص ونشرة داخلية.إنتاج: الشركة المصرية الدولية الدولية للصناعات الدوائية – ايبيكو.
صورة, أقراص, رجكور, Regcor
صورة: أقراص رجكور Regcor

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *