تسوق

عند شراء نظارة شمسية.. كيف نميز بين النظارات الأصلية والتقليد


شراء نظارة شمسية

مع حلول فصل الصيف وحرارته القاسية، ومع الاضطرار إلى الخروج يوميًا في ساعات ذروة الحرارة مثل توقيت الخروج من العمل أو غيره نشعر بالتعب والانزعاج من التعرض المباشر لأشعة الشمس، فكما تتضرر البشرة من هذا الأمر تتأذي العين ذلك الجزء الغالي جدًا، والشديد الحساسية للمؤثرات الخارجية وعلى رأسها الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس الضارة، فهي تتأثر خارجيًا وداخليًا أيضًا، الأمر الذي يجعل الكثير منا يلجأ إلى شراء نظارة شمسية كوقاية للعين من الأتربة والحرارة وما إلى ذلك.

وفضلًا عن أهمية النظارة الشمسية (وهي تختلف عن النظارة الطبية نوعاً ما) لحماية العين فلا ننكر أنها تضفي شعورًا بالأناقة على من يرتديها، وخاصة إذا اختيرت بعناية وكانت متماشية مع حجم وشكل الوجه.

ولكن لكي تتمتعين بتجربة شراء موفقة وتستطيعي اقتناء نظارة شمسية نافعة بالفعل ومفيدة لراحة عينيك، فعليك أولًا أن تميزي بين النظارات الأصلية والنظارات الشمسية التقليد، وهذا ما سنوضحه في مقالنا اليوم، ولكن قبل ذلك يجدر بنا أن نذكر الضرر المترتب على شراء نظارة شمسية مقلدة وغير أصلية.

شراء نظارة شمسية

أضرار النظارات الشمسية التقليد على العين

تتميز النظارات الشمسية التقليد بلونها الداكن الذي له درجة واحدة، يعمل هذا اللون على خداع العين لأنها يشعرها بالانعزال عن الضوء وأشعة الشمس الضارة، فتظل حدقة العين متسعة ومن ثم تتشيع بالأشعة فوق البنفسجية أو تحت الحمراء أو غيره من الأشعة الضارة، ومع الوقت نكتشف أننا بدلًا من وقاية العين فقد بالغنا في الإضرار بها، لذا فمن الأفضل أن تخرجي بدون نظارة مقارنة بالخروج بنظارة غير جيدة، لأنك في الحالة الأولى سوف تستشعر العين الضرر وتنزعج من الأشعة وتغلق أوتوماتيكيًا لتحمي نفسها بقدر الإمكان، أما الحالة الثانية فالعين لا تملك حتى رفاهية المقاومة [طالع أكثر: تعرف على أضرار النظارة الشمسية المُقلّدة].

اقرأ كذلك:   ما هي التجارة الإلكترونية .. مميزاتها، أنواعها وأشكالها

شراء نظارة شمسية

كيف تعرف أن النظارة التي تنوي شرائها أصلية؟

النظارات الشمسية التقليد منتشرة بصورة رهيبة فقد تجديها على الأرصفة أو مع الباعة الجائلين أو غيره، فانتبهي إلى العلامات التي تعرفك أن النظارة أصلية ومن أهمها ما يلي:

  • فارق السعر ملحوظ فالنظارات التقليد تباع ببضع جنيهات في حين أن النظارة الأصلية تتجاوز المائة جنيه، والنظارات الأصلية نفسا أنواع منها الغالي جدًا.
  • يأتي مع النظارة الأصلية ضمان من الشركة المنتجة، بالإضافة إلى كتالوج يبين طرق العناية بالنظارة والحفاظ عليها.
  • يوجد على أحد ذراعي النظارة مجموعة من الأرقام، وهي السيريال نمبر (الرقم التسلسلي serial number) الرقم الذي يميز النظارة عن غيرها.
  • جراب النظارات الأصلية دائمًا يأتي محفورًا عليه اسم الماركة، من الخارج وقد يكون مطبوعًا من الداخل أيضًا.
  • يأتي المنديل الخاص بالنظارة مغلفًا بقطعة من البلاستيك، وأيضًا يكون عليه اللوجو الخاص بالشركة المصنعة بكتابة مضغوطة.
  • مفصلات أذرع النظارة الأصلية تتميز بأن حركتها معتدلة بمعنى أنها ليست ثقيلة جدا ولا خفيفة لدرجة أن تفتح بمجرد توجيه النظارة للأسفل، أما الأنواع التقليد فغالبًا ما تكون ثقيلة جدًا في فتحها أو خفيفة بصورة مبالغ فيها.
  • النظارات الأصلية غالبًا لا تترك أي علامة على الأنف حتى لو لبست لساعات، في حين أن النظارات التقليد تترك تلك العلامة حتى لو تم ارتدائها لفترات قصيرة.
  • عند غلق النظارة ستلاحظين أمرًا هامًا وهو أنه في حالة النظارات الأصلية لا يلمس الذراع العدسة مطلقًا، بل يكون مستندًا على الإطار المحيط بالعدسة، في حين أنه في النظارات التقليد يحدث هذا الأمر كثيرا.
  • العلامة الأخيرة والتي لا تكتشف إلا مع الوقت والاستعمال أن النظارات الأصلية ليست سهلة الخدش، في حين أن النظارات التقليد يظهر عليها أي خدوش بعد فترة قصيرة من الاستعمال.
اقرأ كذلك:   ملاحظات مفيدة عند شراء ملابس العيد (لك ولأطفالك)
السابق
نصائح هامة عند شراء مراتب الضغط
التالي
نصائح لا تغفلها عند شراء سيارة جديدة

اترك تعليقاً