رجيم الماء لانقاص الوزن بسرعة .. فوائده وأضراره

ريجيم الماء

كثيرًا ما نسمع عن رجيم الماء فهو وسيلة رائعة لإنقاص الوزن بسرعة وتحت ضوابط وشروط معينة، فهو نظام يعتمد على شرب كميات معينة من الماء مع امكانية ادخال بعض الأطعمة ذات السّعرات الحرارية البسيطة.

وكذلك قبل اتباع هذا النظام عليك استشارة طبيبك لأنه لا يناسب جميع الفئات، فما هو رجيم الماء وكيف يكون فعال بدون الحاق الاضرار بالجسم، ومتى يمكن للطبيب منع اتباع مثل هذه الأنظمة، سنتعرف على كل ذلك في مقالنا.

كمية الماء التي نحتاجها في رجيم الماء

استهلت أخصائية التغذية “الدكتورة تينا شاغوري” حديثها أن كمية الماء التي يحتاجها الجسم بشكل عام تكون عند الرجل من ٣.٥ لتر من السوائل يوميًا والنساء تحتاج إلى ٢.٥ لتر من السّوائل يوميًا. أمّا خلال حمية الماء يكون احتياج جسمنا للماء هو نفسه احتياج جسمنا في الوقت العادي بدون اتباع هذه الحمية.

ولا يجب أن نزيد عن هذه الكميات لأنه عند زيادة كمية الماء يكون هناك عدم توازن للمعادن بالجسم مما قد يؤدي إلى مشاكل في القلب والذبحة الصدرية لمن يعانون في مشاكل في القلب، فيجب أن تكون حمية الماء مراقبة من الطبيب المختص.

لماذا يلجأ البعض لحمية الماء؟

يلجأ بعض الأشخاص لحمية الماء لأن مثل هذه الحميات تجعل الجسم يتجه لحرق الدهون كمصدر للطاقة بدلًا من السكريات، وتكون حمية الماء بشرب الماء فقط لمدة ثلاث ايام كحد أقصى.

أو أن يؤخذ بجانبها بعض الوجبات القليلة السعرات الحرارية بشكل كبير تتراوح بين ٢٠٠-٣٠٠ كالوري فقط، وبعد ٥ أو ٧ أيام من اتباع رجيم الماء يكون الجسم قد تخلص من جميع مخزون الدهون في الجسم ويتحول الجسم لحرق الخلايا التي لا حاجة للجسم لها والتي قد تكون ضارة للجسم ويستخدمها الجسم كمصدر للطاقة.

الوجبات الخفيفة المرافقة لرجيم الماء

تابعت “د. شاغوري” لا يفضل استعمال وجبات تحتاج للمضغ كي يوفر الجسم الطاقة المستخدمة في عملية المضغ في القدرة على إكمال الرجيم الذي هو عبارة عن نوع من أنواع الصيام.

ويمكن عمل شوربة من العظم الحيواني للحوم التي نأكلها حيث يغلى العظم لمدة ٢٠ ساعة ونأخذ الشوربة حيث تكون محتوية على كل الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، وأيضًا يمكن شرب عصائر الفواكه والخضروات خلال هذه الحمية، وكذلك بإمكاننا إدخال ٢٠ جرام فقط من العسل.

وأنهت “تينا شاغوري” حديثها، أن هذه الحمية يجب أن تكون تحت إشراف طبي، فبرغم الفوائد العديدة لهذه الحمية إلا أنها غير مناسبة لجميع الأشخاص فيمنع اتباع هذه الحمية للأشخاص الذين يعانون من السكري من النوع الأول.

وكذلك الذين يعانون من مشاكل الكبد والمرأة الحامل والمرضع وأيضًا كبار السن، لذلك ننصح دائمًا باستشارة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية لمعرفة هي مناسبة للشخص أم لا.

رابط مختصر:

أضف تعليق