دليل الأدوية

ريكزولتي – Rexulti | دواء لعلاج الفصام


التركيب الدوائي: يتكون دواء ريكزولتي (ريكستولي Rexulti) من مادة بريكسبيبرازول ( Brexpiprazole )، تشمل المكونات غير النشطة أحادي الهيدرات اللاكتوز ونشاء الذرة والسليلوز الجريزوفولفين والسليلوز الهيدروكسي بروبيل والسليلوز الهيدروكسي بروبيل منخفض الأستبدال واستيرات المغنيسيوم وسيتراتيلات المغنيسيوم. تشمل الأصباغ ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الحديد وأكسيد الحديد.

دواعي استعمال ريكزولتي

  • يستخدم كعلاج مساعد لمضادات الاكتئاب.
  • علاج الفصام (الشيزوفرينيا Schizophrenia).

الأعراض الجانبية

قد يحدث خمول، دوخة، دوار، اهتزاز، زيادة الشهية، زيادة الوزن، الأرق. إذا استمر أي من هذه الآثار الجانبية أو ازدادت سوءًا، أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

قد يسبب هذا الدواء انخفاضاً خطيرًا في ضغط الدم، خاصة بعد بدء أو زيادة جرعة هذا الدواء.

تذكر أن: طبيبك قد وصف هذا الدواء لأنه قد حكم أن فوائده أكبر من أضراره.

أخبر طبيبك على الفور إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: صعوبة البلع، والإغماء، وتوقف التنفس أثناء النوم.

نادرا ما يسبب بريكسبيبرازول (المادة الفعالة في ريكزولتي) حالة معروفة باسم خلل الحركة المتأخر. في بعض الحالات. أخبر طبيبك على الفور.

قد يتسبب هذا الدواء أيضًا في زيادة الوزن وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم (أو الدهون الثلاثية). هذه الآثار، إلى جانب مرض السكري، قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

نادرا، قد يزيد ريكزولتي من مستوى هرمون البرولاكتين في الإناث، وقد تؤدي زيادة مستويات البرولاكتين إلى زيادة حليب الثدي الغير مرغوب فيه، أو صعوبة في الحمل. في الذكور، قد يؤدي ذلك إلى انخفاض القدرة الجنسية، وعدم القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية، أو تضخم الثديين. إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض، أخبر طبيبك على الفور.

نادرا ما يسبب هذا الدواء حالة خطيرة جدا تسمى متلازمة الخبيثة العصبية (NMS). احصل على مساعدة طبية على الفور إذا كان لديك أي من الأعراض التالية: الحمى، تصلب العضلات / ألم / ضعف، تعب شديد، ارتباك شديد، تعرق، نبضات سريعة أو غير منتظمة، بول غامق، علامات مشاكل بالكلى (مثل تغير كمية البول).

اقرأ كذلك:   أولانا أو دي تي - Olana-ODT | لعلاج الفصام والهوس

الاحتياطات

قبل تناول ريكزولتي، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تعاني من الحساسية، لأي مكون من مكوناته.

قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، لا سيما: الخرف، مشاكل الكلى، مشاكل في الكبد أو القلب، التاريخ الشخصي أو العائلي لمرض السكري، مستويات عالية من الكوليسترول / الدهون الثلاثية، نوبات، سكتة دماغية، صعوبة في البلع أو التنفس أثناء النوم.

قد يجعلك هذا الدواء أقل تعرقًا، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بضربة شمس. تجنب القيام بأشياء قد تسبب لك ارتفاع درجة الحرارة كالجري.

خلال فترة الحمل: يجب استخدام هذا الدواء فقط عند الحاجة. نادرًا ما قد يصاب الأطفال المولودين لأمهات قد استخدموا هذا الدواء خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، يجب إستشارة الطبيب عند حوث أي مضاعفات.

التفاعلات الدوائية

المنتج الذي قد يتفاعل مع هذا الدواء هو: ميتوكلوبراميد.

أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول منتجات أخرى تسبب النعاس مثل مسكنات السعال (مثل الكودايين والهيدروكودون) أو الكحول أو الماريجوانا.

المهدئات (مثل ألبرازولام أو لورازيبام أو زولبيديم أو الزولاوم) أو مرخيات العضلات (مثل كاريسوبرودول، سيكلوبنزابرين)، أو مضادات الهيستامين (مثل السيتريزين، ديفينهيدرامين).

الجرعة وطريقه الأستعمال: أقراص ريكزولتي هي للإعطاء عن طريق الفم وهي متوفرة في 0.25 مجم، 0.5 مجم، 1 مجم، 2 مجم، 3 مجم و 4 وهي تعطي مرة واحدة يومياً قبل الأكل أو بعده حسب إرشادات الطبيب.

الشركة المصنعة: تصنيع شركة اوتسوكا الدوائية (Otsuka)، طوكيو، اليابان.

دواء ريكزولتي , حبوب Rexulti

السابق
أسباب الإصابة بالجرثومة الحلزونية
التالي
لماذا نحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف؟

اترك تعليقاً