نصائح عند شراء قطعة أرض في 23 ملحوظة هامة

قطعة أرض

يتعرض الكثير منا عند شراء قطعة أرض للعديد من المخاطر سواء في حال شراء قطعة أرض سكنية، أو لإقامة مشروع، نتيجة لبعض الإعلانات الوهمية التي تُطلقها بعض الشركات الموهمية أيضاً، وبالتالي تتعدد طرق النصب على المواطنين.

وفي هذا المقال سنُقدم لك بعض النصائح الهامة التي تُفيدك عند شراء قطعة أرض، فهيا بنا عزيزي القارئ للإطلاع على كافة المعلومات التي تحتاجها.

نصائح عند شراء قطعة أرض جديدة

  1. أولاً وقبل كل شيء يجب التأكد من ملكية بائع قطعة الأرض، بالحصول على أوراق الملكية المُسجلة في الشهر العقاري.
  2. أحرص على الكشف عن صحة عقد ملكية قطعة الأرض في الشهر العقاري.
  3. من النقاط الهامة والأساسية قبل شراء قطعة أرض، يجب التأكد من أن قطعة الأرض ليست أملاك دولة، حيث ينخدع الكثيرون في هذه النقطة، ويقومون بشراء أراضي تابعة لأملاك الدولة، دون وعي منهم.
  4. يجب التأكد من أن قطعة الأرض المُراد شرائها، حاصلة على ترخيص بناء، وخاصة في ظل الظروف الحالية، فقد يتساهل بعض الأشخاص في شراء قطعة أرض غير حاصلة على ترخيص للبناء، ويقومون بالبناء دون ترخيص، وبالتالي يُمكن أن يعرضهم ذلك إلى إزالة المبنى أو دفع غرامة مالية كبيرة. فضلاً عن المسائلة القانونية، وكل ذلك أنت في غنى عنه، بحصولك على ترخيص لبناء قطعة الأرض التي تُريد شرائها.
  5. يجب الحصول على عقد بيع من صاحب قطعة الأرض، بحق البيع لنفسك.
  6. يفضل الحصول على عقد ملكية من صاحب قعطة الأرض (المالك) أو عقد الإيجار.
  7. إحذر من شراء قطعة أرض في مكان لا يوجد به خطوط كهرباء أو لا يدخله الماء، لأن هذه النقاط من اساسيات شراء قطعة أرض.
  8. يجب عدم الإكتفاء بعقد البيع الإبتدائي، بل يُفضل تسجيل إمتلاك قطعة الأرض في الشهر العقاري.
  9. يجب اختيار الموقع المناسب، لأن أساس قطعة الأرض في موقعها الجغرافي، وما إذا كانت قريبة من المُدن أم في مناطق بعيدة ونائية، وهل تتوفر فيها الخدمات أم لا.
  10. إسأل عن أسعار الأراضي أولاً قبل الشراء، حيث تتفاوت أسعار الأراضي من مكان لآخر، حسب موقعها وإمكانياتها.
  11. إذا كنت تشتري قطعة أرض للبناء، فعليك بمعرفة كل المعلومات المتاحة عن المنطقة، وعن عرض الشارع أيضاً، وكم عدد الأدوار التي يُمكن بنائها.
  12. يجب استلام قطعة الأرض عن طريق محامي مثلاً، أو أحد المختصين، حتى لا تقع في مشاكل مستقبلاً.
  13. إسأل عن الخدمات المتوفرة بالمنطقة، قبل شراء قطعة الأرض، مثل شبكات الهاتف وشبكات الصرف الصحي، بالإضافة إلى المدارس والمستشفيات، والنوادي أيضاً.
  14. يُفضل شراء قطعة أرض مُربعة، وخالية من أي إعوجاج، لأن ذلك يؤثر عليها عند البناء، إذا كُنت تُريدها للسكن، كما يؤثر أيضاً على مساحة الغرف وشكلها الخارجي.
  15. يجب التأني والبحث، ودراسة قعطة الأرض جيداً قبل شرائها.
  16. يجب ألا تنساق وراء سماسرة بيع العقارات،واستشارة مهندس معماري أو استشاري عقارات، ليزودك بكافة المعلومات التي تُريدها، قبل شراء قطعة الأرض.
  17. اختر قطعة الأرض المناسبة لك، بناءاً على ميزانيتك، والأموال التي تدخرها.
  18. يجب دراسة خصائص قطعة الأرض أولاً قبل شرائها، فهل سطح الأرض مستو أو مائل، لأن كل هذه العوامل تختلف من حيث التكلفة والإنشاء.
  19. كما يُقال في الأمثال الشعبية “الجار قبل الدار” لذلك عليك بإختيار قطعة الأرض المناسبة لك من حيث الجيران.
  20. التعرف على نظام البناء المُجاور في المنطقة التي تُريدها، فكل منطقة لها نظامها الخاص بها من حيث الإرتفاع، ونسب البناء أيضاً، فلا يجوز بنا مصانع في منطقة العمارات أو الفلل، ولا يجوز بناء فلل في مناطق المصانع.
  21. يجب معرفة وسائل المواصلات الخاصة بالمنطقة، حيث يُفضل شراء قطعة أرض قريبة من العمران، ولها وسائل مواصلات عديدة، حتى تتمكن من الوصول إلى بيتك فيما بعد بكل سهولة.
  22. أحرص على زيارة قطعة الأرض في الصباح والمساء، لمعرفة وجود عوامل إزعاج من عدمه، وكذلك دراسة حركة الشمس، من حيث الشروق والغروب، ويُفضل أن تكون قطعة الأرض شمالية شرقية، أو شمالية أو شرقية.
  23. يُفضل اختيار قطعة الأرض التي تطل على شارعين أفضل من شارع واحد، من حيث الإضاءة والتهوية، وكذلك من حيث الواجهات.

وأخيراً نرجوا أن نوكن قد قدمنا كل المعلومات والنصائح التي تحتاج إليها عند شراء قطعة أرض، ومن هنا عزيزي القارئ، عليك بقراءة المقال للإستفادة بكل ما قدمناه في مقالنا، من معلومات وإرشادات تفيدك في هذا الموضوع.

أضف تعليق