Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

سيتال – Cetal Cold & Flu | لعلاج الزكام ونزلات البرد والإنفلونزا



سيتال كولد أند فلو – Cetal Cold and Flu / باراسيتامول، سودوإفدرين، كلورفينيرامين Paracetamol، Pseudoephedrine، Chlorpheniramine

الخواص العقاقيرية: الباراسيتامول مسكن وخافض للحرارة ثبت مفعوله إكلينيكيا. سودوإفدرين له مفعول مماثل لوظيفة الجهاز العصبي السمبتاوي لتخفيف أعراض إحتقان الأنف. الكلورفينيرامين ماليات مضاد للهيستامين.

دواعي استعمال سيتال كولد أند فلو

تدعو الحاجة إلى استعمال أقراص سيتال للبرد والإنفلونزا المغلفة لتخفيف أعراض الرشح الاعتيادي والأنفلونزا مثل الحمى، إحتقان الأنف، إحتقان الجيوب الأنفية، الصداع، ألم جيوب الأنف، العطس، حكاك وتدمع العينين.

الجرعة وطريقة استعمال سيتال – Cetal Cold & Flu

أقراص سيتال للبرد والإنفلونزا المغلفة مناسبة للكبار والأطفال الذين يبلغ عمرهم 12 سنة أو أكثر.
الكبار والأطفال الذين يبلغ عمرهم 12 سنة أو أكثر: قرصان مغلفان لغاية 4 مرات في اليوم.
إذا دعت الضرورة، يجوز تكرار الجرعة كل 4 إلى 6 ساعات، ولكن لا يجوز تناول أكثر من 4 جرعات (8 جرعات مغلفة)خلال 24 ساعة.

موانع استعمال Cetal Cold and Flu سيتال

لا يجوز إعطاء أقراص سيتال للبرد والإنفلونزا المغلفة للمرضى المعروفين بشدة حساسيتهم للباراسيتامول، سودوإفيدرين هيدروكلوريد، أو كلورفينيرامين ماليات، أو المركبات المتعلقة بها. لا يجوز استعمالها من قبل المرضى الذين يتناولون مثبطات المونوامين أوكسيديز المضادة للإكتئاب، أو خلال أسبوعين من قطع هذا العلاج.

الإحتياطات

يجب حفظ الأقراص بعيداً عن متناول الأطفال.
هذا المستحضر يحتوي على الباراسيتامول، لا يجب تجاوز الجرعة المقررة، لا يجاوز تناول أدوية تحتوي على الباراسيتامول او مُضادات أُخرى لإحتقان الأنف، أو مُضادات الهيستامين، في وقت واحد مع اقراص سيتال للبرد والأنفلونزا المُغلفه، يجب إعطاء أقراص سيتال للبرد والأنفلونزا المُغلفة بحذر للمرضى المُصابين بقصور وظائف الكبد أو الكلى، أو إرتفاع شديد في ضغط الدم، أو مرض أوعية القلب أو الأوعية المحيطة، أو فرط إفراز الغدة الدرقية، أو الذين يتلقون علاجا مُضاد لإرتفاع ضغط الدم، أو مُضاد للإكتئاب.
يجب إعطاء السودوإفيدرين بحرص للمرضى المُاصبين بالسكري، أو الجلوكوما المُغلقة الزوارا، أو تضخم البروستاتا، قد يتسبب ألم الخناق في حالات الزبحة الصدرية.
يجب إستعمال الهيستامين بحذر في حالات مُعينة كالصرع، أو تضخم البروستاتا، إحتباس البول، أو الجلوكوما، أو الإضطرابات القلبية الوعائية الشديدة، أو إنسداد البواب والإثنى عشر.
لا يجوز تناول هذا المُستحضر لتخفيف الألم لمدة تزيد عن عشرة أيام، لتخفيف الحرارة لمدة تزيد عن عشرة أيام، إلا إذا نصح الطبيب بخلاف ذلك، إذا استمر الألم أو إزداد سوءاً، أو إذا ظهرت أعراض جديدة، أو إذا كان هناك إحمرار أو ورم.
فيجب إستشارة الطبيب لأن هذة الأعراض قد تدل على حالة خطيرة، إذا حدث إضطراب عصبي، دوار، أرق، أو إذا إشتد إلتهاب الحلق واستمر أكثر من يومين وكان مصحوباً بحمى او صداع أو طفح أو غثيان، أو قيء فيجب استشارة الطبيب فوراً.

الإستعمال أثناء الحمل والرضاعة: رغم أنه لا توجد أي مخاطر معروفة تصحب إستعمال هذة العناصر الفعالة أثناء الحمل، إلا إنه، كشأن كافة الأدوية، يجب إستشارة الطبيب، قبل إستعمال هذا المُستحضر، لا يجوز إستعمال أقراص سيتال للبرد والأنفلونزا المُغلفة أثناء الرضاعة الطبيعية، نظراً للمخاطر المحتملة التي قد تُصاحب إستعمال مُضادات الهيستامين لدى الرُضّع.

الإستعمال لدى الأطفال: لا يجوز إعطاءة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة.

قيادة السيارات وتشغيل الآلات: نظرا لأن أقراص سيتال للبرد والأنفلونزا المُغلفة تحتوي على مُضاد الهيستامين، فقد يحدث تسكين من شأنه أن يُضعف القدرة على قيادة السيارات وتشغيل الآلات.

التأثيرات الجانبية

الباراسيتامول: عند تناولة بالجرعات الموصى بها، يخلو الباراسيتامول عادةً من التأثيرات الجانبية، إلا إذا ذُكرت تقارير ردود فعل جلدية كالحكاك في حالات نادرة.
السودوإفيدرين: قد يُسبب من حين لآخر قلقاً، إرتعاشاً، دوار، وتأثيرات قلبيه وعائية بما في ذلك إسراع خفقان القلب، وإرتفاع ضغط الدم، أرق، إحتباس البول، وُرد ذكر طفح أحمر تُسببه العقاقير في حالات نادرة.
الكلورفينيرامين: قد يُسبب مُضاد الهيستامين تسكيناً، إضطارابات مُعدية معاوية، وتأثيرات ذات صفة مُضادة للماسكرين.

الجرعة المُفرطة

لدى تناول جرعات مُفرطة ضخمة من الباراسيتامول، قد تُسبب أقراص سيتال للبرد والأنفلونزا المُغلفة تلفاً في الكبد، إن الأعراض المُبكرة قد تشتمل على شقوب، غثيان، قيء، تعرّق، توعك عام.
الدلائل الإكلينيكية والمخبرية لتلف الكبد قد لا تظهر لمدة 48 إلى 72 ساعة بعد إبتلاع الأقراص، يجب علاج الجرعة المُفرطة على الفور بغسل المعدة، ثم الحقن في الوريد بـ ن-اسيتأيل سيستين أو المثيونين دون إنتظار نتائج مستويات تركيز الباراسيتامول في البلازما.
ينظر في علاج مُضاد إضافي عادة في ضوء قياسات إضافية لمستويات الباراسيتامول في البلازما والمدة التي مضت منذ الإبتلاع.
في جميع حالات الشك في الجرعة المُفرطة يكون للمعالجة الطبية الفورية اهمية قصوى بالنسبة للكبار والأطفال على السواء، حتى وإن لم تُلاحظ أي علامات أو أعراض.
الجرعة المُفرطة من السودوإفيدرين يُحتمل أن تؤي إلى تأثيرات مُماثلة للأثيرا التي وُرد ذكرها كتأثيرات غير مُستحبة، وقد تؤدي أيضاً إلى تنبية مُفرط للجهاز السمبثاوي، ظهر من تناول 7 إلى 8 أقراص مُفلقة أنها سببت إرتفاعا في ضغط الدم لدى أفراد من ذوي ضغط الدم الطبيعي، إن علاج الجرعة المفرضة من السودوإفيدرين يشتمل على علاج الأعراض بصفة رئيسية، يجب إتخاذ ما يلزم من تدابير لدعم التنفس والتحكم بضغط الدم المفرط، يجب دعم علاج التشنجات بمُضاد للتشنج إذا لزم الأمر. يُمكن تعجيل إزالة السودوإفيدرين بتحميض البول.
الجرعة المفرطة من مُضاد الهيستامين قد تسبب تسكينا وتحميداً للجهاز العصبي المركزي.

معلومات إضافية عن دواء Cetal Cold & Flu ستال كولد آند فلو

العبوة: ستال للبرد والأنفلونزا أقراص مُغلفة: علبة كرتون تحتوي على 2 شريط كل شريط بة 10 أقراص.
التخزين: يُحفظ في مكان جاف عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.
إنتاج: الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو | Eipico – مدينة العشار من رمضان – المنطقة الصناعية الأولى.

صورة, علاج, عبوة, دواء, سيتال كولد أند فلو , Cetal Cold and Flu
صورة: عبوة دواء سيتال كولد أند فلو Cetal Cold and Flu

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *