دليل الأدوية

سيتابرونكس – Citapronex | لعلاج الإكتئاب واضطرابات الخوف الشديد


سيتابرونكس Citapronex / أسيتالوبرام Escitalopram

5 مليجرام، 10 مليجرام، 20 مليجرام – أقراص مغلفة.
أسيتالوبرام (مثل الأوكساليت).

التعريف/ دواعي استعمال سيتابرونكس:

كيف يعمل سيتابرونكس:
أحد أدوية مثبطات إسترجاع السيروتونين (SSRI) وينتمي إلى مجموعة الأدوية المعروفة بمضادات الإكتئاب.
تساعد هذه الأدوية على المحافظة على مستويات السيروتونين بمعادلاتها الطبيعية في المخ.
الإضطراب في نظام السيروتونين في المخ هو أحد العوامل الرئيسية في نشوء الإكتئاب والإضطرابات المصاحبة.
استخدامات سيتابرونكس:
يستخدم سيتابرونكس في علاج الإكتئاب واضطرابات الخوف الشديد. رغم ذلك فقد يصفه طبيبك لغرض آخر.
استفسر من الطبيب عن لماذا وصف لك سيتابرونكس.

قبل تناول Citapronex سيتابرونكس:

لا تتناول سيتابرونكس:
– إذا كان لديك حساسية (حساس بشدة) لعلاج أسيتالوبرام أو أي من المكونات الأخرى لسيتابرونكس.
– في الوقت ذاته في حين الدواء معروف بإنه من مثبطات المونو أماين أوكسيديز (MAOLs)، مثل فينلزين وإبرونيازيد وإسوكارربوكسازيد ونيالاميد وترانيل سيبرومين التي تستخدم أيضاً في معالجة الإكتئاب.
– إذا تناولت أي من هذه الأدوية سيلزمك إنتظامر 14 يوم قبل البدء في تناول سيتابرونكس. وبعد التوقف عن تناول سيتابرونكس يلزمك الإنتظار أسبوع قبل تناول أي من هذه الأدوية.
– في نفس الوقت فإن تناول بيمورزيد. يتطلب عناية خاصة عند تناوله مع سيتابرونكس.
– مثبطات لأحادي أمين الأوكسيديز – أ الاختيارية MAO – A وإذا حدث وإن توقفت عن تناول العلاج الخاصة بك مما يسمى مثبطات لأحادي أمين الاوكسيديز – أ الاختيارية، ماكلوبمايد (أيضاً مستخدم في علاج الإكتئاب) وبدأت في تناول سيتابرونكس يوصى بمرور يوم واحد على توقفك من تناول ماكلوبمايد.
قبل البدء في تناول حبوب سيتابرونكس، وبعد التوقف عن سيتابرونكس ينصح بالتوقف سبعة أيام قبل البدء في تناول علاج ماكلوبمايد. على الرغم من انه لا ينصح بشكل عام، فقد يحدث أن يقرر طبيبك أن عليك تناول علاج ماكلوبمايد بصورة متلازمة مع سيتابرونكس. وهذا التلازم قد يكون مفيداً في بعض الحالات الإستثنائية. وهناك خطورة برغم ذلك من التأثيرات الجانبية من هذا التلازم بين الدوائين، ولذا يجب أن يوصي طبيبك بجرعات منخفضة كلا الدوائين عند بدء المعالجة. وإذا كنت تتعالج بواسطة كلا من الدوائين معاً ووجدت أعراض مثل حمى شديدة وانقباضات مفاجئة في العضلات مع رعشة والإحساس بهيجان واضطراب فعليك التوقف عن تناول كلا العلاجين واستشارة طبيبك على الفور.

المشاكل الطبية:
الرجاء استشر طبيبك إذا وجدت أي مشاكل طبية. خصوصاً إذا كنت تعاني من مرض الكبد المزمن، أو السكر لذا ينصح بضبط الجرعات المأخوذة من العلاج الخاص بهذه الأمراض أو جرعتك من سيتابرونكس.
– الصرع أو تاريخ مرضي يتمثل في نوبات مرضية أو نوبات التشنجات.
– تمثل النوبات المرضية خطر محتمل مع جميع أدوية مضادات الإكتئاب. وإذا حدث لك نوبات مرضية أو تكرار متزايد للنوبات في وقت العلاج بسيتابرونكس فمن المهم إطلاع طبيبك. ويزداد الخطر في حالة تناولك أدوية أخرى من التي حذرت منها في هذه النشرة.
نزيف تحت الجلد: هناك بعض التقارير التي تشير إلى أن أدوية مثل سيتابرونكس ربما تسبب زيادة حدوث نزيف تحت الجلد (تظهر على سبيل المثال في هيئة ميل متزايد في ظهور بعض الكدمات). وتزداد الخطورة في حالة الميل لحدوث نزيف، وإذا كنت أيضاً، تتناول أدوية معروفة بتأثيرها على معدل تجلط الدم (مثل الأسبرين، والعقاقير المضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية (الأدوية المستخدمة كمسكنات لتخفيف الألم)،وبعض مضادات الذهان أو أحد عقاقير علاج الإكتئاب الثلاثية الحلقة. تزداد الخطورة أيضاً في حالة تناولك لالتيكلوبيدين وديبيريدامول) أو أدوية مضادات التخثر التي تتناول عن طريق الفم.
استخدام الدواء في حالة الأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة: لا يجب إستخدام الدواء بطبيعة الحال في حالة الأطفال والمراهقين تحت سن 18 سنة. كما عليك أن تعلم أن المرضى تحت سن ال18 سنة يزداد عندهم خطورة التأثيرات الجانبية مثل محاولات الإنتحار والأفكار الإنتحارية والعدوانية والإعتداء المتعمد وسلوكيات المعارضة والغضب عند تناولهم لهذه الأدوية. على الرغم من ذلك فقد يصف الطبيب المعالج سيتابرونكس للمراهقين تحت سن ال18 سنة لدرايته / درايتها أن هذا في مصلحتهم.
وإذا وصف الطبيب علاج سيتابرونكس للمراهقين تحت سن 18 سنة وأردت مناقشة ذلك، الرجاء الرجوع إلى الطبيب. وعليك أخبار الطبيب ظهور أي من الأعراض المذكورة سابقاً أو ظهور أعراض أسوء في حالة المرضى تحت سن 18 سنة من جراء تناول سيتابرونكس.
– المعلومات الخاصة المتعلقة بمدى ارتباط مرضك بخطر الإنتحار المرتبطة بالإضطرابات النفسية، للعلم إن أفكار الإنتحار هي من الأمور الشائعة في حالة الإضطرابات النفسية خصوصاً في حالة المرضى الذين يعانون من الإكتئاب. وهي تستمر في الغالب حتى تصبح تأثير مضادات الإكتئاب الناتجة عن الدواء واضحة. أجعل عائلتك أو من يقوم على رعايتك على علم بما تشعر واطلع طبيبك في حالة أن أخذت أعراض الإكتئاب شكل سيء.
– نوبات الهوس: بعض المرضى الذين يعانون من مرض هوس – إكتئاب قد يدخلون في مرحلة الهوس.
ويتميز هذا يتغيير الأفكار بسرعة وبكثرة والإبتهاج المبالغ فيه والنشاط الجسماني الشديد. وفي هذه الحالات، من المهم الإتصال بالطبيب.
– الإضطراب الهوسي: المرضى المعرضون لنوبات الهوس قد يجدون بالفعل فترة مؤقتة من زيادة القلق بعد بدء المعالجة، والذي يزول بوجه عام خلال الأسبوع الأول إلى الثاني. وعليه، ينصح بالبدء في تناول جرعات منخفضة في حالة حدوث إضطراب الهوسي.

اقرأ كذلك:   فورتي بيوتك - Fortibiotic | للإلتهابات البكتيرية

تناول الأدوية الأخرى:
الرجاء اطلع طبيبك أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت في الوقت الأخير أي من الأدوية بما في ذلك الأدوية التي يتم الحصول عليها بدون وصفة طبية.
– عند إستخدامك لدواء سيتابرونكس مع الأدوية التالية، فعليك الإنتباه.
– الليثيوم (الذي يستخدم في علاج الإضطراب الإكتئابي الهوسي) وسيلجيلين) يستخدم السيلجيلين لمعالجة داء باركنسون)، وإذا أحسست بحمى شديدة وتقلصات مفاجئة في العضلات والشعور بالإهتياج والإضطراب فعليك استشارة الطبيب علة الفور.
– إيميبرامين وديسبرامين (وكلاهما يستخدم في علاج الإكتئاب) وعلاد ميتوبرولو (أو ما يطلق عليه مثبطات البيتا المستخدم في معالجة العديد من أمراض القلب الوعائية) ويقوم الجسم بالتخلص منهما ببطئ في حالة تناولهم معاً مع دواء سيتابرونكس، وهذا يؤدي إلى زيادة كميات العقارات الثلاثة في الجسم.
وإذا كنت تتناول كل من سيتابرونكس وأي من هذه العقارات عليك استشارة الطبيب.
– سوماتريبتان والأدوية المشابهة (الذي يستخدم في معالجة الصداع النصفي) ودواء ترامادول (المستخدم كمضاد للألم الحاد) هذه الأدوية تزيد من خطورة التأثيرات الجانبية، وإذا حصل لك أي أعراض غير إعتيادية عند استخدامك للعلاجين معاً عليك استشارة الطبيب.
– سيميتيدين و أوميبرازول (المستخدمان في علاج قرحة المعدة) قد يسببا مستويات الدم من سيتابرونكس. وفي حالة تلقيك لجرعات عالية من سيتابرونكس وشعرت بعدم الراحة من خلال الجمع بين سيتابرونكس مع الأوميبرازول فيتوجب على طبيبك التقليل من مقدار الجرعات التي تتناولها من سيتابرونكس.
– عشبة “حشيشة القلب” (الهيوفاريقون – علاج عشبي مضاد لإنخفاض الروح المعنوية “الإكتئاب”): قد تزيد خطورة التأثيرات الجانبية إذا تناولت سيتابرونكس مع الأدوية العشبية التي تحتوي على حشيشة القلب.
– الأدوية المضادة للتخثر التي تؤخذ عن طريق الفم (أدوية مثل الوارفارين المستخدم لمعالجة على سبيل المثال جلطات الدم في الأرجل / الرئتين): وقد تتغير فاعلية الأدوية المضادة للتخثر، وعلى الأرجح فإن طبيبك سيقوم بقياس وقت التجلط للدم عند بداية تناول وعند التوقف عن تناول سيتابرونكس لكي يتحقق من أن الجرعة التي تتناولها من علاج مضاد التجلط لا تزال كافية.

تناول سيتابرونكس مع الطعام والشراب: يمكن تناول الدواء مع الطعام والشراب. ولم يظهر سيتابرونكس أي تأثيرات جانبية مع شرب الكحول، على الرغم من ذلك، فنوصي بعدم شرب الكحول أثناء المعالجة بسيتابرونكس.

الحمل والرضاعة:
– إذا كنتي حامل، استشيري الطبيب المعالج أو الصيدلي قبل تناول هذا الدواء.
– لا تتناولي سيتابرونكس إذا كنتي حامل أو ترضعين ما لم تناقشي المخاطر والفوائد من استخدام الدواء مع طبيبك.
– قد تتأثر الحالة العامة للرضيع بإستخدام هذه المجموعة من الأدوية (مضادات الإكتئاب).

اقرأ كذلك:   علاج الإكتئاب بالأعشاب

طريقة تناول أقراص سيتابرونكس Citapronex tab:

مقدار الجرعة:
– دائماً قم بتناول سيتابرونكس حسب إرشادات الطبيب. وعليك سؤال طبيبك أو الصيدلي إذا كنت غير متيقن.
– إكتئاب البالغين:
الجرعة المعتادة هي 10 مليجرام يومياً. وقد تزيد مقدار الجرعة حسب إرشادات الطبيب. الحد الأقصى للجرعة الموصى بها هي 20 مليجرام يومياً.
بصرف النظر عن أي شيء، عليك أن تتوقف عن شرب الكحول أثناء تناول العلاج.
– الإضطراب الهوسي:
الجرعة المبدئية هي 5 مليجرام في اليوم طوال الأسبوع الأول وقبل زيادة مقدار الجرعة إلى 10 مليجرام في اليوم.
وقد يرى الطبيب زيادة الجرعة إلى الحد الأقصى لها 20 مليجرام في اليوم.
– المرضى المسنين:
الجرعة المبدئية المعتادة هي 5 مليجرام يومياً. ويوصى بجعل أقصى جرعة أقل من 20 مليجرام يومياً.
– المرضى الذين يعانون من مخاطر معينة:
يوصى للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد أن يتناولون جرعة مبدئية 5 مليجرام يومياً طوال الأسبوعين الأولين. وقد يرى طبيبك ضرورة زيادة الجرعة إلى 10 مليجرام يومياً.
– الأطفال والمراهقين (تحت سن 18 سنة):
يمنع إعطاء سيتابرونكس للأطفال أو المراهقين ولمزيد من المعلومات الرجاء الرجوع إلى البند الثاني من هذه النشرة.

تعليمات إضافية: بالنسبة لتوفر الأمان في الجرعات الزائدة عن 20 مليجرام فهو أمر غير متحقق منه حتى الآن، وعليه، لا يجب على الطبيب المعالج وصف جرعات عالية من الدواء إلا بعد التفكير بعناية في الضرورة الداعية لذلك.

طريقة ووقت تناول سيتابرونكس:
– يتم تناول سيتابرونكس يومياً بمقدار جرعة واحدة يومياً. ويمكن تناول الدواء مع الطعام. قم ببلع القرص / الأقراص مع القليل من الماء. لا تقم بمضغها (المذاق مر). وإن لزم الأمر، يمكن كسر قرص سيتابرونكس قبل تناوله على منضدة أو أي سطح مستوي مع جعل علامة الحز إلى أعلى، وتستطيع كسر القرص عن طريق الضغط على جانبية بأطراف أصابعك.
– في حالة تناول سيتابرونكس مع الأدوية المستخدمة لمعالجة الإكتئاب والإضطراب الهوسي فقد يلزم مرور بعض أسابيع قبل الشعور بأي تحسن في حالتك.
– لا تغير مقدار الجرعة من نفسك قبل إستشارة طبيبك أولاً.
– تتغير مدة العلاج من شخص لآخر. وعليك بالإستمرار في تناول الأقراص مادام يوصى الطبيب بذلك، حتى وإن بدأت تشعر بمرارة. فقد يستمر المرض لمدة طويلة وفي حالة توقفك عن تناول العلاج قبل مرور وقت طويل فقد تعود الأعراض مرة أخرى. ولذا يوصى بالإستمرار في تناول الدواء لمدة 6 شهور على الأقل بعد شعورك بتحسن مرة أخرى.

إذا قمت بتناول جرعات زائدة عن المقررة من الدواء: إذا فكرت أنت في تناول جرعات زائدة من الدواء أو أي شخص آخر قام بتناول جرعات زائدة من سيتابونكس عليك الإتصال بالطبيب أو أقرب قسم طوارئ بمستشفى على الفور. قم بذلك حتى مع عدم وجود أمارات عدم إرتياح. خذ معك علبة سيتابونكس في حالة ذهابك إلى الدكتور أو المستشفى.

في حالة نسيان تناول دواء سيتابرونكس: إذا نسيت تناول الجرعة المقررة، قم بتناول الجرعة التالية في الوقت المحدد. ولا تقوم بتناول جرعة مضاعفة في نفس الوقت.

في حالة توقفك عن تناول دواء سيتابرونكس: الإنقطاع المفاجئ عن تناول هذا النوع من الأدوية قد يسبب لك أعراض إنقطاع عابرة وخفيفة مثل الدوخة والغثيان والصداع، وعند إكمال فترة المعالجة المقررة لك فينصح في هذه الحالة بتقليل الجرعة المتناوله تدريجياً على مدار أسبوعين.
– إذا كان لديك مزيد من الأسئلة بخصوص استخدام هذا المنتج، استشر طبيبك أو الصيدلي.

الجرعة وطريقة الإستخدام:
– الجرعة القصوى للبالغين تحت 65 سنة هي 20 مجم / يوم.
– 10 مجم / يوم هي الجرعة القصوى الموصى بها لمرضى الكبد، أو المرضى الأكبر من 65 سنة، أو المرضى الذين لديهم ضعف في تمثيل إنزيم CYP2C19، أو الذين يتناولون السيمتدين، حيث أن نسبة الاسيتالوبرام بالدم تتزايد مع إستخدام هذه العقاقير، وكذلك تزايد خطورة حدوث إستطالة في فترة ال QT.

تحذيرلات واحتياطات:
– المرضى المصابين بقصور القلب الإحتقائي، بطء وعدم إنتظام ضربات القلب، الموت الجزئي لعضلة القلب، أو لديهم إستعداد للإصابة بإنخفاض نسبة البوتاسيوم أو الماغنسيوم في الدم بسبب مرض مصاحب، أو دواء مصاحب، معرضين بصورة أكبر للإصابة ب (Torsade de Pointes).
– يجب على الأطباء أن يهتموا بإجراء رسم قلب كهربائي بصورة أكثر تكراراً مع المرضى المصابين بقصور القلب الإحتقاني أو بطء وعدم إنتظام ضربات القلب.
– يجب أن تصحح حالة إنخفاض نسبة البوتاسيوم أو الماغنسيوم في الدم قبل البدء في العلاج بالاسيتالوبرام، يجب متابعة نسبة الأملاح بالدم وذلك حسب الحالة الطبيعية.
– يجب نصح المرضى ألا يتوقفوا عن تناول الاسيتالوبرام أو تغيير الجرعة أو تقليلها بدون إستشارة الطبيب أولاً، لأن أعراض الإنسحاب ربما تحدث عند التوقف عن العلاج بالأسيتالوبرام، خاصة إذا كان هذا التوقف مفاجئاً.

اقرأ كذلك:   اميتربتين - Amitriptine | مضاد وعلاج للإكتئاب

موانع الإستعمال:
– لا تستخدم الاسيتالوبرام مع المستحضرات الدوائية الأخرى المعروفة بإطالة فترة ال QT.
– يمنع استخدام الاسيتالوبرام مع المرضى دوي فترة ال QT الطويلة وراثياً.

التأثيرات الجانبية المحتملة:
مثل جميع الأدوية، يسبب سيتابرونكس تأثيرات جانبية، على الرغم من أن هذا لا ينطبق على كل الناس.
تكون التأثيرات الجانبية معتدلة بوجه عام وتختفي في العادة بعد أيام قليلة من المعالجة. الرجاء كن على دراية بإن العديد من التأثيرات الجانبية هي عبارة عن أعراض للمرض نفسه وعليه فإنها تتضائل مع شعورك بتحسن.
إذا كانت التأثيرات الجانبية مزعجة أو استمرت لأكثر من اسبوع أو اسبوعين، أخبر طبيبك.
• التأثيرات الجانبية التي تم ملاحظتها بالتجارب الطبية تضم ما يلي:
– تأثيرات جانبية شائعة جداً: غثيان.
– تأثيرات جانبية شائعة: التهاب الجيوب الأنفية (رشح أو تجلط الأنف)، نقص الشهية والنعاس والدوخة والتثاؤب والإسهال والإمساك وزيادة التعرق والإضطرابات الجنسية (تأخر القذف، مشاكل الإنتصاب، قلة الرغبة الجنسية وقد تجد المرأة صعوبة في الوصول إلى ذروة الجماع).
الإرهاق – الحمى.
– تأثيرات غير معروفة: قلق في النوم وتغير المذاق.
إذا لاحظت أي من التأثيرات الجانبية لم تذكر في هذه النشرة الرجاء أخبر طبيبك أو الصيدلي. أضف إلى عدد من التأثيرات الجانبية الأخرى التي تحدث نادراً مع الأدوية التي تضم الأسيتالوبرام (المادة الفعالة في دواء سيتابرونكس)، هناك:
الدوخة عند الوقوف نتيجة لإنخفاض ضغط الدم وإنخفاض مستويات الصوديوم في الدم (الإحساس بالشعور بالتعب والمرض مع ضعف بالعضلات أو إضطراب).
عدم وضوح الرؤية – القيء – جفاف الفم، نتائج غير طبيعية لإختبارات وظائف الكبد (يمثل ذلك في زيادة مستويات انزيمات الكبد في الدم) كما في العضلات والمفاصل.
حمى شديدة والهياج والارتباك والارتعاش وانقباضات العضلات المفاجئة قد تكون كلها من إمارات لحالة نادرة تسمى متلازمة السيروتونونين. بالإضافة إلى النوبات المرضية والارتعاش واضطرابات الحركة (حركات لاإرادية للعضلات) الهلوسة والهوس والارتباك والهياج والقلق وانفصال الشخصية ونوبات الهوس والعصبية وصعوبات في التبول وتدفق اللبن في حالة النساء غير المرضعات. طفح جلدي وميل شديد لظهور الكدمات والحكة وظهور مناطق تورم صغيرة.
في حالة وصلت أي من التأثيرات الجانبية إلى حد الخطر أو إذا لاحظت أي تأثيرات جانبية لم ترد هنا الرجاء أخبر طبيبك أو الصيدلي.

معلومات إضافية عن Citapronex سيتابرونكس

طريقة التخزين:
أحتفظ بالدواء بعيداً عن متناول الأطفال.
يحفظ في مكان جاف عند درجة حرارة لا تتعدى 30 درجة مئوية.
لا تستخدم الدواء بعد إنتهاء تاريخ مدة الصلاحية الموضحة على النشرة الملصقة أو العلبة.

محتويات سيتابرونكس:
المادة الفعالة: هي أسيتالوبرام (مثل الأوكساليت). كل قرص من الدواء يحتوي على 5 مليجرام أو 10 ملليجرام أو 20 مليجرام من أسيتالوبرام مثل الأوكساليت.
المكونات الأخرى هي: ميكرويستالين سيلليلوز، وكروسكارميلوز الصوديوم، سيليكون داي أكسيد، تلك، ماغنسيوم ستيارات، هيبروميللوز، ثاني أكسيد التيتانيوم.

العبوة: يتم عرض سيتابرونكس في أقراص مغلفة 5 مليجرام و 10 مليجرام و 20 مليجرام. العلبة تحتوي على 1،2،3 شريط، كل شريط به 7 أقراص بالإضافة إلى النشرة الداخلية.

إنتاج: شركة كيميفارم للصناعات الدوائية.

صورة, عبوة, سيتابرونكس, Citapronex
صورة: عبوة سيتابرونكس Citapronex
السابق
ديا – فيوريل ~ Dia-Furyl | مطهر معوي واسع المدى
التالي
أريبيبراكير – Aripipracare | لعلاج الفصام، الهوس، الإكتئاب

اترك تعليقاً