رفع الجهاز المناعي والقضاء على البكتيريا والفيروسات

رفع الجهاز المناعي

يعتبر الجهاز المناعي من الأجهزة المهمة والضرورية في الجسم؛ حيث أنه يشكل خط الدفاع في الجسم لمهاجمة الأمراض والبكتيريا والفيروسات التي فد تصيب الإنسان، ويقوم بمحاربتها والقضاء عليها.

لذلك يجب على كل إنسان الاهتمام دائمًا بتقوية جهازه المناعي من خلال: تناول كميات من فيتامين سي، شرب كمية كبيرة من المياه، وتناول الأطعمة الصحية، للحفاظ على كفاءة وقوة الجهاز المناعي حتى يتمكن من حماية الجسم والتخلص من الأمراض.

الجهاز المناعي

يقول الدكتور “محمد السرحان” استشاري الطب العام والرنين الحيوي أن: الجهاز المناعي يعتبر من الأجهزة المعقدة، وهو يضم الجلد، القرنية، الأغشية المخاطية، الكبد، الطحال، والعظام، والجهاز الليمفاوي، ومجموعة كبيرة من الأجهزة في الجسم المرتبطة بشكل كبير بالجهاز المناعي.

من الجدير بالذكر أن الجهاز المناعي يتميز بقدرته على التعرف على البكتيريا والفيروسات، ويقوم برد فعل للقيام بعملية الدفاع عن الجسم من هذه للبكتيريا أو المواد الضارة، ويقوم بمهاجمة الأمراض والفيروسات والبكتيريا والقضاء عليها.

كما يقول د. “محمد”: الجهاز المناعي له قدرة هائلة في الجسم، وهو يشبه خطوط الدفاع، وهذا الجهاز يصبح أقوى إذا كان جلد الإنسان قوي، وإذا كانت الأغشية المخاطية تعمل بشكل جيد، وكذلك الجهاز الهضمي والجهاز الليمفاوي.

مما لا شك فيه أن التدخين يعتبر من أهم أسباب ضعف الجهاز المناعي، بالإضافة إلى قلة النوم، والتغذية الغير جيدة، وتناول كمية كبيرة من السكريات والقمح الأبيض، كما أن هناك بعض الأمراض التي تتسبب في ضعف الجهاز المناعي مثل أمراض الكبد، والكلى، أو الجهاز الهضمي.

تابع د. “محمد”: من الطبيعي أن يتم فحص المريض الذي يعاني من نقص المناعة، وتحديد سبب هذا النقص، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بتقوية الجهاز المناعي للمريض من خلال عدة أجهزة متخصصة، منها: ماء الأوزون؛  وهي عبارة عن ذرات أكسجين نشطة تختلط بالماء بطريقة معينة، ويحصل عليها المريض، وبالتالي تقوم بالقضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى رفع المناعة.

وهناك أجهزة أخرى تستخدم لرفع المناعة مثل: الجهاز الليمفاوي؛ وهذا الجهاز يقوم برفع كفاءة الجهاز الليمفاوي في جسم المريض، وبالتالي يستطيع الجهاز المناعي التعرف على الأمراض والدفاع عن الجسم. وأضاف الدكتور: الرنين الحيوي يقوم برفع كفاءة جهاز المناعة عن طريق تنبيهه باستخدام تحكم المغناطيس في جسم الإنسان.

وبالتالي يتمكن الجهاز المناعي من القضاء على المرض، ويكون على أتم الاستعداد لاستقبال أي مرض جديد؛ حيث أن قدرة وكفاءة الجهاز المناعي هي قدرته على صد هجوم المرض إذا هاجم الجسم، وبالتالي عند رفع الكفاءة تزداد القدرة على محاربة الأمراض.

يحتاج المريض إلى جلستين أو ثلاث جلسات للقيام بعملية رفع الجهاز المناعي من خلال الاجهزة، ويتم تجهيز جهاز المناعة بعد الجلسة لمدة ١٥ يوم، ثم تتم بعدها الجلسة التالية وهكذا.

يؤكد د. “سرحان”: فيتامين سي لا يستخدم في علاج الأمراض وإنما يساعد في تقوية الخلايا المناعية، وبالتالي يزداد الدفاع بشكل جيد عن الجسم، وأضاف أن الرمان يعتبر من الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي، والتي تساعد بشكل كبير في رفع كفاءة الجهاز المناعي.

كيف يمكن رفع الجهاز المناعي للأطفال؟

أردف د. “محمد”: من الضروري جدًا أن ينام الطفل في وقت مبكر ويتجنب السهر، وأن يقوم بمتابعة روتينه الطبيعي ومتابعة دروسه أمام الأجهزة الإلكترونية، بالإضافة إلى ذلك يجب على الأم الانتباه لعدم تناول الطفل للحلويات الغنية بالسكريات لأنها تعتبر من مسببات ضعف الجهاز المناعي.

تحتوي الأجهزة الذكية على الضوء الأزرق الذي يقوم بعمل تنبيه للطفل بدرجة كبيرة وزيادة القلق والتوتر، وبالتالي يؤدي أيضًا في النهاية لإضعاف الجهاز المناعي.

تنخفض مناعة الطفل إذا تناول كمية كبيرة من السكر، وإذا تعرض لروتين مختلف بشكل مفاجئ، كما تقل المناعة إذا لم يحصل الطفل على نوم جيد. بينما تقوية الجهاز الهضمي، وتناول الطعام الصحي، وممارسة الرياضة، جميع هذه الأشياء تساعد في رفع مناعة الطفل.

ختامًا، من الأشياء الضرورية والأساسية بالنسبة لجميع الأشخاص هي أخذ قسط كافي من الراحة، وشرب ثلاثة لتر من الماء يوميًا، والحصول على كمية كافية من فيتامين سي خلال اليوم، كما يجب على الحوامل التركيز بشكل كبير على فيتامين سي والأشياء التي تساعد في رفع المناعة.

وذلك لأن مناعة المرأة الحامل تكون ضعيفة جدًا، بالإضافة إلى ضرورة العناية بالنظافة الشخصية، والابتعاد عن أي شخص قد يتوقع أنه مريض.

أضف تعليق