الأغذية التي تساعد في زيادة الوزن، علاج النحافة بطريقة سليمة

صورة,بناء العضلات,زيادة الوزن ,علاج النحافة
بناء العضلات لزيادة الوزن وعلاج النحافة

يُخبرنا الاطباء والمُختصون أن هناك إعتقاد خاطيء بأن تناول الكثير من السعرات الحرارية هو الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن، ولكن الأهم هو كمية الغذاء الموجودة بهذه الأطعمة، فتناول البرجر والبيتزا وما شابه ذلك لن يُفيد في زيادة الوزن بشكل سليم بقدر ما سيؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض أُخرى. والأفضل هو إختيار الطعام ذو القيمة الغذائية العالية جداً بغض النظر عن السعرات الحرارية بهِ.

يقول الإخصائيون أيضاً أن العمل على زيادة الوزن ومعالجة النحافة أكثر صعوبة من إنقاص الوزن ومعالجة السمنة، فالأخير يحتاج إلى حمية غذائية ورياضة بقدر جيد وسيكون الامر بالعزيمة يؤتي ثماره. أما في معالجة السمنة فبزيادة 1000 سعرة حرارية باليوم عن المعتاد على مدار تسعة أيام سيزيد الوزن 1 كجم، وهكذا.

اسباب النحافة بشكل عام

كما أن من المُمكن أن تكون هُناك مشاكل بالشخص النحيف، كأن يكون الحرق لديهم مُرتفع أو لديهم مشاكل في الغُدة الدرقية مثل فرط النشاط، أو مشاكل بالشهية والتي يُرجعها الأطباء إلى 92 سبب منها الأسباب المرضية ومنها النفسية أو الانيميا ونقص الحديد والضغط النفسي أو من يتناولون حبوب منومة وأمراض الكلى والكبد وأمراض أُخرى قد تجعل الإنسان قليل الشهية وهو ما ينعكس سلباً على وزن الجسم ويجعلهُ أقل وبالتالي يُعاني الشخص من النحافة.

علاج النحافة بطعام وشراب وسلوكيات صحيحة

جدير بالذكر بالمقدمة الفواكه والخضراوات التي تحتوي على قدر كبير من الفيتامينات والمعادن وكذلك الأسماك، واللحوم الغنية بالبروتين، ثم اختيار النشويات الصحية المُصنعة من الحبوب الكاملة فهي الأفضل بالتأكيد.

وبالوقت ذاته يُفضل البُعد عن المشروبات الغازية واستبدالها بالميلك شيك “مخفوق الحليب” والكوكتيلات الطازجة.

كما تُمثل الدهون الصحية جانب كبير من الأمر، فمن المُمكن استعمال زيت الزيتون، وتناول الأفوكادو هام في أمر اليوم، فهي أشياء بها دهون صحية وبالوقت ذاته ستُساعد على زيادة الوزن بشكل سليم.

ومن حيث الرياضة فحمل الأثقال ورياضات المقاومة بشكل عام رائعة لأنها تساعد على زيادة الوزن كعضلات.

النصائح الغذائية التي تُساعد في علاج النحافة

– الإكثار من عدد الوجبات، فالهزيلون جدا يشبعون بسرعة.
– عدم تناول المشروبات المحتوية على الكافيين.
– تجنب شرب لماء أثناء الوجبات لأنها تساعد على امتلاء المعدة.
– تناول سعرات حرارية عالية وأكبر من احتياجاتك اليومية.
– مُمارسة الرياضة بانتظام وخاصة تمارين القوة لبناء العضلات.

رابط مختصر:

أضف تعليق