معلومات هامة عن سكر الفركتوز

سكر الفركتوز

من المعروف أن سكر الفركتوز أصبح الآن يستخدم بكميات كبيرة كمحلي صناعي وبديل للسكر في بعض الصناعات، وذلك لأن امتصاصه يختلف كثيرًا عن امتصاص الجلوكوز العادي، ويعتبر آمناً على مرضى السكر، ولكن يجب أيضًا الانتباه لكميته لأن كثرة تناوله تتسبب في كثير من المشاكل الصحية.

سكر الفركتوز

تقول “الدكتورة ربى مشربش” أخصائية التغذية العلاجية: أن سكر الفركتوز أصبح يستخدم كبديل للسكر، ويتواجد في المحلات كنوع من أنواع المحليات الصناعية، وذلك لأن امتصاص سكر الفركتوز يختلف عن امتصاص سكر الجلوكوز العادي.

عادة عند تناول سكر الجلوكوز يرتفع هرمون الأنسولين، ويساعد على دخول السكر للخلايا، بينما امتصاص سكر الجلوكوز يختلف حيث ان سكر الجلوكوز لا يحفز الأنسولين، ولا داعي لوجود الأنسولين حتى يحدث امتصاص للسكر، لذلك يستخدم الجلوكوز كبديل لمرضي السكري، ولكن عند تناول الفركتوز بكمية كبيرة فإنه يدخل في عملية إنتاج الدهنيات.

لذلك الأشخاص الذين يتناولون الفركتوز بكميات عالية جدًا، يؤدي ذلك إلى تكوين الدهون في أجسامهم، ويؤدي إلى تحفيز مقاومة الأنسولين والسكري لديهم.

يتراوح معتدل تناول الفواكه من حصتين إلى أربع حصص يوميًا، والزيادة عن هذا الحد يؤدي إلى مشاكل صحية، ولكن الزيادة في هذه الحالة لا تسبب مشاكل مثل كثرة استخدام الفركتوز كمحلي صناعي، أو كمحلول الجلوكوز المستخرج من الذرة، لذلك الآثار السلبية للجلوكوز لا تأتي من كثرة تناول الفواكه، ولكن تأتي من كثرة الحصول على الجلوكوز من المحليات الصناعية.

كما تقول د. “ربى” أن الفركتوز أصبح يستخدم بكثرة في الصناعات الغذائية، وذلك لأنه رخيص الثمن، محلي، وحلو الطعم، كما أن الجلوكوز يستخدم في بعض العصائر، وبعض أنواع المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

وأضافت د. “ربى” أن الحلويات تؤدي إلى زيادة الوزن لأنه يستخدم فيها كميات كبيرة من محلول الفركتوز، ودخول كميات كبيرة من هذا المحلول للجسم يؤدي إلى تخزين الدهون خاصة عند الأطفال، كما أن الجلوكوز يدخل في صناعة بعض أنواع الحلويات، والكيك الجاهز، وأنواع من حبوب الإفطار، كما يوجد في بعض أنواع الصلصات الجاهزة.

من الجدير بالذكر أن الجلوكوز لا يعتبر محلي صناعي، وإنما يعتبر محلي بديل للسكر، كما أن المشروبات الخالية من السكر يتم استخدام فيها أنواع من المحليات الصناعية تعطي المذاق الحلو ولكن ليس لها دخل بالسكر، وأردفت “ربى” أنه يجب استخدام المحليات الصناعية باعتدال، وذلك لمساعدة الدماغ على استقبال كمية من السكر أقل من المعتاد عليها للتخلص من الإدمان على السكر، والرغبة المتواصلة في تناول الحلويات.

كما يمكن استخدام المحليات الصناعية بكميات معتدلة ولكن ليس للأشخاص المدمنين على السكر.

ختامًا، أثبتت الدراسات العلمية أنه بعد زيادة استخدام محلول الفركتوز في الصناعات، زادت معدلات السمنة، وتنصح د. “مشربش” مرضى السكري عدم استخدام الفركتوز بكميات عالية لأنه يتسبب في العديد من الأضرار، ويؤدي إلى ارتفاع الدهون الثلاثية وغيرها من الدهون.

رابط مختصر:

أضف تعليق