Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ريافللين – Riaphyllin | لتوسيع الشُعب الهوائية والأوعية الدموية بالرئتين

ريافللين Riaphyllin / ثيوفللين، ثيوفيللين، تيوفيلين Theophylline

التركيب: ريافللين شراب: يحتوي كل 5 مل على 60 ملجم من ثيوفللين (دستور الأدوية البريطاني).الأثر الطبي: يعمل الريافللين على توسيع الشُعب الهوائية، توسيع الأوعية الدموية بالرئتين ومرخي للعضلات اللمساء وذلك بطريقة مباشرة من خلال تثبيطه إنزيم فوسفودايستريز ما ينتج عنه زيادة مادة سيكليك AMP داخل الخلايا.

دواعي استعمال ريافللين

يُستعمل الريافللين لعلاج عرقلة مرور الهواء المرتجعة والأعراض المصاحبة للربو المزمن وغيرها من أمراض الرئة المزمنة. على سبيل المثال، إنتفاخ الرئة وإلتهاب الشُعب الهوائية المزمن.موانع استعمال ريافللين الريافللين يُمنع إستعماله لدى المرضى الذين يعانون من حساسية للثيوفللين أو أي محتويات هذا المنتج. الريافللين يُمنع إستعماله لدى الأطفال الذين يتناولون إفدرين (يوجد في بعض أدوية الكحة والإحتقانات).الإحتياطات: يجب أخذ الحيطة عند إستخدام الثيوفيلين مع المرضى الذين يعانون من الأمراض القلبية الحادة والأزمات القلبية الحادة، إرتفاع ضغط الدم، تضخم الغدة الدرقية، إصابة عضلة القلب الحادة، قصور القلب الإحتقاني، ضعف الكبد، والصرع، يجب إستعمال العلاج بحذر مع المرضى الذين يُعانون من القرحة المعدية ومع المرضى الذين يُعانون من حساسية لمشتقات الزانثين. التدخين قد يزيد إزالة الثيوفيلين وبالتالي قد يتطلب ذلك جرعات زائدة من الثيوفيلين.التحذيرات: يحتوي على سلفايت: من الممكن أن يُسبب تفاعلات حساسية ومن ضمنها أعراض فرط الحساسية أو نوبات من الأزمة الشديدة لدى المرضى ذوي القابلية لذلك. يُنصح بعدم المعالجة بعُشبة شجرة القديسين (نبتة القديس يوحنا) أثناء إستعمال الريافللين. وفي حالة إستعمال الدواء أثناء تناول النبتة، يُنصح بإستشارة الطبيب قبل إيقاف تناولها. الزانثينات يمكنها تحفيز نقص بوتاسيوم الدم الناتج عن العلاج بناهضات بيتا-2، الإستيرويدات، مدرات البول، ونقص الأكسجة. ويُنصح بالحذر الخاص في حالات الربو الشديد فمن المستحسن أن يتم ورصد مستويات البوتاسيوم في الدم في مثل هذه الحالات.الآثار الجانبية: مثل الأدوية الأخرى، وقد يُسبب الثيوفيلين بعض الآثار الجانبية. وهذه قد تشمل إضطراب في المعدة، وخفقان (ضربات القلب السريعة)، والصداع، والشعور بالغثيان، والأرق، وعدم الراحة، والتهيج، والتوتر أو القلق. إذا لاحظت أي آثار جانبية أخرى، يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي. إذا إستمر أي من هذه الآثار الجانبية لأكثر من بضعة أيام، يُرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي. قد يرغب طبيبك بعمل إختبار دم للتحقق من توازن البوتاسيوم الخاص بك من وقت لأخر حين تناولك لهذا الدواء. ويجوز له/ لها أيضاً إستخدام إختبارات الدم للتأكد من أنة يتم تلقي الجرعة الصحيحة من الثيوفيلين.الإستعمال أثناء الحمل والرضاعة: إستعمال الثيوفيلين مع الحامل يجب أن يُقارن مع الخطورة التي تمر بها حالة المريضة. إن الثيوفيلين يُفرز مع حليب الأم، وبالتالي قد يُسبب ذلك عدم إستقرار للرضيع، وفي كلتا الحالتين يجب أن لا يُستعمل الثيوفيلين إلا تحت إشراف الطبيب.الجرعات المفرطة: تتميز الجرعة المفرطة بالغثيان والقئ (شديد في كثير من الأحيان)، ألم بالمعدة، قئ دموي، والأرق، وفرط التوتر، ضعف الوعي، وردود الفعل المبالغ فيها بالأطراف والتشنجات، وعد إنتظام ضربات القلب. بالإضافة إلى ذلك قد يحدث، نقص بوتاسيوم الدم، زيادة سكر الدم، حماض إستقلابي ونقص الماغنسيوم بالدم. لابد من الوضع بغلإعتبار إستعمال الفحم المنشط وغسيل المعدة إذا كانت الجرعة الزائدة المتناولة كبيرة في خلال 1- 2 ساعة، يتبع ذلك علاج الأعراض وإراحتها.

المزيد عن Riaphyllin ريافللين

التخزين: يُحفظ في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، بعيداً عن الضوء. يجب عدم إستعمال الدواء بعد إنتهاء صلاحيته.الأشكال الصيدلانية: شراب: عبوات تحتوي على 100 مل.أنتاج: (الرياض فارما) شركة المنتجات الطبية والتجميلية المحدودة / الرياض. المملكة العربية السعودية
صورة,تصميم, ريافللين, Riaphyllin
صورة/تصميم: ريافللين Riaphyllin

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *