فوائد شاي الماتشا المتعددة وطريقة تحضيره

شاي الماتشا

هناك الكثير من الأنواع المختلفة للشاي منها: الشاي الأبيض، الشاي الأسود، الشاي الاخضر، والشاي البنفسجي، وشاي الماتشا (Matcha); وجميع هذه الأنواع من الشاي يتم أخذها من شجرة واحدة تسمى شجرة الكاميليا.

شاي الماتشا يعتبر أفضل أنواع الشاي; حيث أنه يتم صناعته بالأوراق الكاملة، وبالتالي يحتوي على جميع الفوائد الغذائية الكاملة ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كافيين أقل من الأنواع الأخرى.

شاي الماتشا واختلافه عن الشاي العادي

تقول الدكتورة “ربى مشربش” أخصائية التغذية: أن جميع أنواع الشاي; الشاي الأبيض، الشاي البنفسجي، الشاي الأسود، الشاي الأخضر، وشاي الماتشا، تأتي من شجرة الشاي “الكاميليا”، وجميع هذه الأنواع تختلف في طريقة التحضير وطريقة التصنيع.

يتم صناعة الشاي الأبيض عن طريق أخذ أوراقه قبل الحصاد بفترة وطحنها، بينما الشاي الأسود هو شاي مخمر لدرجات عالية جدًا، كما أنه يعتبر أعلى أنواع الشاي في نسبة الكافيين، ولكن لا تُقارَن كمية الكافيين فيه بالكمية الموجودة في القهوة لأن كمية الكافيين في القهوة تكون أعلى من الموجودة في الشاي.

ويُعتبر شاي الماتشا موجود منذ آلاف السنين، وموطنه الأصلي كان في الصين.

من الجدير بالذكر أن شاي الماتشا هو عبارة عن شاي أخضر ولكن تم صناعته وطحنه بطريقة مختلفة; حيث يتم طحن أوراق الشاي كاملة، وبالتالي عند شرب الشاي نحصل على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة والفوائد الغذائية، كما أنه يحتوي على نسبة كافيين أقل من الأنواع الأخرى.

فوائد شاي الماتشا

من المعروف أن جميع أنواع الشاي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة، ولكن يوجد في شاي الماتشا والشاي الأخضر كمية عالية من المواد المضادة للأكسدة.

وأضافت الدكتورة، شاي الماتشا يحتوي على مادة “الكاتيكانز” وهي من المواد المميزة التي لها العديد من الخصائص العلاجية، وقد تم إثبات أن شاي الماتشا يساعد في خفض الكوليسترول للأشخاص المصابون بأمراض القلب.

كما يساعد الأشخاص الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم، ويستطيع مرضى السكر تناوله، بالإضافة إلى مواد الأكسدة الموجودة في شاي الماتشا، والتي تساعد على الاسترخاء، كما أنه مفيد لتقوية الجهاز المناعي، ويساعد في الحميات الغذائية لتقليل الوزن، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه وحده في إنقاص الوزن.

مما لا شك فيه أن القهوة لها الكثير من الفوائد، ولكنها تحتوي على نسبة عالية جدًا بالكافيين، وزيادة الكافيين تؤدي لحدوث بعض التأثيرات السلبية على الجسم، وأضافت أن جميع أنواع الشاي تحتوي على نسبة كافيين ولكن بدرجة أقل من القهوة.

طريقة تحضير شاي الماتشا

تابعت د. “ربى” يتم تحضير شاي الماتشا عن طريق: وضع الماء المغلي مع كمية شاي الماتشا ثم التقليب الجيد للحصول على الرغوة، كما يمكن إضافة الحليب بدلًا من الماء، ويمكن زيادة كمية الشاي لأن المواد المضادة للأكسدة الموجودة في شاي الماتشا تعطي قيمة غذائية للجسم عند شربه، ويمكن شربه بارد أو ساخن، ويمكن تحليته بالسكر أو بإضافة الحليب.

ختمت د. “مشربش”، شاي الماتشا يمكن إضافته للحليب، أو القهوة، كما يمكن استخدامه في الحلويات والكيك، كما أن اللون الأخضر للماتشا يمكن استخدامه في تلوين الكيك.

وقد أثبتت بعض الدراسات أن شاي الماتشا له فوائد لصحة الفم والأسنان، ويقلل من نمو البكتيريا الضارة في الفم.

رابط مختصر:

أضف تعليق