Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ضعف عضلة القلب تفصيلاً

Heart ,disease,صورة,عضلة القلب,أمراض القلب

تفضّل وأوضح دكتور رامي اسماعيل “اخصائي امراض القلب وزميل ابحاث القلب في جامعة غلاسكو” بعض الأمور التي لا يعلمها الكثير مِنا عن أمراض القلب التي يعاني منها الكثير منا والتي ينخدع ايضاً الكثير منا بأنه مريض بالقلب ولكن الحقيقة غير ذلك فمن المُمكن أن يكون المريض مصاب ببعض الحموضة أو الرطوبة، فكلما شعر المريض بوخز أو ألم مُستمر يقول رُبما عِندي مرض بالقلب ولكن ذلك غير صحيح فيجب استشارة الطبيب المُختص وعَمل الإشاعات اللازمة لمعرفة ما السبب في المرض أو التعب.

فأوضح الدكتور أن بعض الناس بل اغلبهم يظن ان القلب في الجانب الأيسر بالجسم وتلك إشاعة خاطئة بالطبع لأن القلب يوجد في وسط الجسم وكلنا نعلم ان القلب كما تعلمنا في المراحل الاولى من التعليم ان القلب ينقسم إلى جُزئين كل جزء يوجد به غرفتان واحدة كبيرة والاخري صغيرة.

الغرفة الكبيرة هي البطين أي يوجد بطين أيمن وبُطين أيسر والغرفة الصغيرة الأُذين أي يوجد أُذين أيمن و أُذين أيسر، المُهم عِندنا البطين الأيسر فهو كل الموضوع فهو الجزء المختص بضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. فيُمكننا القول بأنهُ عِند وُجود ضغط أو جلطة في القلب فيكون ذلك في البطين الأيسر.

مما سبق يتضح ان الجُزء المُختص بضعف عضلة القلب هو البُطين الأيسر او نشاطها.

وظيفة البطين الأيسر وباقي الأجزاء بالقلب:
البطين الأيسر هو الذي يحمل الدم الأحمر المُحمَّل بالأُكسجين إلى جميع أجزاء الجسم فيخرج منه الدم إلى المُخ ثم الذراعين ثم المعدة ثم الأرجل فيُغذي جميع أنحاء الجسم وتقوم الخلايا بامتصاص الفائدة منه.

وبعد ذلك لا يُمكن الوقوف هكذا، فيوجد بقايا الدم الذي يجب الإستفادة منه فيرجع الدم المُحمّل بثاني اكسيد الكربون خلال العروق الزرقاء الموجودة بالجسم، وياتي هنا دور الأُذين والبُطين الأيمن فيقوموا بأخذ الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئة المليئة بدورها بالأُكسجين ثم يتحول الدم من الرئة الي الأُذين الأيسر والتي مهمتهُ توصيل الدم الذي يحمل الأُكسجين إلى البُطين الأيسر، وكما أخبرنا سابقاً فهو الجزء المسؤول عن ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم.

ما معنى ضعف عضلة القلب؟
ضعف عضلة القلب أي أن كمية الدم المطلوبة التي يطلبها جسم الإنسان غير كافية، وبمعنى أوضح، لو أنهُ طُلبَ من القلب ان يضخ ١٠٠ جم من الدم كمثال ولم يصل إلى الجسم إلا ٥٠ جم، فهنا يمكن القول بأن عضلة القلب ضعيفة لأنها لا تُؤدي الكمية المطلوبة منها في الوقت المحدد.

وهكذا قد علِمنا ما هو القلب وما مكوناتهُ حتى على الأقل نعلم ما نتكلم عنة وكما تحدثنا أنهُ يُمكن أن تكون الأعراض التي تظهر عليك أعراض أمراض القلب ويكون المرض أو الإصابة ليس لها علاقة بمرض القلب، يمكن أن يكون الشخص يُعاني من مرض بالقلب وهو لا تعلم إلا في المراحل الاخيرة من المرض، و من اجل ذلك يجب عمل تحاليل شاملة كل فترة معينة للاطمئنان.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *