سولكوسيريل – Solcoseryl | معجون أسنان لاصق لأمراض الفم المؤلمة

سولكوسيريل معجون أسنان لاصق Solcoseryl Dental Adhesive Paste

التركيب: يحتوي 1 جم معجون الأسنان اللاصق على الأتي:
المكونات الفعالة: ناتج تحليل دم العجول الخالي من البروتين (العجول Bos taurus/)، وهي معايرة كيميائياً وبيولوجياً 2،125 مج، بوليدوكانول 600 (لوريث – 9)، 10 مج.
السواغ (المضافات): المواد الحافظة: باراهيدروكسيد بنزوات الميثيل، (E218)، 1،80 مج، باراهيدروكسيد بنزوات البروبيل (E216) 0،20 مج، جيلاتين، كاربوكسيميثيل سيليولوز الصوديوم، بكتين، بولي إيثيلين، بارفين، العطريات: زيت النعناع، المنثول.

دواعي استعمال معجون أسنان سولكوسيريل:

– الاضطرابات المؤلمة والملتهبة بالغشاء المخاطي بالفم، اللثة والشفتين: القلاع، الحلا البسيط بالشفتين، اللثة، والتهاب ما حول الاسنان.
– قرحة أطقم الأسنان الاصطناعية.
– صعوبات الطفح مع أسنان العقل.
– كمضاد للجرح بعد عمليات خلع الأسنان وكشط الأسنان، وما حول الأسنان الصناعية العاجلة، والالتهاب الدردري.

الجرعة وطريقة الاستعمال:
عند وصف العلاج للمريض، توضع كمية من المعجون قدرها (نصف سم) وتدهن على موضع الآفة برفق 3 – 5 مرات في اليوم.
وينصح بالتحديد عمل ذلك قبل النوم. ويجب تكرار الاستعمال حتى تختفي الأعراض. ويحظر تدليك المعجون. وللحصول على لصق مناسب للمعجون ينصح بتجفيف المنطقة قبل العلاج. ويعمل سولكوسيريل معجون الأسنان اللاصق على تكوين طبقة (شريط) حماية تلتصق مباشرة بالغشاء المخاطي بالفم وتدوم لفترة طويلة وتمنع التهيج عند تناول الطعام.

الجرعة المفرطة (الزائدة): لم يتم تسجيل تأثيرات سامة عند أخذ جرعة مفرطة (زائدة).

موانع استعمال Solcoseryl سولكوسيريل:

يحتوي سولكوسيريل معجون الأسنان اللاصق على بي – هيدروكسيبنزوات (إي 216 وإي 218) كمواد حافظة. آثار حامض طليق (إي 210) ويحظر استعمال سولكوسيريل معجون الأسنان اللاصق في الحالات المعروفة بحساسية متزايدة (مفرطة) لمكون واحد أو أكثر من المكونات.
الأطفال والرضع دون سن الثانية من العمر: إن زيت النعناع والليفومنثول قد يسبب تشنج في الحنجرة مما يأدي إلى اضطرابات حادة في التنفس لدى الرضع والأطفال الصغار دون سن الثانية من العمر.

تحذيرات واحتياطات خاصة: يحظر حشي المعجون بداخل تجويفات الجرح التي تقفل وتندمل (تضيق) لاحقاً عن طريق الخياطة المقربة، على سبيل المثال، بعد اقتلاع الطواحين ونمو أسنان العقل أو استئصال الجذور من الأسنان. أما بالنسبة للالتهابات الحادة للجرح فيجب إجراء علاج سببي قبل استعمال المنتج.

التفاعلات: لم يتم تسجيل أية تفاعلات مع عوامل أخرى.

الحمل والرضاعة:
أظهرت دراسات الإنتاج الحيواني عدم وجود مخاطر على الجنين، ولكن لم يتم إجراء دراسات موجهة على النساء الحوامل. ولا توجد اعتراضات على استعمال سولكوسيريل معجون الأسنان اللاصق خلال الرضاعة ولكن يجب استعماله بحرص.

التأثيرات على قدرة القيادة وتشغيل الماكينات: لم تجر دراسات تتعلق بهذه الناحية.

التأثيرات غير المرغوب فيها:
من النادر جداً (0،01%) حدوث تفاعلات حساسية مع بحة في الصوت، في مثل هذه الحالات يجب ايقاف العلاج. قد يحدث تشنج في الحنجرة لدى الرضع والأطفال الصغار دون سن الثانية من العمر.

الخواص والتأثيرات:
يعتبر سولكوسيريل ناتج تحليل دم العجول الخالي من البروتين ويحتوي على عدد كبير من المقومات ذات وزن جزيئي منخفض من الخلايا ومصل دم العجول (تحليل الدم / ترشيح فائق، إزالة حتى 5،000 دي آيه). وقد تم وصف بعض منها كيميائياً وعقاقيرياً.
وقد سجل في العديد من مزارع الخلايا والأنسجة، في الأعضاء، وفي الحيوانات وفي الاختبارات الإكلينيكية أن سولكوسيريل كما يلي:
– يحافظ على أو يعيد وضع تأيض الطاقة الحيوي الهوائي والفسفرة المؤكسدة وبذلك يتم أتاحة الفوسفات عالية الطاقة في الخلايا التي تعاني نقص الإمداد.
– يضاعف الاستفادة من الأكسجين (في الأنبوب) ونقل الجلوكوز إلى الأنسجة والخلايا التي تعاني نقص الأكسجين والإرهاق الايضي.
– يحسن عملية إصلاح واعادة تجديد الأنسجة المتضررة أو ناقصة الإمداد.
– يمنع أو يقلل من اعادة التلف الثانوي والتغيرات المرضية في أجهزة الخلايا المتضررة بصورة منعكسة.
– يضاعف تصنيع الكولاجين في نماذج في الأنبوب.
– ينشط تاكثر الخلايا وهجرتها في الأنبوب.
لذلك فإن، سولكوسيريل يحمي الأنسجة المتعرضة للخطر بسبب نقص أكسجين الدم أو نقص الركيزة. وهو يشجع على إعادة الكفاية الوظيفية للأنسجة المتضررة بصورة منعكسة ويسرع ويحسن نوعية شفاء وعلاج الآفات.
إن بوليدوكانول المخدر السطحي (هيدروكسي بولي إثوكسي دوديكان) يسد بصورة انعكاسية الأعصاب المحيطة. وتعني قابلية الابتلال الفائقة التحرر من حدوث الألم 1 – 3 دقيقة بعد الاستعمال. ويدوم التأثير 1 – 5 ساعات بحيث يتفق مع مدة التصاق المعجون. ويتوقف ذلك على موضع الآفة وتدفق اللعاب.
وتتألف تركيبة المعجون من البكتين، الجيلاتين، كاربوكسيميثيل سيلولوز الصوديوم، بارفين سائل وبولي إثيلين، حيث يتمدد (أي معجون) مع اللعاب وإفرازات الجرح، مكوناً شريط حماية مرن لاصق على الجرح.

خواص الحركة العقاقيرية:
إن امتصاص، وتوزيع وإزالة المكونات الفعالة لا يمكن تحليلها بواسطة طرق خواص الحركة العقاقيرية الاعتيادية. مثل (طريق) الملصقات الإشعاعية… إلخ لأن ناتج تحليل دم العجول الخالي من البروتين له العديد من تأثيرات خواص الحركة العقاقيرية، حيث تنسب إلى الجزيئات مع خواص فيزيائية كيميائية مختلفة.
وفي حالة الأشكال الموضعية، فأن التأثير يقتصر على موضع الاستعمال، حسبما ظهر عن طريقة المقارنة لدى الأفراد مع العلاجات المتعددة.
لم يتم إجراء فحوصات على امتصاص البوليدوكانول عند الاستعمال الموضعي. وبالمقارنة مع نيتراكايين والمخدرات ذات التركيبة المعنية، فأن مدة الفعل اطول وذلك لعدم الانحلال المائي. وقد أظهرت الدراسات على الفئران (2 مل / كجم بالوريد) حدوث إفراغ بنسبة 43% كلوي وبنسبة 57% غائطي وأن عمر النصف للإخراج كان 1،7 ساعة.
لم يحدث تفاعل بين سولكوسيريل وبوليدوكانول في التجارب على الحيوانات.

المعلومات ما قبل الإكلينيكية:
بناء على نتائج اختبارين معملياً وحيوياً فالمادة الفعالة لا تظهر آثاراً محتملة على الأجنة.
اختبارات الحساسية الجلدية على خنازير غينيا ودراسات السمية المزمنة وما قبل المزمنة لم تظهر قدرة يعتد بها لإحداث التهيج الجلدي وحساسية الملامسة أو أعراض تسمم مناعي.
بعد الحقن الجلدي فإن بوليدوكانول لم يسبب تفاعلات حساسية مباشرة أو متأخرة.

ملاحظات خاصة: إن القوام الجبيبي / الجاف اللطيف ل سولكوسيريل معجون الأسنان اللاصق يدل على قوة الالتصاق المثلي وليس علامة على تضاؤل الجودة، وقد ينفصل الزيت أحياناً عند فتح الأنبوب ولكن ذلك لا يؤثر على جودة المنتج.

العبوة: أنبوب يحتوي على 5 جم من المعجون.
الحفظ والتخزين: يحفظ من الحرارة (التخزين عند درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية). يحظر استعمال هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على الأنبوب.
إنتاج: يصنع بواسطة ليجاسي للصناعات الدوائية المحدودة، لصالح ميدا للصناعات الدوائية ذات المسئولية المحدودة.

صورة, عبوة, معجون أسنان ,سولكوسيريل, Solcoseryl
صورة: عبوة معجون أسنان سولكوسيريل Solcoseryl
رابط مختصر:

رأي واحد حول “سولكوسيريل – Solcoseryl | معجون أسنان لاصق لأمراض الفم المؤلمة”

  1. عن استخدام معجون solcoseryl لعلاج قطع في اللسان لطفل قطع عميق في وسط اللسان اذا ما تم حشو الجرح بالمعجون هل يغيق ذلك التأم القطع ؟؟ وما العمل عند استخدامه داخل تجويف القطع

    رد

أضف تعليق