طب وصحة

زرع الأجنة المجمدة في أطفال الأنابيب

أطفال الأنابيب , زرع الأجنة , الأجنة المجمدة, Embryos , صورة


أطفال الأنابيب , زرع الأجنة , الأجنة المجمدة, Embryos , صورة

من الأمور التي تسبب القلق عند العديد من الأزواج هم أطفال الأنابيب الذين يتعرضون لمشاكل أثناء فترة الحمل.

ما المقصود بمصطلح ” تجميد الأجنة “؟

يقول استشاري أطفال الأنابيب، الدكتور عارف الخالدي، يمكن للمرأة بشكل عام أن تحتوي على 10 أو 12 جنينا يقوم الأطباء باختيار جنين واحد أو جنينين لوضعهما بالرحم حتى يحدث الحمل، كما أن هناك حوالي 45% من تلك الحالات يمكنها التوصل إلى الحمل بعد تجميد الأجنة.

أما عن الأجنة التي تُركت خارج الرحم فإن التطور العلمي أتاح لنا طريقة تجميد الأجنة، كما أننا لا نستطيع كل الأجنة وإنما يمكننا فقط تجميد الجنين بالدرجة الأولى والثانية بجانب أن تصنيف الجنين من حيث الدرجات هو ما يعكس قوته من حيث تحمل التجميد وفك هذا التجميد كما يقوم تجمدي الأجنة بالمساعدة في الحمل في المستقبل، لذلك هنالك عندنا ما يسمى بعلم تجميد الأجنة بحيث يتم إعطاء الفرصة للمرأة بعد الولادة للحمل مرة أخرى دون الاضطرار إلى إعادة حمل أطفال الأنابيب مرة أخرى وإنما يمكننا إخراج الأجنة المجمدة والاعتماد عليها في الحمل مرة أخرى.

من السيدات التي يمكنها تجميد الأجنة؟

تكمن الفرصة الجيدة لتجميد الأجنة عند السيدة التي لديها عدد أجنة بحالة جيدة كما أن تلك العملية تصلح للسيدات التي لديها مبايض نشطة بجانب السيدات الأقل في العمر.

بالإضافة إلى ذلك، مع تطور العمل يمكننا فحص الأجنة وراثيا قبل إخراجهم من التجميد.

هناك بعض السيدات التي تعاني من تهيج المبايض أو فرط في الاستجابة مما يساعد على إخراج 15 بويضة أو 20 بويضة، لذلك فإن تجميد الأجنة هنا قد يصبح ضرورة طبية وليس شيء اختياريا لأننا لو قمنا بزرع تلك الأجنة فإن ذلك قد يؤدي إلى التعرض لمرض تهيج المبايض مما قد يؤدي إلى موت السيدة، ولكننا نقوم بتجميد تلك الأجنة لحين قدوم أول دورة شهرية ومن ثم يمكننا إخراجهم مرة أخرى، لذلك فإن التجميد يعتبر شيئا لا غنى عنه لبعض السيدات.

وأردفت الدكتور ” الخالدي “: على الجانب الآخر، يعتبر تجميد الأجنة له دور كبير في تقليل تكلفة الحمل عن طريق أطفال الأنابيب وهي العملية المكلفة مالياً لكل أسرة كما يجدر الإشارة إلى أن بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن الحمل عن طريق الأجنة المجمدة قد يكون أفضل من الحمل عن طريق الأجنة الطازجة التي تصل نسبة نجاحها إلى 45% بالمقارنة ب 66% للأجنة المجمدة لأن طريقة التجميد الآن أصبحت مختلفة كثيرا عن ذي قبل حيث أن 90% من الأجنة المجمدة يمكنها العيش بعد التجميد بعد استخدام طريقة التفريز البطيء.

يتعرض بعض المرضى الذين يقومون بزرع الجنين fresh لأكثر من مرة إلى تهيج المبايض بسبب وجود عصفة هرمونية في جسمهم ولكن التجميد الهرموني في هذه الحالة قد يكون علاجا للعصفة الهرمونية لدى بعض السيدات.

كم سنة يمكن فيها الأجنة البقاء بشكل مجمد؟

علمياً، لا يمكن القول بأن هناك عمر محدد لتجميد الأجنة حيث يمكن للسيدة حفظ الأجنة للتجميد لأطول فترة ممكنة قد تصل إلى عشرة سنوات أو أكثر من ذلك.

وأخيراً، يمكننا على الجانب الآخر تجميد البويضات بنفس طريقة تجميد الأجنة كما أن هذا يعتبر واقع عندنا الآن إلى جانب أننا يمكننا إعادة تجميد البويضات مرة أخرى لبعض الحالات النادرة.

السابق
النظام الغذائي المناسب للمرأة الحامل
التالي
مراحل تكوين الجنين منذ الشهر الأول