شعارات الشركات العالمية ومعانيها

شعار الشركات العالمية

نراها كثيراً حولنا في كل مكان، في إعلانات التليفزيون، وأثناء ذهابنا للعمل، قد نعرف المقصود من بعضها، والبعض الآخر قد لا يمثل لنا سوى أشكال.

إنها شعارات الشركات التي من المفترض أن تمثل رسالة الشركة وهدفها لتصل إلى كل الناس كلما وقع نظرهم عليها، ولكن في أغلب الأحيان نحن لا نستطيع فك طلاسم تلك الأشكال.

شعار شركة ماكدونالدز وشركة كارفور

سلسلة مطاعم ماكدونالدز

بدأت سلسة مطاعم الوجبات السريعة عام ١٩٤٩ كمطعم للمشاوي، واتخذت شخصية تسويقية تُدعى سويدي قبل اعتماد المهرج الشخصية الدائمة للسلسلة. أما الشعار الحالي فقد نشأ بعد عدة تعديلات، ويرمز إلى قوسين أو سقف بيت مائل، وهي طريقة البناء تلك التي كانت منتشرة في الستينات. يشكل حرف M الاسم الأول للمطعم، واتخاذ اللون الذهبي هو للدلالة على لون البطاطس المقلية.

شركة كارفور

تعتبر شركة كارفور من أكبر المتاجر العالمية والتي انتشرت بشكل كبير في أنحاء الوطن العربي، وصبح اسمها على مفارق بين شركات السوبر ماركت.

يمثل سهمها سهمين، واحداً بالون الأزرق، وسهم آخر معاكس باللون الأحمر، مما يدب على معنى اسم الشركة وهو كارفور الذي يعني باللغة الفرنسية مفترق طرق. ويتوسط السهمين حرف C باللون الأبيض وهو الحرف الأول من اسم الشركة.

شعار Baskin Robbins وشركة Google

شركة Baskin Robbins

تعتبر شركة Baskin Robbins هي شركة أمريكية رائدة في إنتاج المثلجات على مستوى عالمي، شعار الشركة يتميز بالبساطة والاحترافية العالمية في التصميم، حيث إذا ما نظرنا بتمعن للشعار سنجد رقم ٣١ في الحرفي I&b وهو عدد النكهات التي تستخدمها الشركة في منتجاتها.

شركة Google

محرك البحث والشركة الأكثر شهرة في مجال التكنولوجيا الحديثة، أتى اسمها من المصطلح الرياضي جوجول الذي يعني رقم لا نهائي، ويرمز إلى أن قاعدة بيانات شركة Google غير محدودة.

أما اللون في الشعار، فهي ألونا قوس قزح ولا تحمل أي معنى آخر، والتصميم أتى من قبل موظفين شركة Google ولم يكلف الشركة أي مبالغ إضافية.

شعار شركة Amazon وشركة Apple

شركة Amazon

تعتبر شركة Amazon هي السوق الاليكتروني الأكبر في العالم، وأتت تسمية هذا الشعار من رغبة مؤسسه بجعل الاسم يظهر في قوائم الأحرف الأبجدية، لذلك اختير هذا الاسم.

أما سبب وجود السّهم البرتقالي أسفل الاسم والذي يبدأ من حرف a إلى حرف Z فيرمز إلى أن الشركة تلبي حاجات زبائنها من حرف A إلى Z أو كما نقول باللغة العربية من الألف إلى الياء، إضافةً إلى كونه يبدوا للناظر كما الابتسامة وترمز إلى رضاء العملاء من خدمات المتجر.

شركة Apple

تعتبر هذه الشركة هي عملاق التكنولوجيا الأمريكية، شعارها هو تفاحة مقضومة، ولم يكن الشعار في البداية كذلك، بل كان صورة تُظهر اسحق نيوتن تحت الشجرة التي سقطت منها تفاحة وأدت لاكتشافه سر الجاذبية الأرضية.

بعد عام من انطلاق الشركة، تم إلغاء هذا الشعار بسبب كثرة التفاصيل التي يحويها، وتم استيحاء التصميم الجديد من التصميم القديم، حيث أُخذت التفاحة فقط من التصميم القديم وتم إظهارها على أنها مقضومة حتى لا يُظن أنها حبة كرز.

شعار شركة Nike وشركة Adidas وشركة Audi

شركة Nike

هي الشركة الأمريكية الأكبر في إنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية. يرمز شعار هذه الشركة لجناح تمثل آلهة النصر الإغريقية أساطير Nike، وهذا التمثال ما يزال متواجداً في مدينة إزيريس الأثرية في تركيا، وقد تم اختيار هذا التمثال تيمناً بالنصر للرياضيين أثناء اللعب، والشعار يرمز إلى مسار طيران الآلهة.

شركة Adidas

حافظت الشركة الألمانية المصنعة للأدوات الرياضية الأولى في أوروبا على روح شعارها الروحي منذ الستينات، وهي الشرائط الثلاث بجانب اسم الشركة. ورغم تقديمنا العديد على مر السنوات، إلا أن الشرائط الثلاث واسم Adidas بقي ثابتاً في أي شعار أطلقته الشركة، والشعار الأخير من Adidas يمثل الشرائط الثلاث جبلاً تعبيراً عن قوة الشركة ودفع الزبائن لبذل المجهود.

شركة Audi

تُعد هذه الشركة هي احدى الشركات الرائدة في صناعة السيارات الألمانية، والأربع حلقات في شعار هذه الشركة تمثل ٤ شركات مختلفة كانت جزءاً من جمعية اتحاد السيارات الألمانية عام ١٩٣٢، ثم اندمجت معاً لتصبح شركة واحدة.

وختاماً، تشترك معظم الشركات في ميزة تصميم شعاراتها ألا وهي البساطة والتركيز على الرسالة التي تود الشركة إيصالها للجمهور من خلال الشعار باعتباره يمثل الهوية البصرية للشركة.

رابط مختصر:

أضف تعليق