Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ريجيم سريع للتخسيس في شهر رمضان

صورة , غذاء , حمية , إنقاص الوزن

في شهر رمضان الكريم تتزين الموائد بكل ما لذ وطاب من طعام وشراب مما يدفع الأشخاص للإفراط في تناول الطعام خلال فترتي الفطور والسحور دون العلم بمخاطر ذلك على الصحة والوزن، لذلك ينصح خبراء التغذية باستغلال الشهر الفضيل كفرصة لفقدان الوزن لأن الصيام عادةً ما يساعد الشخص على التحكم في طريقة تناوله للطعام خلال وجبتي الإفطار والسحور وما بينهما.

هل يمكننا فقدان الوزن بدرجة أكبر في شهر الصيام؟

بالطبع يمكننا فقدان الوزن في الصيام أو في شهر رمضان الكريم وليس من الطبيعي أن نستغل هذا الشهر في غير ذلك لنأكل ما لذ وطاب من الطعام كما يجب علينا تغيير هذه الثقافة عند الجميع بجانب ضرورة تغيير ثقافة الشراء ببهاظة ووجود أنواع عديدة من الأطعمة على موائدنا لأن هذا الشهر من الواجب علينا فيه أن نفقد من وزننا وليس العكس، ولعل السبب في هذا الشأن عند البعض أن هناك بُعد نفسي يخصهم وحدهم.

وتابعت ” لميس مراد” يمكننا التعود على الصيام مع فقدان الوزن دون اللجوء لتناول كميات أكبر من الطعام حيث هناك على سبيل المثال حمية غذائية تُسمى بحمية الصيام المتقطع وهي حمية معروفة عندنا وليست شيء جديد وهذا النظام يمكننا استغلاله في فقدان الوزن ويأتي بنتيجة عظيمة تعتمد على إرادة الشخص في المقام الأول مع التقليل من السكريات والنشويات بالإضافة إلى شرب الماء بكميات كبيرة والبعد عن تناول الدهون كما أن هذا النظام له سعرات حرارية مناسبة متوسطة من 1800 سعرة حرارية حتى 2000 سعرة تختلف حسب طول ووزن كل شخص عن الآخر ، وهو ما يسهل علينا تطبيقه في شهر رمضان الفضيل.

هل يمكن تطبيق نظام اللقيمات في رمضان؟

يمكننا تطبيق نظام اللقيمات في شهر رمضان وهو نظام غذائي يعتمد على تناول كميات صغيرة من الطعام ولكنها متعددة لأن شهر رمضان الكريم ليس كما يتخيله الكثيرون أنه شهر الوجبتين فقط ولكن يجدر الإشارة إلى أننا يمكننا تناول وجبة الإفطار بشكل معتدل حيث يمكن تناول الماء والتمر ولا نقوم مباشرةً بتناول الأكل بعدها وإنما يمكننا الصلاة على سبيل المثال حتى نعطي فرصة للمعدة لاستقبال الطعام بعد 16 ساعة من الصوم تقريباً ومن ثم نقوم بعد ذلك بتناول الطعام نبدأ فيه بالشوربة أو السلطة ثم باقي الوجبة.

إلى جانب ذلك، لا يجب علينا ملئ المعدة بالطعام حتى التخمة على الإفطار وإنما يجب علينا ترك متنفس لها دون الأكل بشكل سريع حتى لا يعطي المخ إشارات بالشبع ومن ثم نتعرض للجوع مرة أخرى ولا نشعر بالتخمة.

على الجانب الآخر، يمكننا تناول snacks في الفترة بين الإفطار والسحور يتم فيها تناول الفواكه والحلويات وغيرها من الأطعمة مثل القطايف وباقي الحلويات الأخرى التي يجب علينا تناولها بكميات قليلة ويتم خصمها من السعرات الحرارية اللازمة لنا يومياً.

هل يمكن ممارسة الرياضة قبل الإفطار للتخفيف من الوزن؟

للأسف تعتبر هذه المعلومة مغلوطة عند العديد من الناس وإنما العكس حيث أنه قبل الإفطار بساعة أو ساعتين هو الوقت الذي لا يحتوي فيه جسمنا على المعادن والماء والسكريات والطاقة أو غيرها، لذلك عند ممارسة الرياضة في هذا الوقت فإننا نقوم بتحميل الجسم عبئ أكبر منه ويكون غير مهيئ فيه بدرجة كاملة لممارسة هذا النوع من النشاط الرياضي.

وأخيراً، عند الإقدام على ممارسة أي نشاط رياضي قبل الإفطار فإنه من الواجب علينا تناول النشويات لتهيئة الجسم ومده بالطاقة اللازمة ثم بعدها يمكننا تناول البروتينات وهو ما يصعب عمله في شهر رمضان، لذلك فإن الذهاب إلى الجسم وممارسة أي نشاط رياضي في هذه الفترة يعتبر خطأ واضح لأن ممارسة الرياضة تتطلب كذلك شرب الماء وتناول البوتاسيوم وغيره من المعادن الغير متوفرة في فترة الصيام.

أما عن الإفطار على العصائر فهذا لا يعتبر جيد بدرجة كبيرة لما بها من سكر بنسبة عالية مما يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين بشكل مفاجئ وإنما الأفضل الإفطار على اللبن خالي الدسم مع التمر أو الإفطار على الماء والتمر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *