دليل الأدوية

رومارين – Rheumarene | (أمبول) مسكن للألم


رومارين أمبولات Rheumarene Ampoules /ديكلوفيناك صوديوم Diclofenac Sodium

رومارين حقن يحظر استعماله للأطفال ناقصي النمو حيث يحتوى على الكحول البنزيلى.

المفعول: تحتوى أمبولات رومارين على ديكلوفيناك الصوديوم وهو مركب غير ستيرويدى له خواص ملموسة مضادة للرثية (للروماتيزم)، مضادة للالتهاب، مسكنة ، مضادة للحمى.
بعتبر تثبيطه للتخليق الحيوي للبروستاجلاندين والذي تم إثباته في التجارب أساسيا بالنسبة لآلية مفعوله فإن البروستاجلاندينات تلعب دوراً أساسيا في تسبب الالتهاب والألم والحمى، ولايكبت ديكلوفيناك الصوديوم فى أنبوب التخليق الحيوي للبروتيوجليكان فى الغضروف بتركيزات تعادل تلك التي يبلغها فى الإنسان.

التركيب: يحتوي كل امبول ۳ ملليلتر على:
المادة الفعالة: ديكلوفيناك صوديوم ٧٥ مجم.
المواد غير الفعالة: صوديوم ميتابايسلفيت، بروبيلين جليكول، كحول بنزيلي، هيدروكسيد صوديوم، ماء الحقن.

دواعي استعمال رومارين

الحقن في العضل: العلاج المبدني فى الحالات التالية:
• اشتداد أشكال الرثية الالتهابية والتنكسية، التهاب المفاصل الرثيانى، التهاب الفقار القسطي، الفصال العظمي، التهاب المفاصل الفقارية، المتلازمات المؤلمة للعمود الفقري، الرثية الغير مفصلية.
• نوبات النقرس الحادة.
• المغص الكلوي والمغص المراري.
• حالات الألم والالتهاب والتورم بعد الإصابات وبعد العمليات.
• نوبات الصداع النصفي (الشقيقة).
الحقن في الوريد:
• للعلاج أو الوقاية من الألم بعد العمليات فى إطار المستشفى.

الجرعة وطريقة استعمال Rheumarene رومارين

  • البالغون: لاينبغي إعطاء امبولات رومارين لأكثر من يومين وإذا لزم الأمر يمكن إكمال العلاج برومارين أقراص أو أقماع.
    الحقن في العضل: يجب إتباع الإرشادات التالية للحقن فى العضل لغرض تجنب تلف احد الأعصاب او اي نسيج أخر عند موضع الحقن.
    الجرعة بصفة عامة هي أمبولة واحدة ٧٥ مجم يومياتعطى بالحقن العميق داخل الإلية في الربيع الأعلى الخارجي، فى الحالات الشديدة (مثل المغص) يمكن على سبيل الاستثناء زيادة الجرعة اليومية إلى حقنتين ٧٥ مجم بفاصل زمني بضعة ساعات (واحدة فى كل إلية) ويمكن بطريقة بديلة ان تعطى أمبولة واحدة بالاشتراك مع الأشكال الأخرى من الرومارين (أقزاص، أقماع) بحد أقصى ١٥٠ مجم للجرعة اليومية، فى نوبات الصداع النصفي (الشقيقة) تقتصر الخبرة السريرية على الاستعمال المبدئي لامبولة واحدة ٧٥ مجم تعطى بأسرع ما يمكن يعقبها استعمال الأقماع ١٠٠ مجم فى نفس اليوم إذا لزم الأمر، لاينبغى أن تزيد الجرعة الإجمالية عن ١٧٥ مجم في اليوم الأول.
    لا توجد بيانات متاحة بشأن استعمال الرومارين لعلاج الصداع النصفي(الشقيقة) لأكثر من يوم واحد فى حالة لزوم استمرار العلاج فى الأيام التالية ينبغي أن تقتصر الجرعة اليومية القصوى على ١٥٠ مجم .
    الحقن في الوريد:
    • لاينبغى إعطاء رومارين بالحقن دفعة واحدة في الوريد.
    • قبل البدء في التسريب الوريدي مباشرة يجب تخفيف الرومارين بمحلول التسريب الملحي ٠.٩%) أو الجلوكوز ٥% المعالج بالمداة الدارئة بيكربونات الصوديوم.
اقرأ كذلك:   نيموتوب - Nimotop | (نيموديبين Nimodipine)

يوصى باستعمال نظامين بديلين لجرعة رومارين: لعلاج الحالات المتوسطة إلى الشديدة من الألم بعد العمليات: يعطى بالتسريب الوريدي ٧٥ مجم بصفة مستمرة على مدى ٣٠ دقيقة إلى ساعتين عند الضرورة ويمكن تكرار العلاج بعد عدة ساعات ولكن لاينبغي أن تتجاوز الجرعة ١٥٠ مجم خلال فترة ٢٤ ساعة.
لوقاية من الألم بعد العمليات: يعطى بالتسريب الوريدي جرعة تحميل ٢٥-٥٠ مجم بعد الجراحة على مدى ١٥ دقيقة إلى ساعة واحدة يعقبها إعطاء ٥ مجم فى الساعة بالتسريب الوريدي المستمر حتى حد أقصى للجرعة اليومية ١٥٠ مجم.
الأطفال: يحظر استعمال أمبولات رومارين فى الأطفال.

موانع استعمال رومارين Rheumarene

• الاستعمال اثناء الحمل والرضاعة الطبيعية والاستعمل للاطفال.
• القرحة المعدية أو المعوية.
• أن يعرف عن المريض فرط حساسيته للمادة الفعالة أو لمادة كبريتيك الصوديوم او سائر مواد السواغ.
• كما هو الحال مع مضادات الالتهاب غير الاستيرويدية الأخرى يحظر أيضا استعمال رومارين فى المرضى الذين يسبب لهم حمض اسيتيل الساليسيليك أو العقاقير الأخرى ذات المفعول المثبط لإنزيم تخليق البروستاجلاندينات، نوبات ربو أو شرى (ارتيكاريا) أو التهاب حاد فى الغشاء المخاطي للأنف.
• السليلات الانفية، الوذمة الوعائية، التشنج الشعبي أو الربو.
• الضعف المتوسط إلى الشديد فى الوظيفة الكلوية، نقص حجم الدم أو الجفاف.
• المرضى ذوى المخاطرة العالية للنزف بعد العمليات أو ذوى الارقام غير الكامل، إضطرابات تكون الدم أو النزف الدماغي الوعائي.
• لاينبغى استعمال رومارين بالاشتراك مع الجرعات العالية من مضادات التجلط أو مع سائر العوامل المضادة للالتهاب.
• لاينبغى استعمال امبولات الرومارين فى الاطفال نظرا لعدم وجود خبرة بشان هذا الاستعمال.

الحمل / الإرضاع :

الثلاثة شهور الاولى والثانية: الحمل من الفئة ب:
لم تبين الدراسات على الحيوانات حدوث أية مخاطرة على الجنين غير انه لم تجر دراسات ذات ضوابط على النساء الحوامل.
الثلاثة شهور الأخيرة: الحمل من الفئة د:
لاينبغى إعطاء رومارين أثناء الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل نظراً لمخاطرة حدوث إقفال مبتسر للقناة الشريانية وإخماد انقباضية الرحم.
عقب إعطاء جرعات بالفم مقدارها ٥٠ مجم كل ٨ ساعات، تمر المادة الفعالة إلى لبن الثدي ولكن بكميات تبلغ من الصغر مالا تتوقع معه أثار غير مرغوبة على الرضيع.

اقرأ كذلك:   فولتيك - Voltic | مسكن للألم، تخفيف التورم والإلتهابات

تحذيرات: الخطورة على القلب و الاوعية الدموية : ان مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية قد تزيد خطر التعرض لجلطات خطيرة بالقلب و الاوعية الدموية ، احتشاء عضلة القلب ، سكتة دماغية و التى قد تسبب الوفاة، تزداد خطورة التعرض لتلك الاحداث مع زيادة مدة العلاج. تز داد الخطورة مع مرضى القلب والاوعية الدموية او المعرضون لخطر الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية يحظر تناول مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية لعلاج الالم المصاحب لجراحة تحويل مسار الشريان التاجى.
الخطورة على الجهاز الهضمى: أن مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية قد تزيد خطر التعرض لاعراض جانبية خطيرة بالجهاز الهضمى تشمل التهابات، نزيف، قرحة و ثقب بالمعدة او الأمعاء ، و التى قد تسبب الوفاة، تلك الاعراض قد تحدث فى اى وقت أثناء العلاج وبدون ظهور اى اعراض تحذيرية، تزداد خطورة الاصابة بأعراض خطيرة بالجهاز الهضمى لدى كبار السن .

التأثير على القدرة على القيادة واستعمال الالات: بجب على المرضى الذبن يعانون من الدوام (الدوخة) أو اضطرابات الجهاز العصبي المركزي الاخرى بما فيها الاضطرابات البصرية أن يمتنعوا عن القيادة أو تشغيل الألات أثناء تعاطى مضادات الالتهاب الغير استيرويدية (مثل الرومارين أمبول).

تجاوز الجرعة: يتألف التعامل مع حالات التسمم الحاد بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية بصفة أساسية من الإجراءات الداعمة أو الإجراءات العرضية و ليست هناك صورة سريرية نمطية مقترنة بتجاوز جرعة الديكلوفيناك.
يجب اتخاذ الإجراءات العلاجية التاليه في حالات تجاوز الجرعة: يوصى بـإعطاء العلاج الداعم و العلاج العرضي في حبالة وجود مضاعقات مثل انخفاض ضغط الدم، القصور الكلوي، الاختلاجات، و تهيج الجهاز الهضمي، الهبوط التنفسي والاكتئاب.
لا يتوقع أن يكون للأساليب الخاصة مثل إدرار البول الجبري أو الديال أو التروية الدموية اى فائدة في تعجيل اطراح الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية بسبب ارتفاع معدل ارتباط هذه الأدوية بالبروتين و اتساع نطاق ايضها.

اقرأ كذلك:   فاستافلام - Vastaflam | لعلاج الألم والإلتهاب

ملاحظات:

• بصفة عامة لا ينبغي مزج محلول رومارين المعد للحقن بمحاليل الحقن الأخرى.
• تمثل محاليل التسريب كلوريد الصوديوم ٠.٩% أو الجلوكوز ٥% بدون إضافة بيكربونات الصوديوم مخاطرة بشان حدوث زيادة في التشبع مما قد يؤدى إلى تكوين البللورات أو الرواسب، لا ينبغي استعمال محاليل تسريب غير تلك المحاليل الموصى بها.

الحفظ:
• يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية.
• يحفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال.
• يجب البدء في التسريبا داخل الوريد بعد تحضير محلول التسريب مباشرة، لا ينبغي تخزين محلول التسريب.

العبوة: علبة تحتوى على ٣ أمبولات مع النشرة الداخلية.

إنتاج: شركة فاركو بي العالمية لصالح شركة الوجه القبلى للصناعات الدوائية ~ سيديكو – سديس.

صورة , عبوة , أمبولات , رومارين , Rheumarene
صورة: عبوة رومارين Rheumarene
السابق
جينيرا – Gynera | حبوب منع الحمل
التالي
ديباكين – Depakine | لعلاج الأنواع المختلفة من الصرع