طب وصحة

سرطان الثدي في اليوم العالمي للسرطان

صورة , اليوم العالمي للسرطان , سرطان الثدي
سرطان الثدي

نتحدث عن مرض السرطان المرتجع الانعكاسي وخاصة سرطان الثدي بمناسبة هذا اليوم العالمي أقيم اللقاء العلمي الذى احتضنته مدينة الخبر والذى شمل عددا من الأطباء والمختصين في علاج سرطان الثدي على المستوي المحلي والعالمي لمناقشة أحدث الأدلة الإرشادية المبنية على البراهين لبروتوكول العلاج المرضي لسرطان الثدي المتقدم والمنتشر من النوع الإيجابى.

في البداية سرطان الثدي ليس مرض واحد ولكنه ينقسم إلى ثلاثة أقسام واحد منها الإيجابي للهرمون والإيجابي للهرسوب والثالث يسمي بالانجليزية triple negative وتحديدا المؤتمر أو اللقاء العلمي الخاص بالأورام الانتكاسية كان بصورة خاصة يتحدث عن دواء حديث بخصوص النوع الإيجابي للهرسوب.

ما أهم المحاور التي تطرق إليها اللقاء حول سرطان الثدي ؟

قال “د. أحمد الوباري” استشاري أورام الثدي بمستشفي الملك فهد التخصصي بالدمام. تناول اللقاء النوع الإيجابي الهرسوب بالنسبة لسرطان الثدي فمن قبل عشرين سنة أو أكثر كان مرض خطير يودي بحياة المريض في خلال ستة أشهر ومن خلال التعاون بين علماء من أوروبا وعلماء من كاليفورنيا تم التوصل إلى العلاج المسمي ب Herceptin (trastuzumab) ويعتبر هذا الدواء ثورة علمية بحيث أنه حول مرض سرطان الثدي من مرض قاتل إلي مرض تستطيع المريضة التعايش معه لمدة سنوات تصل إلي 10 سنوات وأكثر.

أما المؤتمر كان يناقش تكنولوجيا حديثة باستخدام نفس العلاج الذي اكتشف من عشرين سنة ولكن استطاع العلماء والمهندسون دمج هذا العلاج مع علاج كيماوي فعال جدا موجه لخلايا السرطان وليس الخلايا الطبيعية.

هل العلاج متوفر؟

ختاما هذا العلاج ليس اختيارا أوليا بل هو يعتبر second line في استخدامه للمرضي المصابون بهذا النوع من السرطان, وحاليا الدواء متوفر ولكن بصورة محدودة للمرضي الذين يحتاجونه وذلك لوجود خيارات أخري تناسب المرضي ومع ذلك نحاول توفيره.

السابق
مرضى الزهايمر في اليوم العالمي للتطوع
التالي
ما هي طرق الوقاية من أمراض الشتاء

اترك تعليقاً