Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

رياضة السباحة وصحة الطفل

رياضة السباحة ، طفل ، صورة ، الرياضة
رياضة السباحة

منذ عمر الثلاثة أشهر يمكن للأهل البدء بإعطاء دروس السباحة لأطفالهم فهي رياضة لكنها أيضا مصدر للأمان لحياة الطفل، أيضا كما أنها أسوة بالكثير من الرياضات تساهم في إنعاش ذهن الطفل وتقوية عضلاته في آن واحد منها رياضة السباحة. كيف تخصص وقتاً من برنامج الطفل وأيضاً برنامج أهله لتحويل هذه التدريبات إلى نمط حياة وكيف نكتشف إمكانيات أطفالنا أيضا.

مميزات السباحة، وسبب إختيار الأهل للسباحة كرياضة للأطفال:

يشرح المدرب اللبناني جروج ياسبك هذه المميزات وهي. أولا السباحة تحافظ على سلامة وصحة الجسم، وهي تصفي الذهن، وتقوم بتحريك عضلات الجسم كله من دون ان يحدث له إصابات سواء في الركبة أو الظهر أو الذراع، أو غيرها من الإصابات الجسدية التي تحدثها بعض الرياضات الأخرى التي تعتمد على أجزاء معينه من الجسم. ولكن رياضة السباحة لا تحدث مثل تلك الأضرار الجسدية لأنها تعتمد على أجزاء الجسم كاملة. ورياضة السباحة من أهم الرياضات الموجودة بالعالم ومن الأفضل ان يبدأ الأهل بتعليم أبنائهم السباحة من عمر الثلاثة أشهر. وليس بالضرورة تعليم الطفل من عمر الثلاثة أشهر يمكن تعليمهم بعد ذلك عند شعور الأهل بالراحة لجعل أولادهم يمارسون تلك الرياضة. ولكن هذه الفترة من عمر الثلاثة أشهر من الأفضل للأطفال ان يمارسوا رياضة السباحة لتمكنهم عند وصولهم لعمر العامين من السباحة على وجه الماء وحتي يتمكن الطفل من ان يتنفس بسهولة.

كيف يتم تدريب الطفل ذو الثلاثة أشهر على رياضة السباحة؟

يتم ذلك عن طريق التعاطي أي معرفة المدرب التامة عن كيفية التعامل مع الطفل داخل الماء. فالطفل متعود على الماء تعود فطري من وقت وجوده في بطن الأم. فالشخص في عمر متقدم أثناء نزوله إلى الماء بطريقة تلقائية يقوم بإغماض عينيه على عكس الطفل عند نزوله إلى الماء لا يقوم بإغماض عينيه ولا حتى يقوم بإبتلاع الماء واستنشاقه.

كيف يتم تدريب الأطفال لتأهيلهم للمنتخب؟

من عمر العامين إلى الخمسة أعوام ونصف تقريبا يتم تدريب الطفل على كيف يسبح في الماء، وكيف يسبح على سطح الماء، وكيف يبقي أكبر وقت داخل الماء، وكيف ينام على ظهره في الماء. ولذلك يتم تأسيس الطفل لكي يتعلم تكنيكات السباحة مثل: الحرة، والفراشة، الظهر، الصدر. وعند سن الستة أعوام تكتمل فسيولوجية الطفل فتتمكن وقتها من تلقين وتعليم الطفل بعض المهارات التي تمكنه من الإلتحاق بتدريب المنتخب. فبعد تلقي الأطفال للتدريبات يقوم المدرب بإختيار الأطفال الذين لديهم الموهبة وإلحاقه بالمنتخب.

هل هناك مواصفات للطفل الذي يرغب الأهل في إلحاقه لبطولات السباحة والمنتخب؟
لا. ليس هناك مواصفات لأن رياضة السباحة لكل الأشخاص ولا تقتصر على شخص بعينه. ولكن المهم في كل هذا هو الإنتظام وتحمل المسئولية حول المهام والتدريبات الموكلة إليه. وتتم هذه التدريبات بإستخدام عدة أدوات, في بداية التدريب لتساعدهم على تخطي المراحل الأولى من التدريب وتختلف تلك الأدوات بإختلاف الأعمار.

ما هو دور الأهل في دعم الطفل لممارسة رياضة معينة؟

الأهل جزء لا يتجزأ من حياة الطفل سواء بتقديم الدعم المعنوي او المادي له وإشعاره أنه له الأولوية في حياتهم سواء بالوقت أو الجهد وغيرها من المحفزات المعنوية لنفسية الطفل فعند شعور الطفل بذلك تزيد عنده الحماسة لتكملة ما بدأ به.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *