زراعة الأسنان التجميلية وما يتعلق بها

زراعة الأسنان ، الزراعة السنية ، تجميل الأسنان
الزراعة التجميلية للأسنان – أرشيفية

ما هو مفهوم الزراعة التجميلية للأسنان؟

قال “الدكتور ثائر عبد اللات – أخصائي تجميل الأسنان وتصميم الابتسامة” أن مفهوم الزراعة التجميلية هو استخدام لمفهوم الزراعة التقليدي للحصول على أفضل نتيجة تجميلية لأسنان الشخص.

قديما كان يهتم الأطباء بالاندماج العظمي لنجاح الزرعة ولكن حاليا اختلف المفهوم حيث أنه لا يكفي الاندماج العظمي فقط للأسنان للحصول على النتيجة التجميلية للأسنان لتتناسب إلى الشخص حيث أنه لا يمكن النظر إلى الزرعة الداخلية بقدر ما يؤثر على السن أن يتم رؤيتها من الخارج، لذلك يجب أن تكون الزراعة مناسبة للعمر ولابتسامة الشخص إلى جانب الأخذ في الاعتبار علاقة السنة بالأسنان المجاورة لها وأن تكون مريحة في وظيفتها للشخص.

وأضاف الدكتور ” ثائر عبد اللات “: هناك اعتبارات يجب أن تراعى عند زرع الأسنان بداية من شكل الزرعة حيث هناك بعض الزراعات التي تكون معالجة بالليزر والتي تساعد على اندماج الأنسجة الرخوة والعضل بالسن بكل سهولة وهذا أيضا ما يفسر سبب تفاوت زرعات الأسنان.

يمكن للدعامة أن تكون من الزركونيوم والتعويض النهائي للسن سواء كان بجهاز كامل في حالة وجود فقد كامل للأسنان أو في سن مفرد في سن مثل الزيركوم والذي يعطي نتيجة تجميلية أفضل كما أن التخطيط المسبق للحالة إلى جانب التطور فلعلمي الحديث في الأشعة ثلاثية الأبعاد وغيرها يمكننا عمل زراعة الأسنان على الكومبيوتر قبل زرعها فعليا على الشخص المريض مما يعطينا وقت أسرع وأنجح، كما يجب الأخذ في الاعتبار عند الزرع علاقة الزرعة بالزرعات والأسنان التي بجوارها.

ما المعايير المسبقة لتجميل الأسنان؟

يمكن مراعاة قبل الزرع مكان العظم ومكان التعويض الذي يوضع أو crown down بالمفهوم الحديث.

في الصورة يظهر المفهوم التقليدي للزرعة بشكل العام الذي يتكون من التاج والدعامة والزرعة السنية التي تكون في العظم. ويمكن للزرعة أن تجعلنا نتجنب برد الأسنان للحصول على السن المفقود باستخدام جذر التيتانيوم.

عند التفكير في الزرعة يجب لتفكير في كيفية توزيع الزرعات حيث لا يمكن زرع مكان العصب السني وتم تعويضه بتقنية olen 4 وهو ما يعتبر طريقة حديثة في زرع الأسنان وهو مفهوم 3D حيث يمكن رؤية الفك مجسم كما يمكن مسكه باليد مما يجعلنا نتجنب المناطق الحساسة ويمكن رؤيته في شكل تجميلي.

لابد من التخطيط المسبق للزرع حيث اننا لا نتوقع بشكل كامل نتيجة الزرع مما يجعلنا ندرس بعناية شكل الزرع في الصور الفتوغرافية والشعاعية للمريض مع استخدام تقنية crown down.

مع تطور استخدام النسج اللثوية والعظم بالبلازما في الزراعة قد ساعدنا كثيرا في هذه التقنية حيث قديما كانت تكون الزرعة مائلة ونتيجتها غير مرضية.

هل يمكن للزرعة أن تفشل لأي سبب؟

تختلف نتيجة الزرعات من شخص لآخر حسب حالة العظم كما أن اللثة تلعب دور مهم في ذلك حيث أن في بعض الحالات لا يوجد بها عظم كافي مما يمنعنا من زرع الأسنان ونحتاج للزرع أن يتم تحويل للعصب جراحيا أو عمل تقنية olen 4 وهي أن يتم عمل الزرعات على 4 مراحل دون الزرع في المناطق الخلفية للحالة.

هناك بعض الحالات الأخرى التي تمنع الزرع وفيها تكون الجيوب الأنفية قريبة من الأسنان بسبب امتصاص العظم مما يستوجب منا رفع للجيب ثم يتم الزرع، لذلك يُنصح بزرع الأسنان عند خلع الأسنان مباشرة أو بعده بشهرين أو ثلاثة على الأكثر حتى يحدث التئام للزرعة والعظم واللثة كما يمكننا على المحافظة على بعد العظم مما يجعل شكل الزرعة أفضل حتى يكون الوضع أفضل للشخص عند تناول الطعام وخروج رائحة منه.

وأردف الدكتور ” ثائر “: تعتبر زراعة الأسنان مريحة جدا للشخص حيث أنه عند العض على الأسنان فإنه يعض على الزرعة مما يعطي الشخص شعورا طبيعيا لأن الزرعة عبارة عن وجود جذر من التيتانيوم داخل العظم والذي يختلف عن طقم الأسنان مما يساعد على فرز الإنزيمات والراحة في الأكل بشكل أكبر.

لابد من اختيار الأسنان التي تناسب كل عمر على حده إلى جانب اللون والشكل المناسبين له والتي يمكنه من خلالها تصميم الابتسامة التي يريدها حتى وإن كانت ابتسامة هوليود على سبيل المثال أو إن كان بدون أسنان.

ما هو رفع الوجه؟ وما علاقته بتجميل الأسنان؟

يدخل رفع الوجه في تعويض الأسنان حيث أن الأشخاص الذين يفقدون أسنانهم دون تعويض بديلا عنها فإنه يحدث لهم امتصاص بالعظم كما أن البعد العمودي للوجه يتم انخفاضه وهو البعد المهم لوجود الفكين حيث أن ذلك يعطي مظهر كبر العمر.

يقوم الفك السفلي بالامتصاص من الداخل والفك العلوي بالامتصاص من الخارج، عند التعويض بزراعة الأسنان والأنسجة المفقودة سواء لثوية أو غيرها أو عظام الفكين فإن ذلك يؤثر على رفع الوجه مما يعطي مظهرا بصغر العمر للشخص إلى جانب راحة المريض حيث يحدث هنالك بروز في الفك السفلي للمنطقة الأمامية.

ما العمر المخصص لزرع الأسنان؟

يمكن تحديد عدد الزرعات التي يمكننا استخدامها للمريض حسب عمر المريض ووضع العظم عنده وقت زراعة الأسنان.

يمكن زراعة زرعتين على الفك العلوي للكبار حيث يتم تحميل عليهم جهاز متحرك. ويمكن كذلك زرع 4 زرعات مع تجنب الجيوب الأنفية لزرع 6 زرعات وهو الشيء الأفضل عند الزرع، كما يمكن زرع 8 زرعات في حالة الوزن الخفيف والتي فيها يكون فيه القوة الإطباقية على السن أكبر.

يمكن زرع زرعتين فقط للفك السفلي بين 4 زرعات أو اثنين أو 8 في بعض الحالات.

واختتم الدكتور ” ثائر ” الحديث عن زراعة الأسنان قائلا: لا يُفضل للحامل أن تقوم بزرع الأسنان.

رابط مختصر:

أضف تعليق