سيفاكلور – Cefaclor | لعلاج العدوى الناتجة عن الإصابة بالميكروبات الحساسة

دواء سيفاكلور (بالانجليزيّة: Cefaclor) هو كبسولات متوفّرة بتركيزات: ٢٥٠ و ٥٠٠ مجم، كما أنّهُ متوفّر كمعلّق بتركيز ١٢٥ مجم/ ٥ مل و ٢٥٠ مجم/ ٥ مل.

التركيب

تحتوي كل كبسولة على: سيفاكلور أحادي الماء يُكافئ ٢٥٠ مجم أو ٥٠٠ مجم سيفاكلور لامائي.

مواد غير فعالة ٢٥٠ مجم كبسول: ستيرات الماغنيسيوم، نشا الذرة، جيلاتين، ثنائي أكسيد التيتانيوم، بريليانت أزرق، كارموزين.

مواد غير فعالة ٥٠٠ مجم كبسول: ستيرات الماغنيسيوم، نشا الذرة، جيلاتين، ثنائي أكسيد التيتانيوم، بريليانت أزرق، كارموزين، صن ست أصفر، كينولوين.

يحتوي كل ٥ مل سيفاكلور معلق على: سيفاكلور أحادي يُكافئ ١٢٥ مجم أو ٢٥٠ مجم سيفاكلور لامائي.

مواد غير فعالة: اريثروسين الألومنيوم، كبريتات لوريل الصوديوم، صمغ الزانثان، نشا ما قبل التهلم، سايميثكون، ايروسيل ٢٠٠، نكهة الفراولة، بنزوات الصوديوم، سترات الصوديوم، حامض الستريك لامائي، سكروز.

الفارماكولوجي

يمتص سيفاكلور جيداً بعد تناوله عن طريق الفم في الأشخاص الصائمين والإمتصاص الكلي متساوي في حالة تناول العقار مع أو بدون طعام، على أي حال عند تناوله مع الطعام يصل تركيز العقار إلى ٥٠-٧٥٪ من مستواه عند تناوله بدون طعام وعموماً يظهر متأخراً ٤/٣-١ ساعة.

ثبت أن متوسط تركيز العقار في السيرم بعد تناوله بدون طعام لجرعات ٢٥٠ مجم، ٥٠٠ مجم و ١ جم يصل إلى ٧، ١٣ و ٢٣ ميكروجرام/ مل على التوالي ويصل خلال ٣٠-٦٠ دقيقة.

حوالي ٦٠-٨٥٪ من العقار يتم إخراجه غير متغير في البول خلال ٨ ساعات، والجزء الأكبر يتم إخراجه خلال أول ساعتين وتتراوح فترة نصف العمر في السيرم للأشخاص الطبيعين تتراوح من ٢.٣-٢.٨ ساعة.

لم يتم دراسة طرق إخراج العقار في الأشخاص ذوي القصور الكُلوي ولكن الغسيل الكُلوي يُقلل زمن نصف العمر بنسبة ٢٥-٣٠٪.

دواعي استعمال سيفاكلور

يُستعمل سيفاكلور لعلاج العدوى التالية الناتجة عن الإصابة بالميكروبات الحساسة في الحالات الآتية:

  • إلتهاب الأذن الوسطى: الناتج عن الإصابة بستربتوكوكاس نيمونيا، هيموفيلس إنفلونزا، ستافيلوكوكاس وستربتوكوكاس بيوجين.

ملحوظة: سلالات هيموفيلس إنفلونزا السالبة للبيتالاكتاميز والمقاومة للامبيسيللين يؤخذ في الإعتبار إمكانية مقاومتها لسيفاكلور وتظهر في بعض السلالات المقاومة للامبيسيللين.

  • عدوى الجهاز التنفسي السفلي: شاملة الإلتهاب الرئوي الناتج عن الإصابة بستربتوكوكاس نيمونيا، هيموفيلس إنفلونزا وستربتوكوكاس.
  • إلتهاب الحلق وإلتهاب اللوزتين: الناتج عن الإصابة بستربتوكوكاس بيوجين.

ملحوظة: البنسيللين يكون هو الإختيار المفضل لمنع وعلاج العدوى الناتجة عن الإصابة بستربتوكوكاس شاملة الوقاية من الحمى الروماتيزمية.

سيفاكلور يكون فعال عادة في إستئصال ستربتوكوكاس في حالات إلتهاب الحلق والبلعوم ولكن الدراسات لم تدرس فعالية سيفاكلور في منع الحمى الروماتيزمية.

  • عدوى الجهاز البولي: شاملاً إلتهاب الكُلية وحوضها، إلتهاب الكُلى الناتج عن الإصابة بايشيرشيا كولاي، بروتيس ميرابيلس، سلالات الكليبسيلا وستافيلوكوكاس السالبة لإنزيم الكواجيوليز.
  • الجلد وعدوى تركيب الجلد: العدوى الناتجة عن الإصابة بستافيلوكوكاس اوريوس وستربتوكوكاس بيوجين.

يتم عمل مزرعة ونتيجة إختبار الحساسية لمعرفة الميكروبات التي تؤثر فيها سيفاكلور.

  • لتقليل نمو البكتيريا المقاومة للعقاقير ولإستمرار فعالية سيفاكلور كبسول ومعلق ومضادات البكتيريا الأخرى. سيفاكلور كبسول ومعلق يُستعمل فقط لعلاج أو منع العدوى المثبت أنها ناتجة عن البكتيريا الحساسة للعقار.

عندما تكون البيانات الخاصة بعمل المزرعة ونتيجة إختبار الحساسية متاحة يجب أن تؤخذ في الإعتبار في إختبار مضادات البكتيريا.

في حالة غياب هذه المعلومات فإن علم الأوبئة ونظام الحساسية يُمكن أن يؤثر على إختيار العقار.

موانع استعمال Cefaclor سيفاكلور

لا يجب إستعمال سيفاكلور إذا كانت لديك حساسية للمادة الفعالة أو لأي من مشتقات السيفالوسبورين أو لأي من المواد غير الفعالة أو إذا كان لديك أي حساسية سابقة فورية أو شديدة لأي من مشتقات البنسيللين أو لأي من منتجات البيتالاكتام الدوائية.

تحذيرات

تحذير خاص بضرورة تحديد أي نوع من تفاعلات فرط الحساسية من البنسيللين أو مستحضرات البيتالاكتام الأخرى حيث أن المصابين بفرط الحساسية لهذه المسنحضرات ربما يكون لديهم فرط حساسية للسيفاكلور. تفاعلات فرط الحساسية الخطيرة قد تستدعي إستعمال الايبينفرين وإجراءات الطوارئ وتشمل الأوكسجين، الحقن بالمحاليل، الحقن بمضادات للهيستامين في الوريد، الكورتيكوستيرويدات، الأمينات ومتابعة الجهاز التنفسي.

المضادات الحيوية شاملة سيفاكلور يجب تناولها بحذر في المرضى المعروف عنهم وجود حساسية لديهم للأدوية.

وردت تقارير عن إلتهاب غشاء القولون الكاذب المصاحب بالإسهال مع كل مضادات البكتيريا تقريباً بما في ذلك سيفاكلور كبسول ومعلق وتتراوح شدتها بين إسهال خفيف إلى إلتهاب قولون مميت. العلاج بمضادات البكتيريا التي تغير الفلورا الطبيعية للقولون تؤدي إلى فرط نمو للكولستريديم ديفيكاليس.

الكولستريديم ديفيكاليس تُفرز سموم نوع أ و ب التي تُساهم في تطور إلتهاب القولون الكاذب، السم العالي ينتج من سلالات لكولستريديم ديفيكاليس تُسبب الوفاة وتكون هذه إنعكاسات للعلاج بمضادات البكتيريا ويحتاج إلى إستئصال القولون.
يجب أن تكون هناك رعاية طبية عند الحاجة فور ظهور حالة إلتهاب القولون الكاذب والتي ثبت حدوثها بعد شهرين من إستعمال مضادات البكتيريا.

في حالة توقع أو ثبوت إلتهاب القولون الكاذب يتم وقف إستعمال المضاد الحيوي لغير الكولستريديم ديفيكاليس ويتم الإمداد بالسوائل، تدبير الإليكتروليتات، بروتينات كمكملات، مضاد حيوي لعلاج الكولستريديم ديفيكاليس ويجب تقييم التدخل الجراحي في حالة الحاجة إليه.

الإحتياطات

إذا أخبرك طبيبك أنك تُعاني من عدم تحمل لبعض السكريات فيجب عليك إستشارة طبيبك فوراً قبل تناول هذا المستحضر نظراً لإحتواء مستحضرات الشراب على سكروز.

عامة: وصف سيفاكلور كبسول ومعلق في غياب العدوى البكتيرية الأكيدة أو شديدة التوقع أو الإستخدام الوقائي هو غير مستحب لمصلحة المريض وهو يزيد من إحتمال تكوين البكتيريا المقاومة للعقار.

الإستخدام الطويل المدى لسيفاكلور يُمكن أن ينتج عنه النمو المفرط للميكروبات الغير حساسة لذا فإنه من الضرورة الملاحظة الدقيقة للمريض أثناء العلاج.

عند حدوث عدوى مضاعفة أثناء العلاج يجب إتخاذ المعايير المناسبة. تم تسجيل نتائج تحاليل إيجابية لإختبار كومبس المباشر أثناء العلاج بالمضادات الحيوية سيفالوسبورين. يُستعمل سيفاكلور بحذر في حالة وجود خلل في وظائف الكُلى حيث أن فترة عمر النصف في المرضى بإنقطاع البول تكون ٢.٣ إلى ٢.٨ ساعة. ضبط الجرعات بالنسبة للخلل المتوسط إلى الشديد في وظائف الكُلى يكون غير ضروري.

التجارب الإكلينيكية مع سيفاكلور لمثل هذه الحالات محدودة ولذا يجب الملاحظة الإكلينيكية والدراسات المعملية. مثل جميع المضادات الحيوية من نوع البيتالاكتام فإن إخراج سيفاكلور عن طريق الكُلى يتم تثبيطه بعقار بروبنسيد.

المضادات الحيوية شاملة السيفالوسبورين يتم وصفها بحذر لكل شخص على حدة مع الأخذ في الإعتبار أي أمراض بالجهاز الهضمي خاصة إلتهاب القولون.

معلومات للمرضى

يجب إخبار المرضى أن مضادات البكتيريا شاملة عقار سيفاكلور كبسول ومعلق يُستعمل فقط لعلاج العدوى الناتجة عن البكتيريا ولا يُعالج العدوى الناتجة عن الإصابة بالفيروسات مثل نزلات البرد. يوصف العلاج بسيفاكلور كبسول ومعلق لعلاج العدوى البكتيرية يجب على المريض معرفة انه يشعر بالتحسن المبكر مع إستعمال المضادات الحيوية ولكن من الهام إكمال برنامج العلاج ويتم تناول العقار كما هو مقرر حيث أن عدم إكمال برنامج العلاج أو تفويت جرعة يُمكن أن يؤدي إلى:

  • تقليل فاعلية العلاج الحالي.
  • زيادة مقاومة البكتيريا ولا يُمكن علاجها بسيفاكلور كبسول أو معلق أو أي مضادات للبكتريا أخرى في المستقبل.

الإسهال هو المشكلة الأساسية الناتجة عن إستعمال المضادات الحيوية والتي تنتهي عادة عند وقف تناول المضادات الحيوية.

أحياناً مع بدء العلاج بالمضادات الحيوية يُمكن أن يُعاني المرضى من براز مائي ودموي (مع أو بدون تقلصات بالمعدة وحمى) حتى بعد شهرين أو أكثر من تناول أخر جرعة من المضاد الحيوي، إذا حدث ذلك يجب إخبار الطبيب فوراً.

التفاعلات الدوائية/ الإختبارات المعملية

المرضى الذين يتلقون العلاج بسيفاكلور يُمكن أن تحدث لهم نتائج إيجابية كاذبة لإختبار السكر في البول بإختبارات الإختزال (محلول بندكت أو فهلينج أو أقراص كلينيتست) يوجد تقارير عن زيادة مفعول مضادات التجلط عند الإستعمال المتزامن لمضادات التجلط عن طريق الفم مع عقار سيفاكلور.

الحمل

الحمل فئة ب: لا توجد دراسات مدروسة ومحكمة على السيدات الحوامل ولأن الدرسات التي تجري على الحيوانات ليست إنعكاس لإستجابة الإنسان، لذا فان هذا العقار يُستخدم فقط أثناء الحمل فقط عند الحاجة الشديدة إليه.

الولادة والإجهاض

تأثير إستعمال سيفاكلور أثناء الولادة والإجهاض غير معروف.

الأمهات المرضعات

نسبة قليلة من العقار يتم أفرازها في لبن الرضاعة بعد إستعمال جرعة ٥٠٠ مجم ونسبة قليلة تظهر خلال ساعة لذا يجب توخى الحذر عند إستخدام سيفاكلور للسيدة المرضعة لأن تأثير سيفاكلور على الأطفال الرُضع غير معروف.

الإستعمال للأطفال

لم تُدرس مدى أمان وفعالية إستعمال سيفاكلور في الرُضع أقل من شهر من العمر.

كبار السن

لا يوجد إختلاف في الأمان والفعالية بين المرضى كبار سن وصغار السن ولكن زيادة حساسية كبار السن لتأثير سيفاكلور يتم تجنيها.

من المعروف أن إخراج سيفاكلور يتم عن طريق الكُلى وخطر حدوث تفاعلات سُمية من العقار تزداد في المرضى ذوى قصور وظائف الكُلى ونظراً لان كبار السن من المرضى يكون لديهم كفاءة الكُلى أقل لذا يجب توخي الحذر في إختيار الجرعة ومراقبة كفاءة الكُلى.

الأعراض الجانبية

الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج بسيفاكلور موضحة كالتالى:
تفاعلات فرط الحساسية تحدث في حوالي ١,٥٪ من المرضى تشمل طفح حصبى الشكل (١ في ١٠٠) حكة، شرى، إختبارات كومبس ايجابية يحدث في أقل من ١ في ٢٠٠ مريض، حالات تفاعلات زيادة لزوجة الدم تحدث عند إستعمال سيفاكلور وتكون مصحوبة بطفح وردي عديد الأشكال، طفح جلدي، وغيرها من أعراض الجلد الأخرى مصحوبة بإلتهاب المفاصل/ ألم المفاصل مع أو بدون حمى.

تفاعلات زيادة لزوجة السيرم تكون ناتجة عن فرط الحساسية وتكون عادة أثناء أو عقب برنامج العلاج الثاني بسيفاكلور هذه التفاعلات تحدث في الأطفال أكثر من الكبار.

العلامات والأعراض تحدث عادة خلال الأيام الأولى من بدء العلاج، وتنتهي خلال أيام قليلة بعد وقف العلاج.

تفاعلات فرط الحساسية الأكثر شدة تشمل متلازمة ستيفنز جونسون، إنحلال البشرة السام ونادراً صدمة الحساسية يتم تشخيصها ببعض الأعراض مثل وذمة وعائية، وهن، وذمة (تشمل الوجه والاطراف)، وضيق التنفس، إغماء، إنخفاض ضغط الدم، توسع الأوعية الدموية. تكون الصدمة أكثر حدوثاً في المرضى الذين يُعانون من تاريخ سابق للحساسية للبنسيللين. نادراً قد تستمر أعراض فرط الحساسية لعدة أشهر.

أعراض الجهاز الهضمي: تشمل الإسهال، أعراض إلتهاب القولون الغشائي الكاذب تحدث أثناء أو بعد العلاج بالمضادات الحيوية. غثيان وقيء في حالات نادرة ثبت حدوثهم. مثل بعض البنسيلينات والسيفالوسبورينات الأخرى نادراً يُمكن أن يحدث إلتهاب كبدي مؤقت ويرقان عابر.

بعض الأعراض الأخرى المرتبطة بالعلاج تشمل زيادة الحمضيات، حكة في الأعضاء التناسلية، إلتهاب المهبل ونادراً نقص الصفائح الدموية أو إلتهاب الكُلى البيني العكسي.

الجهاز العصبي المركزي، نادراً فرط النشاط العكسي، الإثارة، العصبية، الأرق، الإرتباك، فرط التوتر، الدوخة، الهلوسة ونُعاس.

وقد أبلغ عن شذوذ مؤقت في نتائج الإختبارات المعملية.

على الرغم من أنها كانت من مسببات غير مؤكدة تم ذكرها أدناه لتكون بمثابة معلومات للطبيب.

الكبد إرتفاع طفيف في ALT، AST، أو قيم الفوسفاتيز القلوي.

مكونات الدم ثبت أيضاً مع إستعمال المضادات الحيوية الأخرى من نوع البيتالاكتام حدوث تكون مؤقت للأكياس الليمفية، قلة الكريات البيض ونادراً أنيميا حادة، أنيميا خبيثة، فقد الكريات المحببة ونقص الخلايا البيضاء المتعادلات في الدم ويكون عكسي ويحتمل ملاحظته إكلينيكياً.

توجد تقارير نادرة عن زيادة وقت البروثرومبين مع أو بدون نزف في المرضى الذين يتلقون العلاج بسيفاكلور والكومادين (ورفارين) في نفس الوقت.

الكُلى إرتفاع طفيف في مستوى البيلوروبين وكرياتينين السيرم أو تحليل البول.

الآثار الجانبية لمجموعة السيفالوسبورين

بالإضافة إلى الآثار الجانبية المذكورة أعلاه التي لوحظت في المرضى الذين عُولجوا بإستخدام سيفاكلور، تم الإبلاغ عن الآثار الجانبية الآتية وبعد الفحوصات المعملية للمضادات الحيوية من نوع السيفالوسبورين: الحمى وآلام في البطن، وعدوى مضاعفة، خلل كُلوي، إعتلال الكُلية السامة، والنزف، ونتائج كاذبة لإختبار السكر بالبول وإرتفاع البيليروبين، زيادة مستوى LDH، وقلة الكريات الشامل.

العديد من السيفالوسبورينات أحدثت تشنجات لا سيما في مرضى ضعف الكُلى عند عدم تقليل الجرعة.

عند حدوث تشنجات مصاحبة للعلاج بالعقار يجب وقف العلاج وإعطاء علاج ضد التشنجات إذا لزم الأمر.

الجرعة وطريقة الإستعمال

يتم إستعمال سيفاكلور عن طريق الفم.

الكبار

الجرعة العادية ٢٥٠ مجم كل ٨ ساعات.

لحالات العدوى الأكثر خطورة (مثل الإلتهاب الرئوي) أو الناتجة عن ميكوبات أقل حساسية يتم مضاعفة الجرعة.

الأطفال

الجرعة العادية المقترحة للأطفال تكون ٢٠ مجم/ كجم/ يومياً على جرعات مقسمة كل ٨ ساعات.

العدوى الأكثر خطورة، عدوى إلتهاب الأذن الوسطى والعدوى الناتجة عن ميكروبات أقل حساسية تكون الجرعة المقترحة ٤٠ مجم/ كجم/ يومياً بجرعة قصوى ١ جم يومياً.

سيفاكلور معلق

جرعة ٢٠ مجم/ كجم/ يومياً

الوزن ٩ كجم: ١٢٥ مجم/ ٥ مل (نصف ملعقة شاي ٣ مرات يومياً).

الوزن ١٨ كجم: ١٢٥ مجم/ ٥ مل (١ ملعقة شاي ٣ مرات يومياً)، ٢٥٠ مجم/ ٥ مل (نصف ملعقة شاي ٣ مرات يومياً).

جرعة ٤٠ مجم/ كجم/ يومياً:

الوزن ٩ كجم: ١٢٥ مجم/ ٥ مل (واحد ملعقة شاي ٣ مرات يومياً)، ٢٥٠ مجم/ ٥ مل (نصف ملعقة شاي ٣ مرات يومياً).

الوزن ١٨ كجم: ١٢٥ مجم/ ٥ مل ٢٥٠ مجم/ ٥ مل (واحد ملعقة شاي ٣ مرات يومياً).

الإستعمال مرتين يومياً لعلاج إلتهاب الأذن الوسطى وإلتهاب الحلق.

الجرعة اليومية الكلية تُقسم ليتم تناولها كل ١٢ ساعة.

سيفاكلور يتم تناوله في وجود خلل وظائف الكُلى وفي هذه الحالات لا تحتاج الجرعة إلى ضبط.

في علاج العدوى الناتجة عن الإصابة بستربتوكوكاس الحالة للدم يتم تناول الجرعة العلاجية من سيفاكلور.

معلومات إضافية عن Cefaclor سيفاكلور

العبوة

سيفاكلور ٢٥٠ مجم أو ٥٠٠ مجم كبسولات: علبة كرتون تحتوي على ٢ شريط (ألمونيوم/ بي في سي الشفاف)، بكل شريط ٦ كبسولات جيلاتينية صلبة+ نشرة داخلية.

يُحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية، في مكان جاف.

سيفاكلور ١٢٥ مجم/ ٥ مللي أو ٢٥٠ مجم/ ٥ مللي معلق للشرب: علبة كرتون تحتوي على زجاجة بلاستيك بيضاء (البولي اثيلين عالي الكثافة) تحتوي على ٣٨ جم من البودرة وغطاء الألومنيوم البلفيري الواقي مبطن فورم من المطاط الأبيض (البولي إثيلين) ويُعطى ٦٠ مللي بعد الحل+ ملعقة بلاستيك (البولي بروبلين عالي الكثافة)+ النشرة الداخلية.

البودرة الجافة: تُحفظ عند درجة حرارة لا تتعدى ٣٠ درجة مئوية، في مكان جاف.

بعد الحل: يُستخدم لمدة ١٤ يوم على أن يتم التخزين في الثلاجة في درجة حرارة لا تزيد عن ٢-٨ درجة مئوية.

تُرج زجاجة المعلق جيداً قبل الإستعمال.

إنتاج: (شركة فاركو بي العالمية)

صورة,عبوة ,سيفاكلور, Cefaclor
صورة: عبوة سيفاكلور Cefaclor
رابط مختصر:

أضف تعليق