سبرا برو – Cipra Pro | علاج الإكتئاب، اضطرابات الهلع والقلق

دواء سبرا برو متوفر على شكل أقراص (10 ، 20 مجم). عقار Cipra Pro يتكوّن من المادة الفعالة إسيتالوبرام Escitalopram وهو يُستخدم في علاج الإكتئاب، اضطرابات الهلع والقلق.

ما هو/ دواعي استعمال سبرا برو

المجموعة الدوائية الطبية (سبرا برو) هي الموانع الإنتقائية لإعادة إمتصاص السيروتونين (مثبطات السيروتونين) الذي ينتمى إلى مجموعة من الأدوية المعروفة بإسم مضادات الإكتئاب. هذه الأدوية مُساعدة لتطبيع مستويات السيروتونين في الدماغ تعطل نظام السيروتونين في الدماغ ويُعتقد أن يكون عاملاً هاماً في تطور الإكتئاب والأمراض المرتبطه به.

فيما يُستخدم سبرا برو

يُستخدم سبرا برو في علاج الإكتئاب كما يُستخدم لعلاج إضطرابات الهلع، الرهاب الاجتماعي، والقلق الشديد أو القلق بشكل عام، قد يصف لك الطبيب سبرا برو لمرض مختلف في هذه الحالة عليك أن تسأل الطبيب لماذا وصف لك سبرا برو.

قبل البدء في تناول دواء سبرا برو

لا تأخذ سبرا برو إذا كان لديك حساسية من (اسيتالوبرام) أو أي من المواد المكونة لأقراص سبرا برو قائمة المكونات موجودة في بداية هذه الصفحة إسأل طبيبك إذا لم تكون متأكداً.

Cipra-Pro يحتوي على اللاكتوز

إذا أخبرك طبيبك أنك تُعانى من عدم تحمل لبعض أنواع السكريات، أخبر طبيبك قبل تناول Cipra-Pro.

إذا كنت تأخذ بالفعل الأدوية المعروفة بإسم المثبطات الغير إنتقائية لمونز أمينو أوكسيد (Non selective irreversible MAO inhibitors) إسأل طبيبك أن لم تكن متأكداً.

كن حذراً عند تناول عقار سبرا برو Cipra Pro

المرضى الذين يُعانون من قصور القلب الإحتقاني أو إضطرابات في إيقاع القلب البطيء، أو إحتشاء عضلة القلب أو يُعاونون من نقص بوتاسيوم الدم أو الماغنيسيوم (بسبب مرض ما أو الأدوية) معرضون لخطر أعلى لحدوث فترة إطالة فاصل QT وحدوث تورساديبوات في رسم القلب الكهربائي.

يجب على المتخصصين في الرعاية الصحية أن يقوموا بعمل رسم قلب كهربائي، للمرضى الذين يُعانون من فشل القلب الإحتقاني والإضطراب في إيقاع القلب البطيء بشكل مستمر.

يجب تصحيح نقص البوتاسيوم والماغنيسيوم في الدم قبل تناول ايسيتالوبرام ويجب فحص الإليكترويتات بشكل منتظم.

يجب على المرضى الإتصال بالطبيب المختص على الفور ما إذا ظهرت علامات وأعراض بالقلب مثل ضربات أو إيقاع قلب منتظم أثناء تناول ايسيتالوبرام.

يجب أن يُنصح المرضى بعدم التوقف عن تناول ايسيتالوبرام أو تغيير أو تقليل الجرعة دون إستشارة الطبيب وهذا لأن أعراض الإنسحاب تحدث عند التوقف عن العلاج ايسيتالوبرام لا سيما إذا كان مُفاجيء.

أخبر طبيبك

  • أن كنت تُعاني من أمراض أخرى وخاصة إذا كنت تُعاني من أي من أمراض الكبد أو من يُعانون من مرض السكري.
    قد يستدعي ذلك تعديل جرعة الأدوية التي تأخذها لهذه الأمراض أو تعديل جرعة سبرا برو.
  • إذا كنت تُعاني من الصرع أو أي تشنجات (التشنجات تُشكل مخاطر مُحتملة بالتعاون مع جميع العلاج بمضادات الإكتئاب. إذا كنت تُعاني من تقلصات عند تناول سبرا برو فمن الضروري أن تُخبر طبيبك وبخاصة إذا كنت تتناول أدوية أخرى تتضمن نشرتها تحذيراً مُماثلاً.
  • من يُعانون من مرض الشريان التاجي.
  • الخضوع لعلاج التشنجات الكهربية.
  • لا تستخدم سيبرابرو مع المنتجات الأخرى والتي قد تُطيل فترة QT.
  • سيبرابرو لا يُستخدم مع المرضى الذين يُعانون من متلازمة طول فترة QT الخلقية.

الأطفال والشباب دون سن 18

عادة لا ينبغي أن نعطي سبرا برو للأطفال والشباب الذين تقل أعمارهم عن سن 18 عام حيث تزداد خطورة الآثار الجانبية مثل محاولة الإنتحار والتفكير في الإنتحار والعداء (العدوان في المقام الأول، التحدي والغضب في المرضى تحت سن 18 عند تناول هذا النوع من الأدوية ومع ذلك قد يصف الطبيب سبرا برو للمرضى الذين تقل أعمارهم عن 18 عام إذا كان الطبيب يشعر أن ذلك ضرورياً إذا كنت تحت سن 18 عام وقد وصف لك الطبيب سبرا برو يجب عليك أن تتناقش مع طبيبك في سبب وصفه Cipra-Pro لك.

يجب عليك إبلاغ الطبيب إذا لاحظت أي من الأعراض المذكورة أعلاه او كانت حالتك تزداد سوءًا.

لم يتم الآن تسجيل آثار لإستخدامه لمدة طويلة على النمو والنضج والتطور الإدراكي والسلوكي للأطفال والشباب تحت سن 18 عام.

إذا تم تغيير العلاج من العلاج إلى الأدوية المعروفة بإسم موكلوبميد التي تُستخدم أيضاً لعلاج الإكتئاب إلى العلاج بـ سبرا برو توصى بإيقاف العلاج للفصل بينهما لمدة يوم واحد قبل البدء في تناول سبرا برو.

إذا قمت بإيقاف العلاج بـ سبرا برو يوصى بـ: إذا كنت تتناول سبرا برو وأردت التغيير إلى (موكلوبميد) يوصى بإيقاف العلاج بـ سبرا برو لمدة 7 أيام قبل البدء في تناول (موكلوبميد) لا يوصى عادة بإستخدام سبرا برو و (موكلوبميد) معاً إلا أنه في حالات فردية قد يصف الطبيب مثل Cipra-Pro.

تتمثل خطورة هذا الجمع في العلاج بـ (موكلوبميد، سبرا برو) معاً في الآثار الجانبية لذلك، إذا كنت تتناول (موكلوبميد، سبرا برو) معاً وأصبت بأعراض مثل إرتفاع درجة الحرارة المفاجئ تقلص مُفاجئ في العضلات إضطراب إنفعالي إرتباك يجب عليك التوقف عن العلاج والإتصال بطبيبك على الفور.

هناك تقرير يُفيد بأن تناول أدوية من نفس نوع سبرا برو قد تُسبب زيادة في النزيف الجلدي على سبيل المثال عرض في شكل زيادة الميل للكدمات.

تزداد الخطورة إذا كان لديك ميل للنزيف أو كنت تتناول أحد الأدوية المعروفة بتأثرها على قدرة التخثر في الدم على سبيل المثال استيل سليسلك أسيد والأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهابات (الأدوية المستخدمة لعلاج الألم والإلتهاب)، بعض الأدوية المضادة للذُهان أو مضادات الإكتئاب ثلاثية الحلقات. ويرتفع هذا الخطر أيضاً إذا كنت تتناول (تيكلودييبين، ديبيريدامول) وكلاهما يُستخدم للتقليل من خطر تجلط الدم أو العقاقير التي تُقلل من تخثر الدم (مضادات التخثر).

تناول سبرا برو مع الطعام والكحول: لم يثبت أن سبرا برو أن له أي تأثير أو تفاعل مع الكحولن كما هو الحال مع أدوية أخرى تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ومع ذلك فإنه لا يُنصح بتعاطي الكحول أثناء العلاج بـ سبرا برو.

الحمل والرّضاعة

الحمل: حديثي الولادة المعرضين للأدوية المضادة للذهان، خلال الفصل الثالث من الحمل (أخر ثلاثة شهور) يكونوا مُعرضين لخطر مثل أعراض الإنسحاب بعد الولادة. وقد وردت تقارير عن الإصابة بالتهيج، وفرط التوتر، نقص التوتر، ورعاش، ونُعاس، وضيق التنفس وإضطراب التغذية في حديثي الولادة. هذه الأعراض إختلفت في شدتها، في حين أن في بعض الحالات هذه الأعراض كانت تختفي ذاتياً، كانت في حالات أخرى تتطلب اللجوء إلى وحدة العناية المركزة والعلاج المُطول في المستشفى.

لذا ينبغي إستخدام هذه المنتجات خلال فترة الحمل فقط إذا كانت الفائدة المرجوة، تُبرر أو تُعادل المخاطر المُحتملة على الجنين.
يجب ألا يوصف العلاج دون مناقشة ذلك مع الطبيب إلا إذا رأى الطبيب أن أهميته تعلو على أي مجازفة فعلية.

الرضاعة: إستخدام هذا النوع من الأدوية المضادة للإكتئاب قد يضر بالصحة العامة لرضيعك حديث الولادة.

القدرة على القيادة وتشغيل الآلات

إن إستخدام سبرا برو قد يُضعف القدرة على التركيز لبعض الناس في بعض الحالات التي تتطلب المزيد من التركيز مثل:

  • قيادة السيارة أو القيام بأعمال دقيقة.
  • أنت وحدك المسئول عن تحديد طبيعة ما إذا كنت في حالة التشغيل سيارة أو تنفيذ العمل الذي ينطوي على مخاطر، واحدة من العوامل التي يُمكن أن تؤثر على قدرتك في ذلك هو إستخدام الدواء، وذلك بسبب تأثير الدواء وآثاره الجانبية. يُرجى من المريض قراءة جميع المعلومات الواردة في هذه الصفحة.

إذا كان لديك أي أسئلة أخرى رجاء إتصل بطبيبك أو الصيدلي.

تناول أدوية أخرى

عند العلاج بأدوية أخرى قد يؤثر Cipra-Pro على هذا العلاج أو يتأثر به أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تناولت أو تناولت موخراً أدوية أخرى، بما في ذلك الغير موصوف منها.

يجب الحذر عند الجمع بين تناول سبرا برو مع الأدوية التالية: سيلجيلين (الذي يُستخدم لعلاج مرض الشلل الرعاش (باركنسون). ترمادول (مُسكن للألم) تريبتوفان (المُستخدمة فى حالات الأرق/ الإكتئاب) سماتربتان (تُستخدم لعلاج الصداع النصفي)، والأدوية المُشابهة في نفس المجموعة سوماتريبتان. إذا كنت أُصبت أحد الأعراض التالية خلال إستخدام هذه الأدوية سبرا برو فينبغي عليك إستشارة الطبيب (إرتفاع في درجة الحرارة، والإثارة، والإرتباك، زلزال مُفاجئ وتقلصات العضلات المُفاجئ، (متلازمة السيروتونين) الليثيوم (المُستخدمة في علاج أمراض الهوس الإكتئابي).

أدوية يُمكن أن تُخفض بداية التشنجات: مضادات الإكتئاب (SSR\S، ثلاثية الحلقات)، والذهان (الفينوثيازين، تيوكساتثين، وبيوتيرتيروفين)، lariam (ميفلوكين، المستخدمة في علاج الملاريا)، البوبروبيون (يُستخدم لعلاج إدمان النيكوتين)، وترامادول (مُسكن للألم).

سانت جون ورت (يُستخدم دواء لعلاج الإكتئاب معتدل).

مضادات التخثر الفموية وغيرها من الأدوية: المعروفة بتأثيرها على قدرة الدم على التخثر.

سيميتيدين، أوميبرازول، لانوبرازول (التي تستخدم لعلاج قرحة المعدة)، فلوكسامين (المضاد للإكتئاب)، وتيكلوبيدين (التي تستخدم للحد من مخاطر تجلط الدم)، ميتوبرلول، فليكايدين، وبروبافينون (المستخدمة لعلاج الشريان التاجي مختلفة).

يرجى الرجوع أيضاً إلى البند يرجى الحذر عند تناول (سبرا برو).

دعوة لك هنا لتقرأ عن أدوية أخرى مثل: سيبرالكس Cipralexإنتابرو Entaproسيكوبرام Psychopramهيرمبرو Hermpro فجميعها بديلة لدواء سبرا برو.

كيفية تناول Cipra Pro سبرا برو

يتم تحديد الجرعة من قبل الطبيب الذي يصفه لك من المهم اتباع التعليمات التي يعطيها لك وسوف تخبركم النشرة الطبية بعدد الأقراص التي يجب عليك تناولها وعدد المرات التي يجب عليك تناولها فيه.

لا تغير الجرعة من دون التحدث إلى الطبيب أولاً إن لم تكن متأكد إسأل طبيبك أو الصيدلي.

يؤخذ سبرا برو كجرعة واحدة يومياً يمكن اتخاذها مع أو بدون طعام.

البالغون

  • إحباط: الجرعة الموصى بها هي 10 مجم يومياً والجرعة القصوى هي 20 مجم.
  • الشعور بالزعر: جرعة البداية هي 5 مجم يومياً للأسبوع الأول و 10 مجم يومياً بعد ذلك والجرعة القصوى الموصى به في اليوم الواحد هي 20 مجم.
  • الرهاب الاجتماعي: الجرعة الموصى بها هي 10 مجم يومياً عادة ما يستغرق العلاج من 2 إلى 4 أسابيع لتخفيف الأعراض بعد ذلك قد يقوم الطبيب بتعديل الجرعة إلى ما بين 5 مجم و 20 مجم يومياً إعتماداً على ما تشعر به.
  • قلق: جرعة البداية هي 10 مجم يومياً قد يقوم طبيبك بزيادة الجرعة القصوى 20 مجم يومياً.
  • المرضى كبار السن: الجرعة القصوى في كبار السن فوق 60 عاماً هي 10 مجم يومياً.
  • الأطفال والشباب دون سن 18 سنة: لا ينبغي أن يعطى (سبرا برو) للأطفال والشباب تحت سن 18 سنة.
  • إنخفاض وظائف الكبد: جرعة البداية الموصى بها لمرضى الكبد هي 5 مجم يومياً للأسبوعين الأولين من العلاج وبعد ذلك يمكن زيادة الجرعة إلى 10 مجم إذا لزم الأمر.
  • المرضى الذين يعانون من مشاكل في الكبد ينبغي عليهم أن لا يتلقوا أكثر من 10 مجم يومياً.
  • 10 مجم هي الجرعة القصوى للكبار فوق 60 عاماً والذين يعانون من قصور في الكبد والذين يعانون من قلة إنزيم CYP2C19 الذي يساعد في عملية الأيض أو الذين يأخذون سيميتدين لأن هذه الأدوية تعمل على زيادة تركيز السيبرابرو في الدم كما تعمل على زيادة مدة ال QT وحدوث تورساديبوات في رسم القلب الكهربائي.

لم يدرس جيداً مدى أمان تناول (سبرا برو) في جرعات أعلى من 20 مجم يومياً.

سوف يصف لك الطبيب جرعة أعلى فقط إذا رأى ذلك ضرورياً.

كما هو الحال مع غيرها من الأدوية المستخدمة لعلاج الإكتئاب، ونوبات الزعر والخوف الاجتماعي، فقد يستمر العلاج ب (سبرا برو) لأسابيع قليلة قبل أن تشعر بتحسن لذا يجب مواصلة العلاج حتى لو استغرق ذلك بعض الوقت قبل تحسن حالتك.

فترة العلاج تختلف من شخص إلى آخر، ويجب أن يستمر في تناول الأقراص طالماً أوصى طبيبك بذلك. المرض المسبب كامناً لمدة طويلة ويمكن أن تتكرر الأعراض إذا ما أوقفت العلاج مبكراً ولذلك فمن المستحسن. أن يستمر العلاج لمدة 6 أشهر على الأقل بعد إختفاء الأعراض.

أفكار الإنتحار شائعة بين المرضى: الذين يعانون من الإكتئاب، وغالباً ما تستمر هذه الأفكار حتى يصبح تأثير العلاج ملحوظاً أخبر عائلتك والطبيب المعالج.

إذا كانت أعراض الإكتئاب لدي تزداد سوءاً: بعض المرضى الذين يعانون مرض الإكتئاب الهوسي يمكن في أن يدخلوا في مرحلة الهوس.

المرضى الذين يعانون من مرض الهلع: يمكن في بداية العلاج أن يزداد لديهم الإحساس بالقلق مؤقتاً والذي عادة ما ينخفض خلال الأسبوعين الأولين من العلاج لذا يوصى بأن تكون جرعة البداية منخفضة.

إذا كنت تشعر بأن سبرا برو له تأثير قوي جداً أو ضعيف جداً، الرجاء التحدث مع طبيبك أو الصيدلي.

  • إذا تجاوزت الجرعة: إذا تناولت جرعة كبيرة أو إذا تناول طفلك الدواء عن طريق الخطأ اتصل بطبيبك أو مستشفى أو مركز معلومات السموم.
  • إذا نسيت أن تأخذ (سبرا برو): تأخذ الجرعة التالية كالمعتاد ولا تأخذ جرعات مزدوجة عن الجرعات التي نسيتها.
  • الآثار اتي يمكن أن تحدث عند إنهاء العلاج ب (سبرا برو): إذا تم إيقاف العلاج ب (سبرا برو) فجأة قد تحدث أعراض مثل الغثيان، الدوار، الصداع، لذا فمن الضروري بعد إنتهاء دورة العلاج أن يتم تقليل الجرعة تدريجياً على مدى بضعة أسابيع بدلاً من إيقاف العلاج فجأة.

الآثار الجانبية المحتملة

بعض الناس قد تتعرض لآثار غير مرغوب فيها، العديد من الآثار الجانبية التالية قد تكون من أعراض المرض وبالتالي سوف تنخفض بمجرد أن تبدأ حالتك في التحسن إذا كانت الآثار الجانبية مزعجة أو استمرت لأكثر من أسبوعين، يجب عليك الاتصال بطبيبك مرة أخرى.

أثار جانبية شائعة جداً

  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • فقدان الشهية.
  • الأر.
  • النعاس.
  • الدوخة.
  • التثاوب.
  • الإسهال.
  • الإمساك.
  • زيادة التعرق.
  • الاضطرابات الجنسية (قد واجهت مشاكل الرجال مع تأخر القذف أو مشاكل الإنتصاب، بينما المرأة قد تعاني من انخفاض في الرغبة الجنسية وصعوبة في الوصول إلى هزة النشوة الجماع).
  • التعب.
  • الحمى.

آثار أقل شيوعاً

  • اضطرابات النوم.
  • تغيرات في التذوق.

آثار أخرى تحدث مع الأدوية التي تعمل في نفس طريقة (سبرا برو):

  • نقص ضغط الدم الوضعي نتيجة لإنخفاض في ضغط الدم.
  • انخفاض مستويات الصوديوم في الدم.
  • الشعور بالضيق وعدم الإرتياح.
  • ضعف العضلات أو الإرتباك.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • القيء.
  • جفاف الفم مما يزيد من خطر تسوس (لذلكم فنظافة الفم لها أهمية خاصة).
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • متلازمة السيروتونين تشنجات، الميل إلى الحكة، كدمات، وذمة وعائية.
  • صعوبة التبول: تدفق لبن في الثدي لدى النساء الغير مرضعات أرتفعت معدلات الطفح الجلدي.

معلومات إضافية عن Cipra Pro Tab أقراص سبرا برو

  • العبوة: علبة كارتون تحتوي على شريط يحتوي على 10 أقراص مغلفة ونشرة داخلية.
  • مواد الصوغ: أفيسيل 2 10، لاكتوز، صوديوم كروسكارميلوز، ثاني أكسيد السيليكون الرغوي، ستيرات الماغيسيوم، هيدروكسي بروبيل ميثيل سيلليلوز، بي إي جي 400، ثاني أكسيد التيتانيوم.
  • الحفظ: يحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، في مكان جاف.
  • إنتاج: تصنيع شركة كوباد إيجيبت للتجارة والصناعات الدوائية (كوباد فارما).
صورة, عبوة, سبرا برو, Cipra Pro
صورة: عبوة سبرا برو Cipra Pro
رابط مختصر:

أضف تعليق