دليل الأدوية

زيلاكس – Zelax | لمعالجة الاكتئاب. اضطراب الرعب واضطراب القلق الاجتماعي


آلية العمل: إسيتالوبرام (المادة الفعالة في زيلاكس Zelax) هو مثبط انتقائي لإعادة امتصاص السيروتونين (SSRI) وينتمي إلى مجموعة أدوية تعرف بمضادات الاكتئاب.

هذه الأدوية تساعد في إعادة مستويات السيروتونين في الدماغ إلى وضعها الطبيعي. الاضطرابات في نظام السيروتونين في الدماغ هي من أهم العوامل في تطور الاكتئاب والاضطرابات المتعلقة به.

دواعي استعمال زيلاكس

زيلاكس يستعمل في معالجة الاكتئاب. اضطراب الرعب واضطراب القلق الاجتماعي (أيضاً يدعي بالخوف الاجتماعي). يتميز الاكتئاب بالمزاج المنخفض /المكتئب. الافتقار إلى الطاقة، انحدار المشاعر انتقاص الذات وعدم أهميتها، اضطرابات في النوم، الانسحاب وأن يكون الشخص غير قادر على تحمل مهامه اليومية، ويمكن أن يتصاحب الاكتئاب مع الأفكار الانتحارية علاوة على ذلك يمكن أن يعاني المرضى المكتتبين من أعراض القلق الشديد.

يتميز اضطراب الرعب لدى المرضى بتطور هجمات غير متوقعة من الرعب أو القلق الحاد عندما يواجه بحالات معينة أو بسبب الخوف من مواجهة هجمات جديدة. والذي يسبب الهجمات بالضبط يتفاوت من مريض إلى مريض. تتكرر الهجمات عندما يواجه المريض الحالة نفسها ثانية. اضطراب القلق الاجتماعي، ويعرف أيضاً بالخوف الاجتماعي. وهو يرتبط بخوف مفرط من الحالات الاجتماعية. يميل المرضى إلى تفادي الحالات الاجتماعية والتي يمكن أن تسبب لأنفسهم القلق الشديد أو الحزن الشديد.

زيلاكس سيخفف هذه الأعراض ويجعلك تشعر بتحسن. على أي حال ربما قد وصف الطبيب زيلاكس لمعالجة مرض آخر اسأل طبيبك إذا كان لديك أي سؤال حول سبب وصف زيلاكس.

موانع استعمال زيلاكس

• فرط الحساسية ل إسيتالوبرام (Escitalopram).
• الاستعمال المتزامن أو خلال أسبوعين من استعمال مثبطات الإنزيم المؤكسد الأحادي الأمين.
إذا حصل وتناولت أي من هذه الأدوية سوف تحتاج للانتظار 14 يوم قبل البدء بأخذ أقراص زيلاكس. يمكن بدء العلاج بمثبطات الإنزيم المؤكسد الأحادي الأمين بعد 7 أيام من إيقاف استعمال إسيتالوبرام.

التحذيرات والاحتياطات

أظهرت الدراسات القصيرة الأمد أن مضادات الكآبة مقارنة بالدواء المموه تزيد من خطورة التفكير بالانتحار والسلوك الانتحاري لدى الأطفال والمراهقين والشباب المصابين بالاضطرابات الكتيبة الرئيسية وأية اضطرابات نفسية أخرى. إن من يفكر باستخدام مضاد الكآبة في الأطفال والمراهقين والشباب في الاستخدام السريري يجب أن يوازن ما بين خطورة التفكير بالانتحار مع الاحتياجات الطبية. الدراسات القصيرة الأمد لم تظهر أن أدوية الاكتئاب تزيد من خطورة التفكير بالانتحار مقارنة بالدواء المموه في البالغين أكبر من 24 سنة وأن هناك انخفاض في الخطورة المصاحبة لأدوية الاكتئاب مقارنة بالدواء المموه في البالغين أكبر من 65 سنة. الاكتئاب والاضطرابات النفسية الأخرى هي ذاتها تزيد من خطورة الانتحار. يجب إخضاع المرضى الذين بدأوا في تناول العلاج للملاحظة الدقيقة منعاً التدهور الحالة أو النزوع للانتحار أو أي تبدلات غير طبيعية في السلوك. يجب نصح الأهل بالقيام بالمراقبة الدقيقة للمرضى والتواصل مع الطبيب. لم تتم الموافقة على Zelax لعلاج الأطفال أقل من 12 سنة.

إذا تحولت معالجتك من استعمال ما يسمى مثبط MAOA الانتقائي موكلوبمايد Moclobemide (أيضاً يستعمل في معالجة الاكتئاب) إلى استعمال زيلاكس فإنه ينصح بترك يوم واحد بعد الانتهاء من تناول موكلوبمايد قبل البدء بتناول أقراص زيلاكس.

بعد إيقاف تناول زيلاكس ينصح بترك ۷ أيام قبل البدء بتناول موكلوبمايد.

هناك احتمالية أن يقرر طبيبك أن تتلقى علاجا متزامنا للموكلوبمايد مع زيلاكس بالرغم من أنه لا ينصح بذلك بشكل عام. هذه التركيبة قد تثبت أنها مفيدة في حالات استثنائية.

على أي حال هناك خطر التأثيرات الجانبية من هذه التركيبة لذلك سيصف الطبيب في العادة جرعات منخفضة من كلا الدوائين في بداية المعالجة. إذا كنت ممن يعالجون بكلا الدوائين زيلاكس وموكلوبيمايد وتعاني أعراض مثل الحمى المرتفعة وتقلصات مفاجئة في العضلات مع رجفات، تشعر بالقلق والارتباك يجب أن تتوقف عن أخذ الدوائين وتراجع الطبيب فوراً.

احتياطات عند استخدام زيلاكس

• مشاكل طبية: الرجاء إخبار الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل طبية خاصة إذا كنت تعاني من مرض حاد في الكبد أو كنت مريض سكري، فإن تعديل جرعة الدواء لهذه الأمراض أو جرعتك من ال إسيتالوبرام قد يكون مطلوب. أيضاً أعلم طبيبك إذا كنت تعاني من مرض قلبي تاجي.

• صرع أو تاريخ النوبات مرضية: النوبات هي خطر محتمل مع جميع الأدوية المضادة للاكتئاب. إذا كنت تعاني من نوبات أو تردد متزايد من النوبات بينما كنت تعالج ب إسيتالوبرام فإنه من المهم إعلام طبيبك بذلك.

علاوة على ذلك يزداد الخطر إذا كنت تتناول أيضاً أدوية أخرى حيث تحتوي النشرة الدوائية تحذير مشابه لهذا.

• حوادث الهوس: بعض المرضى بمرض هوس. كئيب قد يدخلون إلى مرحلة جنونية وهذا يتميز بالأفكار المفرطة والسريعة التغيير. حالات نفسية مبالغ فيها ونشاط بدني مفرط. من المهم الاتصال بطبيبك في مثل هذه الحالات.

• النزف تحت الجلدي: هناك تقارير تفيد بأن أدوية مثل إسيتالوبرام قد تؤدي إلى حادثة متزايدة من النزف تحت الجلدي (كمثال: الميل المتزايد لتطوير الكدمات).

إن الخطر متزايد إذا كنت تعاني من ميل نزفي وأيضاً إذا كنت تتناول أدوية معروفة بتأثيرها على نسبة تخثر الدم (مثل: الأسبيرين، الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (هي أدوية تستعمل لتخفيف الألم). بعض الأدوية النفسية أو مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة. وتزداد الخطورة أيضاً إذا كنت تتناول تيكلوبيدين ودباريدامول (كلا الدوائين يستعملان لتخفيض خطر التخثر) أو مضادات التخثر الفموية.

التداخلات الدوائية

يرجى إعلام الطبيب إذا كنت تتناول أدوية أخرى (يتضمن الأدوية بدون وصفة طبية خلال ال 14 يوم الأخيرة.

يتم الجمع بين إسيتالوبرام والأدوية التالية بحذر:
• ليثيوم (Lithium) (يستعمل في معالجة الاضطراب الهوسي – الكئيب). وسيلجيلين (Selegiline) (يستعمل في معالجة مرض باركينسون). إذا أصبت بحمى مرتفعة وتقلصات مفاجئة في العضلات وتشعر بالقلق والارتباك يجب أن تراجع طبيبك مباشرة.
• إميبرامين (Imipramine) وديسيبرامين (Desimpramine) (كلاهما يستعمل لعلاج الاكتئاب) وميتوبرولول (Metoprolol) (يعرف بمغلق بيتا beta -blocker يستعمل في أمراض الأوعية القلبية المختلفة) تزول من الجسم بشكل أبطأ عند أخذها مع ال إسيتالوبرام في نفس الوقت ويؤدي إلى زيادة كميات هذه الأدوية في جسمك. إذا تلقيت كلا من إسيتالوبرام وأي من هذه الأدوية يجب أن تستشير طبيبك.
• سوماتريبتان (Sumatriptan) والأدوية المماثلة (تستعمل لمعالجة الشقيقة) وترامادول (Tramadol) (ويستعمل لمعالجة الأم الحاد) يزيد من خطر الآثار الجانبية إذا أصبت بأي من أعراض عادية عند استعمال هذا المركب يجب مراجعة طببيك.
• سيميتيدين (Cimetidine) (يستعمل لمعالجة تقرحات المعدة) يمكن أن يسبب مستويات الدم المتزايدة لل إسيتالوبرام إذا استعمل بجرعات عالية 800 ملغم فما فوق. لطبيبك أن يقرر تقليل جرعتك من إسيتالوبرام.
• إس تي جونز (St.John’s Wort) (-Hypericum perforatum علاج عشبي يستعمل لعلاج المزاج المتدني)، يمكن أن يزداد خطر الآثار الجانبية في حال تناولك لل إسيتالوبرام بشكل متزامن مع علاجات عشبية تحتوي .St.John’s Wort
• مضادات التخثر الفموية (أدوية من الوارفرين warfarin تستعمل لمعالجة كمثال: جلطات الدم في الساقين /الرئتين). كفاءة مضاد التخثر الفموي يمكن أن تعدل ومن المحتمل أن طبيبك سيدقق وقت التخثير لدمك عند بدء العلاج بال إسيتالوبرام وعند الانقطاع وذلك ليتحقق من أن جرعتك من مضاد التخثر ما زالت كافية.

تفاعلات الكحول: لم يسبق أن أظهر إسيتالوبرام. زيادة التأثيرات الكحول ومع هذا فإنه ينصح بعدم شرب الكحول أثناء المعالجة بال إسيتالوبرام.

الحمل والإرضاع
عامل الخطورة ج: يجب البحث بتفاصيل الأخطار والفوائد مع الطبيب قبل البدء يتناول إسيتالوبرام. في حالة الحمل أو محاولة الحمل أو الإرضاع. في العادة لا يجب على الحامل تناول إسيتالوبرام. ولا يجب على الأمهات إرضاع أطفالها فترة تناول Zelax.

قيادة السيارات واستعمال الآلات: لا يسبب إسيتالوبرام. النعاس. على أي حال وكما هو معروف عند استعمال أي دواء جديد يجب الحذر أثناء قيادة السيارة أو استعمال الماكينات حتى تعرف كيف يؤثر فيك.

كيف تتناول دواء زيلاكس Zelax

إنه لمن المهم تناول الأقراص حسب إرشادات الطبيب.

الجرعة
البالغين:
الاكتئاب
الجرعة المعتادة 10 ملغم لكل يوم. يمكن زيادتها من قبل الطبيب الحد الأقصى للجرعة هو 20 ملغم لكل يوم.

اضطراب الرعب
الجرعة الأولية 5 ملغم لكل يوم في الأسبوع الأول قبل زيادة الجرعة إلى 10 ملغم لكل يوم. يمكن زيادة الجرعة من قبل الطبيب إلى الحد الأقصى وهو 20 ملغم لكل يوم.

المرضى الذين هم عرضة لهجمات الرعب قد يواجهون في الحقيقة فترة مؤقتة من القلق المتصاعد بعد بدء المعالجة والتي تحل عموما خلال الأسابيع 1-2 الأولى. ولذلك يوصى بجرعة أولية منخفضة في حالة اضطراب الرعب.

اضطراب القلق الاجتماعي/ الخوف الاجتماعي
الجرعة المعتادة 10 ملغم لكل يوم. يلزم في العادة 2-4 أسابيع لتخفيف الأعراض وهذا يعتمد على كيفية شعورك بعد تناولك للدواء بفترة. قد يعدل الطبيب جرعتك إلى ما بين 5 ملغم و20 ملغم يومياً.

المرضى كبار السن: الجرعة المعتادة هي 5 ملغم لكل يوم. الحد الأقصى للجرعة هو الحفاظ عليها لتبقى تحت 20 ملغم.

مرضي بأخطار خاصة: ينصح بإعطاء جرعة ابتدائية مقدارها 5 ملغم يومياً في أول أسبوعين وذلك لمرضى الكبد. قد يزيد الطبيب الجرعة إلى 10 ملغم يومياً.

الأطفال والمراهقون (أقل من 18 سنة): لا يجب إعطاء إسيتالوبرام للأطفال والمراهقين.

الاعتبارات الأخرى: لم يحقق كلياً حتى الآن في مأمونية تجاوز الجرعات اليومية لل إسيتالوبرام عن 20 ملغم. لذا سيصف طبيبك جرعات أعلى فقط بعد الحذر وأخذ الضرورة بالحسبان.

(للجرعة 5 ملغم. يمكن تقسيم قرص زيلاكس 10 ملغم إلى نصفين).

طريقة استعمال دواء Zelax زيلاكس
يعطى مرة يومياً (صباحاً أو مساءاً). مع أو بدون الطعام. ابلع الأقراص مع كأس ماء. لا تمضغ الأقراص.

مدة العلاج: كما هو الحال في الأدوية الأخرى لمعالجة الاكتئاب واضطراب الرعب والخوف الاجتماعي فإنه من الممكن أخذ أسابيع قليلة قبل الشعور بأي تحسن. لذلك يجب أن تواصل أخذ زيلاكس حتى وإن تطلب أخذ بعض الوقت قبل أن تشعر بأي تحسن في حالتك لا تغير جرعة الدواء أبدا دون التحدث إلى طبيبك أولاً.

مدة العلاج قد تتفاوت لكل فرد. يجب أن تواصل أخذ الأقراص لطالما يوصي طبيبك بذلك حتى وإن بدأت تشعر بتحسن.

يمكن للمرض التحتي أن يستمر لوقت طويل وإذا أوقفت علاجك في وقت قريب جداً فإنه من الممكن للأعراض أن تعود. لذلك فإنه ينصح بمواصلة المعالجة على الأقل لمدة 6 أشهر بعد أن تشعر بتحسن مرة أخرى.

معلومات خاصة متعلقة بالمرض: في العادة تحدث أو تزيد أفكار الانتحار أو إيذاء النفس في الأسابيع القليلة الأولى لمعالجة الاكتئاب حتى يصبح تأثير مضاد الاكتئاب ظاهراً. أعلم الطبيب إذا كان لديك أفكار أو تجارب محزنة.

فرط الجرعة: إذا كنت تعتقد بأنك أو أي شخص آخر قد تناول العديد من أقراص زيلاكس اتصل بطبيبك أو أقرب مستشفى فوراً. افعل ذلك حتى وألا يوجد علامات لعدم الارتياح. خذ علبة /عبوة ال زيلاكس معك.

جرعة مفقودة: إذا نسيت تناول جرعة، خذ الجرعة التالية في الوقت المعتاد لا تأخذ جرعة مضاعفة.

انقطاع الدواء: إن إيقاف هذا النوع من الدواء بسرعة يمكن أن يسبب أعراض الانقطاع مثل الدوار، الغثيان والصداع. عندما تكتمل فترة علاجك فإنه ينصح بتخفيض جرعة زيلاكس بشكل تدريجي على مدى أسبوعين.

الآثار الجانبية المتوقعة

قد يتعرض بعض الأشخاص إلى آثار غير مرغوب فيها (آثار جانبية) أثناء تناول إسيتالوبرام. وعلى العموم، فإن الآثار الجانبية معتدلة وعادة تختفي بعد بضعة أيام للمعالجة. كن مدركا أن عدة من التأثيرات لربما أيضاً هي أعراض لمرضك لذا تختفي عندما تبدأ بالتحسن.

أخبر طبيبك إذا كانت الآثار الجانبية مزعجة أو استمرت لأكثر من أسبوع أو اثنين.

آثار جانبية شوهدت في التجارب الطبية وتتضمن:

شائعة جداً (أكثر من امن بين 10): غثيان.

شائعة (أقل من 1 من بين 10 لكن أكثر من امن بين 100): التهاب جيوب أنفية (احتقان أو سيلان الأنف)، انخفاض الشهية، صعوبات في النوم، شعور بالنعاس دوخة، تثاؤب، إسهال، إمساك، تعرق متزايد، اضطرابات جنسية (تأخر في القذف، مشاكل في الانتصاب، انخفاض القدرة الجنسية، ويمكن أن نعاني السيدات صعوبات في تحقيق المتعة الجنسية) إعياء وحمي.

غير شائعة (أقل منا من بين 100): نوم مضطرب، طعم معدل

أعلم الطبيب أو الصيدلي إذا لاحظت أي آثار جانبية غير مذكورة في هذه النشرة. بالإضافة إلى ذلك عدد من الآثار الجانبية تحدث بشكل نادر في الأدوية التي تعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها إستالوبرام (المادة الفعالة في زيلاكس) وهي:

  • دوخة عند الوقوف بسبب ضغط الدم المنخفض،
  • مستويات منخفضة للصوديوم في الدم (الأعراض هي الشعور بالمرض والإعياء مع عضلات ضعيفة أو مشوشة)،
  • تشوش الرؤية.
  • تقيؤ.
  • جفاف الفم.
  • اختبار وظيفة الكبد غير الطبيعي (كميات متزايدة من إنزيمات الكبد في الدم).
  • آلام العضلات والأربطة.
  • حمي مرتفعة، هياج، تشويش، تقلصات مفاجئة ورعشة في العضلات قد تكون علامات الحالة نادرة تسمى متلازمة سيروتونين (Serotonin Syndrome)، نوبات مرضية، ارتعاشات، اضطراب الحركة (حركات تلقائية للعضلات)، هلوسات، هوس، تشويش، اهتياج، قلق، قلة الشعور بحالة طبيعية.
  • هجمات الرعب وعصبية.
  • صعوبات في التبول.
  • تدفق الحليب في النساء اللواتي لا يرضعن، طفح جلدي، ميل متزايد لتطوير الكدمات، حكة، مناطق صغيرة من التورم.

شروط التخزين: يحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

أقراص زيلاكس المغلفة غشائياً: كل قرص يحتوي إما 10 ملغم أو 20 ملغم المادة الفعالة إسيتالوبرام كملح أوكسيليت.

دواء زيلاكس ، صورة دواء Zelax

السابق
فيفارو – Vivaro | إنسولين خافض لمستوى السكر في الدم ثابت وطويل المدى
التالي
معايير اختيار الحذاء المناسب لكل مناسبة

اترك تعليقاً